عقوبة القاء المخلفات في شوارع المملكة
تحرص المملكة دائمًا على نظافة شوارعها و محاسبة من يتهاون في نظافتها و العناية بالمناطق الحيوية بها ، و لذلك تم وضع العديد من القوانين التي تقوم بإلزام جميع المواطنين بإتباع الوسائل الصحيحة من أجل الحفاظ على البيئة و الحفاظ على شوارع المملكة .

العقوبات التي تم فرضها على إلقاء المخلفات :
_ قامت إدارات المرور في عام 2008م بالإعلان عن بدأ تطبيق عقوبات رمي المخلفات في شوارع المملكة ، و تم تحديد مبلغ المخالفة بما يقرب من 150 ريال للمخالفة و قد جاءت تلك العقوبة وفقًا لما أقره مجلس الوزراء في المملكة و تهدف تلك القوانين إلى الحد من التجاوزات التي يقوم بها البعض و التي قد تؤدي إلى كثرة حوادث الطريق .

_ و في عام 2009م قام أمين جدة بالتأكيد على ضرورة تفعيل قوانين مخالفات النظافة ، و يتم تطبيق تلك القوانين على من يقوم برمي المخلفات من السيارات أثناء سيره أو رميها في أي مكان غير الأماكن المخصصة لها ، و تم الإشارة إلى أن إلقاء المخلفات من السيارات هي جريمة من الفئة الرابعة و التي تصل غرامتها من 100 إلى 150 ريال سعودي ، و هذا من أجل تغيير السلوكيات و الآداب العامة و المساهمة في الحفاظ على النظافة العامة في المملكة .

_ و حسب نص المادة 73 فإن عدم وضع الطفل في مكانه المخصص في السيارة هو أيضا أحد المخالفات المرورية ، و يتم تحرير المخالفة و للسائق الحرية في دفع الغرامة منذ لحظة تحرر المخالفة حتى ثلاثين يوم ، و إذا امتنع السائق عن دفع الغرامة ففي هذه الحالة يتم إلزامه بالحد الأقصى للغرامة .

_ و إلى جانب تلك الغرامات و القوانين التي تقوم هيئة المرور بوضعها ، فهناك العديد من حملات التوعية التي تقوم المملكة بنشرها في جميع أنحاء أراضيها ، و ذلك بمساعدة الكثير من الهيئات و المؤسسات الاجتماعية في المملكة ، و قد تم إطلاق حملة عين النظافة و هي إحدى الحملات الهامة التي تم إطلاقها في المملكة و قد أطلقتها إدارة النظافة في الرياض من أجل الحفاظ على النظافة العامة .

مبادرة عين النظافة :
– تعمل مبادرة عين النظافة عن طريق اختيار بعض الأشخاص المدنيين الذين يشغلون بعض المناصب العليا في الدولة حتى يكونوا عين لنظافة شوارع المملكة ، و تتمثل مهمة هؤلاء الأفراد في إطار مراقبة تصرفات المارة و الانتشار في جميع أرجاء المملكة ، و ملاحظة من يقوم بمخالفة قواعد و تعليمات النظافة العامة في شوارع المملكة ، كما يقوموا بالإبلاغ عن المخالفات من خلال الاتصال برقم هاتف خاص بهذا الموضوع .

– و يكون لكل شخص من هؤلاء الأشخاص كود معين خاص به ، و عند الاتصال برقم الهاتف المتفق عليه من أجل الإبلاغ عن حالة المخالفة التي رآها الشخص يقوم مسبقًا بقول الكود الخاص به ، و من ثم يقوم بالإبلاغ عن المخالفة التي حدثت أمامه ، و أيضًا يقوم بحفظ أرقام لوحة السيارة التي قام صاحبها بارتكاب المخالفة ، و عن طريق التعاون المشترك بين الحملة و إدارة المرور يتم تسجيل تلك المخالفة في المرور عن طريق ألواح سيارته .

– و تلك الطريقة تقوم إدارة المرور بإضافة المخالفة على المخالفات الخاصة بالسيارة مع مراعاة تضاعف المخالفة في حالة تكرار الأمر ، و قد تم ابتكار تطبيق جديد للهواتف الذكية من أجل تسجيل المخالفات عليه ، كما يقوم هذا التطبيق بتوفير الوقت على المواطنين أنفسهم ؛ و ذلك من خلال إتاحة الفرصة لهم ليتمكنوا من معرفة مخالفاتهم بشكل مستمر دون الذهاب لإدارة المرور .

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

تكلم هذا المقال عن : ما هي عقوبة إلقاء المخالفات في الشارع – السعودية