أفضل محامي مختص في قضايا الكمبيالات والشيكات المرتجعة – أبو ظبي

The best lawyer in bills and returned cheques 

كان استخدام الأوراق التجارية في بداية القرن التاسع عشر  مقتصراً على البنوك، ثم أصبح له شكله القانوني المحدد والمنصوص عليه ، وكان أول القوانين التي نصت عليه هو القانون الفرنسي سنة 1865، ومن بعدها دول كثيرة ضمّنته في تشريعاتها ونصوصها القانونية حتى إتسع مجال استخدامها ليشمل التجار ولكن حدد الموسرين منهم فقط، ومع تسارع وازدياد نشاط المعاملات التجارية ومع التطور الذي يشهده النظام التجاري اليوم أدى هذا لانتشار وتداول الأوراق التجارية وجعلها تقوم بوظيفة النقود كضامن لحق الدائن لدى المدين يحق له مطالبته بالمال في التاريخ المحدد، الا أنها لا ترقى بأي حال لمكانة النقود، حيث أن أوراق البنكنوت هي أداة وفاء حقيقة للدين لا يجوز للمدين رفضها، أما الأوراق التجارية وإن كانت أداة وفاء الا انها لا تبري ذمة المدين في حد ذاتها ويجوز للدائن رفضها ومن تلك الأوراق الكمبيالات والشكات والسندات لأمر.

فما هي الكمبيالة وهل هي أقوى أم الشيك؟
بداية نحب أن نوضح أن كلمة “كمبيالة” هي كلمة مصرية في الأصل، شُرعت أساساً لتسهيل التعاملات بين التجار، وقد ظهرت “الكمبيالة” قبل غيرها من الأوراق التجارية، وهي صك يتم تحريره وفق نصوص وشروط محددة بحسب القانون، ويذكر في الصك كلمة كمبيالة ، تكون غير معلقة على شرط وتقضي بوفاء دين ما في تاريخ ومكان محدد، كأن يأخذ الطرف الأول من الطرف الثاني بضاعة وفي المقابل يأخذ الطرف الثاني منه ما يعرف “بالكمبيالة” مستحقة الدفع من التاريخ المذكور، والمكان المحدد، ولكنها ليست في مثل قوة الشيكات.

فما هو الشيك:

الشيك هو صك محرر بحسب بيانات معينة ينص عليها القانون ويجب أن تذكر كلمة ” شيك “ في الصك ويكون أمر الوفاء غير معلق على شرط، ويتضمن أمر من شخص يعرف بـ(الساحب) وهو المحرر للشيك، إلى المسحوب عليه وهو (المصرف) بأن يؤدي مبلغ معين إلى طرف ثالث وهو (المستفيد) أو لحامله.

أما عن خصائص الشيك فيمكن أن ندرجها فيما يلي:
أولاً:يكون الشيك مستحقًا للدفع بمجرد الاطلاع فهو في الأصل أداة وفاء في الحال غير محددة بتاريخ.
ثانياً:لابد أن يتضمن الشيك ثلاثة أطراف وهم ( الساحب، والمسحوب عليه ، والمستفيد)، ولا يجوز أن يسحب على شخص اعتباري أو طبيعي انما يُسحب على بنك.
ثالثاً:يتم كتابة الشيك وفق نموذج خاص يحدده البنك.

وهناك شروط شكلية وأخرى موضوعية لابد وأن يتضمنها الشيك والا يعد لاغي..

الشروط الشكلية الا وهي:
1-توقيع السحب.
2-إسم المسحوب عليه.
3-إسم المستفيد.
4-تاريخ إنشاء الشيك.
5-الأمر بالدفع لدى الاطلاع.
6-مبلغ الشيك.

أما الشروط الموضوعية فتتضمن الآتي:
1-الرضا: لابد أن تتجه إرادة المحرر لتحرير الشيك، وأن يكون هذا الرضا خالي من أي عيب من عيوب الإرادة (كالإكراه ، والتدليس) والا كان الشيك باطل.
2- الأهلية: لابد أن يكون محرر الشيك أهلا لذلك ، ولا يكون به أي عارض من عوارض الأهلية، ويكون قد بلغ السن القانوني المحدد الذي يؤهله لتحرير مثل هذا النوع من الأوراق التجارية.
3-المحل والسبب: يجب أن يكون محل الشيك هو دفع مبلغ معين من المال، فإذا تضمن الشيك شيئاً آخر فيخرج عن صفة كونه شيك وككونه ورقة تجارية من الأساس.

ونعرض هنا في لمحة سريعة لأنواع الشيكات:

أولاً: الشيكات السياحية:

وهي الشيكات التي يستخدمها الأفراد في حالة السفر لخوفهم من ضياع النقود ، فيلجأوون إلى مصرف ما في بلدهم وايداع مبلغ معين من المال واستبداله بشيكات مسحوبة على جميع فروع هذا البنك في أنحاء العالم.

ثانياً: الشيكات المعتمدة:
وهو الذي يتم باعتماد البنك للشيك، فيقوم بتجميد رصيد ما مقابل المبلغ المنصوص عليه في الشيك حتى ميعاد الوفاء به،وهو يختلف في ذلك عن قبول الكمبيالة، والذي يكون بالزام المسحوب عليه بدفع قيمة الكمبيالة في أي وقت يتقدم المسحوب عليه بطلب الوفاء من تاريخ بداية استحقاقها.

ثالثاً: الشيكات المصرفية:

وهو شيك يتم تحريره من قبل ، المصرف بناء على طلب العميل، نجد أن هذا النوع لا يمثل الشيك بالمعنى القانوني له، فهو لا يتضمن أمر بالدفع وانما مجرد تعهد من البنك بالوفاء بالمبلغ المحرر.

رابعاً:الشيك المسطر:

وهو شيك يكون المستفيد فيه مصرف ما، فإن كان الشيك مُظهر لشخص عادي، فلابد من تظهيره ونقل ملكيته لأحد المصارف.

أخطار الشيك وكيفية الحد منها:
1-خطر إنعدام مقابل الوفاء أو عدم كفايته
2-خطر الضياع أو التزوير
3-الحد من أخطار الضياع والسرقة

وفي إيجاز نعرض عيوب الشيك التي تجعله معيب ويسأل الساحب حينها من الناحية التجارية والمدنية ولكن لا يتعرض لمساءلة جنائية..

1أن يكون الشيك خاليا من توقيع الساحب.
2-في حالة أن كانت الورقة تحمل أكثر من تاريخ.
3-عدم تحديد مبلغ معين في الشيك أو كان تحديدا غير كافٍ.
4-أن يخلو الشيك من الأمر بالدفع عند الاطلاع.
5-الجمع بين صفة الساحب والمسحوب عليه في شخص واحد.
6-أن يكون المستفيد هو المسحوب عليه.
7-أن يكون المحرر غير مكتمل الأركانه لجعله شيك أي عدم كفاية المحرر بذاته لأن يكون شيكاً.
8-أن يكون الساحب والمستفيد شخص واحد.

تقادم الأوراق التجارية وحالات عدم قبول الدفع بالتقادم :
المقصود بتقادم الأوراق التجارية : أي مرور الزمن الذي يمنع المطالبة به..
وتتقادم الأوراق التجارية والديون والسندات بمضي ثلاث سنوات من تاريخ استحقاقها وذلك في محاولة من المشرع لمراعاة حال الملتزمين وحتى لا تبقى ذمتهم المالية متعلقة بالدين مدة طويلة، كما إن الأساس الذي يستند إليه التقادم في الأوراق التجارية هو قرينة الوفاء، فمفترض فيمن يسكت عن المطالبة بالوفاء بالدين طوال هذه المدة يكون إما قد استوفى حقه بالفعل، أو أنه متنازل وغير عابىء به، وبالتالي لا يجب أن نعلق ذمة الدائن بهذا الدين طويلا.

.ونتطرق هنا للحديث عن التظهير وما الذي يجعل شيك قابلاً للتظهير وآ خر لا يُظهر؟

التظهير هو تصرف من خلاله ينتقل الحق المنصوص عليه من شخص يُدعى “المظهٍر” وهو المستفيد الأول لآخر يسمى “المظهَر” إليه وهو المستفيد الثاني..وجاء لفظ تظهير أساساً من لأنه يتم على ظهر الشيك.

هناك شروط حددها القانون التجاري في التظهير ألا وهي:
1-لابد أن يكون المُظهر للشيك هو المستفيد الأول منه
2-يجب أن يكون المُظهر يتوافر فيه الأهلية والسن القانوني المحدد من أجل التوقيع على الشيك.
3-يجب أن يكون التظهير خالي من عيوب الرضا.
4-أن يخلو التظهير من أي شرط.
5- لا يجوز أن يكون التظهير جزئياً، فلابد أن يشمل مبلغ الشيك كاملاً.

أما بيانات التظهير فهي:
1-اسم المظهر إليه
2-تاريخ التظهير
3-توقيع المظهر

ويجب أن ننوه هنا أنه لابد أن يتم التظهير على ظهر الشيك وليس على وجهه, وذلك من أجل التفرقة بينه وبين الضمان الاحتياطي الذي يرد على وجه الشيك.

الشيك يكون قابلاً للتظهير (أي مظهراً): إذا كان موقعا من حامل الشيك على ظهره ومسلما لآخر.

أما الشيك الذي لا يظهّر له: هو الشيك الذي تتوافر فيه حالتين،

الحالة الأولى: أن يكون مكتوب في الشيك عبارة (ادفعوا ليس لأمر).

أما الحالة الثانية: نص القانون على جواز وضع عبارة أخرى تحل محل عبارة ( ادفعوا ليس لأمر… ).
لذلك فإن اشتمال الشيك على هذه العبارة أو عبارة أخرى تحمل هذا المعنى يعني ذلك أن الشيك غير قابل للتظهير، والذي يحق له كتابة بيانات الشيك بما هو ساحب الشيك نفسه (أو حامله ) ويكون له مطلق الحرية في وضع العبارة التي يريد على صدر الشيك وهو ما يججعله إما قابلاً للتظهير أو غير قابل للتظهر.

ما هي أشكال السحب؟

1- الشيك الصادر عن الساحب لامره

2- الشيك الصادر عن الساحب على نفسه

اهلية الساحب.

1) الاهلية الكاملة.

2) الصغير غير المميز.

3) القاصر.

4) المجنون والمعتوه.

5) التاجر في حالة الافلاس او التصفية القضائية

6) الاشخاص الاعتباريون (الأشخاص الحكمية )

أما عن خدماتنا وخبراتنا في مجال الشيكات والكمبيالات:
1-لدينا تاريخ طويل من الترافع في قضايا متعلقة بتحصيل الديون.
2- التعامل مع قضايا الشيكات المرتجعة باحترافية.

تعتبر منصة “محاماة نت” هي أفضل وأقوى نافذة قانونية دولية وذلك من حيث عدد العملاء وأهميتهم، وعدد مكاتب المحاماة التابعة لها حول العالم وفي دولة الإمارات خصوصاً، فإذا كنت تحتاج لاستشارة قانونية بخصوص الشيكات والكمبيالات والأوراق التجارية يمكن ببساطة التواصل معنا من خلال النافذة الرئيسية وسنصلك بالمحامي المتخصص في قضيتك، وذلك من خلال  الصفحة الرئيسية لمنصة “محاماة نت”