نصوص و مواد قانون مكافحة الاتجار و الاستعمال غير المشروعين للمخدرات و المؤثرات العقلية اليمني

قــرار جمهوري بقانون رقم (2) لسنة 1992م بشــأن مخدرات

باسم الشعب:
رئيس مجلس الرئاسة:
ـ بعد الإطلاع على دستور الجمهورية اليمنية.
ـ وعلى الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 14/نوفمبر/1992م.
ـ وبعد موافقة مجلس النواب ومصادقة مجلس الرئاسة.
ـ أصدرنا القانون الآتي نصه:ـ

الفصل الأول: التسمية والتعاريف

المــادة(1): ا: يسمى هذا القانون (قانون مكافحة الاتجار والاستعمال غير المشروعين للمخدرات والمؤثرات العقلية)
ب ـ لاغراض تطبيق هذا القانون يكون للالفاظ والعبارات التالية المعاني المبينة امام كل منها ما لم يقتضي سياق النص خلاف ذلك .
الجهة الادارية: هي وزارة الصحة او وزارة الزراعة بحسب الاحوال ويدخل في اختصاص وزارة الزراعة فيما يتعلق ـ بالجدول رقم (5) .
الشركة: الشركة اليمنية لصناعة وتجارة الادوية .
المؤسسة: المؤسسة الوطنية للادوية .
الجداول: هي القوائم المرفقة بالقانون والمتفقة مع الجداول الدولية وتعد جزء لا يتجزا من هذا القانون .
الجدول رقم (1) هو الجدول الذي يحتوي على جميع المواد المخدرة الخطرة بتركيز عال ودرجة نقاوة عالية ويحظر جلبها او تصديرها او التنازل عنها باية صفة او التدخل كوسيط او مستخدم باجر او بدون اجر الا انه يجوز لوزارة الصحة لدواعي الحاجة الماسة اصدار اذن مسبق بجلب بعضها او تصديرها للاغراض الطبية والعلمية فقط وبكميات محددة تخضع لاشرافها المباشر ويحتوي هذا الجدول على اسم المادة ومشتقاتها وجزيئاتها التركيبية وعناصرها واسم مصطلحها العلمي واسمها المعروف تجاريا .
الجدول رقم (2) هو الجدول الذي يشتمل على مستحضرات تحتوي على بعض المواد المخدرة بمقادير محددة ولا يسري عليها النظام المطبق على المواد المخدرة مثال اللبوس المحتوي على يود وفورم ومورفين ـ واللصقات المحتوية على الافيون بمقادير محددة .
الجدول رقم (3) هو الجدول المحتوي على مواد وعقاقير تخضع لبعض القيود المفروضة على المواد المخدرة جرى تنظيمها طبقا لاحكام الفصل السادس من هذا القانون وهي مواد او مستحضرات تحتوي على مادة من المواد المخدرة اصلا بكمية تزيد على (100) ملي جرام في الجرعة الواحدة ويتجاوز تركيزها في المستحضر الواحد عن (5 و2%) ولدى السماح بجلب هذه المواد وجب اتباع الاحكام المقررة للقيد والاخطار المنصوص عليها في المادتين (12و13) من هذا القانون .
الجدول رقم (4) هو الجدول الذي يتضمن الحد الاقصى لكميات المواد المخدرة الذي لايجوز للاطباء البشريين او اطباء الاسنان الحائزين على دبلوم او بكالوريوس تجاوز في وصفة طبية واحدة .
الجدول رقم (5) هو الجدول المحتوي على النباتات الممنوع زراعتها على سبيل الحصر وينظمها
القانون طبقا لاحكام الفصل السابع منه .
الجدول رقم (6) هو الجدول المحتوي على اجزاء معينة من النباتات الممنوع زراعتها لكنها لا تحتوي على اي مواد مخدرة وتعد مستثناة من تطبيق احكام هذا القانون .
ج ـ تعتبر مواد مخدرة ومؤثرات عقلية في تطبيق احكام هذا القانون المواد المبينة في الجدول رقم (1) الملحق بهذا القانون ويستثنى منها المستحضرات الواردة في الجدول رقم (2) .
الفصل الثاني: في الجلب والتصدير والنقل
المــادة(2): يحظر على اي شخص ان يجلب او يصدر او ينتج او يملك او يحرز او يشتري او يبيع مواد مخدرة او يتبادل عليها او ينزل عنها باي صفة او ان يتدخل بصفته وسيطا او مستخدما باجر او بدون اجر الا في الاحوال المنصوص عليها في هذا القانون وبالشروط المبينة فيه .
المــادة(3): لايجوز جلب المواد المخدرة مهما كانت الواجهة النهائية لها . . كما لايجوز تصديرها الا في الحالات المستثناة طبقا لهذا القانون بموجب ترخيص كتابي مسبق من الجهة المختصة (وزارة الصحة) وبتوقيع الوزير .
المــادة(4): أـ لايجوز منح اذن الجلب المشار اليه في المادة الثالثة للاستخدامات الطبية والعلمية الا للجهات الآتية:ـ
1ـ المؤسسات الصحية الحكومية .
2ـ الشركة اليمنية لصناعة وتجارة الادوية .
3ـ المؤسسة الوطنية للادوية .
4ـ معامل التحاليل الكيميائية والابحاث العلمية وكليات ومعاهد العلوم الخاضعة لاشراف وزارة الصحة .
ب ـ تتولى الشركة اليمنية لصناعة وتجارة الادوية والمؤسسة الوطنية للادوية تلبية احتياجات المؤسسات الصحية الخاصة الحاصلة على ترخيص خاص من وزارة الصحة وكذلك الصيدليات المطابقة للاشتراطات والمواصفات التي تحددها وزارة الصحة طبقا للمادة (7) من هذا القانون والحاصلة على ترخيص خاص من الوزارة لتلبية الاحتياجات الطبية وفقا للشروط والضوابط الواردة في هذا القانون وقانون ممارسة المهن الطبية .
ولوزارة الصحة رفض طلب الحصول على الاذن او خفض الكمية المطلوبة وفي كل الاحوال لايجوز منح اذن قابل للتجزئة مهما كانت الاسباب ويبين في الطلب اسم الطالب والصفة التي تؤهله لتوقيع الطلب واسم المادة المخدرة كاملة وطبيعتها او الكمية التي يريد جلبها مع بيان الاسباب التي تبرر الجلب وكذلك البيانات الاخرى التي تطلبها منه وزارة الصحة .
المــادة(5): لا تسلم المواد المخدرة التي تصل الى الجمارك الا بموجب اذن سحب كتابي تعطيه وزارة الصحة للماذون له بالجلب يتم تسليمه لمصلحة الجمارك وعلى مصلحة الجمارك حال تسليم اذن السحب اشعار وزارة الصحة بصورة منه .
المــادة(6): لايجوز جلب المواد المخدرة او تصديرها او نقلها داخل طرود محتوية على مواد اخرى ويجب ان يكون ارسالها حتى ولو كانت بصفة عينية داخل طرود مامونة, وان يبين عليها اسم المادة المخدرة بالكامل وطبيعتها ونسبتها وكميتها والجهة المرسل اليها .
المــادة(7): يتبع في شان منح اذن التصدير ذات الشروط والاحكام المقررة لاذن الجلب .
الفصل الثالث: في الاتجار بالمواد المخدرة والمؤثرات العقلية
المــادة(8): لايجوز الاتجار في المواد المخدرة والمؤثرات العقلية الا في حدود الاصناف المصرح بها في
الجداول وللاغراض الطبية والعلمية بعد الحصول على ترخيص خاص بذلك من وزارة الصحة ولا يجوز منح هذا الترخيص الى الاشخاص الآتي ذكرهم:ـ
أـ المحكوم عليه بعقوبة جريمة جسيمة او غير جسيمة بما في ذلك الجرائم الواردة في هذا القانون .
ب ـ من سبق فصله تاديبيا من الوظائف العامة لاسباب مخلة بالشرف او الامانة .
المــادة(9): لا يرخص بالاتجار في المواد المخدرة والمؤثرات العقلية للاغراض الطبية والعلمية وفي حدود المواد المسموح بصرفها الا في صيدليات خاصة في المحافظات يصدر بمواصفاتها وشروطها قرار من وزير الصحة ولا يجوز ان يكون للمحل المذكور باب دخول مشترك مع سكن او عيادة او معمل او محل تجاري او صناعي او اي مكان اخر ولا ان يكون له منافذ تتصل بشيء من ذلك .
المــادة(10): يعين لكل صيدلية من الصيدليات المرخص لها طبقا للمادة (9) من هذا القانون صيدلي مؤهل يكون مسئولا عن ادارتها .
المــادة(11): لايجوز للشركة اليمنية لصناعة وتجارة الادوية او المؤسسة الوطنية للادوية ان يبيعوا او يسلموا هذه المواد او ينزلوا عنها باية صفة كانت الا للاشخاص الآتين:ـ
أـ مديري الصيدليات المرخص لها في الاتجار .
ب ـ مديري مصانع المستحضرات (التي تدخل المواد المخدرة في تركيبها) .
ج ـ مديري صيدليات المستشفيات والمصحات والمستوصفات اذا كانوا من الصيادلة .
كما يجوز لهم ان يبيعوا او يسلموا او ينزلوا عن هذه المواد المخدرة بموجب بطاقات الرخص المنصوص عليها في المادة (19) الى الاشخاص الآتين:ـ
أـ الاطباء الذين تخصصهم المستشفيات والمصحات والمستوصفات التي ليس بها صيادلة .
ب ـ مديري معامل التحاليل الكيميائية والابحاث العلمية .
ج ـ مصالح الحكومة ذات العلاقة والكليات ومعاهد العلوم المعترف بها ولا يتم تسليم المواد المخدرة المبيعة او التي تنازل عنها الا اذا قدم المستلم ايصالا من اصل وثلاث صور مطبوعة على كل منها اسم وعنوان الجهة المستلمة وموضحا بالقلم السائل اسم المواد المخدرة بالكامل وطبيعتها ونسبتها وتاريخ التحرير وكذا الكمية بالارقام والحروف .
ويجب ان يوقع المستلم اصل الايصال وصوره الثلاث وان يختمها بخاتم خاص بالجهة المستلمة مكتوبا في وسطه كلمة مخدر .
وعلى مدير الشركة او المؤسسة ان يؤشر على الايصال وصورة الثلاث بما يفيد الصرف وتاريخه وان يحتفظ بالنسخة الاصلية ويعطي المستلم احدى الصور وترسل الصورتان بكتاب مسجل تحت التوقيع عليه الى وزارة الصحة في اليوم التالي لتاريخ الصرف على الاكثر .
المــادة(12): جميع المواد المخدرة الواردة للصيدلية المرخص لها في الاتجار بها وكذا المصروفة منها يجب قيدها اولا باول في اليوم ذاته في دفاتر خاصة مرقومة صحائفها ومختومة بخاتم وزارة الصحة ويجب ان يذكر بهذه الدفاتر تاريخ الورود واسم البائع وعنوانه وتاريخ الصرف واسم المشتري وعنوانه ويذكر في الحالتين اسم المواد المخدرة بالكامل وطبيعتها وكميتها ونسبتها وكذلك جميع البيانات التي تقررها وزارة الصحة .
المــادة(13): على مديري الصيدليات المرخص لها بالاتجار في المواد المخدرة ان يرسلوا بكتاب مسجل تحت التوقيع الى وزارة الصحة في الاسبوع الاول من كل شهر كشفا موقعا عليه منهم مبينا به الوارد من المواد المخدرة والمصروف منها خلال الشهر السابق والباقي منها طبقا للنماذج التي تعدها وزارة الصحة لهذا الغرض .
الفصل الرابع: في الصيدليات
المــادة(14): لايجوز للصيادلة ان يصرفوا مواد مخدرة الا بتذكرة طبية من طبيب بشري او طبيب اسنان حائز على دبلوم او بكالوريوس لصرف العلاج وتحفظ الاصل لدى الصيدلية بعد الصرف اما اذا تم الصرف بموجب بطاقة رخصة فيؤشر عليها بما يفيد تمام الصرف وتاريخه واسم الصيدلية التي تم الصرف منها وتحفظ صورة فوتوغرافية البطاقة لدى الصيدلية .
المــادة(15): يحظر على الصيادلة صرف مواد مخدرة بموجب التذاكر الطبية اذا زادت الكمية المدونة على الكميات المقررة بالجدول (4) ومع ذلك اذا استلزمت حالة المريض زيادة تلك الكميات فعلى الطبيب المعالج ان يطلب بطاقة رخصة بالكميات اللازمة لهذا الغرض .
المــادة(16): يصدر وزير الصحة قرار بالبيانات والشروط الواجب توافرها في تحرير التذاكر الطبية التي توصف بها مواد مخدرة للصرف من الصيدليات فيما عدا صيدليات المستشفيات والمصحات والمستوصفات وتصرف التذاكر من دفاتر مختومة بخاتم وزارة الصحة تسلم بالاثمان التي تقررها تلك الجهة على ان لا يتجاوز ثمن التذكرة مع الصورة ثلاثة ريالات .
وللوزير تحديد المقادير التي لا يصح مجاوزة صرفها لكل مريض شهريا .
المــادة(17): لايجوز للصيادلة صرف مواد بموجب تذكرة طبية تحتوي على مواد مخدرة بعد مضي عشرة ايام من تاريخ تحريرها ولا يجوز لهم الصرف بموجب صورة التذاكر الطبية او صور بطاقات الرخص .
المــادة(18): يجب ان تقيد جميع المواد المخدرة الواردة الى الصيدلية يوم ورودها وكذا المنصرف منها او لا باول في ذات يوم صرفها في دفتر خاص للوارد والمنصرف مرقومة صحائفه ومختومة بخاتم وزارة الصحة ويذكر في القيد بحروف واضحة البيانات الآتية:ـ
اولا: فيما يختص بالوارد:
تاريخ الورود واسم البائع وعنوانه ونوع المادة المخدرة وكميتها واسمها التجاري .
ثانيا: فيما يختص بالمنصرف .
أـ اسم وعنوان محرر التذكرة .
ب ـ اسم المريض بالكامل ولقبة وسنه وعنوانه .
ج ـ التاريخ الذي صرف فيه الدواء ورقم القيد في دفتر التذاكر الطبية وكذا كمية المواد المخدرة الذي يحتوي عليها ويدون بهذا الدفتر علاوة على ذلك جميع البيانات الاخرى التي يصدر بها قرار من وزير الصحة .
المــادة(19): يجوز للصيدليات صرف مواد مخدرة بموجب بطاقات الرخص المنصوص عليها في المواد (20و21و22) من هذا القانون للاشخاص الآتين:ـ
أـ الاطباء البشريين والاطباء البيطريين واطباء الاسنان الحائزين على دبلوم او بكالوريوس .
ب ـ الاطباء الذين تكلفهم المستشفيات والمصحات والمستوصفات التي ليس بها صيدلية .
المــادة(20): تصرف بطاقات الرخص المذكورة بالمادة السابقة من وزارة الصحة بعد تقديم طلب يبين فيه ما ياتي:ـ
أـ اسماء المواد المخدرة كاملة وطبيعة كل منها .
ب ـ الكمية اللازمة المطلوبة .
ج ـ جميع البيانات الاخرى التي يمكن ان تطلبها وزارة الصحة ولهذه الجهة رفض اعطاء الرخصة او خفض الكمية المطلوبة .
المــادة(21): يجب ان يبين في بطاقة الرخصة ما ياتي:ـ
أـ اسم صاحب البطاقة ولقبه وصناعته وعنوانه .
ب ـ كمية المواد المخدرة التي يصرح بصرفها بموجب البطاقة وكذلك اقصى كمية يمكن صرفها في الدفعة الواحدة .
ج ـ التاريخ الذي ينتهي فيه مفعول البطاقة .
المــادة(22): يجب على الصيادلة ان يبينوا في بطاقة الرخصة الكمية التي صرفوها وتواريخ الصرف وان يوقعوا على هذه البيانات ولا يجوز تسليم المواد المخدرة بموجب بطاقة الرخصة الا بايصال من صاحب البطاقة موضح بالمداد الاسود السائل: التاريخ واسم المادة المخدرة كاملة وكميتها بالارقام والحروف ورقم بطاقة الرخصة وتاريخها .
وعلى صاحب البطاقة ردها الى وزارة الصحة خلال اسبوع من تاريخ انتهاء مفعولها .
المــادة(23): على مديري الصيدليات ان يرسلوا الى الجهة التي تعينها وزارة الصحة خلال الخمسة عشر يوما الاولى من شهري يناير ويوليو من كل سنة بكتاب مسجل تحت التوقيع كشفا تفصيليا موقعا منهم عن الوارد والمنصرف والباقي من المواد المخدرة خلال الستة الاشهر السابقة وذلك على النموذج الذي تصدره وزارة الصحة لهذا الغرض .
المــادة(24): على كل شخص ممن ذكروا في المادتين (11و19) رخص له بحيازة المواد المخدرة ان يقيد الوارد والمنصرف من هذه المواد اولا باول في اليوم ذاته وفي دفتر خاص مرقومة صحائفه ومختومة بخاتم وزارة الصحة مع ذكر اسم المريض او اسم صاحب الحيوان كاملا ولقبه وسنه وعنوانه اذا كان الصرف من المستشفيات او المستوصفات او العيادات واذا كان الصرف لاغراض علمية فيبين الغرض الذي استعملت فيه هذه المواد .
الفصل الخامس: في إنتاج المواد المخدرة وصنع المستحضرات الطبية المحتوية عليها
المــادة(25): يحظر انتاج او استخراج او فصل او صنع اي مادة من المواد الواردة بالجدول رقم (1) .
المــادة(26): يحظر في مصانع المستحضرات الطبية صنع مستحضرات يدخل في تركيبها مواد مخدرة الا بعد الحصول على الترخيص المنصوص علية في المادة (8) ولا يجوز لهذه المصانع استعمال المواد المخدرة التي توجد لديها الا في صنع المستحضرات التي تنتجها وعليها ان تتبع احكام المادتين (12و13) فيما يتعلق بما يرد اليها من المواد المخدرة واحكام المواد (11و12و13) فيما يتعلق بما تنتجه من مستحضرات طبية يدخل في تركيبها احدى المواد المخدرة باية نسبة كانت .
الفصل السادس: في المواد التي تخضع لبعض قيود المواد المخدرة
المــادة(27): يحظر انتاج او استخراج او فصل او احراز او شراء او بيع او نقل او تسليم اي من المواد الواردة في الجدول (3) وذلك في غير الاحوال المصرح بها في هذا القانون وتسري احكام الفصل الثاني منه على جلب هذه المواد وتصديرها وفي حالة جلب الشركة او المؤسسة المرخص لها بالاتجار في المواد المخدرة لاي مادة مما ورد في الجدول رقم (3) وجب عليها اتباع احكام القيد والاخطار المنصوص عليها في المادتين (12و13) .
الفصل السابع: في النباتات الممنوع زراعتها
المــادة(28): يحظر زراعة النباتات المبينة في الجدول رقم (5) .
المــادة(29): يحظر على اي شخص ان يجلب او يصدر او ينقل او يملك او يحرز او يشتري او يبيع او يتبادل او يتسلم او يسلم او يتنازل عن النباتات المذكورة في الجدول رقم (5) في جميع اطوار نموها وكذلك بذورها مع استثناء اجزاء من النباتات المبينة في الجدول رقم (6) .
المــادة(30): لوزير الزراعة الترخيص للمصالح الحكومية ومعاهد العلوم بزراعة اي نبات من النباتات الممنوعة زراعتها وذلك للاغراض او البحوث العلمية بالشروط التي يضعها لذلك وللوزير ان يرخص في جلب النباتات المبينة بالجدول رقم (5) وبذورها وفي هذه الحالة تخضع هذه النباتات والبذور لاحكام الفصلين الثاني والثالث من هذا القانون .
الفصل الثامن: أحكام عامه
المــادة(31): يجب حفظ الدفاتر المنصوص عليها في المواد (12و18و24و26) لمدة عشر سنوات من تاريخ آخر قيد تم فيها كما تحفظ الايصالات المنصوص عليها في المواد (11و22و26) والتذاكر الطبية المنصوص عليها في المادة (14) للمدة ذاتها من التاريخ المبين عليها .
المــادة(32): لوزير الزراعة بقرار يصدره ان يعدل في الجداول الملحقة بهذا القانون بالحذف او بالاضافة او بتغيير النسب الواردة فيها ويستثنى الحذف من الجدول الاول وينشر القرار في الجريدة الرسمية .
الفصل التاسع: في العقوبات
المــادة(33): يعاقب بالاعدام:ـ
أـ كل من صدر او جلب مواد مخدرة بقصد الاتجار او الترويج قبل الحصول على الترخيص المنصوص عليه في المادة (3) من هذا القانون .
ب ـ كل من انتج او استخرج او فصل او صنع مواد مخدرة وكان ذلك بقصد الاتجار بالمخالفة لاحكام هذا القانون .
المــادة(34): يعاقب بالاعدام او بالسجن لمدة خمسة وعشرين سنة:ـ
أـ كل من تملك او حاز او احرز او اشترى او باع او سلم او نقل او قدم للتعاطي مادة مخدرة وكان ذلك بقصد الاتجار فيها باية صورة وذلك في غير الاحوال المصرح بها في هذا القانون .
ب ـ كل من زرع نباتا من النباتات الواردة في الجدول الخامس او صدر او جلب او حاز او احرز او اشترى او باع او سلم او نقل نباتا من هذه النباتات في اي طور من اطوار نموها هي او بذورها وكان ذلك بقصد الاتجار او اتجر فيها باية صورة وذلك في غير الاحوال المصرح بها في هذا القانون .
ج ـ كل من رخص له في حيازة مواد مخدرة لاستعمالها في غرض من اغراض معينة وتصرف فيها باية صورة كانت في غير تلك الاغراض .
د ـ كل من ادار او اعد او هيا مكانا لتعاطي المخدرات .
المــادة(35): يعاقب بالاعدام او بالسجن مدة خمسة وعشرين سنة كل من قدم للتعاطي بغير مقابل مواد مخدرة او سهل تعاطيها في غير الاحوال المصرح بها في هذا القانون .
المــادة(36): يحكم في كل الاحوال بمصادرة الاموال المتحصلة من هذه الجرائم ايا كان نوعها كما يحكم بمصادرة وسائل النقل التي تكون قد استخدمت في الجريمة وكذا باتلاف المواد المخدرة المضبوطة .
المــادة(37): لايجوز في تطبيق المواد السابقة النزول عن العقوبة المقررة للجريمة الا الى العقوبة التالية مباشرة فقط .
المــادة(38): مع مراعاة احكام المادة السابقة يعاقب بالسجن لمدة خمس سنوات كل من حاز او اشترى او انتج او استخرج او فصل او صنع مواد مخدرة او زرع نبات من النباتات الواردة في الجدول رقم (5) او حازها او اشتراها وكان ذلك بقصد التعاطي او الاستعمال الشخصي وذلك كله ما لم يثبت انه قد رخص له بذلك بموجب تذكرة طبية او طبقا لاحكام هذا القانون .
ويجوز للمحكمة بدلا من توقيع العقوبة المنصوص عليها في هذه المادة ان تامر بايداع من ثبت ادمانه على تعاطي المخدرات احدى المصحات التي تنشا لهذا الغرض ليعالج فيها الى ان تقرر اللجنة المختصة ببحث حالة المودعين بالمصحات المذكورة الافراج عنه ولا يجوز ان تقل مدة البقاء بالمصحة عن ستة اشهر .
ويصدر بتشكيل واختصاصات اللجنة المشار اليها في الفقرة السابقة قرار جمهوري ولا يجوز ان يودع المصحة من سبق ايداعه بها ثلاث مرات ما لم يمض على خروجه منها اكثر من خمس سنوات .
ولا تقام الدعوى الجنائية على من يتقدم من متعاطي المواد المخدرة من تلقاء نفسه للمصحة للعلاج ويبقى بالمصحة الى ان تقرر اللجنة المشار اليها في هذه المادة الافراج عنه ولا يجوز ان تقل مدة البقاء بالمصحة عن ستة اشهر ولا تزيد عن سنتين .
المــادة(39): مع عدم الاخلال باية عقوبة اشد ينص عليها القانون يعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة السابقة كل من حاز او احرز او اشترى او سلم او نقل او انتج او استخرج او فصل او صنع مادة مخدرة او زرع نباتا من النباتات الواردة في الجدول رقم (5) وكان بغير قصد الاتجار او التعاطي او الاستعمال الشخصي وذلك في غير الاحوال المصرح بها قانونا .
المــادة(40): يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة كل من ضبط في اي مكان اعد او هيا لتعاطي المخدرات وكان يجري فيه تعاطيها مع علمه بذلك ولا ينطبق حكم هذه المادة على الزوج او الزوجة او اصول او فروع او اخوة او اخوات من اعد او هيا المكان المذكور .
المــادة(41): يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن عشر سنوات كل من تعدى على احد الموظفين او المستخدمين العموميين القائمين على تنفيذ هذا القانون او قاومه بالقوة او العنف اثناء تادية وظيفته او بسببها .
وتكون العقوبة بالسجن لمدة خمسة عشر سنة اذا حصل مع التعدي او المقاومة ضرب او جرح نشا عنه عاهة مستديمة يستحيل برؤها او اذا كان الجاني يحمل سلاحا او كان من رجال السلطة المنوط بهم المحافظة على الامن وذلك مع عدم الاخلال باية عقوبة اشد ينص عليها قانون آخر .
وتكون العقوبة الاعدام اذا افضى الضرب او الجرح المشار اليه في الفقرة السابقة الى الموت .
المــادة(42): يعاقب بالاعدام كل من قتل عمدا احد الموظفين او المستخدمين العموميين القائمين على تنفيذ هذا القانون اثناء تادية وظيفته او بسببها .
المــادة(43): يحكم في جميع الاحوال بمصادرة المواد المخدرة او النباتات المضبوطة الوارد ذكرها في الجدول رقم (5) واتلافها بنظر السلطة القضائية المختصة وكذلك مصادرة الادوات ووسائل النقل التي تكون قد استخدمت في ارتكاب الجريمة وتخصص الادوات ووسائل النقل التي تكون قد استخدمت في ارتكاب الجريمة وتخصص الادوات ووسائل النقل المحكوم بمصادرتها لصالح الجهة التي تولت ضبطها .
المــادة(44): مع عدم الاخلال بالمواد السابقة يعاقب بالحبس لمدة لا تزيد على سنة واحدة او بغرامة لا تزيد على خمسين الف ريال كل من رخص له بالاتجار في المواد المخدرة او حيازتها ولم يمسك الدفاتر المنصوص عليها في المواد (12و18و24و26) ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على خمسة اشهر او بغرامة لا تزيد على عشرين الف ريال كل من رخص له بالاتجار في المواد المخدرة او حيازتها ولم يقم بالقيد في الدفاتر المنصوص عليها في المواد (12و18و24و26) ويعاقب بذات العقوبة المقررة في الفقرة الاولى من هذه المادة كل من يحوز موادا مخدرة او يحرزها بكميات تزيد على الكميات الناتجة من تعدد عمليات الوزن او تقل عنها بشرط آلا تزيد الفروق على ما ياتي:ـ
أـ 10% في الكميات التي لا تزيد على جرام واحد .
ب- 5 % في الكميات التي تزيد على جرام حتى25جراما بشرط آلا يزيد مقدار التسامح على (50 مليجرام)
ج- 2 % في الكميات التي تزيد على 25% جرام .
د- 5% في المواد المخدرة السائل ايا كان مقدارها .
المــادة(45): يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة كل من انتج او استخرج او فصل او صنع او جلب او صدر او حاز بقصد الاتجار اي مادة من المواد الواردة في الجدول رقم (3) وذلك في غير الاحوال المصرح بها قانونا وفي جميع الاحوال يحكم بمصادرة واتلاف المواد المضبوطة .
الجدول رقم (3):ـ
في المواد التي تخضع لبعض قيود الجواهر المخدرة(1)
(أ) المواد الآتية وكذلك مستحضراتها التي تحتوي على أي مادة من هذه المواد بكمية تزيد عن 100 ملليجرام في الجرعة الواحدة ويتجاوز تركيزها في المستحضر الواحد عن 2.5% ما لم ينص على غير ذالك:
(1) أثيل مورفين: Ethylmorphine
3-اثيل موفين 3-Ethylmorphine
مثل: Dionine
(2) أستيل ثنائي أيدروكودايين Acethyle dihydrocodeine
6-أسيتوكسي-3ميثوكسي-ن-مثيل-5.4-أبوكسي-مورفينان.
6-acetoxy-3-methoxy-n-methyl-4.5epoxy morphinan
مثل: Acetylcodone
(3) ثنائي أيدروكودايين: Dihydrocodeine
6-أيدروكسي-3-ميثوكسي-ن-مثيل-5.4-أبوكسي-مورفينان.
6-hydroxy-3-methoxy-n-methyl-4.5epoxy morphinan
مثل: Dihydrin-Paracodin
(4) فولكودين: Pholcodine
مورفولينيل أثيل مورفين Morpholinylethyl morphine
أو:
بيتا-4-مورفولينيل أثيل مورفين
Beta-4-morpholinylethyl morphine
مثل: Necodin
(5) كودايين: Codeine
3-مثيل مورفين: 3-methlmorphine
مثل: Methyl morphine
(6) نوركودايين: Norcodeine
ن-ديمثيل كواديين N-demethyl codeine
(7) نيكو ثنائي كودايين Nicodicodeine
6-نيكوتنيل ثنائي أيدروكودايين 6-Nicotinyldihydrocodeine
أو:
استر حمض النيكوتنيك لثنائي أيدروكودايين:
Nicotinic acid ester of dihydrocodeine
مثل: N.I.H. 8238-RC 174
(ب) المادة الآتية ومستحضراتها التي تحتوي على أكثر من 100 ملليجرام بالجرعة الواحدة مع ما يساويها على الأقل من مادة المثيل سيلولوز ما لم ينص على غير ذلك.
– بروبيرام: Propiram
ن-(1-مثيل-2-بيبريد ينواثيل)-ن-2-بيريديل بروبيوناميد.
N(1-methyl-2-piperidinoethyl)N-2-pyridylpropionemide
مثل: Algeril
(جـ) كذلك المواد الآتية:
(1)-1-أثيل-2-كلوروفنيل أثنيل-كاربينول.
Ethyl-2chlorovinylethinyl carbinol
والمعروف بالاسم التجاري أو الاسم الدارج Ethchlorvynol
(2) أثينامات: Ethinamate
1-اثنيل سيكلوهيكسانول كاربامات.
Ethinyl cyclo hexanol carbamate
(3) امفيبرامون: Amphepramon
2-(ثنائي أثيل أمينو) بروبيوفينون.
2-(diehylamino) propiophenone
(4) باربيتال: Barbital
5.5 ثنائي اثيل حمض باربتيوريك 5.5-diethyl barbituric acid
(5) بنتوباربيتال Pentoberbital
5-اثيل-5-(1-مثيل بيوتيل) حمض بتيوريك.
5-ethyl-5-(1-methylbutyl) barbitric acid
(6) بيبرادول: Pipradol
1.1-ثنائي فنيل-1-(2بيبريديل) مثانول.
1.1-diphenyl-1-(2-piperidyl)methanol
(7) (-)-1-ثنائي مثيل أمينو-2.1ثنائي فنيل أيثين.
(-)-1-dimethylamino-1.2-diphenylethane
المعروف بالاسم التجاري أو الدارج: S.P.A
(8) سيكلوباربيتال: Cyclobarbital
5-5(1-سيكلوهيكسامين-1-يل)-5-اثيل حمض باربتيوريك.
5-5(1-cyclohexene-1-yl)-5-ethylbarbituric acid
(9) فينسايكلدين: Phencyclidine
1-(فنيل-سيكلوهيكسيل) بيبريدين
1-(1-phenylcyclohexyl)piperidine
(10) فينمترازين: Phenmetrazine
3-مثيل-2-فنيل مورفولين 3-methyl-2-phenylmorpholine
(11) فينوباربيتال Phenobarbital
5-اثيل-5-فنيل حمض باربتيوريك 5-ehtl-5-phenyl barbituric acid
(12) مبروبامات: Miprobamate
2-مثيل بروبيل-3.1-بروبانيديول ثنائي كاربامات.
2-methyl-propyl-1.3-propanidiol dicarbamate.
(13) مثيل فينوباربيتال: Methyl Phenobarbital
5-أثيل-1-مثيل-5-فنيل حمض باربتيوريك.
5- ethyl-1-methyl-5-phenylbatbituric acid
(14) مثيبريلون: Methyprylon
3.3ثنائي أثيل-5-مثيل-4.2-بيبريدين-ديون.
3.3-diethyl-5-methyl-2.4-piperidine-dion
(15) نيكوكودين: Nicocodeine
6-نيكوتنيل كودايين 6-pyridine-3-carboxylic acid) codein ester
أو
6-(بيريدين-3-حمض كاربوكسيليك) كودايين استر.
6-pyridine-3-carboxylic acid) codein ester
ملحوظة:
المادة 3 من قرار وزير الدولة للصحة رقم (506 لسنة 1981م نصت على:
(إخضاع المستحضرات المحتوية على مادة Nicocodine للرقابة بنفس الشروط الواردة بالقرارين الوزاريين رقمي: 295 لسنة 1976 و 301 لسنة 1976م أسوة بمستحضرات الكودايين والداي هيدروكودايين).
(16) مادة: (+)-3.4-Dimethyl-2-Phenylmorpholine
والمعروفة بالاسم الدولي غير التجاري: Phendimetrazine
(17) مادة: (-)Dimethylphenethylamine
والمعروفة بالاسم الدولي غير التجاري: Phentermine
(18) مادة:
5-(P-chlorphenyl)-2.5-dihydro-3H-imidazo(2.1-)
والمعروفة بالاسم الدولي غير التجاري: Isoindol-5-ol mazindol
وكذلك أملاح ونظائر وأسترات وأثيرات وأملاح نظائر وأستيرات جميع المواد المذكورة في هذا الجدول ما لم ينص على غير ذلك.المــادة(46): يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة اشهر كل من ارتكب اية مخالفة اخرى لاحكام هذا القانون او القرارات النافذة له ويحكم بالاغلاق عند مخالفة حكم المادة (9) .
المــادة(47): في جميع الاحوال تكون الاحكام الصادرة بعقوبة الجريمة غير الجسيمة واجبة النفاذ فورا ولو مع حصول استئنافها ويجوز للمحكمة ان تامر بنشر ملخص الحكم النهائي على نفقة المحكوم عليه في جريدتين يوميتين تعينهما المحكمة المختصة .
المــادة(48): يحكم باغلاق كل محل مرخص له بالاتجار في المواد المخدرة او في حيازتها او اي محل آخر غير مسكون او معد للسكن اذا وقعت فيه احدى الجرائم المنصوص عليها في المواد (33و34و35) ويحكم بالاغلاق لمدة لا تقل عن ثلاثة اشهر ولا تزيد على سنة اذا ارتكبت في المحل جريمة من الجرائم المنصوص عليها في المادة (38) وفي حالة العودة يحكم بالاغلاق نهائيا .
المــادة(49): يعفى من العقوبات المقررة في المواد (33و34و35) كل من بادر من الجناة بابلاغ السلطات العامة عن الجريمة قبل علمها بها فاذا حصل الابلاغ بعد علم السلطات العامة بالجريمة تعين ان يوصل الابلاغ فعلا الى ضبط باقي الجناة .
المــادة(50): عند توافر دلائل كافية على قيام حالة التلبس يكون لادارة مكافحة المخدرات واقسامها وفروعها ومعاونيها من الضباط وصف الضباط صفة ماموري الضبط القضائي في جميع انحاء الجمهورية وكذلك يكون لمديري المناطق الجمركية ومعاونيهم صفة ماموري الضبط القضائي فيما يختص بالجرائم المنصوص عليها في هذا القانون وفي نطاق الحرم الجمركي .
المــادة(51): لمفتشي الادارة العامة للصيدليات بوزارة الصحة دخول مخازن ومستودعات الاتجار في المواد المخدرة والصيدليات والمستشفيات والمصحات والمستوصفات والعيادات ومصانع المستحضرات (التي يدخل في تركيبها مواد مخدرة) ومعامل التحاليل الكيميائية والصناعية ومعاهد العلوم وذلك للتحقق من تنفيذ احكام هذا القانون ولهم الاطلاع على الدفاتر والاوراق المتعلقة بالمواد المخدرة .
ويكون لهم صفة ماموري الضبط القضائي فيما يتعلق بالجرائم التي تقع بهذا المجال .
ولهم ايضا مراقبة تنفيذ احكام هذا القانون في المصالح الحكومية ذات العلاقة .
المــادة(52): يكون لمفتشي وزارة الزراعة ووكلائهم والمهندسين الزراعيين والمساعدين والمعاونين الزراعيين صفة ماموري الضبط القضائي فيما يختص بالجرائم التي تقع بالمخالفة لاحكام المادتين (28و29) .
المــادة(53): مع عدم الاخلال بالمحاكمة الجنائية يقوم مامورو الضبط القضائي المنصوص عليهم في هذا القانون بقلع كل زراعة ممنوعة بمقتضى احكامه وجميع اوراقها وجذورها على نفقة مرتكبي الجريمة وتعدم هذه المضبوطات في حضور احد وكلاء النائب العام في مكان الضبط او في اي مكان آخر اذا دعت الضرورة الى ذلك بعد تحرير محضر بما تم على ان تؤخذ عينات منها تحفظ بعد تحريزها بمعرفة سلطة التحقيق على ذمة المحاكمة الى ان يفصل نهائيا في الدعوى الجنائية .
المــادة(54): تبين بقرار من رئيس الوزراء بناء على عرض وزير الصحة مقدار المكافاة التي تصرف لكل من وجد او ارشد او ساهم او سهل او اشترك في ضبط مواد مخدرة .
المــادة(55): يجب على وزراء الداخلية والصحة والزراعة كل في مجال اختصاصه اصدار القرارات اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون .
المــادة(56): يعمل بهذا القانون من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية .
الجدول رقم (1) :ـ
المواد المعتبرة مخدرة
(1) اتورفين: Etorphine
8 . 7_ثنائي ايدور_ 7الفا (1_ (آر) _ايدروكسي_ (__مثيل بيوتيل) _ اوثو_ مثيل_ 14 . 6 اندوايثانومورفين .
7 . 8 – dihydro- 7 Alpha – (1 (R) – hydroxy – 1 (methylbutyl) – 06- methyl- 6,14- endoethenomorphine .
او:
رباعي ايدور- 7الفا- (1- ايدروكسي- 1مثيل بيوتيل) – 14 . 6- اندوايثانو- اوريبافين .
Tetrahydro- 7Alpha- (1- hydroxy- 1- methybutyl) – 6 . 14endoethenooripavine .
او:
3 . 3 . 2 . 1 او 9 . 8- سداسي ايدور- 5- ايدروكسي- 2الفاـ (1 (آر) – ايدروكسي- 1- مثيل بيوتيل- 3- ميثوكسي- 12- مثيل- 9 . 3ا- اثينو- 9 . 9ب- امينو- يثانو فينانثرو (5 . 4ت ج د) فيوران .
1,2,3,3a,8,9- hexahydro- 5- hydroxy- 2alpha- “1 (R) – hy- droxy- 1- methylbutyl” – 3- methoxy – 12- methyl 3,9a- etheno- 9,9b- imino- ethano- phenanthro_ (4,5- bcd) furan .
مثل: immobilon- M99
(2) اثيل مثيل الثيامبيوتين: Ethylmethylthiambutene
3- اثيل مثيل امينو- 1 . 1- ثنائي (2- ثيينيل) – 1بيوتين .
3- dimethylamino- 1,1- di- (2- thienyl) 1- butene .
مثل: Emethibutin Ethylmethiambuten
(3) استيل ميثادول: Acetylmethadol
3- اسيتوكس- 6- ثنائي مثيل امينو- 4 . 4- ثنائي فنيل هبيتان .
3- acetoxy6- 6dimethylamino – 4 . 4- diphenylheptane .
مثل: Amidon acetate- Methadyl acetate .
(4) اسيتورفين: Acetorphine
ارثو 3- استيل- 8 . 7 ثنائي ايدرو- 7الفا- (1 (آر) – ايدروكسي- 1- مثيل نيوتيل- ) ارثو6مثيل- 14 . 6 اندو اثينومورفين .
O6- acetyl- 7 . 8dihydro – 7 Alpah- (1 (R) – hydroxy- 1- methyl butyl) – O6 methyl- 6 . 14- endoethenomorphine .
او:
3- ارثو- استيل رباعي ايدور- 7الفا- (1- ايدروكسي- 1مثيل بيوتيل) – 6 . 14- اندواثينو- اوربيافين .
3- o- acetyltetrahydro- 7 Alpha- (1- hydroxy – 1- methylbuty) – 6 . 14- endoetheno- oripavine .
او: 5- اسيتوكسي- 1و 2و 3 او 8و 9- سداسي ايدرو الفا- (1 (آر) – ايدروكسي- بيوتيل) – 3- ميثوكسي- 12- مثيل- 9 . 3ا- اثينو- 9 . 9ب- امينو امانوفينا نثرو (5 . 4- ب ج د) فيوران .
5- acetoxy- 1,2,3,3a,8 . 9- hexahydto – 2Alpha- (1 (R) – hy- droxy- 1- methylbutyl) – 3- methoxy- 12- methyl- 3 . 9a- etheno- 9 . 9b- iminoethanophenathro (4 . 5- bcd) furan .
مثل: M 183
(5) السجونين: Ecgonine:
(- ) – 3- ايدروكسي تروبان – 2- كاربوكسيلات .
(- ) – 3- hydroxytropane – 2carboxylate .
مثل: Leave- ecgonine .
(6) اكسيكودون: oxycodone:
14- ايدروكسي ثنائي ايدروالكودينون .
14- hydroxydihydrocodeinone .
او:
ثنائي ايدروايدروكسي كودينون . Dihydrohydroxycodeinone .
مثل: Codeinon- Dihydrone- Eucodal .
(7) اكسيمورفون: Oxymorphone:
14- ايدروكسي ثنائي ادرومورفينون
14- hydroxydihyromorphinone .
او:
ثنائي ايدروايدروكسي مورفينون . Dihydrohydroxymorphinone .
مثل: Numorphan- 5501
(8) اكسيد – ن- المورفين: Morphine- N- Oxide:
وكذا المركبات المورفينية الاخرى ذات الازوت الخماسي التكافؤ .
Codeine- N- oxide- Genocodeine .
مثل: وكذلك المشتقات المورفينية الاخرى ذات الازوت الخماسي التكافو .
مثل: Genomorphine .
(9) الافيون: Opium:
ويشمل الافيون الخام والافيون الطبي والافيون المحضر بجميع مسمياتهم وكافة مستحضرات الافيون المدرجة او غير المدرجة في دساتير الادوية والتي تحتوي على اكثر من 0 . 2% من المورفين . ومخففات الافيون في مادة غير فعالة سائلة او صلبة اياً كانت درجة تركيزها .
(10) الفا برودين: Alphaprodine:
الفا- 3 . 1ثنائي مثيل- 4- فنيل- 4- بروبيو نوكسي بيبريدين .
Alpha- 1 . 3- dimethyl- 4- phenyl- 4- propionoxypiperidine .
مثل: GF 21- Nisentil- prisilidene .
(11) الفا ستيل ميثادول: Alphacetylmethadol
الفا- 3- اسيتوكسي – 6- ثاني مثيل امينو – 4 . 4- ثنائي فنيل هيبتان .
Alpha – 3- acetoxy- 6- dimethylamion- 4 . 4- diphenylheptane .
مثل: N . I . H . 2953
(12) الفا ميبرودين: Alphameprodine:
الفا – 3- اثيل- 1- مثيل – 4- فنيل – بروبيونكسي بيبريدين .
Alpha – 3- ethyl- 1- methyl- 4- phenyl- 4- Propionoxypiperidine .
مثل:
(13) الفا ميثادول: Alphamethadol:
الفا- 6- ثنائي مثيل امينو – 4 . 4- ثنائي فنيل – 3- هيبتانول .
Alpha – 6- dimethylamino- 4 . 4- diphenyl- 3- heptanol .
(14) الليل برودين: Allylprodine
3- الليل- 1- مثيل- 4- فنيل- 4- روبيونوكسي بيبريدين .
3- allyl- methyl- 4- phenyl- 4- propionoxypiperidine .
مثل: Alperidine- N . I . H- 7440
(15) امفيتامين: Amphetamine:
(+) – 2- امينو- 1- فنيل بروبان
(+) – 2- amino- 1- phenylpropane .
مثل:
Anorexine- Actedron- Benzedrin- Aktedron .
مع ملاحظة ان ليفوا مفيتامين لا يعتبر مادة مخدرة:
(16) اموباربيتال: Amobarbital:
5- اثيل- 5- (3-مثيل بيوتيل) حمض باربيتيوريك .
5-ethyl-5- (3-methylbutyl) barbituric acid .
مثل: Amytal .
(17) انيليريدين: Anileridine:
1-بارا-امينوفين اثيل -4-فنيل بيبريدين-4-حمض كاربوكسيليك استراثيلي .
1-para-aminophenethyl-4-phenulpiperidine-4-car-boxylic acid ethyl ester .
او:
1- (2-“بارا-امينوفنيل”-اثيل) -4- فنيل بيبردين -4- حمض كاربوكسيليك استراثيلي .
1- (2- (para-aminophenyl) ethyl) -4-carboxylic acid ethyl ester .
مثل: Leritine-MK-89-WIN 13707
(18) ايتوكسيريدين: Etoxerdine:
1- (2-2-ايدروكسي اثوكسي اثيل) -4-فنيل بيبريدين -4- حمض كاربوكسيليك استراثيلي .
1- (2- (2- hydroxyethoxy) ethyl) -4- phenylpiperidine-4-carboxylic acid ethyl ester .
مثل: Atenotax-Atenos-Carbetidine-U . C . 2072
(19) ايتونيتازين: Etonitazene
1- ثنائي اثيل امينو اثيل -2- بارا-اثوكسي بنزيل -5- نيتروبنزيميدازول .
1-diethylaminoethyl-2-para-ethoxybenzyl-5-nitrobenzimidazole .
مثل: N . I . H . -7607
(20) ايدروكودون: Hydrocodone .
مثل: dihydrocodeinone
ثنائي ايدركودينون Ambenyl-Calmodid-Eicodide .
مثل: Diconone-Biocodone .
(21) ايدروكسي بيثيدين: Hydroxypethidine .
4-ميتا-ايدروكسي فنيل-1-مثيل بيبريدين -4- حمض كاربوكسيليك استراثيلي .
4- meta-hydroxyphenyl-1-methylpiperidine-4car-boxylic acid ethyl ester .
او:
1-مثيل-4- (3-ايدروكسي فنيل) – بيبريدين-4-حمض كاربوكسيليك استراثيلي .
1-methyl-4- (3-hydroxyphenyl) -piperidine-4-car-boxylic acid ethyl ester .
مثل: Bemidone-Hydropethidine-Oxy-dolantin .
(22) ايدروكسي -2-اثوكسي-2-اثيل-1-فنيل-4-بروبيونيل-4-بيبريدين .
Hydroxy-2-ethoxy-2-ethyl-1-phenyl-4-propionyl-4-piperidin .
(23) ايدرومورفون: Hydromorphone .
ثنائي ايدروموفنيون . Dihydromorhinone .
مثل: Dihydromorphinone .
Laudadin-Dilaudide-Dimorphone .
(24) ايدروموفينول: Hydromorphinol:
14-ايدروكسي ثنائي ايدرومورفين . 14-hydroxydihydromorphine .
مثل: N . I . H . 7472
(25) ايزومثادون: Isomethadone:
6-ثنائي مثيل امينو -5-مثيل-4 . 4-ثنائي فنيل-3هيكسانون .
6-dimethylamino-5-methyl-4.4-diphenyl-3-
مثل: Isoadanon-Isoamidone-N.I.H.-2880
(26) بثيدين: Pethidine:
1-مثيل-4-فنيل بيبريدين-4-حمض كاربوكسليك استراثيلي.
1-methyl-4-phenylpiperidine-4-carboxylic acid ethyl ester.
مثل: Dolantin-Demerol-Dolosil.
(27) بثيدين وسيط ا: Pethidine-Intermediate-A:
4-سيانو-1-مثيل-فنيل بيبريدين.
4-cyano-1-methyl-4-phenylpiperidine.
او:
1-مثيل-4-فنيل-4-سيانوبيبريدين.
1-methyl-4-phenyl-4-cyanopiperidine.
مثل: Pre-pethidine.
(28) بثيدين وسيط ب: Pethidine-Intermediate-B:
4-فنيل بيبريدين -4-حمض كاربوكسيليك استراثيلي.
4-phenylpiperidine-4-carboxylic acid ethylester.
او:
اثيل-فنيل-4-بيبريدين كاربوكسيلات.
Ethyl-4-phenyl-4-piperidinecarboxylate.
مثل: Norpethidine
(29) بثيدين وسيط ج: Pethidine-Intermediate-C:
1-مثيل-4- فنيل بيريدين -4- حمض كاربوكسيليك.
1-methyl-4-phenylpiperidine-4-carboxylic acid.
مثل: Meperidinic acid:
(30) بسيلوسيبين: Psilocybine:
3- (2-ثنائي مثيل امينو اثيل) اندول -4- يل ثنائي ايدروجين فوسفات.
3- (2-dimethylaminoethy) indol-4-yl dihydrogen phosphate.
(31) بروبيريدين: Properidine:
1-مثيل-4-فنيل بيبريدين-4-حمض كاربوكسيليك استر ايزوبروفيلي.
1- methyl-4-phenylpiperidine-4-carboxylic acid isoprophyl ester.
مثل: Gevelina-Ipropethidine-Isopedine.
(32) بروهيبتازين: Proheptazine.
3.1-ثنائي مثيل-4-فنيل-4-بروبيونوكسي – آر سيلكون هيبتان.
1.3-dimethyl-4-phenyl-propionoxyazocycloheptane.
او:
3.1-ثنائي مثيل-4-فنيل-4-بروبيونوكسي سداسي مثيل اينيمين.
1.3-dimethyl-4-phenyl-4-propionoxyhexyazocycloheptane.
مثل: Dimepheprimine-Wy-757
(33) بريتراميد: Piritramid.
1- (3-سيانو-3.3ثنائي فنيل بروبيل (-4- (1-بيبريدينو) بيريدين-4- حمض كاربوكسيليك اميد.
1- (3-cyano-3.3-diphenylpropyl) -4- (1-piperidino) piperidine-4-carboxylic acid amid.
او:
2.2 ثنائي فنيل -4- (1 ” 4-كاربامويل-4-بيبريدينو”) -) بيوتير ونيثريل.
2.2-diphenyl-4- (1- (4-carbamoyl-4-piperidino) butyronitrile.
مثل: Dipidolor-R.3365-piridolan
(34) بزيتراميد: Bezitramide
1- (3-سيانو-3.3ثنائي فنيبل بروبيل) -4- (2-اوكسو-3-بروبيونيل-1-بنزيميدازولينيل) -بيبريدين.
1- (3-cayano-3.3-diphenylpropyl) -4- (2-oxo-3propio-nyl-1-benzomidazolinyl) -piperidine.
مثل: R.4845
(35) بنزيثذين: Penzethidine
1- (2-بنزيل اوكسي اثيل) -4- فنيل بيبريدين -4- حمض كاربوكسيليك استراثيلي.
1- (2-benzyloxyethyl) -4-phenulpiperidine-4-carboxylic
(36) بنزويل مورفين: Benzoylmorphine
(37) بنزيل مورفين: Benzylmorphine
3-بنزيل مورفين: 3-benzylmorphine
مثل: Peronine
(38) بيتا استيل مثادول: Betacetylmethadol
بيتا-3-اسيتوكسي -6- ثنائي مثيل امينو -4.4 ثنائي فنيل هيبتان.
Beta-3- acetoxy-6-dimethylamino-4.4- diphenylheptane.
مثل: Betacemethadone
(39) بيتا برودين: Betaprodine
بيتا-3.1-ثنائي مثيل-4-فنيل-4-بروبيونوكسي بيبريدين.
Beta-3.1-dimethyl-4-phenyl-4-propionoxypiperidine.
مثل: Nu- 1779
(40) بيتا ميبرودين: Betameprodin
بيتا-3-اثيل-1-مثيل-4-فنيل-4-بيروبيونوكسي-بيبريدين.
Beta-3-Ethyl-1-methyl-4-phenyl-4-propionoxypiperidine.
(41) بيتا ميثادول: Betamethadol
بيتا-6-ثنائي مثيل امينو-4.4ثنائي فنيل-3-هيبتانول.
Beta-6-dimethylamino-4.4-diphenyl-3-heptanol.
(42) بيمينودين: Piminodine:
4-فنيل-1- (3-فنيل امينو بروبيل) بيبريدين-4- حمض كاربوكسيليك استراثيلي.
4-phenyl-1- (3-phenylaminopropyl) Piperidine-4-capoxylic Acid ethyl ester.
مثل: Alvodine-Anopridine-Cimadon.
(43) بيوتالبيتال. Butalbital:
5-الليل-5-ايزوبيوتيل حمض باربتيوريك.
5-Allyl-5-isobutyl barbituric acid.
بذاته واملاحه بذاتها في جميع اشكالها الصيدلية المختلفة.
مثل: Allybarbital-Sandoptal-Tetrallobarbital.
(44) ثلاثي ميبريدين: Trimeperidine:
5.2.1-ثلاثي مثيل-4-فنيل-4-بروبيونوكسي بيبريدين.
1.2.5-trimethyl-4-phenyl-4-propionoxypiperidine.
مثل: Isopromedol-Promedol:
(45) ثنائي اثيل الثيامبيوتين. Diethylthiambutene.
3-ثنائي اثيل امينو-1.1-ثنائي – (2-ثينيل) -1-بيوتين.
3-diethylamino-1.1-di- (2-thienyl) -1-butene.
مثل: Diethibutin-N.I.H.-4185-Themalon.
(46) ثنائي اوكسافيتيل بيوتيرات: Dioxaphetyl butyrate:
اثيل 4-مورفولينو-2.2-ثنائي فنيل بيوتيرات.
Ethyl4-morpholino-2.2-diphenylbutyrate.
مثل: Amidalgon-Spasmoxale
(47) ثنائي بيبانون: Dipipanone:
4.4-ثنائي فنيل-6- بيبريدين-3-هيبتانون.
4.4-diphenyl-6-piperidine-3-heptanone.
مثل: Fenpidon-Pamedome-Diconal.
(48) ثنائي ايدرومورفين: Dihydromorphine
مثل: Paramorfan.
(49) ثنائي فينوكسيلات: Diphenoxylate
1- (3سيانو-3.3ثنائي فنيل بروبيل) -4-فنيل بيبريدين-4- حمض كاربوكسيليك استراثيلي.
1- (3-cyano-3.3-diphenylpropyl) -4-phenylpiperidence-4-carboxylic acid ethyl ester.
او:
2.2-ثنائي فنيل-4- (4-كاربتوكسي-4-فنيل/بيبريدينول) بيوتيرونيتريل.
2.2- Fenyl-4 ( (4-carbethoxy-4phenyl) piperidinol) butyronitril.
مثل: Diphenoxyle-R.1132-1592
وكذلك مستحضراته التي تزيد عن المادة في الجرعة الواحدة فيها عن 2.5 ملليجرام محسوبة كقاعدة وتحتوي على كمية من سلفات الاتروبين تعادل على الاقل 1% من جرعة ثنائي الفينوكسيلات.
(50) ثنائي فينوكسين: Difenoxin
1- (3-سيانو-3.3ثنائي فنيل بروبيل) -4-فنيل حمض ايزونيبيكوتيك.
1- (3-cyano-3.3diphenylpropyl) -4-phenyl isonipecotic acid.
وكذلك مستحضراته التي تحتوي الجرعة الواحدة منها على اكثر من 0.5 ملليجرام من المادة ومخلوطة مع سلفات الاتروبين بكمية تعادل 5% على الاقل من كمية مادة ثنائي الفينوكسين.
(51) ثنائي مثيل الثيامبيوتين: Dimethylthiambutene:
3-ثنائي مثيل امينو-1.1ثنائي- (2-ثيينيل) 1-1بيوتين.
3- dimethylamino-1.1-di- (2-thienyl) -1-butene.
مثل: Aminobutene-Dimethibutin.
(52) ثنائي مفيبتانول: Dimepheptanol:
6-ثنائي ميثل امينو-4.4ثنائي فنيل-3هيبتانول.
6-dimethylamino-4.4-diphenyl-3-heptanol.
مثل: Amidol –
(53) ثنائي مينوكسادول: Dimenoxadol
2-ثنائي مثيل امينو اثيل-1-اثوكسي-1.1ثنائي فنيل اسيتات.
2-dimethylamino ethyl-1-ethoxy-1.1-diphenylacetate.
او:
ثنائي مثيل امينو اثيل-1- اثوكسي-1.1ثنائي فنيل اسيتات.
Dimethylaminoethyl-1-ethoxy-1.1-diphenylacetate.
او:
ثنائي مثيل امينو ثنائي فنيل- الفا اثوكسي اسيتات.
Dimethylamino ethyl diphenyl-alpha-ethoxyacetate.
مثل: Lokarin
(54) ثيباكون: Thebacon
استيل ثنائي ايدروكودينون: Acetyldihydrocodeinone.
او:
استيل ديمثيلوثنائي ايدروثيبايين. Acetyldemethylodihydrothebaine
مثل: Acedicon-Novocodon.
(55) ثيبايين: Thobaine:
مثل: Paramorphin-1686
(56) جلوتثميد: Glutethimid
2-اثيل-2-فنيل جلوتاريميد
2-ethyl-2-phenylglutarimide.
مثل: Dormine-Doriden – Alfimid.
(57) حشيش: Cannabis:
بجميع انواعه ومسمياته مثل الكمنجة او البانجو او المارجوانا او غير ذلك من الاسماء التي قد تطلق عليه، الناتج او المحضر او المستخرج من ازهار او اوراق وسيقان او جذور او راتينج نبات القنب الهندي (كنابيس) ساتيفا) ذكراً كان او انثى.
المستحضرات الجاليوسية للقنب الهندي (الخلاصة والصبغة) .
المستحضرات التي قاعدتها خلاصة او صبغة القنب الهندي.
مستحضرات راتنج القنب الهندي (اي كافة المستحضرات المحتوية على عنصر القنب الهندي الفعال اي الراتنج باي نسبة كانت) .
خلاصة النبات او اي جزء منه مثل زيت الحشيش.
البودرة المكونة من كل او بعض اجزاء نبات الحشيش مثل بودرة الحشيش او في اي خليط آخر.
الراتنجات الناتجة من النبات سواءً كانت في صورة نقية او على شكل خليط اياً كان نوعه.
(58) ديسكا مفيتا مين: Dexamphetamine:
(+) -2امينو-1فنيل بروبان.
(+) -2Amino-1-Phenylpropane
مثل: Maxiton-Dexedrine
(59) دكستروموراميد: Dextromoramid
(+) -4- (2-مثيل-4-اوكسو-3.3-ثنائي فنيل-4″1بيروليدينيل” بيوتيل) مورفولين.
(+) -4- (2-methyl-4-Oxo3.3-diphenyl-4- (1-pyrro lidinyl butyl) morpholin.
او:
(+) -3-مثيل-2.2-ثنائي فنيل-4-مورفولينوبيوتيريل-بيرولدين.
(+) -3-methyl-2.2-diphenyl-4-morpholino butyryl-pyrrolidine.
مثل: Pyrrolamidol-N.I.H7422-SKFD-5137
(60) دروتيبانول: Drotedanol:
3.4-ثنائي ميثوكسي-17مثيل مورفينان-6ب-14-ديول.
3.4-dimethoxy-17-methylmorphinan-6B,14-diol.
(61) ديامبروميد: Diampromide
ن- (2-مثيل فين اثيل امينو بروبيل) بروبيونانيليد.
N- ( (2-methy phenethylamino) propyl) propionainilide.
(62) ديزومورفين: Desomorphine
ثنائي ايدرودي اوكسي مورفين. Diphydrodeoxymorphine
او:
5.4ابوكسي-3-ايدروكسي-ن-مثيل مورفينان.
4.5epoxy-3-hydroxy-N-methylmorphinan.
مثل: Diphydrodesoxymorphine-Permorid.
(63) راسيموراميد: Racemoramide:
(+_) -4- (2-مثيل-4-اوكسو-3.3-ثنائي فنيل-4-1-بيروليدينيل بيوتيل) مورفين.
(+_) -4- (2-methyl-4-Oxo3.3-diphenyl-4- (1-pyrrolidingyl) buty) morphine.
او:
(+_) -3-مثيل-2.2ثنائي فنيل-4-مورفولينو بيوتيريل- بيروليدين.
(+_) -3-methyl-2.2diphenyl-4-morpholino-butyryl-pyrrolidine.
مثل: N.I.H.-7421-SKF 5137
(64) راسيمورفان: Racemorphan:
(+_) -3-ايدروكسي-ن-مثيل مورفينان.
(+_) -3-hydroxy-N-methylmorphinan.
مثل: Citarin-Methorphan-1-5431
(65) راسيميثورفان Recemethorphan:
(-+) -3- ميثوكسي-ن-مثيل مورفينان.
(-+) -3-methoxy-N-methylmorphinan.
مثل: Methorphinan- Ro-1-5470
ويلاحظ ان: ديسكتروميثورفان لا يعتبر مادة مخدرة.
(66) سيكوباربيتال: Secobarbital
5-الليل-5- (1-مثيل بيوتيل) حمض باربيتوريك.
5-allyl-5- (1-methylbutyl) barbituric acid.
بذاته واملاحه بذاتها في جميع اشكالها الصيدلية المختلفة.
مثل: Seconal-Quinalbarbital.
(67) فينادوكسون: Phenadoxone
6-مورفولينو-4.4-ثنائي فنيل-3-هيبتانون.
6-morpholino-4.4-diphenyl-3-heptanone.
مثل: C.B.11-Heptalgin
(68) فينازوسين: Phenazocine.
2-ايدروكسي-5.9 ثنائي مثيل-2-فين اثيل-6.7- بنزومورفان.
2-hydroxy5.9-dimethyl-2-phenethyl-6.7-benzom-orphan.
او:
6.5.4.3.2.1- هيكسا ايدرو -8-ايدروكسي -6.11-ثنائي مثيل-3-فين اثيل-2.6-ميثانو-3-بنزازوسين.
1.2.3.4.5.6-hexahydro-8-hydro-8-hydroxy-6.11-dimethyl-3-phenethyl-2.6methano-3-benzazocine.
مثل: Narcidine-Prinadol-N.I.H.7519
(69) فينامبرميد: Phenampromide
ن- (1-مثيل-2-بيبيريدينواثيل) بروبيونانيليد.
N- (1-methyl-2-piperidinoethyl-propionanilide.
او:
ن- (2-“1-مثيل بييريد-2ويل”اثيل) بروبيونانيليد.
N- (2- (1-methylpiperid-2yl) – ethyl_-propionanilide.
(70) فينتانيل: Fentanyl
1-فين اثيل-4-ن-بروبيونيل انيلينوبيبيريدين.
1-phenethyl-4-N-propionylanilinopiperidine.
مثل: R.4263-Thalamonial.
(71) فينوبيريدين: Phenoperidin
1- (3-ايدروكسي-3-فنيل بروبيل) -4-فنيل-بيبريدين-4- حمض كاربوكسيليك استراثيلي.
1 (3-hydroxy-3-phenylpropyl) -4-phenylpiperidine-4-carboxylic acid ethyl ester.
او:
1-فنيل-3- (4-كاربيثوكسي-4-فنيل بيبريدين) – بروبانول.
1-phenyl-3- (4-carbethoxy-4-phenylpiperidine) propanol.
مثل: Phenopropidine-R.1406
(72) فينومورفان: Phenomorphan
3-ايدروكسي-ن-فين اثيل مورفينال.
3-hyeroxy-N-phenethylmotphinan.
(73) فيوريثدين: Furethidine
1- (2-تترانيدروفيوريل اوكسي اثيل) -4- فنيل بيبيريدين-4-حمض كاربوكسيليك استراثيلي.
1- (2-tetrahydro furyloxyethyl) -4-pheneylpiperidine-4-carboxylic acid ethyl ester.
مثل: TA 48
(74) كلونيتازين: Clonitazene.
2-بارا-كلور بنزيل-1-ثنائي اثيل امينو اثيل-5-نيتروبنز يميدازول.
2-para-chlorbenzyl-1diethylaminoethyl-5-nitrobenzimidazole.
(75) كودوكسيم: Codoxime.
ثنائي ايدروكودينون-6-كادبوكسي مثيل اوكسيم.
Dihdrocodeinone-6-Carboxymethyloxime.
(76) كوكايين: Cocaine
استرمثيلي لبنزويل اكجونين. Methyl ester of benzoylecgonine
كافة مستحضرات الكوكايين المدرجة او غير المدرجة في دساتير الادوية والتي تحتوي على اكثر 0.1% من الكوكايين سواء صنعت من اوراق الكوكا (خلاصتها السائلة او صبغتها) او من الكوكايين مخففات الكوكايين في مادة غير فعالة سائلة او صلبة اياً كانت درجة تكريزها.
(77) كيتوبيميدون: Ketobemidone
4-ميتا-ايدروكسي فنيل-1-مثيل-4-بروبيونيل بيبيريدين.
4-meta-hydroxyphenyl-1-methyl-4-Propionylpiperidie.
او:
4- (3-ايدروكسي فنيل) -1-مثيل-4-بيبريديل اثيل كيتون.
4- (3-hydroxyphenyl) -1-methyl-4-piperidyl ethyl ketone.
او:
1-مثيل-4-ميتا ايدروكسي فنيل-4-بروبيونيل بيبريدين.
1-methyl-4-metahydorxyphenyl-4-propionyl piperidine.
مثل: Cliradon-Ketogan K 4710
(78) (+) – ليسارجيد: (+) -Lysergide
(+) – ن،ن-ثنائي اثيل ليسارجاميد.
(+) -N,N-diethyllysergamide.
او:
د-حمض ليسارجيك ثنائي اثيل اميد.
d-lysergic acid diethylamide.
مثل: LSD-LSD-25-Delysid.
(79) ليفورفانول: Levorphanol
(-) -3-ايدروكسي-ن-مثيل مورفينان.
(-) -3-hydroxy-N-phenacylmorphinan.
مثل: Aromarone-Levorphan-Dromoran-N.I.H 4590
ويلاحظ ان:
ديكسترورفان لا تعتبر مادة مخدرة.
(80) ليفوفينا سيل مورفان: Levophenacylmorphan
4- (-) -3-ايدروكسي-ن-فيناسيل مورفنان.
(-) -3-hydroxy-N-phenacylmorphinan.
مثل: Ro-4-0288-N.I.H.-7525
(81) ليفوموراميد: Levomoramide
(-) -4- (2-مثيل-4-اوكسو-3.3-ثنائي فنيل-4-“1-بيبروليدينيل” بيوتيل) مورفولين.
(-) -4- (2-methyl-4-oxo3.3-diphenyl-4- (1-pyrolidinyl) buty0morpholine.
او:
(-) -3-مثيل-2.2 ثنائي فنيل -4- مورفولينو-بيوتيريل-بيروليدين.
(-) -3-methyl-2.2-diphenyl-4-morpholino-butyryl-Pyrrolidine.
(82) ليفوميثورفان: Levomethorphan
(-) -3-ميثوكسي-ن-مثيل مورفينان.
(-) -3-methoxy-N-methylmorphinan
مثل: RO1-5470/6
ويلاحظ ان:
ديكستروميثورفان لا يعتبر مادة مخدرة.
(83) مثيل ثنائي ايدرومورفين: Methyldihydromorphine
6-مثيل ثنائي ايدرومورفين 6-methyldihydromorphine
مثل: 2178
(84) مثيل ديزورفين: Methyldesorphine
6-مثيل-دتا-دي اوكسي مورفين.
6-methyl-deata6-deoxymorphine.
مثل: Methyldesorphine-MK57
(85) مستخلصات مركَّز قش الخشخاش Concentrate of poppy straw
المادة الناتجة عن عملية تركيز قلويدات قش الخشخاش
The material arising when poppy straw has entered into a process for the concentration of its alkaloids when such material is made available in trade.
(86) موراميد وسيط: Moramide-Intermediate
2-مثيل-3-مورفولينو1.1ثنائي فنيل بروبان حمض كاربوكسيليك.
2-methyl-3-morpholino-1.1-diphenylpropane carboxylic acid.
او:
1-ثنائي فنيل-2-مثيل-3-مورفولينو بروبان حمض كاربوكسيليك.
1-diphenyl-2-methyl-3-morpholinoropane carboxylic acid.
مثل: Pre-mora
(87) 1- (2-مورفولينو اثيل) -4-فنيل بيبيريدين-4-حمض كاربوكسيليك استراثيلي. Morpheridine
1- (2-morpholinoethyl) -4-phenylpiperidine-4-carboxylic acid ethyl ester.
مثل: Morpholinoethylnorpethidine-TA1
(88) مورفين: Morphine
كافة مستحضرات المورفين المدرجة وغير المدرجة في دساتير الادوية والتي تحتوي على اكثر من 0.2% من المورفين.
مخلفات المورفين في مادة غير فعالة سائلة او صلبة اياً كانت درجة تركيزها.
(89) ميتازوسين: Metazocine
2-ايدروكسي-9.5.2-ثلاثي مثيل-6.7بنزومورفان.
2-hydroxy-2.5.9-trimethyl-6.7-benzomorphan.
او:
2.1 (6.5.4.3-هيكسا ايدرو-8ايدروكسي-11.6.3-ثلاثي مثيل-2.6-ميثانو-3-بنزازوسين.
1.2.3.4.5.6-hexahydro-8-hydroxy-3.6.11-trimethyl-2.6-methyano-3-benzazocine.
(90) ميتوبون: Metopon
5-مثيل ثنائي ايدرومورفينون. 5-methyldihydromorphinone
مثل: Methyldihydromorphinone-1586
(91) ميثادون: Methadone
6-ثنائي مثيل-4.4-ثنائي فنيل-3-هيبثانون.
6-dimethylamino-4.4-diphenyl-3-heptanone.
مثل:
Amidone-Heptanon-Polamidon-Dolophin-Physeptone:
(92) ميثادون وسيط: Methadone-Intermediate
4-سيانو-2-ثنائي مثيل امينو-4.4-ثنائي فنيل-3-هيبثانون.
4-cyano-2-dimethylamino-4.4-diphenylbutane
او:
2-ثنائي مثيل امينو-4-ثنائي فنيل-4-سيانوبيوتان.
2-dimethylamino-4-diphenyl-4-cuano butane.
مثل: Pre-methadone.
(93) ميثامفيتامين: Methamphetamine
(+) -2ميثيل امينو-1-فنيل بروبان.
(+) -2-methylamino-1-phenylpropane.
مثل: Methedrine.
(94) ميثاكوالون: Methaqualone.
2-مثيل-3-ا-ثوليل-4- (3هـ) كوينازولينون.
2-methyl-3-a-tolyl-4 (3H-quinazo linone.
(95) مثيل فنيدات: Methylphenidate
2-فنيل-2- (2-بيبريديل) استرمثيلي لحمض الخليك.
2-phenyl-2- (2-piperidyl-acetic acid methyl ester.
بذاته واملاحه بذاتها في جميع اشكالها الصيدلية المختلفة
مثل: Ritalin
(96) ميروفين: Myrophine
ميريستيل بنزيل مورفين Myristyl benzyl morphine
مثل: Myristyl peronine-N.I.H5986A.
(97) نوراسيميثادول: Noracumethadol
(+_) الفا-3-اسيتوكسي-6-مثيل امينو-4.4-ثنائي فنيل هيبيتان.
(+_) alpha-3-acetoxy-6-methylamino-4.4-diphenyl-heptane.
مثل: N.I.H.-7667
(98) نوربيبانون: Norpipanone
4.4ثنائي فنيل-6-بيبريدينو-3-هيسكانون.
4.4-diphenyl-6-piperidino-3-hexanone.
مثل: Hexalgon
(99) نورليفورفانول: Norlevorphanol
(-) -3ايدروكسي مورفينان (-) -3-hydroxymorphanan
مثل: RO-1-7686-N.I.H.-7539
(100) نورمورفين: Normorphine
دي مثيل مورفين. Demethylmorphine
او:
ن-دي مثيلي المورفين. N-demethylated morphine.
(101) نورميثادون: Normethadone
6-ثنائي مثيل امينو-4.4 ثنائي فنيل-3-هيكسانون.
-6dimethylamino-4.4-diphenyl-3-hexanone.
او:
1.1-ثنائي فنيل-1-ثنائي مثيل امينو اثيل-بيوتانون-2-.
1.1-diphenyl-1-dimethylaminoethyl-butanone-2-.
او:
1-ثنائي مثيل امينو-3.3ثنائي فنيل -هيكسانون- (4) .
1-dimethylamino-3.3-diphenyl-hexanone- (4)
مثل: Deatussan-Extussin-Mepidon-Veryl-Ticarda
(102) نيكومورفين: Nicomorphine
6.3-ثنائي نيكوتينيل مورفين. 3.6-Dinicotinylmorphine
او: ثنائي حمض نيكوتينيك استرالمورفين
Di-nicotinic acid ester of morphine.
مثل: Nicophine-Vendal
(103) هيرويين: Heroin
ثنائي ستيل مورفين. Diacetylmorphine
Acetomorphine-Diamorphine
(104) 1-ايدروكسي-3-بنتيل-6او 7و 10و 10ا- رباعي ايدور -9.6.6-ثلاثي مثيل-6-هـ-ثنائي بنزو (ب،د) بيران.
1-Hydroxy-3-pentyl-ba,7.10.10a-tetrahydro-6.6.9-trimethyl6-H-dibenzo (b.d.) pyran.
والمعروف بالاسم التجاري او الاسم الدارج بـ:
Tetrahydrocannabionols.
(105) 2-امينو-1- (5.2-ثنائي ميثوكسي-4-مثيل) فنيل بروبان.
2-amino-1- (2.5-dimethoxy-4-methyl) phenyl) propane.
والمعروف بالاسم التجاري او الاسم الدارج بـ STP-DOM
(106) 3-(2.1ثنائي مثيل هيبتيل) -1-ايدروكسي-10.9.8.7- رباعي ايدرو-9.6.6 ثلاثي مثيل-6هـثنائي بنزو(ب،د) بيران.
3-(1.2-dimethylheptyl) -1-hydroxy-7.8.9.10-tetrahydro-6.6.9trimethyl-6H-dibenzo(b.d) pyran.
والمعروف بالاسم التجاري والاسم الدارج بـ DMHP
(107) 3-(2-ثنائي مثيل امينو اثيل) -4-ايدروكسي اندول.
3-(2-dimethylaminoethyl) -4-hydroxyindole.
والمعروف بالاسم التجاري الدارج بـ: Psilocine-Psilotsin.
(108) 5.4.3 ثنائي ميتوكسي فين اثيل امين.
3.4.5-trimethoxyphenethylamine.
والمعروف بالاسم التجاري ا والاسم الدارج بـ: Mescaline.
(109) 3-هيكسيل-1-ايدروكسي 10.9.8.7-رباعي ايدرو-9.6.6-ثلاثي مثيل 6هـ ثنائي بنزو(ب،د) بيران.
3-hexyl-1-hydroxy-7.8.9.10-tetrahydro-6.6.9-trmethyl-6H benzo(b,d) pyran.
والمعروف بالاسم التجاري او الاسم الدارج بـ: Parahexyl.
(110) ن ، ن-ثنائي مثيل تريبتامين. N,N.-diethyltryptamine
والمعروف بالاسم التجاري او الاسم الدارج بـ: DET.
(111) ن ، ن-ثنائي مثيل تريبتامين. N,N.-dimethyltryptamine.
والمعروف بالاسم التجاري او الاسم الدارج بـ: DMT
المركبات من 104 الى 111 لم يصدر لها اسم دولي معترف به للآن.
وكذلك املاح ونظائر واستيرات واثيرات واملاح نظائر واستيراتها او اثيرات تلك المواد ما لم ينص على غير ذلك.
وكذلك اي مستحضر او مخلوط او مستخلص او اي مركب آخر يحتوي على احدى المواد المدرجة في هذا الجدول او على احد املاحها او نظائرها او استيراتها او ثيراتها او املاح النظائر والاستيرات والاثيرات لهذه المواد وباي نسبة كانت ما لم ينص على نسبة محددة.
(112) بنتازوسين: Pentazocine
وتركيبها الكيماوي: 6.5.4.3.2.1-سداسي ايدرو-11.6ثنائي ميثيل-3-(3-ميثيل-2-بيوتنيل)-6.2-ميثانو-3-بنزازوسين-8-اول.
1.2.3.4.5.6-Hexahydro-6.11-dimethyl-3-(3-methyl2Butenyl)-2.6-methano-3-benzazocin-8-OL.
والمعروفة تحت اسم سوسيجون فورترال تالوين.
او اي مسميات اخرى. Sosegonfortral, Telwin.
(113) مادة 3-(O-Chlorphenyl)-2METHYL-4(3H).
والمعروفة بالاسم الدولي غير التجاري. Quinasolinone Mecloqualone
(114) مادة 1-1-(2-Thienyl)cyclohexyl Piperidene.
والمعروفة بالاسم التجاري او الدارج : T.C.P
(115) مادة 1(1-Phenylcyclohexyl)Pyrrolidine .
والمعروفة بالاسم التجاري ياو الدارج: P.H.P.or P.C.P.E
(116) مادة N-Ethyl-1-Phenylcyclohexylamine
والمعروفة بالاسم التجاري او الدارج P.C.E
(117) مادة N.Benzyl-Ndc-Dimethylphenethylamine
والمعروفة بالاسم الدولي غير التجاري. Benzphetamine
بذاتها واملاحها بذاتها في جميع اشكالها الصيدلية المختلفة.
(118) مادة N-(1-2(4-ethyl-4.5-dihydro-50xo-
Ih-tetrazol1-yl)ethyl-4(Methoxy methyl)-4
Piperidinyl 1-N-Phenylproponamide monohydrochloride.
مثل: Alfentanil-Rapifin
(119) داي ميثوكسي بروموامفيتامين
Di Methoxy Bromo Amphetamine
والمعروف بالاسم غير التجاري D.O.B
(120) ميثيلين داي اوكسي امفيتامين
Methylene Di-Oxy Amphetamine
والمعروف بالاسم غير التجاري M.D.A
12)اسيتيل-الفاميثيل فينتانيل Acetyl-aiphamethyifentainl
13)الفنتانيل- Alfentanil
12)الفا-مثيلفينتانيل Alph-methyifentanil
13)مورفين ميثوبرومايد Morphinemethopromide
12)بي باب
الجدول رقم (1):ـ
المواد المعتبرة مخدرة
(1) أتورفين: Etorphine
8.7_ثنائي ايدور_ 7ألفا (1_(آر)_أيدروكسي_(__مثيل بيوتيل)_ أوثو_ مثيل_ 14.6 أندوايثانومورفين.
7.8 – dihydro- 7 Alpha – (1(R) – hydroxy – 1 (methylbutyl)-06-methyl-6,14-endoethenomorphine.
أو:
رباعي ايدور- 7ألفا-(1-ايدروكسي-1مثيل بيوتيل)-14.6-أندوايثانو-أوريبافين.
Tetrahydro-7Alpha-(1-hydroxy-1-methybutyl)-6.14endoethenooripavine.
أو:
3.3.2.1 أو 9.8- سداسي ايدور-5-أيدروكسي- 2ألفاـ(1(آر)- أيدروكسي-1-مثيل بيوتيل-3- ميثوكسي-12-مثيل-9.3أ-أثينو-9.9ب-أمينو-يثانو فينانثرو(5.4ت ج د) فيوران.
1,2,3,3a,8,9-hexahydro-5-hydroxy-2alpha-“1(R)-hy-droxy-1- methylbutyl” -3- methoxy -12- methyl 3,9a-etheno-9,9b-imino-ethano-phenanthro_(4,5-bcd)furan.
مثل:immobilon-M99
(2) اثيل مثيل الثيامبيوتين: Ethylmethylthiambutene
3-أثيل مثيل امينو-1.1-ثنائي(2-ثيينيل)-1بيوتين.
3-dimethylamino-1,1-di-(2-thienyl) 1-butene.
مثل: Emethibutin Ethylmethiambuten
(3) أستيل ميثادول:Acetylmethadol
3-اسيتوكس-6-ثنائي مثيل أمينو-4.4- ثنائي فنيل هبيتان.
3-acetoxy6-6dimethylamino -4.4-diphenylheptane.
مثل: Amidon acetate-Methadyl acetate.
(4) أسيتورفين: Acetorphine
أرثو 3-أستيل-8.7 ثنائي أيدرو-7ألفا-(1(آر)-أيدروكسي-1-مثيل نيوتيل-)أرثو6مثيل-14.6 أندو أثينومورفين.
O6-acetyl-7.8dihydro -7 Alpah-(1(R)-hydroxy-1-methyl butyl) -O6 methyl-6.14-endoethenomorphine.
أو:
3-أرثو-أستيل رباعي ايدور-7ألفا-(1-أيدروكسي-1مثيل بيوتيل) -6.14-أندواثينو-أوربيافين.
3-o-acetyltetrahydro-7 Alpha-(1-hydroxy -1- methylbuty)-6.14- endoetheno-oripavine.
أو:
5- أسيتوكسي-1و 2و 3 او 8و 9-سداسي ايدرو ألفا-(1(آر)-أيدروكسي-بيوتيل)-3-ميثوكسي-12-مثيل-9.3أ-أثينو-9.9ب-أمينو أمانوفينا نثرو (5.4-ب ج د) فيوران.
5-acetoxy-1,2,3,3a,8.9-hexahydto -2Alpha-(1(R)-hy-droxy-1-methylbutyl)-3-methoxy-12-methyl-3.9a-etheno-9.9b-iminoethanophenathro (4.5-bcd) furan.
مثل: M 183
(5) السجونين: Ecgonine:
(-)-3-أيدروكسي تروبان -2- كاربوكسيلات.
(-) -3- hydroxytropane -2carboxylate.
مثل: Leave-ecgonine.
(6) أكسيكودون:oxycodone:
14-أيدروكسي ثنائي أيدروالكودينون.
14-hydroxydihydrocodeinone.
أو:
ثنائي ايدروايدروكسي كودينون.Dihydrohydroxycodeinone.
مثل: Codeinon-Dihydrone-Eucodal.
(7) أكسيمورفون:Oxymorphone:
14-ايدروكسي ثنائي ادرومورفينون
14-hydroxydihyromorphinone.
أو:
ثنائي ايدروايدروكسي مورفينون. Dihydrohydroxymorphinone.
مثل: Numorphan-5501
(8) أكسيد -ن-المورفين: Morphine- N-Oxide:
وكذا المركبات المورفينية الأخرى ذات الأزوت الخماسي التكافؤ.
Codeine-N-oxide-Genocodeine.
مثل: وكذلك المشتقات المورفينية الأخرى ذات الأزوت الخماسي التكافو.
مثل: Genomorphine.
(9) الافيون: Opium:
ويشمل الأفيون الخام والأفيون الطبي والأفيون المحضر بجميع مسمياتهم وكافة مستحضرات الأفيون المدرجة أو غير المدرجة في دساتير الأدوية والتي تحتوي على أكثر من 0.2% من المورفين. ومخففات الأفيون في مادة غير فعالة سائلة أو صلبة أياً كانت درجة تركيزها.
(10) ألفا برودين: Alphaprodine:
ألفا-3.1ثنائي مثيل-4- فنيل-4- بروبيو نوكسي بيبريدين.
Alpha-1.3- dimethyl-4- phenyl-4- propionoxypiperidine.
مثل: GF 21-Nisentil-prisilidene.
(11) ألفا ستيل ميثادول: Alphacetylmethadol
ألفا-3- أسيتوكسي -6- ثاني مثيل أمينو -4.4- ثنائي فنيل هيبتان.
Alpha -3- acetoxy-6-dimethylamion-4.4-diphenylheptane.
مثل: N.I.H.2953
(12) ألفا ميبرودين: Alphameprodine:
ألفا -3- اثيل-1- مثيل -4- فنيل – بروبيونكسي بيبريدين.
Alpha -3-ethyl-1-methyl-4-phenyl-4-Propionoxypiperidine.
مثل:
(13) ألفا ميثادول: Alphamethadol:
ألفا-6-ثنائي مثيل أمينو -4.4- ثنائي فنيل -3- هيبتانول.
Alpha -6-dimethylamino-4.4-diphenyl-3-heptanol.
(14) الليل برودين: Allylprodine
3-الليل-1-مثيل-4-فنيل-4-روبيونوكسي بيبريدين.
3-allyl-methyl-4-phenyl-4-propionoxypiperidine.
مثل: Alperidine-N.I.H-7440
(15) أمفيتامين: Amphetamine:
(+) -2-أمينو-1-فنيل بروبان
(+) -2-amino-1-phenylpropane.
مثل:
Anorexine-Actedron-Benzedrin-Aktedron.
مع ملاحظة أن ليفوا مفيتامين لا يعتبر مادة مخدرة:
(16) أموباربيتال: Amobarbital:
5-أثيل-5-(3-مثيل بيوتيل) حمض باربيتيوريك.
5-ethyl-5-(3-methylbutyl) barbituric acid.
مثل: Amytal.
(17) أنيليريدين: Anileridine:
1-بارا-أمينوفين أثيل -4-فنيل بيبريدين-4-حمض كاربوكسيليك استراثيلي.
1-para-aminophenethyl-4-phenulpiperidine-4-car-boxylic acid ethyl ester.
أو:
1-(2-“بارا-أمينوفنيل”-أثيل) -4- فنيل بيبردين -4- حمض كاربوكسيليك أستراثيلي.
1-(2-(para-aminophenyl) ethyl) -4-carboxylic acid ethyl ester.
مثل: Leritine-MK-89-WIN 13707
(18) ايتوكسيريدين: Etoxerdine:
1-(2-2-أيدروكسي أثوكسي أثيل) -4-فنيل بيبريدين -4- حمض كاربوكسيليك أستراثيلي.
1-(2-(2- hydroxyethoxy) ethyl) -4- phenylpiperidine-4-carboxylic acid ethyl ester.
مثل: Atenotax-Atenos-Carbetidine-U.C.2072
(19) أيتونيتازين: Etonitazene
1- ثنائي أثيل أمينو أثيل -2- بارا-أثوكسي بنزيل -5- نيتروبنزيميدازول.
1-diethylaminoethyl-2-para-ethoxybenzyl-5-nitrobenzimidazole.
مثل: N.I.H. -7607
(20) أيدروكودون: Hydrocodone.
مثل: dihydrocodeinone
ثنائي ايدركودينونAmbenyl-Calmodid-Eicodide.
مثل: Diconone-Biocodone.
(21) ايدروكسي بيثيدين: Hydroxypethidine.
4-ميتا-أيدروكسي فنيل-1-مثيل بيبريدين -4- حمض كاربوكسيليك أستراثيلي.
4- meta-hydroxyphenyl-1-methylpiperidine-4car-boxylic acid ethyl ester.
أو:
1-مثيل-4-(3-ايدروكسي فنيل) – بيبريدين-4-حمض كاربوكسيليك أستراثيلي.
1-methyl-4-(3-hydroxyphenyl)-piperidine-4-car-boxylic acid ethyl ester.
مثل: Bemidone-Hydropethidine-Oxy-dolantin.
(22) أيدروكسي -2-أثوكسي-2-أثيل-1-فنيل-4-بروبيونيل-4-بيبريدين.
Hydroxy-2-ethoxy-2-ethyl-1-phenyl-4-propionyl-4-piperidin.
(23) ايدرومورفون: Hydromorphone.
ثنائي ايدروموفنيون. Dihydromorhinone.
مثل: Dihydromorphinone.
Laudadin-Dilaudide-Dimorphone.
(24) ايدروموفينول:Hydromorphinol:
14-أيدروكسي ثنائي ايدرومورفين. 14-hydroxydihydromorphine.
مثل: N.I.H.7472
(25) ايزومثادون: Isomethadone:
6-ثنائي مثيل أمينو -5-مثيل-4.4-ثنائي فنيل-3هيكسانون.
6-dimethylamino-5-methyl-4.4-diphenyl-3-
مثل: Isoadanon-Isoamidone-N.I.H.-2880
(26) بثيدين:Pethidine:
1-مثيل-4-فنيل بيبريدين-4-حمض كاربوكسليك استراثيلي.
1-methyl-4-phenylpiperidine-4-carboxylic acid ethyl ester.
مثل: Dolantin-Demerol-Dolosil.
(27) بثيدين وسيط أ: Pethidine-Intermediate-A:
4-سيانو-1-مثيل-فنيل بيبريدين.
4-cyano-1-methyl-4-phenylpiperidine.
أو:
1-مثيل-4-فنيل-4-سيانوبيبريدين.
1-methyl-4-phenyl-4-cyanopiperidine.
مثل: Pre-pethidine.
(28) بثيدين وسيط ب: Pethidine-Intermediate-B:
4-فنيل بيبريدين -4-حمض كاربوكسيليك استراثيلي.
4-phenylpiperidine-4-carboxylic acid ethylester.
أو:
أثيل-فنيل-4-بيبريدين كاربوكسيلات.
Ethyl-4-phenyl-4-piperidinecarboxylate.
مثل: Norpethidine
(29) بثيدين وسيط ج: Pethidine-Intermediate-C:
1-مثيل-4- فنيل بيريدين -4- حمض كاربوكسيليك.
1-methyl-4-phenylpiperidine-4-carboxylic acid.
مثل: Meperidinic acid:
(30) بسيلوسيبين: Psilocybine:
3-(2-ثنائي مثيل أمينو أثيل) أندول -4- يل ثنائي أيدروجين فوسفات.
3-(2-dimethylaminoethy)indol-4-yl dihydrogen phosphate.
(31) بروبيريدين: Properidine:
1-مثيل-4-فنيل بيبريدين-4-حمض كاربوكسيليك أستر ايزوبروفيلي.
1- methyl-4-phenylpiperidine-4-carboxylic acid isoprophyl ester.
مثل: Gevelina-Ipropethidine-Isopedine.
(32) بروهيبتازين: Proheptazine.
3.1-ثنائي مثيل-4-فنيل-4-بروبيونوكسي – آر سيلكون هيبتان.
1.3-dimethyl-4-phenyl-propionoxyazocycloheptane.
أو:
3.1-ثنائي مثيل-4-فنيل-4-بروبيونوكسي سداسي مثيل أينيمين.
1.3-dimethyl-4-phenyl-4-propionoxyhexyazocycloheptane.
مثل: Dimepheprimine-Wy-757
(33) بريتراميد: Piritramid.
1-(3-سيانو-3.3ثنائي فنيل بروبيل(-4-(1-بيبريدينو) بيريدين-4- حمض كاربوكسيليك أميد.
1-(3-cyano-3.3-diphenylpropyl)-4-(1-piperidino)piperidine-4-carboxylic acid amid.
أو:
2.2 ثنائي فنيل -4-(1 ” 4-كاربامويل-4-بيبريدينو”)-)بيوتير ونيثريل.
2.2-diphenyl-4-(1-(4-carbamoyl-4-piperidino)butyronitrile.
مثل: Dipidolor-R.3365-piridolan
(34) بزيتراميد: Bezitramide
1-(3-سيانو-3.3ثنائي فنيبل بروبيل)-4-(2-أوكسو-3-بروبيونيل-1-بنزيميدازولينيل)-بيبريدين.
1-(3-cayano-3.3-diphenylpropyl)-4-(2-oxo-3propio-nyl-1-benzomidazolinyl)-piperidine.
مثل: R.4845
(35) بنزيثذين:Penzethidine
1-(2-بنزيل أوكسي أثيل)-4- فنيل بيبريدين -4- حمض كاربوكسيليك أستراثيلي.
1-(2-benzyloxyethyl)-4-phenulpiperidine-4-carboxylic
(36) بنزويل مورفين: Benzoylmorphine
(37) بنزيل مورفين: Benzylmorphine
3-بنزيل مورفين: 3-benzylmorphine
مثل: Peronine
(38) بيتا أستيل مثادول:Betacetylmethadol
بيتا-3-أسيتوكسي -6- ثنائي مثيل أمينو -4.4 ثنائي فنيل هيبتان.
Beta-3- acetoxy-6-dimethylamino-4.4- diphenylheptane.
مثل: Betacemethadone
(39) بيتا برودين: Betaprodine
بيتا-3.1-ثنائي مثيل-4-فنيل-4-بروبيونوكسي بيبريدين.
Beta-3.1-dimethyl-4-phenyl-4-propionoxypiperidine.
مثل: Nu- 1779
(40) بيتا ميبرودين: Betameprodin
بيتا-3-أثيل-1-مثيل-4-فنيل-4-بيروبيونوكسي-بيبريدين.
Beta-3-Ethyl-1-methyl-4-phenyl-4-propionoxypiperidine.
(41) بيتا ميثادول: Betamethadol
بيتا-6-ثنائي مثيل أمينو-4.4ثنائي فنيل-3-هيبتانول.
Beta-6-dimethylamino-4.4-diphenyl-3-heptanol.
(42) بيمينودين: Piminodine:
4-فنيل-1-(3-فنيل أمينو بروبيل) بيبريدين-4- حمض كاربوكسيليك استراثيلي.
4-phenyl-1-(3-phenylaminopropyl) Piperidine-4-capoxylic Acid ethyl ester.
مثل: Alvodine-Anopridine-Cimadon.
(43) بيوتالبيتال.Butalbital:
5-الليل-5-ايزوبيوتيل حمض باربتيوريك.
5-Allyl-5-isobutyl barbituric acid.
بذاته وأملاحه بذاتها في جميع أشكالها الصيدلية المختلفة.
مثل: Allybarbital-Sandoptal-Tetrallobarbital.
(44) ثلاثي ميبريدين: Trimeperidine:
5.2.1-ثلاثي مثيل-4-فنيل-4-بروبيونوكسي بيبريدين.
1.2.5-trimethyl-4-phenyl-4-propionoxypiperidine.
مثل: Isopromedol-Promedol:
(45) ثنائي اثيل الثيامبيوتين. Diethylthiambutene.
3-ثنائي أثيل أمينو-1.1-ثنائي -(2-ثينيل)-1-بيوتين.
3-diethylamino-1.1-di-(2-thienyl)-1-butene.
مثل: Diethibutin-N.I.H.-4185-Themalon.
(46) ثنائي أوكسافيتيل بيوتيرات: Dioxaphetyl butyrate:
أثيل 4-مورفولينو-2.2-ثنائي فنيل بيوتيرات.
Ethyl4-morpholino-2.2-diphenylbutyrate.
مثل: Amidalgon-Spasmoxale
(47) ثنائي بيبانون: Dipipanone:
4.4-ثنائي فنيل-6- بيبريدين-3-هيبتانون.
4.4-diphenyl-6-piperidine-3-heptanone.
مثل: Fenpidon-Pamedome-Diconal.
(48) ثنائي ايدرومورفين: Dihydromorphine
مثل: Paramorfan.
(49) ثنائي فينوكسيلات: Diphenoxylate
1-(3سيانو-3.3ثنائي فنيل بروبيل)-4-فنيل بيبريدين-4- حمض كاربوكسيليك استراثيلي.
1-(3-cyano-3.3-diphenylpropyl)-4-phenylpiperidence-4-carboxylic acid ethyl ester.
أو:
2.2-ثنائي فنيل-4-(4-كاربتوكسي-4-فنيل/بيبريدينول) بيوتيرونيتريل.
2.2- Fenyl-4((4-carbethoxy-4phenyl) piperidinol) butyronitril.
مثل: Diphenoxyle-R.1132-1592
وكذلك مستحضراته التي تزيد عن المادة في الجرعة الواحدة فيها عن 2.5 ملليجرام محسوبة كقاعدة وتحتوي على كمية من سلفات الاتروبين تعادل على الأقل 1% من جرعة ثنائي الفينوكسيلات.
(50) ثنائي فينوكسين: Difenoxin
1-(3-سيانو-3.3ثنائي فنيل بروبيل)-4-فنيل حمض أيزونيبيكوتيك.
1-(3-cyano-3.3diphenylpropyl)-4-phenyl isonipecotic acid.
وكذلك مستحضراته التي تحتوي الجرعة الواحدة منها على أكثر من 0.5 ملليجرام من المادة ومخلوطة مع سلفات الاتروبين بكمية تعادل 5% على الأقل من كمية مادة ثنائي الفينوكسين.
(51) ثنائي مثيل الثيامبيوتين: Dimethylthiambutene:
3-ثنائي مثيل أمينو-1.1ثنائي-(2-ثيينيل)1-1بيوتين.
3- dimethylamino-1.1-di-(2-thienyl)-1-butene.
مثل: Aminobutene-Dimethibutin.
(52) ثنائي مفيبتانول:Dimepheptanol:
6-ثنائي ميثل أمينو-4.4ثنائي فنيل-3هيبتانول.
6-dimethylamino-4.4-diphenyl-3-heptanol.
مثل: Amidol –
(53) ثنائي مينوكسادول: Dimenoxadol
2-ثنائي مثيل أمينو أثيل-1-أثوكسي-1.1ثنائي فنيل اسيتات.
2-dimethylamino ethyl-1-ethoxy-1.1-diphenylacetate.
أو:
ثنائي مثيل أمينو أثيل-1- أثوكسي-1.1ثنائي فنيل اسيتات.
Dimethylaminoethyl-1-ethoxy-1.1-diphenylacetate.
أو:
ثنائي مثيل أمينو ثنائي فنيل- الفا أثوكسي اسيتات.
Dimethylamino ethyl diphenyl-alpha-ethoxyacetate.
مثل: Lokarin
(54) ثيباكون:Thebacon
أستيل ثنائي أيدروكودينون: Acetyldihydrocodeinone.
أو:
أستيل ديمثيلوثنائي ايدروثيبايين.Acetyldemethylodihydrothebaine
مثل: Acedicon-Novocodon.
(55) ثيبايين:Thobaine:
مثل: Paramorphin-1686
(56) جلوتثميد:Glutethimid
2-أثيل-2-فنيل جلوتاريميد
2-ethyl-2-phenylglutarimide.
مثل: Dormine-Doriden – Alfimid.
(57) حشيش: Cannabis:
بجميع أنواعه ومسمياته مثل الكمنجة أو البانجو أو المارجوانا أو غير ذلك من الأسماء التي قد تطلق عليه، الناتج أو المحضر أو المستخرج من أزهار أو أوراق وسيقان أو جذور أو راتينج نبات القنب الهندي (كنابيس)ساتيفا) ذكراً كان أو أنثى.
المستحضرات الجاليوسية للقنب الهندي (الخلاصة والصبغة).
المستحضرات التي قاعدتها خلاصة أو صبغة القنب الهندي.
مستحضرات راتنج القنب الهندي (أي كافة المستحضرات المحتوية على عنصر القنب الهندي الفعال أي الراتنج بأي نسبة كانت).
خلاصة النبات أو أي جزء منه مثل زيت الحشيش.
البودرة المكونة من كل أو بعض أجزاء نبات الحشيش مثل بودرة الحشيش أو في أي خليط آخر.
الراتنجات الناتجة من النبات سواءً كانت في صورة نقية أو على شكل خليط أياً كان نوعه.
(58) ديسكا مفيتا مين:Dexamphetamine:
(+)-2أمينو-1فنيل بروبان.
(+)-2Amino-1-Phenylpropane
مثل: Maxiton-Dexedrine
(59) دكستروموراميد:Dextromoramid
(+)-4-(2-مثيل-4-أوكسو-3.3-ثنائي فنيل-4″1بيروليدينيل” بيوتيل) مورفولين.
(+)-4-(2-methyl-4-Oxo3.3-diphenyl-4-(1-pyrro lidinyl butyl) morpholin.
أو:
(+)-3-مثيل-2.2-ثنائي فنيل-4-مورفولينوبيوتيريل-بيرولدين.
(+)-3-methyl-2.2-diphenyl-4-morpholino butyryl-pyrrolidine.
مثل:Pyrrolamidol-N.I.H7422-SKFD-5137
(60) دروتيبانول:Drotedanol:
3.4-ثنائي ميثوكسي-17مثيل مورفينان-6ب-14-ديول.
3.4-dimethoxy-17-methylmorphinan-6B,14-diol.
(61) ديامبروميد:Diampromide
ن-(2-مثيل فين أثيل أمينو بروبيل) بروبيونانيليد.
N-((2-methy phenethylamino)propyl)propionainilide.
(62) ديزومورفين:Desomorphine
ثنائي ايدرودي أوكسي مورفين.Diphydrodeoxymorphine
أو:
5.4أبوكسي-3-أيدروكسي-ن-مثيل مورفينان.
4.5epoxy-3-hydroxy-N-methylmorphinan.
مثل:Diphydrodesoxymorphine-Permorid.
(63) راسيموراميد: Racemoramide:
(+_)-4-(2-مثيل-4-أوكسو-3.3-ثنائي فنيل-4-1-بيروليدينيل بيوتيل) مورفين.
(+_)-4-(2-methyl-4-Oxo3.3-diphenyl-4-(1-pyrrolidingyl) buty) morphine.
أو:
(+_)-3-مثيل-2.2ثنائي فنيل-4-مورفولينو بيوتيريل- بيروليدين.
(+_)-3-methyl-2.2diphenyl-4-morpholino-butyryl-pyrrolidine.
مثل: N.I.H.-7421-SKF 5137
(64) راسيمورفان:Racemorphan:
(+_)-3-ايدروكسي-ن-مثيل مورفينان.
(+_)-3-hydroxy-N-methylmorphinan.
مثل: Citarin-Methorphan-1-5431
(65) راسيميثورفانRecemethorphan:
(-+) -3- ميثوكسي-ن-مثيل مورفينان.
(-+)-3-methoxy-N-methylmorphinan.
مثل: Methorphinan- Ro-1-5470
ويلاحظ أن: ديسكتروميثورفان لا يعتبر مادة مخدرة.
(66) سيكوباربيتال: Secobarbital
5-الليل-5-(1-مثيل بيوتيل) حمض باربيتوريك.
5-allyl-5-(1-methylbutyl)barbituric acid.
بذاته وأملاحه بذاتها في جميع أشكالها الصيدلية المختلفة.
مثل: Seconal-Quinalbarbital.
(67) فينادوكسون: Phenadoxone
6-مورفولينو-4.4-ثنائي فنيل-3-هيبتانون.
6-morpholino-4.4-diphenyl-3-heptanone.
مثل: C.B.11-Heptalgin
(68) فينازوسين: Phenazocine.
2-أيدروكسي-5.9 ثنائي مثيل-2-فين أثيل-6.7- بنزومورفان.
2-hydroxy5.9-dimethyl-2-phenethyl-6.7-benzom-orphan.
أو:
6.5.4.3.2.1- هيكسا أيدرو -8-ايدروكسي -6.11-ثنائي مثيل-3-فين أثيل-2.6-ميثانو-3-بنزازوسين.
1.2.3.4.5.6-hexahydro-8-hydro-8-hydroxy-6.11-dimethyl-3-phenethyl-2.6methano-3-benzazocine.
مثل: Narcidine-Prinadol-N.I.H.7519
(69) فينامبرميد: Phenampromide
ن-(1-مثيل-2-بيبيريدينواثيل) بروبيونانيليد.
N-(1-methyl-2-piperidinoethyl-propionanilide.
أو:
ن-(2-“1-مثيل بييريد-2ويل”أثيل)بروبيونانيليد.
N-(2-(1-methylpiperid-2yl)- ethyl_-propionanilide.
(70) فينتانيل: Fentanyl
1-فين أثيل-4-ن-بروبيونيل أنيلينوبيبيريدين.
1-phenethyl-4-N-propionylanilinopiperidine.
مثل: R.4263-Thalamonial.
(71) فينوبيريدين: Phenoperidin
1-(3-أيدروكسي-3-فنيل بروبيل)-4-فنيل-بيبريدين-4- حمض كاربوكسيليك استراثيلي.
1(3-hydroxy-3-phenylpropyl)-4-phenylpiperidine-4-carboxylic acid ethyl ester.
أو:
1-فنيل-3-(4-كاربيثوكسي-4-فنيل بيبريدين) – بروبانول.
1-phenyl-3-(4-carbethoxy-4-phenylpiperidine) propanol.
مثل: Phenopropidine-R.1406
(72) فينومورفان: Phenomorphan
3-أيدروكسي-ن-فين أثيل مورفينال.
3-hyeroxy-N-phenethylmotphinan.
(73) فيوريثدين: Furethidine
1-(2-تترانيدروفيوريل أوكسي أثيل) -4- فنيل بيبيريدين-4-حمض كاربوكسيليك استراثيلي.
1-(2-tetrahydro furyloxyethyl)-4-pheneylpiperidine-4-carboxylic acid ethyl ester.
مثل: TA 48
(74) كلونيتازين: Clonitazene.
2-بارا-كلور بنزيل-1-ثنائي أثيل أمينو أثيل-5-نيتروبنز يميدازول.
2-para-chlorbenzyl-1diethylaminoethyl-5-nitrobenzimidazole.
(75) كودوكسيم: Codoxime.
ثنائي ايدروكودينون-6-كادبوكسي مثيل أوكسيم.
Dihdrocodeinone-6-Carboxymethyloxime.
(76) كوكايين: Cocaine
أسترمثيلي لبنزويل أكجونين. Methyl ester of benzoylecgonine
كافة مستحضرات الكوكايين المدرجة أو غير المدرجة في دساتير الأدوية والتي تحتوي على أكثر 0.1% من الكوكايين سواء صنعت من أوراق الكوكا (خلاصتها السائلة أو صبغتها) أو من الكوكايين مخففات الكوكايين في مادة غير فعالة سائلة أو صلبة أياً كانت درجة تكريزها.
(77) كيتوبيميدون: Ketobemidone
4-ميتا-أيدروكسي فنيل-1-مثيل-4-بروبيونيل بيبيريدين.
4-meta-hydroxyphenyl-1-methyl-4-Propionylpiperidie.
أو:
4-(3-أيدروكسي فنيل)-1-مثيل-4-بيبريديل أثيل كيتون.
4-(3-hydroxyphenyl)-1-methyl-4-piperidyl ethyl ketone.
أو:
1-مثيل-4-ميتا أيدروكسي فنيل-4-بروبيونيل بيبريدين.
1-methyl-4-metahydorxyphenyl-4-propionyl piperidine.
مثل: Cliradon-Ketogan K 4710
(78) (+)- ليسارجيد: (+)-Lysergide
(+)- ن،ن-ثنائي أثيل ليسارجاميد.
(+)-N,N-diethyllysergamide.
أو:
د-حمض ليسارجيك ثنائي أثيل أميد.
d-lysergic acid diethylamide.
مثل: LSD-LSD-25-Delysid.
(79) ليفورفانول: Levorphanol
(-)-3-ايدروكسي-ن-مثيل مورفينان.
(-)-3-hydroxy-N-phenacylmorphinan.
مثل: Aromarone-Levorphan-Dromoran-N.I.H 4590
ويلاحظ أن:
ديكسترورفان لا تعتبر مادة مخدرة.
(80) ليفوفينا سيل مورفان: Levophenacylmorphan
4-(-)-3-ايدروكسي-ن-فيناسيل مورفنان.
(-)-3-hydroxy-N-phenacylmorphinan.
مثل: Ro-4-0288-N.I.H.-7525
(81) ليفوموراميد: Levomoramide
(-)-4-(2-مثيل-4-أوكسو-3.3-ثنائي فنيل-4-“1-بيبروليدينيل” بيوتيل) مورفولين.
(-)-4-(2-methyl-4-oxo3.3-diphenyl-4-(1-pyrolidinyl)buty0morpholine.
أو:
(-)-3-مثيل-2.2 ثنائي فنيل -4- مورفولينو-بيوتيريل-بيروليدين.
(-)-3-methyl-2.2-diphenyl-4-morpholino-butyryl-Pyrrolidine.
(82) ليفوميثورفان: Levomethorphan
(-)-3-ميثوكسي-ن-مثيل مورفينان.
(-)-3-methoxy-N-methylmorphinan
مثل: RO1-5470/6
ويلاحظ أن:
ديكستروميثورفان لا يعتبر مادة مخدرة.
(83) مثيل ثنائي أيدرومورفين: Methyldihydromorphine
6-مثيل ثنائي أيدرومورفين6-methyldihydromorphine
مثل: 2178
(84) مثيل ديزورفين: Methyldesorphine
6-مثيل-دتا-دي أوكسي مورفين.
6-methyl-deata6-deoxymorphine.
مثل: Methyldesorphine-MK57
(85) مستخلصات مركَّز قش الخشخاشConcentrate of poppy straw
المادة الناتجة عن عملية تركيز قلويدات قش الخشخاش
The material arising when poppy straw has entered into a process for the concentration of its alkaloids when such material is made available in trade.
(86) موراميد وسيط: Moramide-Intermediate
2-مثيل-3-مورفولينو1.1ثنائي فنيل بروبان حمض كاربوكسيليك.
2-methyl-3-morpholino-1.1-diphenylpropane carboxylic acid.
أو:
1-ثنائي فنيل-2-مثيل-3-مورفولينو بروبان حمض كاربوكسيليك.
1-diphenyl-2-methyl-3-morpholinoropane carboxylic acid.
مثل: Pre-mora
(87) 1-(2-مورفولينو اثيل)-4-فنيل بيبيريدين-4-حمض كاربوكسيليك أستراثيلي. Morpheridine
1-(2-morpholinoethyl)-4-phenylpiperidine-4-carboxylic acid ethyl ester.
مثل: Morpholinoethylnorpethidine-TA1
(88) مورفين: Morphine
كافة مستحضرات المورفين المدرجة وغير المدرجة في دساتير الأدوية والتي تحتوي على أكثر من 0.2% من المورفين.
مخلفات المورفين في مادة غير فعالة سائلة أو صلبة أياً كانت درجة تركيزها.
(89) ميتازوسين: Metazocine
2-أيدروكسي-9.5.2-ثلاثي مثيل-6.7بنزومورفان.
2-hydroxy-2.5.9-trimethyl-6.7-benzomorphan.
أو:
2.1(6.5.4.3-هيكسا أيدرو-8أيدروكسي-11.6.3-ثلاثي مثيل-2.6-ميثانو-3-بنزازوسين.
1.2.3.4.5.6-hexahydro-8-hydroxy-3.6.11-trimethyl-2.6-methyano-3-benzazocine.
(90) ميتوبون: Metopon
5-مثيل ثنائي أيدرومورفينون.5-methyldihydromorphinone
مثل: Methyldihydromorphinone-1586
(91) ميثادون: Methadone
6-ثنائي مثيل-4.4-ثنائي فنيل-3-هيبثانون.
6-dimethylamino-4.4-diphenyl-3-heptanone.
مثل:
Amidone-Heptanon-Polamidon-Dolophin-Physeptone:
(92) ميثادون وسيط:Methadone-Intermediate
4-سيانو-2-ثنائي مثيل أمينو-4.4-ثنائي فنيل-3-هيبثانون.
4-cyano-2-dimethylamino-4.4-diphenylbutane
أو:
2-ثنائي مثيل أمينو-4-ثنائي فنيل-4-سيانوبيوتان.
2-dimethylamino-4-diphenyl-4-cuano butane.
مثل: Pre-methadone.
(93) ميثامفيتامين:Methamphetamine
(+)-2ميثيل أمينو-1-فنيل بروبان.
(+)-2-methylamino-1-phenylpropane.
مثل: Methedrine.
(94) ميثاكوالون: Methaqualone.
2-مثيل-3-أ-ثوليل-4-(3هـ)كوينازولينون.
2-methyl-3-a-tolyl-4(3H-quinazo linone.
(95) مثيل فنيدات:Methylphenidate
2-فنيل-2-(2-بيبريديل) استرمثيلي لحمض الخليك.
2-phenyl-2-(2-piperidyl-acetic acid methyl ester.
بذاته وأملاحه بذاتها في جميع اشكالها الصيدلية المختلفة
مثل: Ritalin
(96) ميروفين: Myrophine
ميريستيل بنزيل مورفينMyristyl benzyl morphine
مثل: Myristyl peronine-N.I.H5986A.
(97) نوراسيميثادول: Noracumethadol
(+_)الفا-3-أسيتوكسي-6-مثيل أمينو-4.4-ثنائي فنيل هيبيتان.
(+_)alpha-3-acetoxy-6-methylamino-4.4-diphenyl-heptane.
مثل: N.I.H.-7667
(98) نوربيبانون: Norpipanone
4.4ثنائي فنيل-6-بيبريدينو-3-هيسكانون.
4.4-diphenyl-6-piperidino-3-hexanone.
مثل: Hexalgon
(99) نورليفورفانول: Norlevorphanol
(-)-3أيدروكسي مورفينان(-)-3-hydroxymorphanan
مثل: RO-1-7686-N.I.H.-7539
(100) نورمورفين: Normorphine
دي مثيل مورفين. Demethylmorphine
أو:
ن-دي مثيلي المورفين.N-demethylated morphine.
(101) نورميثادون: Normethadone
6-ثنائي مثيل أمينو-4.4 ثنائي فنيل-3-هيكسانون.
-6dimethylamino-4.4-diphenyl-3-hexanone.
أو:
1.1-ثنائي فنيل-1-ثنائي مثيل أمينو أثيل-بيوتانون-2-.
1.1-diphenyl-1-dimethylaminoethyl-butanone-2-.
أو:
1-ثنائي مثيل أمينو-3.3ثنائي فنيل -هيكسانون-(4).
1-dimethylamino-3.3-diphenyl-hexanone-(4)
مثل: Deatussan-Extussin-Mepidon-Veryl-Ticarda
(102) نيكومورفين: Nicomorphine
6.3-ثنائي نيكوتينيل مورفين. 3.6-Dinicotinylmorphine
أو: ثنائي حمض نيكوتينيك استرالمورفين
Di-nicotinic acid ester of morphine.
مثل: Nicophine-Vendal
(103) هيرويين: Heroin
ثنائي ستيل مورفين. Diacetylmorphine
Acetomorphine-Diamorphine
(104) 1-ايدروكسي-3-بنتيل-6أو 7و 10و 10أ- رباعي أيدور -9.6.6-ثلاثي مثيل-6-هـ-ثنائي بنزو (ب،د)بيران.
1-Hydroxy-3-pentyl-ba,7.10.10a-tetrahydro-6.6.9-trimethyl6-H-dibenzo(b.d.)pyran.
والمعروف بالاسم التجاري أو الاسم الدارج بـ:
Tetrahydrocannabionols.
(105) 2-أمينو-1-(5.2-ثنائي ميثوكسي-4-مثيل) فنيل بروبان.
2-amino-1-(2.5-dimethoxy-4-methyl)phenyl)propane.
والمعروف بالاسم التجاري أو الاسم الدارج بـSTP-DOM
(106) 3-(2.1ثنائي مثيل هيبتيل)-1-أيدروكسي-10.9.8.7- رباعي أيدرو-9.6.6 ثلاثي مثيل-6هـثنائي بنزو(ب،د) بيران.
3-(1.2-dimethylheptyl)-1-hydroxy-7.8.9.10-tetrahydro-6.6.9trimethyl-6H-dibenzo(b.d)pyran.
والمعروف بالاسم التجاري والاسم الدارج بـDMHP
(107) 3-(2-ثنائي مثيل أمينو أثيل)-4-أيدروكسي أندول.
3-(2-dimethylaminoethyl)-4-hydroxyindole.
والمعروف بالاسم التجاري الدارج بـ: Psilocine-Psilotsin.
(108) 5.4.3 ثنائي ميتوكسي فين أثيل أمين.
3.4.5-trimethoxyphenethylamine.
والمعروف بالاسم التجاري أ والاسم الدارج بـ:Mescaline.
(109) 3-هيكسيل-1-أيدروكسي 10.9.8.7-رباعي أيدرو-9.6.6-ثلاثي مثيل 6هـ ثنائي بنزو(ب،د) بيران.
3-hexyl-1-hydroxy-7.8.9.10-tetrahydro-6.6.9-trmethyl-6H benzo(b,d) pyran.
والمعروف بالاسم التجاري أو الاسم الدارج بـ:Parahexyl.
(110) ن ، ن-ثنائي مثيل تريبتامين. N,N.-diethyltryptamine
والمعروف بالاسم التجاري أو الاسم الدارج بـ:DET.
(111) ن ، ن-ثنائي مثيل تريبتامين.N,N.-dimethyltryptamine.
والمعروف بالاسم التجاري أو الاسم الدارج بـ:DMT
المركبات من 104 إلى 111 لم يصدر لها اسم دولي معترف به للآن.
وكذلك أملاح ونظائر واستيرات واثيرات وأملاح نظائر واستيراتها أو أثيرات تلك المواد ما لم ينص على غير ذلك.
وكذلك أي مستحضر أو مخلوط أو مستخلص أو أي مركب آخر يحتوي على احدى المواد المدرجة في هذا الجدول أو على أحد أملاحها أو نظائرها أو استيراتها أو ثيراتها أو املاح النظائر والاستيرات والأثيرات لهذه المواد وبأي نسبة كانت ما لم ينص على نسبة محددة.
(112) بنتازوسين: Pentazocine
وتركيبها الكيماوي: 6.5.4.3.2.1-سداسي أيدرو-11.6ثنائي ميثيل-3-(3-ميثيل-2-بيوتنيل)-6.2-ميثانو-3-بنزازوسين-8-أول.
1.2.3.4.5.6-Hexahydro-6.11-dimethyl-3-(3-methyl2Butenyl)-2.6-methano-3-benzazocin-8-OL.
والمعروفة تحت اسم سوسيجون فورترال تالوين.
أو أي مسميات أخرى. Sosegonfortral, Telwin.
(113) مادة 3-(O-Chlorphenyl)-2METHYL-4(3H).
والمعروفة بالاسم الدولي غير التجاري. Quinasolinone Mecloqualone
(114) مادة 1-1-(2-Thienyl)cyclohexyl Piperidene.
والمعروفة بالاسم التجاري أو الدارج :T.C.P
(115) مادة 1(1-Phenylcyclohexyl)Pyrrolidine.
والمعروفة بالاسم التجاري يأو الدارج: P.H.P.or P.C.P.E
(116) مادة N-Ethyl-1-Phenylcyclohexylamine
والمعروفة بالاسم التجاري أو الدارج P.C.E
(117) مادة N.Benzyl-Ndc-Dimethylphenethylamine
والمعروفة بالاسم الدولي غير التجاري. Benzphetamine
بذاتها وأملاحها بذاتها في جميع أشكالها الصيدلية المختلفة.
(118) مادة N-(1-2(4-ethyl-4.5-dihydro-50xo-
Ih-tetrazol1-yl)ethyl-4(Methoxy methyl)-4
Piperidinyl 1-N-Phenylproponamide monohydrochloride.
مثل: Alfentanil-Rapifin
(119) داي ميثوكسي بروموأمفيتامين
Di Methoxy Bromo Amphetamine
والمعروف بالاسم غير التجاري D.O.B
(120) ميثيلين داي أوكسي أمفيتامين
Methylene Di-Oxy Amphetamine
والمعروف بالاسم غير التجاري M.D.A
12)اسيتيل-الفاميثيل فينتانيلAcetyl-aiphamethyifentainl
13)الفنتانيل-Alfentanil
12)الفا-مثيلفينتانيلAlph-methyifentanil
13)مورفين ميثوبرومايدMorphinemethopromide
12)بي باب
الجدول رقم (2):ـ
المستحضرات المستثناة من النظام المطبق على المواد المخدرة
(أ) مستحضرات المورفين:
(1) لبوس يود وفورم والمورفين:
(لبوس واحد)
يود وفورم 0.320
كلوريدات المورفين 0.016
زبدة كاكاو-كمية كافية لغاية جرام واحد
(2) لصقة الأفيون:
راتنج لامي 20
تربنتينا30
جمع أصفر15
مسحوق لبان ذكر18
مسحوق الجاوي10
مسحوق الأفيون5
بلسم البيرو2
(3) لصقة الأفيون:
خلاصة أفيون25
راتنج لامي منقى25
لصقة الرصاص الصمغية 50
(4) لصقة الأفيون:
راتنج لامي 8
تربنتيناه عادة15
جمع أصفر 5
لبان ذكر مسحوق 8
جاوي مسحوق 4
مسحوق الافيون2
بلسم البيرو90
(5) لصقة الأفيون:
لصقة راتنجية90
مسحوق الأفيون الناعم 10
(6) لصقة الأفيون (أنظر التركيب تحت رقم 5)
مخلوطه بغيرها من اللصقات الواردة بالفارماكوبيا البريطانية
أو بكودكس الصيدلية البريطاني.
(7) مروخ الأفيونمليلتر
صبغة الأفيون 50
مروخ صابوني 500
(8) مروخ أفيون (أنظر التركيب الوارد تحت رقم 7)
مخلوط بأحد المروخات الواردة بالفارماكوبيا البريطانية أو بكودكس الصيدلية البريطاني.
(9) مروخ الأفيون النوشادري:
جرام
مروخ الكافور النوشادري 30
صبغة الأفيون30
مروخ البلادنا5
محلول النوشادر المركز 5
مروخ صابوني كمية كافية لغاية 100
(10) مروخ الأفيون النوشادري:
نفس التركيب الوارد تحت رقم 9 مخلوطاً بأحد المروخات الواردة بالفارماكوبيا البريطانية أو بكودكس الصيدلية البريطانية.
(11) عجائن كاوية للأعصاب ومستحضرات تحتوي – عدا أملاح المورفين أو املاح المورفين والكوكايين- على ما يقل عن 25% من الأحماض الزرنيخية ويدخل في صنعها كربوزوت أو فينول بالمقدار اللازم لتكون متماسكة على شكل عجينة.
(12) حبوب مضادة للإسهال:
جرام
كافور 0.648
خلات الرصاص 0.013
تحت نترات البزموت0.162
حمض التنيك0.648
مسحوق الأفيون0.020
(13) حبوب الديجيتالا والأفيون المركبة:
مسحوق أوراق الديجيتالا 0.031
مسحوق الأفيون 0.019
مسحوق عرق الذهب 0.013
كبريتات الكينين0.078
شراب الجلوكوزكافيه لعمل 12 حبة
(14) حبوب الزئبق مع الأفيون:
حبوب الزئبق 3.89
حبوب الأفيون 0.19
لعمل 12 حبة
(15)حبوب الزئبق مع الطباشير والأفيون:
مسحوق عرق الذهب بالأفيون0.78
(تركيب هذا المسحوق مبين تحت رقم (2)
مسحوق الزئبق بالطباشير 0.78
سكرلبنكمية كافية
شراب الجلوكوز كمية كافية لعمل 12 حبة
(16) حبوب عرق الذهب مع بصل العنصل
جرام
مسحوق عرق الذهب بالأفيون 30
(تركيب هذا المسحوق مبين تحت رقم (2)
مسحوق بصل العنصل 10
راتنج نوشادري مسحوق 10
(17) حبوب كلورور الزئبقيك بالافيون:
كلورور الزئبقيك المسحوق 0.10
خلاصة الافيون 0.20
خلاصة عرق النجيل 0.20
مسحوق عرق سوس كمية لعمل 10 حبات
(18) حبوب يودور الزئبقوز بالافيون:
يودور الزئبقوز الحديث التحضير 0.50
مسحوق الأفيون 0.20
مسحوق عرق سوس 0.30
عسل أبيض كمية كافية لعمل 10 حبات
(19) حبوب الرصاص مع الأفيون:
خلات الرصاص المسحوق 80
مسحوق الأفيون 12
شراب الجلوكوز أو كمية كافية8
(20) حبوب التربنتينا المركبة:
أفيون 0.5
كبريتات الكينين2.5
ميعة سائلة 2.0
تربنتينا 8.0
كربونات المغنسيوم كمية كافية لعمل مائة حبة
(21) مسحوق عرق الذهب المركب (مسحوق دوفر)
جرام
مسحوق عرق الذهب 10.0
مسحوق الأفيون10.0
مسحوق كبريتات البوتاسيوم 80.0
(22) مخاليط مسحوق دوفر (أنظر التركيب الوارد تحت رقم (2) مع الزئبق
الطباشيري أو الأسبيرين أو الفيتاسيتين أو الكينين وأملاحه و بيكربونات الصودا.
(23) مسحوق الكينو المركب
جرام
مسحوق الكينو 75
مسحوق الأفيون 5
مسحوق القرفه 20
(24) أقماع الرصاص المركبة:
خلات الرصاص المسحوقة 2.4
مسحوق الأفيون 0.8
زبدة كاكاو كمية كافية لعمل 12 قمعاً زنة كل منها حوالي جرام واحد.
(25) أقراص مضادة للزكام رقم 2:
مسحوق الأفيون 0.0043
كبريتات الكينين0.022
كلوريدات النوشادر 0.022
كافور 0.022
خلاصة أوراق البلادنا0.0043
خلاصة جذور خانق الذئب0.0043
(26) أقراص مضادة للإسهال رقم 2:
مسحوق الأفيون 0.016
كافور 0.016
مسحوق عرق الذهب0.008
خلاصات الرصاص 0.011
(27) أقراص مضادة للدوسنتاريا:
جرام
مسحوق الأفيون 0.013
مسحوق عرق الذهب0.648
مسحوق الزئبق الحلو 0.324
بزموت بنتانا فتول0.1944
(28) أقراص الزئبق مع الأفيون:
كلوريد الزئبقوز المسحوق 0.065
أكسيد الانتيمون المسحوق 0.065
مسحوق جذور وعرق الذهب0.065
مسحوق الأفيون 0.065
سكرلبن 0.065
محلول الجيلاتين كمية كافية لعمل قرص واحد
(29) أقراص الرصاص مع الأفيون:
مسحوق خلات الرصاص الناعم 19.44
سكر مكرر مسحوق 6.48
مسحوق الأفيون 3.24
محلول الثويرومين الاثيري3.60
كحول 0.90
(30) أقراص الرصاص مع الافيون
سكر الرصاص0.195
مسحوق الأفيون0.065
محلول الجيلاتين كمية كافية لعمل قرص واحد
(31) مرهم العفص المركب
مسحوق العفص الناعم 20
خلاصة الأفيون 4
ماء مقطر16
لانولين 10
برافين أصفر رخو 50
(32) مرهم العفص المركب:
(أنظر التركيب الوارد تحت رقم 31 المخلوط بغيره من المراهم واللصقات الواردة بالفارماكوبيا البريطانية أو بكودكس الصيدلة البريطاني)
(33) مرهم العفص مع الأفيون:
مرهم العفص2.5
مسحوق الأفيون 7.5
(34) مرهم العفص مع الأفيون:
أنظر التركيب الوارد تحت رقم 33 المخلوط بغيره من المراهم واللصقات الواردة بالفارماكوبيا البريطانية أو بكودكس الصيدلة البريطاني)
(35) ياترين-105:
(حامض يود وأوكسيكينولاييك سلفونيك) مضافاً إليه 5% أفيون

(ب) مستحضرات الديكوديد:
محاليل الكارديازول ديكوديد
محلول يحتوي على مالا يقل عن 10% من الكارديازول ومالا يزيد على
1.5% من أحد الأملاح الديكوديد.

(ج) مستحضرات الايكودال
(1) أقراص مضادة للأفيون:
جرام
أيكودال 1
مسحوق جنطيانا35
مسحوق عرق الذهب20
كبريتات الكنين 20
كافايين5
سكرلبن 25
تخلط ويصنع منها أقراص زنة 5 قمحة.
ملاحظة: يحظر عرض هذا المستحضر على الجمهور باسم مستحضر مضاد للأفيون.
(2) أقراص.ب المركبة:
جرام
مسحوق بارباريس عادي0.0324
جوز مقيئ0.0013
أيكودال0.0032
عرق الذهب0.0648
راوند 0.00313
مسحوق القرفة المركب0.024
طباشير عطري0.0032

(د) مستحضرات الكوكايين:
(1) حقن برناتزيك:
(أ) بي سيانور الزئبق0.03
كوكايين0.01
(ب) سكسينا ميد الزئبق0.03
كوكايين0.01
(2) حقن ستيلا:
(أ) سكسيناميد الزئبق 0.03
كلوريدات الكوكايين 0.01
(ب) سكسيناميد الزئبق 0.05
كلوريدات الكوكابين 0.03
(3) بي بورات الصودا المركب مع الكوكايين:
على شكل أقراص صلبة تحتوي على الأكثر على 20% من أحد أملاح الكوكايين مع ما لا يقل عن 20% من البورق ومع مالا يقل عن 20% من الانتيبيرين أو من غيرها.
من المواد المسكنة المماثلة ومالا يزيد عن 40% من المواد المحسنة للطعم ولا يزيد وزن القرص عن جرام واحد.
(4) عجائن كاوية للأعصاب:
مستحضرات تحتوي – عدا أملاح الكوكايين أو أملاح الكوكايين والمورفين على مالا يقل عن 25% من الأحماض الزرنيخية ويدخل في صنعها كربوزوت أوفينول بالمقدار اللازم لتكون متماسكة على شكل عجينة.
(5) أقراص كوكايين وأتروبين تحتوي كل منها على 0.0003جرام من أحد أملاح الكوكايين على الأكثر وعلى 0.0003جرام من أحد أملاح الاتروبين على الأقل.
جرام
كبريتات الاثروبين 0.0003
كلوريدات الكوكايين 0.0003
سكرلبن 0.0032
زنة القرص الواحد 0.0648
ونسبة الكوكايين فيه 8.3%

(6) أقراص للصوت:
كلوريدات البوتاس
بورق
كوكايين 0.0032
زنة القرص الواحد 0.335

(هـ) مستحضرات قاعدتها خلاصة أو صبغة القنب الهندي المستحضرات التي قاعدتها خلاصة أو صبغة القنب الهندي التي لا تستعمل إلا من الظاهر
الجدول رقم (4):ـ
الحد الأقصى لكميات الجواهر المخدرة الذي لا يجوز-للأطباء البشريين وأطباء الأسنان الحائزين على دبلوم أو بكالوريوس-تجاوزه في وصفة طبية واحدة.

الحد الأقصى لكميات الجواهر المخدرة الذي لا يجوز – للأطباء البشريين وأطباء الأسنان الحائزين على دبلوم أو بكالوريوس – تجاوزه في وصفة طبية واحدة.
جرام
(1) الأفيون 0.60
(2) المورفين وكافة أملاحه0.06
(3) داى استيل المورفين (أستيومورفين ديامورفين ديافورم، هيروين)
وأملاحه0.02
(4) ينزويل المورفين وأملاحه وكافة أسترات المورفين الأخرى وأملاحه0.06
(5) بنزويل المورفين (بيرونين) وأملاحه وكافة أوكسيدات ااثير المورفينية
الأخرى وأملاحها فيما عدا ايثيل المورفين (ديونين) ومثيل المورفين (كودايين)0.10
(6) داي هيدروديزوكسي مورفين (ديزومورفين) 0.06
(7) التبايين وأملاحه0.15
(8) ز-أوكسي مورفين (جينو مورفين) ومركباته وكذا المركبات المورفينية
الأخرى ذات الأزوت الخماسي التكافؤ0.20
(9) داى هيدرواكسيى كودينون وأملاحه (كالايكودال) وأستراته وأملاح
هذه الاسترات0.06
* داى هيدروكودينون وأملاحه (كالد يكوديد) وأسترته وأملاح هذه
الأسترات0.06
* داى هيدرومورفينون وأملاحه (كالد يكوديد) وأسترته وأملاح هذه
الأسترات0.01
* استيلوداي هيدروكودينون و استلوداي ميثيلو داي هيدروتبايين وأملاحه
(كالاسيديكون) وأسترات وأملاح هذه الاسترات0.06
* داي هيدرومورفين وأملاحه (كالبارمورفان) وأستراته وأملاح هذه
الاسترات0.06
(10) الكوكايين وكافة أملاحه:
للاستعمال الباطني 0.10
للاستعمال الظاهري 0.40
بشرط أن يوصف في مركب لا تزيد نسبته عن أربعة في المائة.
جرام
(11) الأكجونين وكافة أملاحه وأستراته
وأملاح هذه الأسترات0.10
(12) استرايثيلي لحمض ميثيل-1فنيل-4 ليبريدين كاربوكسيليك-4(بيثدين)
وجميع أملاحه وهو كذلك (ديمبرول ودولانتين) 0.65
(13) القنب الهندي (كانابيس ساتيفا) 0.60
ملليلتر
* خلاصة القنب الهندي السائلة 0.60
* صبغة القنب الهندي 4.00
(14) ميثيل داي هيدرومورفينون وملاحه المعروف باسم كلوريدات الميتوبون
أو بأسماء أخرى0.30
(15) داي فينيل-4.4داي ميثيل أمينو-6هبتانون-3 ومعروف أيضاً تحت اسم
داي ميثيل أمينو-6داي فينيل-4.4هبتانون-3(متادون) وجـميع أملاحـه وهـو
أيضاً فينزيتون وبولا ميدون0.125
(16) داي فينيل-4.4مورفولينو-6هيبتانون-3(ومعروف أيضاً تحت اسم
مورفولينو-6داي فينيل-4.4هيبتانون-3-“فينادكسون” وجميع أملاحه
وهو أيضاً هيبتالجين) 0.250
(17) (1) أمبرول ماكسينون() عدد 6أمبول.
(18) أقراص ماكسيتون (Maxiton Tap) عدد 30 قرص.
(19) أقراص أكتدرون (Aktedron Tap) عدد 30 قرص.
(20) أقراص دوريدين (Doriden Tap) عدد 30 قرص.
(21) (1) أمبول أموبار بيتال صوديوم (Amytal amp) عدد 6أمبول.
(22) اقراص أوكبسول أموربابيتال مثل (Amytal cap-tab) عدد 30 قرص.
(23) أمبول ميثيل فنيدات مثل (Ritalln amp) عدد 5أمبول.
(24) أقراص ميثيل فنيدات مثل (Ritalln tab) عدد 30قرص.
(25) أقراص سيكوبار بيتال مثل (Seconal Cap) عدد 30 قرص.
(26) أمبول ميثامفيتا مين مثل (Methedrin amp) عدد 5 أمبول.
(27) أقراص ميثامفيتا مين مثل (Methedrin tap) عدد 25 قرص.
(28) لبنتازوسين (150) ملليجرام
وتصرف هذه المستحضرات في عبواتها الأصلية.
لجدول رقم (5):ـ
النباتات الممنوع زراعتها
1-القنب الهندي “كانا بيس ساتيفا” ذكراً كان أو أنثى بجميع مسمياته مثل: الحشيش أو الكمنجة أو البانجو أو غير ذلك من الأسماء التي قد تطلق عليه.
2-الخشخاش “بابافير سو منيفيرم” بجميع أصنافه ومسمياته مثل الأفيون أو أبو النوم أو غير ذلك من الأسماء التي قد تطلق عليه.
3-جميع أنواع جنس البابافير.
4-الكوكا “أيروثروكسيلوم كوكا” بجميع أصنافه ومسمياته.
الجدول رقم (6):ـ
أجزاء النباتات والمستثناة من أحكام هذا القانون
—————————————-
تمت إعادة النشر بواسطة محاماة نت.