محامي خبير في نظم وقوانين الجنسية السعودية – مكة المكرمة

Lawyer Expert in the laws of Saudi nationality

الجنسية بصفة عامة يمكن تعريفها حسب القانون الدولي بأنها الحصول على العضوية في دولة أو دولة ذات سيادة ، فالجنسية هي حق أصيل من حقوق الإنسان وهو يعني حق كل فرد في اكتساب جنسية أو تغييرها والاحتفاظ بها . ولكن ومع انفتاح العالم ، وإمكانية الحصول على جنسية دولة أخرى ، ظهرت مشكلات عديدة حول تعدد الجنسيات سواء للأشخاص أو الشركات والكيانات ، فكان لزاماً لوضع قوانين ونظم لمعلجة كل ما يخص الجنسية ، وفي إطار ذلك وضعت المملكة العربية السعودية نظام صارم يعالج كل ما يخص الجنسية في المملكة العربية السعودية ، حيث أن المملكة العربية السعودية كما نعلم يعيش فيها أشخاص من مختلف الجنسيات في العالم ، وكثير من الأفراد وبالأخص المسلمين يرغبون في الحصول على جنسية بلاد الحرمين الشريفين ، لما لها من مكانة غالية في نفوس كل المسلمين والعرب ، وبالإضافة إلى ذلك ، هناك الكثيرمن الشركات متعددة الجنسيات في المملكة العربية السعودية ، لذا فإذا كنت بحاجة إلى الحصول على الجنسية السعودية وتجهل الشروط ، أو كنت شركة متعدد الجنسيات ولا تعرف عن الوضع القانوني لها داخل المملكة السعودية ، فأنت بحاجة ماسة إلى محامي سعودي خبير في نظام الجنسية السعودي ، لأنه كلما فعلت ذلك في إطار قانوني كان أفضل .

فإجراءات الحصول على الجنسية السعودية ليست سهلة وبسيطة ، بل يشوبها بعض الصرامة والتعقيد ، فمثلاً إذا دخل الشخص المملكة العربية السعودية بطريقة غير مشروعة فإن الجيل العاشر المولود في السعودية سيكون هو الجيل الأول السعودي ، وذلك على حد قول أحد الوزراء السعوديين . وإذا نظرت للأمر تجد أنه دقيق للغاية .

لذا تقدم “منصة محاماة نت الدولية” محامي سعودي خبير بكل ما يتعلق بالجنسية السعودية ، وبإمكانه تقديم المشورة القانونية حول :

– كيفية الحصول على الجنسية السعودية – إجراءات وشروط الحصول عليها .
– إجراءات سحب الجنسة وسقوطها
– هل يجوز للمواليد من أبناء الوافدين الحصول على الجنسية السعودية ؟ ، وإذا كانت الإجابة بنعم ، تحت أي الشروط ؟
– متى تمنح الجنسة السعودية للأجنبي ؟
– وضع جنسية أبناء المرأة السعودية المتزوجة بأجنبي ، وخاصة وأن كثير من السعوديين يتزوجون من خارج الممملكة .
– وضع الشركات متعددة الجنسيات ، ومتى يحق للمستثمر الحصول على الجنسية السعودية ؟

فإذا كنت مهتم بالحصول على الجنسية السعودية ، أو أي من النقاط الجوهرية السابقة ، عليك التواصل مع فريق عمل “محاماة نت” لمعرفة كل ما يتعلق بالجنسية السعودية ، والرد على جميع أسئلتك واستفساراتك في نظام الجنسية السعودي .

ولكن ما الفرق بين الجنسية والمواطنة ؟
إذا كنت تعتقد أنك مواطن في العالم ، فأنت مواطن في أي مكان. أنت لا تفهم ما تعنيه كلمة “المواطنة” ذاتها ، مفهوم المواطنة معقد ، خاصةً إذا ما قورنت بفكرة الجنسية المعقدة بالمثل . ما الفرق بين الاثنين؟

بشكل عام ، أن تكون مواطناً يعني أن تكون عضواً في الدولة . يتم اكتساب الجنسية بالميلاد أو التبني ، الزواج ، أو النسب (التفاصيل تختلف من بلد إلى آخر) . الحصول على الجنسية أمر حاسم لتلقي الاعتراف الكامل بموجب القانون الدولي . والواقع أن المادة 15 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تعلن أن “لكل شخص الحق في جنسية ” و ” لا يجوز حرمان أي شخص من جنسيته تعسفا أو إنكار حقه في تغيير جنسيته “.

المواطنة مفهوم أضيق : إنها علاقة قانونية محددة بين الدولة والشخص . فهي تعطي هذا الشخص بعض الحقوق والمسؤوليات . ولكن ليس من الضروري مرافقة الجنسية للمواطنة .

أما بالنسبة لأحكام الجنسية في المملكة العربية السعودية ، فوفقاً للمادة 3 من نظام الجنسية السعودي ، حيث عرف السعودي بأنه ” الشخص التابع لحكومة جلالة الملك وطبقاً لأحكام النظام السعودي ” .
وأن السعودي بالتجنس هو من اكتسب الجنسية السعودية بمقتضي أحكامها ، والأجنبي هو غير السعودي بمقتضى التعريف السابق .وتسري تلك الأحكام أيضاً على الشركات ، فالأفراد والشركات والسفن والطائرات جميعهم يحملون الجنسية لأغراض قانونية .

أما بالنسبة لشروط الجنسية في المملكة العربية السعودية :
من الصعب الحصول على الجنسية في المملكة ، ما لم تكن قد ولدت لأب و|أم سعوديين أو الذين ولدوا في المملكة (حتى إذا كان ذلك مستحيلًا تقريبًا إذا كان والداك مغتربين). نادراً ما تمنح البلاد الجنسية للأجانب .
في الوقت الحالي ، هناك شيئان يجب عليك الالتزام بهما حتى تكون مواطناً سعوديًا هما :
– يجب أن تكون مسلما ، أو ترغب في اعتناق الإسلام .
– يجب ألا تحمل جنسية أي بلد آخر ، أو يجب أن تكون على استعداد للتخلي عن تلك الجنسية .

وتعد مواطن سعودي تلقائياً إذا كان يتوفر فيك الشروط الآتية :
-إذا ولدت في أرض سعودية أو أقيمت فيها بين عامي 1914 و 1927 م .
– ولدت لأم سعودية وأب سعودي (الجنسية بالميلاد) .
– إذا ولدت لأب مجهول أو عديم الجنسية وأم سعودية (الجنسية عن طريق النسب) .
– ولدت في المملكة العربية السعودية لأبوين مجهولين فتعتبرسعودي حتى يتم التعرف على هوية الوالدين .

أما بالنسبة لشروط التقدم على طلب الحصول على الجنسية السعودية :
# إذا كنت مولودًا لأم سعودية وأب غير سعودي ، أو بالعكس ، ولكنك مقيم دائم في المملكة ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية إذا تمكنت من إثبات الطلاقة في اللغة العربية وحصلت على الأغلبية .

# يمكن للمرأة الأجنبية التي تتزوج من رجل سعودي التقدم بطلب للحصول على الجنسية ولكن شرط التخلي عن بلدها .

# يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية عن طريق التجنس إذا كنت مقيماً إقامة دائمة في أرض سعودية لمدة عشر سنوات ، ولديك سجل قانوني وأخلاقي نظيف ومعيشة مستقرة .

ومؤخراَ ووفقاً لرؤية 2030 ، سيطبق النظام السعودي نظام البظاقة الخضراء ليحل محل نظام الكفالة السعودي ولكن إذا تم تطبيقه ، فسيتم تطبيقه فقط على المقيمين لفترات طويلة لأكثر من عشر سنوات ، والمغتربين الأجانب المؤهلين تأهيلا عالياً والمستثمرين الأجانب للحصول عليه .

أسباب سقوط الجنسية السعودية :
– إذا اكتسب جنسية دولة أخرى ، يعد ذلك سبب لسقوط الجنسية السعودية .
– إذا عمل في جيش إحدى الدول الأجنبية بدون الحصول على الموافقة .
– إذا عمل لمصلحة دولة أجنبية في حالة حرب مع المملكة السعودية
– إذا قبل وظيفة في دول أجنبية ، طلبت منه الحكومة السعودية تركها .
ولكن بشرط يجب أولا إنذاره قبلها إنذار صحيح لمدة ثلاثة أشهر قبل إسقاطها عنه .

وبذلك نكون عرضنا موجز لأهم أحكام الجنسية في النظام السعودي ، فإذا أردت أن تحصل على استشارة أو سؤال قانوني حول الجنسية السعودية تواصل مع محامي سعودي عبر منصة محاماة نت لإرشادك حول الطريق الصحيح للحصول على الجنسية ، أو الرد على كل ما يخطر في بالك حول القوانين والثغرات التشريعية حول أنظمة الجنسية في المملكة العربية السعودية .

 

 

وسوم : ا محامي سعودي ا الجنسية السعودية ا أقوى محامي سعودي ا استشارة قانونية في الجنسية السعودية ا اكتساب الجنسية ا سقوط الجنسية ا سحب الجنسية ا نظام الجنسية السعودي ا جنسية أبناء الوافدين ا شروط الجنسية ا الشركات متعددة الجنسيات ا حصول الأجنبي على الجنسية السعودية ا استشارات قانونية في نظام الجنسية السعودي 

للاستشارة القانونية حول نظام الجنسية السعودي تواصلوا مع النافذة الرئيسية لمنصة “محاماة نت الدولية .”

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : محامي خبير في شروط و أنظمة الجنسية السعودية – مكة المكرمة