تفاصيل مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي
يحق للموظفين في المملكة العربية السعودية الحصول على مستحقات نهاية الخدمة، هذه هي المستحقات الممنوحة للموظفين في وقت مغادرتهم للشركةـ ومع ذلك، يختلف استحقاق نهاية الخدمة وفقًا لحالة العامل، مثل ما إذا كان قد استقال أو تم إقالته، وتعتمد المكافأة أيضًا على طول المدة التي يقضيها العامل في الشركة.

مكافأة نهاية الخدمة لحقوق العمال على صاحب العمل في حالة إنهاء عقد العمل، ويلزم صاحب العمل بدفع أجر للعامل في نهاية عقد العمل، سواء كان عقدًا محدد المدة أو غير محدد، هذه هي الطريقة السهلة لتقدير مصروفات نهاية الخدمة وتاريخ استحقاق المكافأة وكيفية حسابها وفقًا لقانون العمل السعودي.

حالات الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة
عندما يستقيل الموظف، هناك أربع حالات ممكنة تكون بمثابة أساس لمكافأة نهاية الخدمة التي قد يتلقاها الموظف.

الحالة 1: يعمل لمدة تقل عن سنتين
لا يحق للموظف الذي ينضم إلى الشركة أو المؤسسة لمدة تقل عن سنتين الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

الحالة 2: يعمل بين 2- 5 سنوات
– يحق للموظف الذي يعمل في الشركة لأكثر من سنتين ولكن أقل من 5 سنوات الحصول على ثلث مستحقات نهاية الخدمة، وهو نصف راتبه.

– على سبيل المثال، الموظف الذي يستقيل بعد العمل لمدة 3 سنوات في شركة، وكان آخر شيك إجمالي الرواتب المستلمة 15000 ريال سعودي، لذلك يتلقى العامل 7.501.50 كمكافأة نهاية الخدمة، وهذا هو راتب الموظف مضروبًا بنصف راتب الاستحقاق (1/3 مقسومًا على 2 هو 16.67٪) مضروبًا في عدد سنوات الشركة.

الحالة 3: موظف بين 5- 10 سنوات
– الموظف الذي يمكث في الشركة لأكثر من 5 سنوات ولكن أقل من 10 سنوات يحصل على استحقاق 2/3 ومنحة نهاية الخدمة بنصف راتبه للسنوات الخمس الأولى وراتب كامل لمدة خمس سنوات قادمة.

– على سبيل المثال، يستقيل الموظف بعد أن عمل لمدة 7 سنوات في شركة يتلقى ما مجموعه 20.000 ريال سعودي كراتبه الأخير، يحصل على إعانة نهاية خدمة تصل إلى 60.003 ريال سعودي، وهذا يعني أن الراتب مضروب في 5 مقسوماً على 2 زائد الراتب مضروب في 2، ومجموع هذا مضروب في 66.67 ٪، منذ 7 سنوات تندرج تحت قوس من السنوات الخمس المقبلة.

الحالة 4: موظف لمدة 10 سنوات أو أكثر
– الموظف الذي يبقى مع الشركة لمدة 10 سنوات أو أكثر يتلقى استحقاقًا كاملاً ونصف الراتب للسنوات الخمس الأولى والراتب الكامل للسنوات اللاحقة كجائزة نهاية الخدمة.

– على سبيل المثال ، يستقيل الموظف بعد العمل لمدة 15 عامًا في إحدى الشركات، حيث يتقاضى 10 آلاف ريال سعودي كراتبه الأخير، ويصل إلى المنزل مكافأة نهاية الخدمة تصل إلى 125.000، وهذا هو الراتب مضروبا في 5 سنوات مقسوما على 2 زائد الراتب مضروبا في 10 سنوات.

ملاحظات للحصول على مكافأة نهاية الخدمة
– كاستثناء، قد يكون للموظف الحق في الحصول على المكافأة الكاملة إذا ترك العمل لأسباب قهرية خارجة عن إرادته.

– إذا أنهت العاملة عقدها في غضون ستة أشهر من تاريخ زواجها أو ثلاثة أشهر من تاريخ الولادة، فقد يحق لها الحصول على الجائزة الكاملة.

– يجوز لصاحب العمل اقتطاع أي ديون متعلقة بالعمل مستحقة له من مستحقات العامل، تتم الخصومات الأخرى وفقًا للقانون.

– إذا لم يعمل الموظف لمدة عام كامل، يتم دفع مبلغ تناسبي.
– لا يوجد حد أقصى لعدد سنوات الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
– لا تشمل مكافأة نهاية الخدمة جميع أو بعض العمولات، ونسبة المبيعات، ومكونات الأجور المماثلة التي تخضع للزيادة والنقصان.

ما هو مدرج في مكافأة نهاية الخدمة
يتم تضمين فقط الراتب الأساسي وبدل السكن وبدل الانتقالات في استحقاقات نهاية الخدمة، ويتم استبعاد الهاتف وبدل الغذاء.

مكافأة نهاية الخدمة عند تقديمها عينية
هناك حالات يتم فيها دفع الاستحقاقات العينية، مثل السيارة الممنوحة للموظف بدلاً من وسائل النقل وبدل الطعام، ومع ذلك فإن الموظف الذي يحصل على سيارة سيحصل على نقود أقل من أولئك الذين يحصلون على جميع المزايا النقدية.

نقاط مهمة لحساب مكافأة نهاية الخدمة
– من المفترض أن يكون الموظفون قد أكملوا سنوات متتالية في المنظمة.
– تعتمد مكافأة نهاية الخدمة على آخر راتب يتقاضاه الموظف.
– يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الذي لا يكمل سنة كاملة بالتناسب.

مكافأة نهاية الخدمة للعمال المنزليين
وفقًا للقانون الجديد الذي أقرته وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية، تتلقى عاملات المنازل مكافآت نهاية الخدمة أيضًا، ومع ذلك فإن حساب مكافأة نهاية الخدمة يختلف عن العمال الآخرين، حيث أنه لكل أربع سنوات متتالية، يحق للعامل المحلي الحصول على راتب شهر واحد .

نهاية العقد: هل هي استقالة أم إنهاء ؟
يمكن أن تختلف حدود نهاية العقد بناءً على من ينكر تجديد العقد، إنها ” استقالة “، إذا كان الموظف لا يريد تجديد عقده، من ناحية أخرى يتم تصنيفها على أنها “إنهاء” إذا كان صاحب العمل هو الذي يرفض تمديد العقد.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت