ذو علاقة بإجابة على:ما هو الفسخ القضائي

بواسطة محامي
الإجابة من موقع قانوني موثوق

شروط الفسخ القضائي

1-ان يكون العقد من العقود الملزمة لجانبين وهد يرجع إلي سبب الالتزام في هده العقود

2- إلا يكون طالب الفسخ مقصرا في تنفيذ التزامه أي لا يجوز المتعاقد الذي قصر بالمطالبة بفسخ العقد ويجب عليه أولا تنفيذ التزامه ومن ثم يطلب فسخ العقد

3- ان يكون احد المتعاقدين قد قصر في تنفيذ التزامه وهو شرط جوهري لأن الفسخ يثبت للدائن عند عدم وفاء المدين التزامه وان لايكون الوفاء يعود لسبب أجنبي.

بواسطة محمد الرفاعى
شروط الفسخ.
1-ان يكون العقد ملزما لجانبين حيث ان الفسخ يقوم على فكرة الارتباط بين الالتزامات المتقابله فلا يكون الا فى العقد ويجب ان يكون العقد ملزما للجانبين يكون فيه كل طرف دائن ومدين فلا فسخ فى التصرفات الصادرة بالارادة المنفردة او من جانب واحد كالوصية والوعد بجائزة.

2- ان يكون احد المتعاقدين قد اخل بالتزامه. فعلى المتعاقد الاخر ان يثبت ان المتعاقد معه قد اخل بالتزامه على ان يكون الاخلال راجعا الى خطأ الطرف الذي يستعمل فى مواجهته الفسخ فان كان لسبب اجنبى لا يد له فيه فانه يدخل فى حكم الانفساخ.

3-ان يكون طالب الفسخ موفيا لالتزاماته او مستعدا للوفاء بها . اى يجب الا يقع منه تقصير في الوفاء بالتزامه فلا يعقل ان يتضرر من اخلال الاخر وهو مخل فى الوقت ذاته.

4-ان يكون طالب الفسخ قادرا على اعادة الحال الى ماكان عليه قبل التعاقد اى رد الحال الى وضعه الاصلى فان تعذر عليه فلا يصح له طلب الفسخ.

بواسطة محامي:ما هي حالات الفسخ القضائي