ماهية جريمة الشعوذة وأركانها والعقوبة المقررة لها؟

جريمة الشعوذة

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

جريمة الشعوذة هي إحدى الجرائم المخلة بالثقة العامة .. والمقصود بالثقة العامة عند فقهاء القانون هي انعقاد عهد وميثاق بين أفراد المجتمع على عدم الخيانة ببعضهم البعض وهذا الميثاق مفترض افتراضاً بين أفراد المجتمع الواحد ومن يخالفه يعتبر ناقصاً ومخلاً بهذا الميثاق .. الموسوعة العربية للاجتهادات القضائية الجزائية ، المحامي محمود زكي شمس .
وعلى ذلك فإن الاعتداء على الثقة العامة اعتداء على سلامة المجتمع وأمنه.

جريمة الشعوذة في القانون السوري :
جاء المشرع وجرّم وعاقب على الأفعال التي تقع على الثقة العامة ، ومنها ما أورده في الباب الثاني «القباحات » من قانون العقوبات الفصل السادس « المخالفات التي تمس بالثقة العامة » في المواد /752/ إلى /754/ حيث أن المادة الأخيرة وهي المادة /754/ هي التي بينت الأفعال التي تعتبر من أفعال الشعوذة محددة العقوبة لمرتكبي هذه الجريمة .

وقد نصت المادة /754/ على أنه :
” 1 ـ يعاقب بالحبس التكديري وبالغرامة من خمس وعشرين إلى مائة ليرة من يتعاطى (بقصد الربح) مناجاة الأرواح، والتنويم المغناطيسي والتنجيم وقراءة الكف وقراءة ورق اللعب وكل ما له علاقة بعلم الغيب، وتصادر الألبسة والعدد المستعملة.
2 ـ يعاقب المكرر بالحبس حتى ستة أشهر وبالغرامة حتى مائة ليرة، ويمكن ابعاده إذا كان أجنبياً. “

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

أركان جريمة الشعوذة :
[1] الركن القانوني : هو نص المادة /754/ من قانون العقوبات.

[2] الركن المادي : هو قيام مرتكبها بأحد أفعال الشعوذة والتي أوردها المشرع محدداً إياها على سبيل المثال وليس الحصر وذلك من خلال العبارة التي أوردها ” وكل ما له علاقة بعلم الغيب.” فمناجاة الأرواح والتنويم المغناطيسي والتنجيم وقراءة الكف وقراءة ورق اللعب ليست هي كل الأفعال التي تنضوي تحت أفعال الشعوذة وإنما يمكن أن يندرج تحتها أفعال أخرى ترتب فعل الشعوذة، كالضرب بالرمل والمندل وقراءة الفنجان وإجراء أعمال جراحية لجسم المريض باللمس والنظر بالعين دون ألم .. الموسوعة العربية للاجتهادات القضائية الجزائية ، المحامي محمود زكي شمس .

[3] الركن المعنوي أو القصد الجرمي: ويتحقق الركن المعنوي في هذه الجريمة عندما يقصد الفاعل من قيامه بتعاطيه أفعال الشعوذة والتي لها علاقة بعلم الغيب تحقيق الربح والمنفعة المادية كما وردت في نص المادة ” بقصد الربح . ” .. الموسوعة العربية للاجتهادات القضائية الجزائية ، المحامي محمود زكي شمس .

[4] الصلة السببية :هي تحقق الربح ، ويتحقق ذلك عند قيام الفاعل بأحد أفعال الشعوذة بقصد الحصول على المنفعة المادية على أن يتحقق هذا الربح الذي قصده المشعوذ ، وبالتالي من يقوم بأفعال الشعوذة دون أن يتحقق الربح له من وراء ذلك لا يعتبر مرتكباً لجرم الشعوذة .. الموسوعة العربية للاجتهادات القضائية الجزائية ، المحامي محمود زكي شمس .

عقوبة جريمة الشعوذة :
حسب نص المادة /754/ عقوبات فإن من يرتكب أحد أفعال الشعوذة بقصد الربح يعاقب بالحبس التكديري وهو حسب الفقرة الأولى من نص المادة /60/ من قانون العقوبات ” تتراوح مدة الحبس التكديري بين يوم وعشرة أيام.” مضاف إلى هذا الحبس غرامة تكديرية تبلغ من خمس وعشرين ليرة سورية إلى مائة ليرة سورية وتعتبر هذه هي العقوبة الأصلية للفاعل. كما تصادر الأدوات والألبسة المستعملة في عملية الشعوذة وهذه عقوبة إضافية.

كما تشدد العقوبة في حالة التكرار وقد تصل إلى الحبس مدة ستة أشهر وبالغرامة حتى مائة ليرة سورية ، كما أجاز المشرع للقاضي إبعاد وتسفير الفاعل مرتكب جريمة الشعوذة إذا كان أجنبياً عن البلاد إلى بلده الأصلي.

ارتباط جريمة الشعوذة ببعض الجرائم الأخرى :
قد تترافق أفعال الشعوذة المشار إليها في المادة /754/ من قانون العقوبات عند القيام بها بأفعال أخرى تشكل بحد ذاتها جريمة مستقلة أخرى أشد منها وأخطر على الفرد والمجتمع.
ومن هذه الجرائم التي ترتبط بجريمة الشعوذة ارتباطاً وثيقاً :

(1) جريمة الاحتيال المنصوص عليها في المادة /641/ من قانون العقوبات .
الاحتيال هو الاستيلاء على كل ثروة الغير أو بعضها عن طريق وسائل يشوبها الخداع والاحتيال تؤدي إلى إيقاع المجني عليه في الغلط فيسلم أمواله إلى الجاني بناء على ذلك .. شرح قانون العقوبات العام ، المحامي محمود زكي شمس ، الجزء الثاني .

ولأعمال الاحتيال مجالات واسعة تستهدف انتزاع ثقة الناس بمختلف أساليب الخداع مما يجعل جرائم الاحتيال أبلغ خطراً على الثقة العامة.

وقد جاء بالفقرة الأولى من المادة /641/ من قانون العقوبات أن : ” كل من حمل الغير على تسليمه مالاً منقولاً أو غير منقولأ وأسناداً تتضمن تعهداً أو ابراء فاستولى عليها احتيالاً:
إما باستعمال الدسائس.
أو بتلفيق أكذوبة أيدها شخص ثالث ولو عن حسن نية.
أو بظروف مهد له المجرم أو ظرف استفاد منه.
أو بتصرفه بأموال منقولة أو غير منقولة وهو يعلم أن ليس له صفة للتصرف بها.
أو باستعماله اسماً مستعاراً أو صفة كاذبة.
عوقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين وبالغرامة من مائة إلى خمسمائة ليرة. “
وبالتالي فإن أساليب الخداع التي تستعمل في الاحتيال تكاد لا تحصى نظراً لسعة مخيلة الناس في هذا المضمار وتنوع المعاملات التي تفتح مجالاً لغش الغير وانتزاع ثقته ، ومن أهم هذه الأساليب هي أساليب الدجل والسحر والشعوذة التي يقوم المشعوذ بارتكابها.

إذ أن المشعوذ يقوم بعمل احتيالي ظاهري يجعل للخداع وجوداً حسياً لإعطاء الوقائع الكاذبة أو الوهمية التي يدعيها الفاعل مظهر الحقيقة والواقع مما يدعو إلى التصديق.

ومن هذا القبيل ابتزاز المال من الناس بحجة مناجاة الأرواح أو القيام بأعمال السحر في جو وبمراسم مدروسة لإيهام الناظر بقدرة الفاعل على القيام بأعمال خارقة .. شرح قانون العقوبات القسم الخاص ، د. جاك يوسف الحكيم .

على أن الفقه والقضاء تدخلا في هذا المجال وأدخلا أفعال الدجل والسحر والشعوذة في نطاق جريمة الاحتيال إذا توفرت عناصره فالدجال يستعمل مؤهلاته من ذكاء فطري ولباقة في الحديث وبث للأماني التي تسعد الناس (المجني عليه) ويحصل مقابل ذلك على مال .. الصور الحصرية للنشاط الجرمي في الاحتيال دراسة مقارنة ، رسالة ماجستير ، جامعة دمشق .

وبناء على ذلك فإن المشعوذ إذا ما قام بأفعال شعوذة وحقق ربح مادي نستطيع أن نطبق عليه أحكام المادة /754/ كما نستطيع أن نطبق أحكام المادة /641/ أيضاً لأنه حصل على منفعة مادية جراء حمل الغير على تسليمه مالاً وبالتالي نكون أمام ازدواج في التشريع فيه هذه الحالة ، لكن الحاصل أن القضاء يأخذ بالجرم الأشد وهو هنا الاحتيال إذا توفرت أركانه .

(2) الإيذاء المقصود : فقد يترافق فعل الشعوذة بأفعال أخرى تشكل بحد ذاتها جريمة مستقلة كمن يقوم بمعالجة مريض سكنه الجن عن طريق الضرب فيؤذيه فيعاقب بعقوبة الإيذاء المقصود وإذا أفضى إلى موت المريض يعاقب الفاعل بعقوبة الإيذاء المفضي إلى الموت كما ورد في قانون العقوبات السوري .. دراسة عن الشعوذة ، المحامي سمير نصار.

(3) جريمة القتل أو جريمة السرقة أو جريمة الاغتصاب وغيرها .

مصادر البحث
1- قانون العقوبات السوري
2- الموسوعة العربية للاجتهادات القضائية الجزائية ، المحامي محمود زكي شمس .
3- شرح قانون العقوبات القسم الخاص ، د. جاك يوسف الحكيم .
4- الصور الحصرية للنشاط الجرمي في الاحتيال دراسة مقارنة ، رسالة ماجستير ، جامعة دمشق .
5- دراسة عن الشعوذة ، المحامي سمير نصار.

إعداد المحامية لما وراق

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : ماهية جريمة الشعوذة وأركانها والعقوبة المقررة لها؟
شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.