مقال قانوني عن درجات النيابة العامة في ليبيا

يبداء سلم التعيينات بجهاز النيابة العامة في ليبيا بدرجة معاون نيابة , و يستمر العضو في الترقية حتى يصل الى درجة محامى عام من الفئة أ , وهى آخر درجة بجهاز النيابة العامة والتى لا يصل اليها العضو الا بعد ما يقارب من مرور ثلاثين سنة على تعيينة بدرجة معاون النيابة .

وما بين درجتى معاون النيابة و محامى عام من الفئة أ , العديد من الدرجات القضائية و يمكن تحديدها على النحو التالي : –

اولا : – معاون النيابة : –

بعد ان يتخرج الطالب من كلية القانون و ينهى دورة بمعهد القضاء مدتها سنة , يعين بجهاز النيابة العامة على درجة معاون نيابة , وهى اولى درجات النيابة , ويكون تعيينة على الدرجة الوظيفية الثامنة و يستمر على هدة الدرجة كحد ادنى لمدة ثلاثة سنوات , ويكون خاضع للتفتيش القضائى كل سنة . ومعاون النيابة يتمتع بكل الاختصاصات القضائية لعضو النيابة من تحقيق و تصرف , وليس مثل ما ينص عليه القانون المصرى لحامل ذات الدرجة .

ثانيا : – مساعد النيابة : –

بعد اجتياز العضو لدرجة معاون النيابة بنجاح , تتم ترقيته الى درجة مساعد النيابة , و هى على الدرجة الوظيفية التاسعة , ومدة الحد الادنى للترقية من هذة الدرجة ثلاث سنوات كدلك .

ثالثا : – وكيل نيابة من الدرجة الثالثة : –

بعد اجتياز العضو لدرجة مساعد النيابة تتم ترقيته الى درجة وكيل نيابة , وهدة الدرجة تختلف عن سابقتيها ان العضو يكون من صلاحيته اصدار الأمر الجنائي . وتنقسم درجة وكيل نيابة الى ثلاث درجات ثالثة و ثانية و أولي , و يكون الاختيار لتولي القضاء للاعضاء من درجة وكيل نيابة من الدرجة الثالثة فيما فوق . والحد الادنى للمدة المحددة للترقية من هذة الدرجة هى اربع سنوات.

رابعا : – وكيل نيابة من الدرجة الثانية : –

وهى على الدرجة الوظيفية العاشرة من الفئة أ فى حين ان الفئة ب تكون لدرجة وكيل نيابة من الدرجة الثالثة . و الحد الأدنى للمدة المحددة للترقية هى اربع سنوات .

خامسا : – وكيل نيابة من الدرجة الأولي : –

وهى آخر درجات الوكلاء وهى على الدرجة الوظيفية الحادية عشر , والمدة الادنى المحددة للترقية من هذة الدرجة هى أربع سنوات , ويشترط ان يجتاز العضو التفتيش القضائى بنجاح .

سادسا : – نائب نيابة من الدرجة الثانية : –

بعد ان يجتاز العضو بنجاح درجة وكيل النيابة من الدرجة الأولى , تتم ترقيته الى درجة نائب نيابة من الدرجة الثانية , وهى على الدرجة الوظيفية الثانية عشر , و الحد الأدنى المقرر للترقية من هذة الدرجة أربع سنوات .

سابعا : – نائب نيابة من الدرجة الأولي : –

بعد ان يجتاز العضو الدرجة الثانية بنجاح يتم ترقيته للدرجة التى تليها . وهى على الدرجة الوظيفية الثالثة عشرة ب , و الحد الأدنى المقرر للترقية من درجة نائب نيابة من الدرجة الأولى هى ثلاثة سنوات , ويشترط ان تكون تقارير التفتيش القضائي علي العضو جيدة طيلة تلك السنوات الثلاث. مع ملا حظة ان العضو يكون خاضع للتفتيش القضائي السنوى و الفجائي طيلة مدة عمله حتى درجة نائب نيابة من الدرجة الاولي فادا اجتازها الى درجة رئيس نيابة اصبح غير خاضع للتفتيش القضائي .

ثامنا : – رئيس نيابة : –

وهى درجة قضائية يصبح العضو منذ بلوغها غير خاضع للتفتيش القضائي , و تكون المدة المقررة لترقيته للدرجة الاعلى غير محددة ويخضع في ذلك لتقدير الأدارة . ودرجة رئيس نيابة تكون على الدرجة الوظيفية الثالثة عشر أ . و يتميز رئيس النيابة على باقي اعضاء النيابة بان التصرف

القانوني في الوقائع التى تكييفها من الجنايات يكون من اختصاصه .

تاسعا : – محامي عام من الفئة ب : –

وهى من الدرجات العليا بجهاز النيابة وهى على الدرجة الوظيفية الرابعة عشر ب . وتكون ترقية العضو من هذة الدرجة غير محددة المدة و يخضع

لجهة الادارة , وتكون الترقية بدون اى تفتيش كما سبق وان اوضحنا .

عاشرا : – محامى عام من الفئة أ : –

وهى أخر درجات سلم الترقيات في جهاز النيابة العامة و الدى يكون على رأسة مستشار من المحكمة العليا يتم ندبه من قبل المؤتمر الوطني العام

للقيام بمهام النائب العام و الدى تناط بها الدعوي العمومية . ودرجة المحامي العام من الفئة أ تم تسكينها على الدرجة الوظيفية الرابعة عشرة أ وهى آخر الدرجات المالية بقانون الخدمة المدنية . و درجة محامي عام أ تعادل درجة رئيس محكمة استئناف وفقا لسلم وظائف القضاء .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : مقال قانوني هام عن درجات النيابة العامة في ليبيا