ما هي الإجراءات القانونية لعزل محامي قبل توكيل محامي آخر؟

الإجراءات القانونية لعزل محامٍ قبل توكيل محامٍ آخر
السلام عليكم،

عندي مجموعة من القضايا كنت قد وكلت بها محامٍ من فترة بعيدة والآن أريد توكيل محامٍ آخر بنفس القضايا. لكن المحامي الجديد يطلب إنابات من المحامي القديم وهو يتهرب.

فهل من طريقة لتسجيل وكالة المحامي الجديد؟

وشكراً جزيلاً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تحية الحق والعروبة

سيدي الكريم،

إن الجواب على سؤالك بشكل عام ومختصر كالتالي:

أولاً: وفقاً للمادة (47) من قانون نقابة المحامين النظاميين الأردنيين أنه إذا أنهى المحامي القضية صلحاً أو تحكيماً وفق ما فوضه به موكله أو عدل الموكل عن متابعة القضية بعد توقيعه عقد الوكالة لأي سبب من الأسباب، استحق المحامي الأتعاب المتفق عليها ما لم يكن هناك اتفاق مخالف.

ووفقاً للمادة (48-1) من ذات القانون السابق، أن للموكل أن يعزل محاميه. وفي هذه الحالة يكون ملزماً بدفع كامل الأتعاب عن تمام المهمة الموكولة إلى المحامي إذا كان العزل لا يستند إلى سبب مشروع.

بالتالي إذا قمت بعزل المحامي الذي وكلته منذ فترة بعيدة دون سبب مشروع، فإنه يستحق كامل أتعابه المتفق عليها في اتفاقية أتعاب المحاماه الخطية. وإذا كان لا يوجد اتفاقية أتعاب محاماه خطية فإن لجنة تقدير أتعاب المحامين في نقابة المحامين هي المختصة بتقدير أتعاب المحامي الذي وكلته منذ فترة بعيدة.

ثانياً: وفقاً للمادة (52) من النظام الداخلي لنقابة المحامين النظاميين الأردنيين أنه لا يجوز للمحامي قبول وكالة في قضية قد سبق لغيره من المحامين أن توكل بها إلا إذا وافق الزميل كتابة أو أذن له مجلس النقابة.

وبالتالي إن أي محامي علم بوجود وكالة لمحامي آخر غيره في ذات القضية وبالرغم من علمه بذلك وافق على توقيع الوكالة مع نفس الموكل دون موافقة خطية من المحامي السابق أو من دون موافقة مجلس نقابة المحامين فإن المحامي الثاني يعرض نفسه للمساءلة القانونية من مجلس نقابة المحامين وإحالته إلى المجلس التأديبي.

بالتالي أقترح عليك قبل توكيل محامٍ آخر أن تسعى ودياً لحل الخلاف مع المحامي الذي وكلته منذ فترة بعيدة وأن تتفق معه على إعطائك موافقة خطية منه تفيد أنه لا مانع لديه من توكيل أي محامي آخر غيره وأنه قد استلم كامل حقوقه المالية من أتعاب ومصاريف وقام بتسليمك كامل أوراق القضايا.

وإذا لم ينجح الحل الودي فأنت بحاجة إلى اللجوء إلى مجلس نقابة المحامين لأخذ الموافقة منه وإعطائك إذن خطي بالسماح لك بتوكيل محامٍ آخر غير المحامي الذي سبق أن وكلته من فترة بعيدة.

واقبلوا وافر التقدير والاحترام،،

ملاحظة هامة: هذه الاستشارة القانونية خدمة مجانية احتراماً وتطبيقاً لمبدأ سيادة القانون وللحرص على نشر الثقافة القانونية التي هي حق للجميع.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : ما هي الإجراءات القانونية لعزل محامي قبل توكيل محامي آخر؟