ما هي الحالات التي تنقضي فيها الرهن بصفة أصلية؟

ما هي الحالات التي تنقضي فيها الرهن بصفة أصلية؟ 

الحالات التي تنقضي فيها الرهن بصفة أصلية أي مستقلاً عن الدين المضمون
================================

١- بيع العقار بالمزاد نتيجة التنفيذ الجبري عليه :-
ينقضي الرهن ببيع العقار في المزاد العلني نتيجة التنفيذ عليه وسواء في ذلك حصل التنفيذ بناء على طلب المرتهن أم بناء على طلب غيره من الدائنين وسواء حصل التنفيذ في مواجهة الراهن أم في مواجهة الحائز وسواء رسا المزاد على الحائز أم على الغير .

٢- تحرير العقار :
إذا تمت إجراءات التحرير فأن حق الرهن التأميني ينقضي نهائياً ولو زالت لأي سبب من الأسباب ملكية الحائز الذي حرر العقار ، ويزول الرهن في هذهِ الحالة بالنسبة إلى أرباب الديون المسجلة حتى الذين لم يلحقهم الدور لاستيفاء ديونهم من قيمة العقار .

٣- اتحاد الذمة :
كما إذا جمعت في ذات الشخص صفتا الدائن والمدين .. فإذا انقضى الرهن باتحاد الذمة ثم زال سبب الاتحاد بأثر رجعي كما إذا فسخ العقد الذي انتقلت به ملكية العقار إلى الدائن المرتهن أو فسخت الحوالة التي انتقل بها الرهن والدين المضمون إلى مالك العقار عاد الرهن بحالته .

٤- التنازل عن حق الرهن التأميني :
ويكون التنازل صريحاً أو ضمنياً .
والتنازل عن الرهن يعتبر عملاً قانونياً يتم بإرادة واحدة فيتم بإرادة الدائن المرتهن ولا يحتاج إلى قبول الراهن أو الحائز .

٥- هلاك العقار المرهون :
إذا هلك العقار المرهون وكان الهلاك شاملاً لكل العقار انقضى الرهن لزوال محله ، كما إذا كان المرهون هو البناء دون الأرض المقام عليها وتهدم هذا البناء، أما إذا هلك العقار المرهون جزئياً ظل الرهن على الجزء الباقي من أجل كل الدين تطبيقاً لقاعدة عدم تجزء الرهن .

٦- التقادم :
إذا انقضت مدة التقادم على الدين الموثق بالرهن جاز للراهن ان يطلب الحكم بفك الرهن .
وتسقط دعوى الرهن بالتقادم مستقلة عن دعوى الدين إذا سكت الدائن المرتهن دون عذر عن رفع دعوى الرهن على الحائز مدة 15 سنة من وقت حلول الدين أو من وقت تمكنه من رفع الدعوى إلا إذا كان هناك سبب يوقف سريان المدة كالإنذار .

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : ما هي الحالات التي تنقضي فيها الرهن بصفة أصلية؟
شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.