هل يجيز القانون المصري الحكم بالإعدام على الأطفال أقل من 18 عام؟

تعددت جرائم قتل الأطفال خلال الفترة الماضية مع سبق الإصرار والترصد، الأمر الذي بدوره يطرح سؤال من قبل الرأى العام بصفة مستمر، هل يجوز الحكم بالإعدام على الأطفال أقل من 18 عاما ؟

وللإجابة على هذا السؤال، يقول المحامى خالد محمد رجب، المتخصص في قضايا الأسرة، أن نص قانون الطفل في المادة (111) لا يحكم بالإعدام ولا بالسجن المشدد على المتهم الذى لم يجاوز سنه الثامنة عشرة ميلادية كاملة وقت ارتكاب الجريمة.

وأضاف «رجب» في تصريح لـ«صوت الأمة» أنه مع عدم الإخلال بحكم المادة (17) من قانون العقوبات، إذا ارتكب الطفل الذى تجاوز سنه خمس عشرة سنه جريمة عقوبتها الإعدام أو السجن المؤبد أو السجن المشدد يحكم عليه بالسجن ، وإذا كانت الجريمة عقوبتها السجن يحكم عليه بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

ويجوز للمحكمة بدلاً من الحكم على بعقوبة الحبس أن تحكم عليه بالتدابير المنصوص عليه فى البند (8) من المادة 101 من هذا القانون .

أما إذا ارتكب الطفل الذي تجاوزت سنه خمس عشرة سنة جنحة معاقب عليها بالحبس جاز للمحكمة، بدلاً من الحكم بالعقوبة المقررة لها ، أن تحكم بأحد التدابير المنصوص عليها فى البنود (5) و(6) و (8) من المادة 101 من هذا القانون .

مادة ( 101)

يحكم على الطفل الذي لم تجاوز سنه خمـس عشـرة سـنة ميلاديـة كاملـة ، إذا ارتكـب جريمـة – بأحـد التدابير الآتية :

التوبيخ .

التسليم .

الإلحاق بالتدريب والتأهيل.

الإلزام بواجبات معينة .

الاختبار القضائي .

العمل للمنفعة العامة بما لا يضر بصحة الطفل أو نفسيته وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القـانون أنـواع هـذا العمل وضوابطها .

الإيداع في أحد المستشفيات المتخصصة .

الإيداع في احدي مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

وعـدا المصـادرة وإغـلاق المحـال و رد الشـئ إلي أصلة لا يحكـم علـى هـذا الطفـل بـأي عقوبـة أو تـدبير منصوص عليه في قانون آخر..

وأشار إلى أن التالى فإنه و طبقا لصريح نص المادة 111 من القانون رقم 12 لسنة 96 و المعدل بالقانون 126 لسنة 2008 انة لا يجوز الحكم بالاعدام على الاطفال اقل من 18 عاما .

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : هل يجيز القانون المصري الحكم بالإعدام على الأطفال أقل من 18 عام؟