ما الفرق بين رأس المال المرخص به والمصدر و المدفوع ؟

رأس المال المرخص به:
———————————
وهو عبارة عن قيمة رأس المال الصادر به قرار تأسيس الشركة وهو الحد الأقصي المسموح به للشركة ولا يمكن لها أن تتخطي هذا الحاجز إلا بعد الحصول علي الموافقات اللازمة .

رأس المال المصدر:
———————-
وهو عبارة عن الجزء من رأس المال المرخص به ، والذي اتفق المؤسسين علي أن يتم إصداره ، وقد يتساوي مع رأس المال المرخص به أو يقل عنه ولكنه في جميع الأحوال لا يمكن ان يكون اكبر منه .

رأس المال المدفوع :
————————
وهو عبارة عن الجزء من رأس المال المصدر والمدفوع كمقدم في الاكتتاب ، ثم يتم طلب الأجزاء الباقية علي إقساط ، أو دفعات طبقا لما تنص عليها نشرة الاكتتاب عند طرح الأسهم للبيع.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

وكمثال ذلك إذا فرضنا أن الشركة كان رأس المال المرخص لها هو 2000 جنية وهو يساوي 200 سهم * 10 جنية القيمة الاسمية للسهم ، واتفق المؤسسين علي إصدار 100 سهم فقط أصبح يسمي ذلك رأس المال المصدر ، وبالتالي رأس المال المدفوع = 100 * 10 = 1000 جنية ، ولكن عند الاكتتاب وتيسيراً علي المساهمين قامت الشركة بطلب من المساهمين دفع 5 جنيهات فقط للسهم ، إذا قيمة رأس المال المدفوع = 100 * 5 = 500 جنية . أما حقوق المساهمين فهي تشمل إلي جانب رأس المال المدفوع ، الاحتياطيات ، والإرباح المحتجزة عن سنوات سابقة وليس فقط رأس المال المدفوع .

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : مقال يشرح الفرق بين رأس المال المرخص به والمصدر والمدفوع وفقاً للقانون