هل الشيك الكاونتر هو ذاته الشيك الالكتروني ، وهل يجوز تظهيره ، وإن كان ذاته بماذا يختلف عن الشيك العادي

بواسطة dr.law
الشيك الإلكتروني شيك يتم تحريره من خلال الكمبيوتر ويأخذ نفس المسارات التي يأخذها الشيك الورقي (ذات الأحكام الخاصة بالشيك الورقي إلا أنني لا أتصور تظهيره ) منذ لحظة إصداره مروراً بعملية التسليم ثم التحصيل ثم القيد في الحساب.

فهو ينتقل بالبريد الإلكتروني من الطرف الذي أصدره إلى المستفيد بعد توقيعه إلكترونياً فيسترجعه المستفيد ويوقعه إلكترونياً ويرسله بالبريد مع إشعار إيداع إلكتروني أيضاً في حساب بنكي.

وهذا النظام مطبق في معظم دول العالم حيث يمثل هذا النظام 85% من حجم الشيكات التي تصدر في العالم.

ويتوجب على من يرد التزيد الاطلاع على مؤلفات تشرح المعاملات المصرفية الإلكترونية ومفهوم التوقيع الإلكتروني (التوقيع الرقمي) .

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

المصدر : مفهوم الأعمال المصرفية الإلكترونية وأهم تطبيقاتها – ورقة بحثية مقدمة لمؤتمر الأعمال المصرفية الإلكترونية بين الشريعة والقانون – كلية القانون جامعة الإمارات

بقلم الأستاذ الدكتور محمود أحمد إبراهيم الشرقاوي
مدير مساعد في البنك المركزي المصري

معلومة : المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة كان قد اعترف بصور الشيكات الإلكترونية منذ مطلع العام الجاري ، مع الإشارة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول العربية التي تسابقت مع العالم لإصدار قوانين التجارة الإلكترونية وقوانين الجرائم الإلكترونية.

الكاونتر شيك ياعزيزي ، هي بحسب خبرتي العملية شيكات تصدرها البنوك لعملائها في ظل حاجة ملحة ، مردها نفاذ صفحات دفتر الشيكات الخاص بالعميل ، فيقوم بالبنك بإعطاء العميل شيك جاهز للسحب من اي كاونتر من كاونترات ذات البنك . أي بمعنى مبسط في الكاونتر شيك غالباً ما تتحد صفة الساحب والمسحوب عليه.وهو ماكان معروف في الزمن السابق بالشيكات السياحية ، وبإمكان الساحب كذلك إعطاء هذا الشيك لأي شخص ، فهو على الغالب كذلك مضمون بالرصيد الموجود في الحساب ، وهو كذلك أقرب إلى شيك المدير منه إلى الشيكات العادية
والله أعلم
.بإمكانك الاستزادة من خلال هذا الرابط

http://www.answers.com/Q/Is_a_counter_check_the_same_as_a_cashiers_check

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : ما المقصود بالشيك الكاونتر ؟