مجموعة معالي الشيخ الدكتور/ عبدالله بن محمد بن عبدالله اليحيى للمحاماة والتحكيم والاستشارات ترحب بجميع شركائها ، وزوارها من منسوبي الوزارات والهيئات والشركات والمؤسسات والأفراد – داخل المملكة وخارجها – مثمنين لهم ثقتهم في المجموعة، ويسرها أن تقدم لهم الخدمات الشرعية والقانونية والخبرات في كافة الجوانب القضائية في المملكة العربية السعودية.

تضم المجموعة نخبة من القضاة السابقين في القضاء العام وديوان المظالم ومن المستشارين والخبراء في الشريعة والأنظمة المحلية والدولية من داخل المملكة وخارجها، ويعمل الجميع بروح الفريق الواحد لتحقيق رسالة المجموعة وخدمة الشركاء، واضعا نصب عينيه مخافة الله تعالى أولا ثم العمل بالقيم السامية التي تقوم عليها المجموعة. يشرف على فريق العمل معالي الشيخ الدكتور/ عبدالله بن محمد بن عبدالله اليحيى وكيل وزارة العدل ورئيس محكمة استئناف والأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء سابقا.

ونطمح من خلال موقعنا الالكتروني للتواصل معكم ونشر الثقافة القانونية في المجتمع، كما يتشرف فريق الدعم القانوني بخدمتكم عبر وسائل التواصل المختلفة للإجابة على ما لديكم من تساؤلات وتقديم خبراتنا لكم، مرحبين بمقترحاتكم ، وملاحظاتكم في سبيل تطوير الخدمة القانونية ، وبما يعيننا على أداء رسالتنا بكل مهنية واحترافية وفقا للقيم التي نعمل عليها .ومن الله نستمد العون والسداد .

رسالة المكتب
تقوم رسالة المكتب على الاتي :
* بذل الجهد في العمل على إيصال الحقوق الى أهلها ،
* العمل على رفع الظلم بكل الوسائل ، والأساليب المشروعة ، بما يحقق براءة الذمة .
* العمل مع الجهات العدلية والقضائية للرقي بمهنة المحاماة ، والحرص على ان تؤدى بكل مهنية واحترافية.
* الاسهام في نشر الثقافة القانونية ، والتعريف بالحقوق والواجبات بين افراد المجتمع.

رؤيتنا
نتطلع نحو الريادة في تقديم اعمالنا المهنية في كافة المجالات القانونية ، من المحاماة والتحكيم والاستشارات الشرعية ، والقانونية ، بأعلى درجات الكفاءة والخبرة والاحترافية

قيمنا
نعمل بما فيه براءة الذمة أمام الباري سبحانه وتعالى ، مستلهمين العون والسداد من الله ، وواضعين نصب أعيننا القيم الاتية :
(الأمانة – المصداقية – الكفاءة – المهنية – الاحترافية – الشفافية – حسن التعامل مع شركائنا )

شركاؤنا
نتشرف بشراكات كل من منحنا ثقته من عملائنا الكرام في داخل المملكة العربية السعودية أو في خارجها،

ومن القطاعات المختلفة الحكومية والخاصة( الشركات – المؤسسات – الافراد ).

ومنها:
تحالف وتعاون :
بين مكتب معالي الدكتور/ عبد الله بن محمد اليحيى للمحاماة والاستشارات القانونية.

ومقره الرئيس: المملكة العربية السعودية ، مدينة الرياض.

و شركة ايكسلو للمحاماة ( شركة مهنية ذات مسئولية محدودة )

مقرها الرئيس: المملكة المتحدة ، مدينة لندن.

وتأتي هذه الاتفاقية انطلاقا من المصلحة المشتركة للطرفين ومن مبدأ التعاون بينهما في مجال مهنة المحاماة والاستشارات القانونية والتحكيم ، و جاء توقيع هذا الاتفاق من خلال مبدأ التعاون بين الطرفين في أعمال المحاماة والاستشارات القانونية والتحكيم، وذلك خدمة لعملاء كل طرف ممن لهم مصالح في بلد الطرف الآخر.

كما تشرفنا بتقديم الخدمات القانونية والإستشارية للشركات والمؤسسات التالية:

1- شركة تأجير الآلات وتجارة العقار والسيارات.

2- شركة نافي السعودية المحدودة.

3- شركة خدمة للتجارة المحدودة.

4- مؤسسة دار الكرمل للتجهيزات المكتبية وفروعها.

خدمات دولية
مجالات التعاون بين المكتب وشركة ايكسلو للمحاماة الدولية :

الترافع والدفاع في القضايا بمختلف اختصاصاتها: إدارية أو مدنية أو تجارية أو عمالية أو جنائية وذلك عن عملاء كل طرف في دولة الطرف الآخر.
التحكيم المحلي والدولي انطلاقا من واقع أن كل من الطرفين محكم معتمد في بلده وأنه يمارس التحكيم من خلال مراكز التحكيم المعتمدة في بلده.
تنفيذ الاحكام الاجنبية والتفويض القضائي وفقاً لنظام كل دولة.
تأسيس الشركات وإعادة هيكلتها وصياغة عقود تأسيسها وتعديلاتها وإجراءات الاندماج والاستحواذ وتقديم كافة الحلول القانونية لمشكلاتها.
صياغة ودراسة ومراجعة العقود بمختلف أنواعها، ومن ذلك – على سبيل المثال لا الحصر- عقود القروض والتمويل المقدمة للعملاء من البنوك والشركات التمويلية المرخص لها ومراجعة وتدقيق جدولة القروض وإجراءات التمويل.
مراجعة وتدقيق اتفاقيات الإفصاح ومذكرات التفاهم.
مراجعة جميع المستندات القانونية مثل التراخيص والسجلات والعقود وصكوك الملكية ونحوها ثم إصدار تقرير دراسة حالة شامل وواضح والذي يُبيّن فيه المركز القانوني للعميل بشكل مفصل وتقديم التوصيات اللازمة له.
الاشتراك معا في تمثيل عميل ( موكل ) لأحد الطرفين اذا طلب ذلك العميل من الطرفين الاشتراك في تمثيله في نفس الموضوع و/أو في مواضيع مختلفة .

التحكيم
مميزات التحكيم

– سرعة الفصل في المنازعات والمرونة والاقتصاد بالنفقات .

– عدم التقيد بتطبيق قانون معين أو اجراءات معينة حيث أنه من الامكان الاتفاق على القانون الذي سيتم تطبيقه والذي سيتم على اساسه الفصل في النزاع وهذا يحل المشاكل في حال وجود اطراف من دول مختلفة أو وجود دول ومنظمات أجنبية

كأطراف في النزاع حيث يتم اختيار القانون الذي سيتم تطبيقه ولا يفرض قانون دولة معينة للفصل بالنزاع هذه احدى ميزات المرونة التي يتصف بها التحكيم .

– صدور الحكم عن خبراء بمجالات معينة بما ان التحكيم لا يشترط على المحكم ان يكون حائز على شهادة بالقانون كما هو الحال في القضاء وبعض الخلافات تتطلب خبراء بمجالات معينة للفصل بها وهذه احدى ميزات المرونة التي يتصف بها التحكيم .

– وجود فرص أكبر لحل الخلافات عن طريق الصلح حيث وأنه بما أن اعضاء هيئة التحكيم يتم اختيارها من قبل اطراف النزاع فانهم في الغالب يحاولون تقريب وجهات النظربين أطراف النزاع وصلا إلى حلا توافقي.

– تناول الخلاف بشكل يكفل السرية مما يحفظ الطرفان من نتائج اعلان الصحف خاصة في المعاملات التجارية حيث لا يشترط العلانية في الجلسات .

– تخفيف اعباء القضاء من حيث عدم العودة اليه في كل النزاعات التي قد تنشأ.

أقسام التحكيم

أ- من حيث التنظيم :

1-تحكيم حر : وهو الاتفاق على التحكيم دون إناطة أمر تنظيمه بهيئة معينة .

2-تحكيم مؤسسي : يحال امر تعيين المحكمين واجراءات التحكيم الى هيئة معينة ، مثل تحكيم غرفة التجارة الدولية وتحكيم منظمة الملكية الفكرية العالمية .

ب- من حيث امتداده وأطرافه :

1-وطني

2-أجنبي

3-دولي

​ج- من حيث إلزاميته :

1-تحكيم اختياري وهو التحكيم الذي يلجأ اليه الأفراد بارادتهم كالتحكيم في المســائل المدنية .

2-تحكيم إجباري ومثاله التحكيم الإجباري في المنازعات العمالية في القانون المصري ، والتحكيم الجبري في بعض المنازعات الدولية .

مســئولياتنا

يسعــــنا أن نكون محكمين لشركائنا ملتزمين بأعلى معايير التحكيم الدولي لتحقق المميزات المشار إليـــها في اللجوء وفقا للقيم التي نعــمل عليـها .

التوثيق
توثيق الوكالات للأفراد.

توثيق العقود للشركات.

مبادئ قانونية
متعاطي المخدرات إذا أقر بالتعاطي ولم يضبط معه شيء
قرار رقم (18/م) وتاريخ 13/3/1436هـ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وبعد. فإن الهيئة…

إثبات نسب أطفال أنجبوا قبل إتمام عقد النكاح
قرار رقم (12/م) وتاريخ 10/5/1435هـ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وبعد. فبناء على الصلاحية…

إشتراط تزكية الشهود في الإنهاءات
قرار رقم (14/م) وتاريخ 29/6/1435هـ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وبعد. فبناء على الصلاحية…

رجوع القاضي عن الحكم المكتسب للقطعية
قرار رقم (19/م) وتاريخ 28/4/1436هـ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وبعد. فبناء على الصلاحية…

طلب المدعي الخاص تعزير من جنى عليه إذا سقط الحد أو القصاص
قرار رقم (7/م) وتاريخ 6/3/1435هـ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وبعد. فبناء على الصلاحية…

الجديد في الأنظمة والإجراءات العدلية
قرار المجلس الاعلى للقضاء رقم 16186 وتاريخ 7/6/1437هـ المتضمن : بشأن اختصاص في نظر الحق الخاص في قضايا القذف والسب والشتم…

اتصل بنا
المكتب الرئيسي للمجموعة:

الرياض – طريق الدائري الشمالي (بين مخرج 4 و 5)

البريد السعودي واصل:

الرمز البريدي 12284 الرمز الإضافي 8241

رقم المبنى 3083 – رقم الوحدة 11

جوال: 0559035000

هاتف: 0114806555

البريد الإلكتروني: [email protected]

===========================================

فرع الخبر:

طريق الأمير فيصل بن فهد – الحزام الأخضر 5184

البريد السعودي واصل:

الرمز البريدي 34433 الرمز الإضافي 6076

رقم المبنى 5184- رقم الوحدة 1

هاتف: 0134891831

جوال: 0559045000

البريد الإلكتروني: [email protected]