حالات التزام الرجل بالعدة الشرعية …
منقول من صفحة المحامي ابراهيم رشيد..

ان الاصل في العدة الشرعية هي واجب شرعي وقانوني مقتصرة على المرأة فقط دون الرجل لأن الغرض من العدة الشرعية للمطلقة هو لبراءة الرحم فلا يمكن تصور هذا الغرض للرجل .

اما عدة الوفاة فهي يكون غرضها متعدي الى وفاء الزوجة لزوجها المتوفي .
اما بالنسبة للرجل فهناك واجب شرعي وقانوني يجب الالتزام به في بعض الحالات وهذا الواجب شبيه بعدة المرأة ويرتبط ارتباط وثيق بعدة المرأة ويطلق على هذا الواجب وهو (التربص) فالعدة للمرأة والتربص للرجل .
والتربص هنا يقصد به انتظار الزوج مدة معينة ليتسنى له الزواج وهذا التربص نوعين :-
الاول- يرتبط بزوجته التي طلقها .
الثاني- بالمرأة المطلقة التي يروم الارتباط بها .
وهذا التربص يقتصر على حالات معينة وتختلف مدة التربص بحسب عدة المرأة المذكورة في الحالة الاولى والثانية اعلاه . اما الحالات التي يوجب ان يتربص بها الرجل قبل شروعه بالزواج فأوردها بالاتي :-
اولا – أن يكون الرجل متزوجا لأربع نساء فإذا واحدة منهن طلاقا رجعيا ، ففي هذه الحالة لا يجوز له أن يعقد على أخرى حتى تتم المطلقة عدتها . فيبقى متربصا لغاية انتهاء عدة مطلقته لأن زواجه قبل انتهاء العدة سيكون امام حالة الزواج من خامسة ويدخل في الحرام لتجاوزه على حق الرجل في الزواج والذي حدد القانون والشرع الحد الاعلى للزواج وهو اربعة زوجات .

ثانيا- ان يرغب المطلق الزواج من أخت المطلقة ففي هذه الحالة أيضا لا يجوز له أن يعقد على أختها حتى تتم المطلقة عدتها حتى لا يجتمع له ما إن في رحم أختين ، فإذا انتهت العدة وبرئ رحمها جاز له الزواج منها .

الثالثة – عندما يحرم الجمع بين مطلقته وبين غيرها، فاذا طلق الزوج زوجته واراد ان يتزوج عمتها او خالتها . ففي هذه الحالة على المطلق التربص لغاية انتهاء عدة مطلقته لغرض الاقتران بعمتها او خالتها .

واخيرا ان من شروط تربص الزوج المطلق هو حالة الطلاق الرجعي فقط دون البائن بأجماع المذاهب الفقهية باستثناء الحنفية معللين ذلك ان الطلاق البائن سواء كان بينونه صغرى ام كبرى فلا يستطيع الزوج المطلق الرجوع بمطلقته الا برضاها وبتعقد جديد .
…………………..المحامي ابراهيم رشيد ابراهيم…………………….

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : ما هي حالات التزام الرجل بالعدة الشرعية؟