بواسطة Arwa
بعدما توفي والدي أوصى لنا جدي بكل ما كان سوف يرثه والدي أن يوزع علينا نحن أحفاده ، لكن اعترض الأعمام على ذلك ، وبحسبه معينه جعلوا لنا ثمن الثروة فقط ، و نحن على اتفاق ، لكن المشكلة لا يوجد ما يثبت لنا ذلك ، خصوصا أن جدي هذه الفترة مريض جداً ، ولا يتذكر الأشياء بسهوله .

هل يوجد طريقه ما ، نضمن فيها هذا الحق أو هذه الهبه ؟

الإجابه
بواسطة المحامي خالد العبدلي
الأخت الفاضلة اروى تحية طيبة وبعد فبالنسبة لماذكرتيه حول ارث الأب فقد جعل الله لكل شيء قدرا ومما فرضه الله أنصبة كل وارث من موروثه ذكرا كان أو أنثى وكل يأخذ نصيبه المستحق له شرعا، وقد قال صلى الله عليه وسلم : “قضاء الله أحق ” رواه البخاري أما ماكان من تصرف الجد حينما منحكم المال كله فهذا التصرف يشوبه نقائص إذ أن المال يُقسم على مراد الله وكل يأخذ نصيبه المقدر له شرعا، وأما إعتراض الأعمام فهذا من تبعات القسمة التي لاتكون مقيدة بالشرع المطهر. وعلى هذا فإن الأحرى بكم التوجه للمحكمة المختصة فيما إذا رغبتكم قسمة التركة على مراد الله، وحتى لايعترض معترض مع تقدم السنين والأعوام . وفقكم الله لمافيه الخير المحامي خالد العبدلي محامي ومستشار شرعي وقانوني @khalid_alabdali

التعليق
بواسطة Arwa
المحامي / خالد العبدلي الفاضل ، شكرًا على إجابتك .
الشرع يقول ليس لنا حق في الإرث ذلك لأن أبينا متوفي ، اي ليس لنا حق شرعي ، فماذا سنجني من ذهابنا الى المحكمه ؟
هل بإمكاننا تثبيت الهبه حتى نستطيع المطالبة بها لاحقا ؟ ام يتوقف ذلك على ذمة الأعمام فقط ؟
و إن كان بإمكاننا ، ماهي الشروط لكي يتم ذلك ؟

الرد
بواسطة المحامي خالد العبدلي
أختي الفاضلة أروى

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

بالنسبة لإثبات الهبة فيكون عن طريق الإثباتات ومما يناسب حالتكم، هي شهادة الأعمام أو من حضر الواقعه منهم أو من غيرهم، ولو تحصلون على أوراق يقر بها بعض الشهود ما رأوا فهذا حسن في مستقبل الأيام.

والله يحفظكم ويرعاكم

المحامي والمستشار الشرعي والقانوني
خالد العبدلي

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : هل يوجد طريقة نضمن بها حقنا ؟