شهادة بحث الحالة الجنائية (PCC)

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

توفر هذه الصفحة تفاصيل عن طلب خدمة شهادة بحث الحالة الجنائية التي تثبت حسن سيرة وسلوك حاملها في دولة الإمارات.

تتوفر الشهادة  للمواطنين والمقيمين كذلك للذين سبق وأن أقاموا في دولة الإمارات ويعيشون حالياً في الخارج.  طالع متطلبات التقديم والجهات المعنية بها.

اطلب شهادة بحث الحالة الجنائية إلكترونياً

خدمة إصدار شهادة بحث الحالة الجنائية– القطاعات العامة للشرطة – وزارة الداخلية

طلب شهادة حسن السيرة والسلوك -أبوظبي

طلب شهادة بحث الحالة الجنائية في دبي -شرطة دبي

ما هي شهادة بحث الحالة الجنائية (PCC)؟
شهادة بحث الحالة الجنائية، والمعروفة أيضاً باسم شهادة حسن السير والسلوك هي عبارة عن السجل الجنائي للشخص، ويراد من طلب إصدارها التأكد من أن الشخص ليس لديه أي سجل إجرامي أو مخالفات مالية وأخلاقية، أو عدم قيده كمتهم أو صاحب سوابق في بلاغات جنائية، وتثبت حسن سيرته وسلوكه في الدولة التي تصدر منها الشهادة.

كيفية تقديم طلب (PCC) والشروط
تتوفر شهادة بحث الحالة الجنائية للمتعاملين المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، كما تتوفر للمتعاملين الذين سبق وأن أقاموا في الدولة ويعيشون في الخارج.

يمكنك التقدم بطلب للحصول على شهادة بحث الحالة الجنائية عبر الإنترنت من خلال موقع وزارة الداخلية و/أو التطبيق الذكي لوزارة الداخلية (MOI UAE) المتوفر على منصتي iTunes وGoogle Play.

يمكنك أيضاً زيارة إحدى مراكز الخدمات التابعة للوزارة، وتقديم الطلب والحصول على الشهادة بعد دفع الرسوم المقررة عبر بطاقات الدفع الإلكتروني.

وتتوفر الخدمة في دبي عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني لحكومة دبي أو من خلال التطبيق الذكي لشرطة دبي المتوفر على منصتي iTunes و Google Play. بالإمكان أيضا طلب الشهادة والحصول عليها من خلال مكاتب شرطة دبي.

الوثائق المطلوبة

بطاقة هوية سارية المفعول صادرة من دولة الإمارات
نسخة من جواز سفر المتعامل
بيان من المستفيد يقر به بأنه ليس له أية سوابق جنائية أو قضايا جنائية معلقة
صورة شخصية حديثة، ذات خلفية بيضاء
بريد إلكتروني فعّال

للمتعاملين من خارج الدولة

بالنسبة للذين سبق وأن أقاموا في دولة الإمارات ويعيشون حالياً في الخارج، يمكنهم طلب هذه الخدمة إلكترونيا ًعبر توفير صحيفة البصمات العشرية، بشرط اعتمادها حسب الأصول من سفارة دولة الإمارات في الخارج، ووزارة الخارجية في بلد المتقدّم للحصول على الشهادة. يتم إصدار صحيفة البصمات العشرية من الإدارة المعنية في مركز الشرطة في البلد الذي يقيم به الشخص، وتستخدم هذه الشهادة للتحقق من هوية الشخص بناءً على بياناته البيومترية. وعلى المتعامل طلب الشهادة عبر الإنترنت إلى الجهة المعنية التي يقصدها سواء وزارة الداخلية أو شرطة دبي وإرفاق الطلب بالوثائق التالية:

بطاقة البصمات العشرية
عدد (2) من الصور الفوتوغرافية لصاحب العلاقة
نسخة ضوئية لجواز السفر
نسخة ضوئية من تأشيرة الإقامة السابقة في دولة الإمارات
سبب طلب الشهادة

ملاحظة

يتم إصدار شهادة بحث الحالة الجنائية لتقديمها للجهات الرسمية التي تطلب هذا النوع من الشهادات سواء لغرض العمل، أو الدراسة، أو الهجرة، أو الحصول على تراخيص معينة، وما إلى ذلك.

يمكن إصدار الشهادة باللغة العربية و/ أو الإنجليزية وفقاً لطلب المتعامل. وتختلف الرسوم حسب اللغة التي صدرت فيها، كذلك حسب جنسية المتعامل، وسواءً طلبت من داخل الدولة أو خارجها.

يمكن الرجوع إلى تفاصيل الرسوم والوقت المستغرق للخدمة من خلال الاستفسار لدى جهات خدمة العملاء في الجهة المعنية، أو الرجوع إلى التفاصيل الواردة في بطاقة الخدمة الإلكترونية.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : كيف تقدم طلب بحث الحالة الجنائية (PCC) في الإمارات