كيفية اكتساب الجنسية اللبنانية بالزواج

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

اكتساب المرأة الاجنبية الجنسية اللبنانية بالزواج من لبناني :

ينص القانون اللبناني على “ان المرأة الاجنبية التي تقترن بلبناني تصبح لبنانية بعد مرور سنة واحدة على تاريخ تسجيل الزواج بناء على طلبها”.

وعليه فإن للمرأة الاجنبية المتأهلة من لبناني الحق في طلب اكتساب جنسية زوجها بعد مرور سنة على تسجيل الزواج في سجلات النفوس اللبنانية وذلك بناء على طلب صريح منها و شرط موافقة الزوج في نفس الطلب.

بعد صدور القرار بمنحها الجنسية اللبنانية ينقل اسمها من خانة الملاحظات في سجل القيد كأجنبية وتدرج كلبنانية وتمنح بيان قيد افرادي. بعد ذلك تستطيع التقدم بطلب للحصول على جواز سفر لبناني.
يمكن للمرأة الاجنبية المتزوجة من لبناني طلب الجنسية اللبنانية بعد وفاة زوجها أو طلاقها منه.

المستندات المطلوبة لاكتساب الجنسية اللبنانية بالزواج من لبناني :

وثيقة الزواج اللبنانية المنفذة والمصدقة حسب الاصول من وزارة الخارجية اللبنانية وضم عقد الزواج الاساسي (الصادر عن المراجع المختصة) وبيان القيد العائلي مع نسخة عدد (٣) عنهما.

جوازي سفر الزوج والزوجة (مذكور فيه انها متأهلة من اللبناني) مع نسخة عدد (٣) عنهما.

بطاقة الهوية او خلاصة القيد أو شهادة ميلاد للزوجة مع الترجمة القانونية اذا كانت بلغة اجنبية بحيث يظهر اسم الاب واسم الام وشهرتها مع نسخة عدد (٣) عنها.

في حال كانت الزوجة سورية الجنسية يجب احضار بيان قيد مدني سوري مذكور عليه انها متأهلة من المواطن اللبناني مع كامل بياناته.

في حال عدم وجود أولاد، يضم الى الملف افادة من السلطات الرسمية المختصة باستمرارية الزواج مصدقة من وزارة الخارجية في دولة الامارات العربية المتحدة.
ضم عقد الزواج الاساسي الذي بموجبه تم تسجيل الزواج.
صورة شخصية للزوجة عدد (٣) .
الرسم القنصلي البالغ ٧٥ درهما.

يقدم الطلب بداية من قبل الزوج على ان يتم الاتصال به لاحقا للحضور مع الزوجة للتوقيع على الاوراق اللازمة.

تكلم هذا المقال عن : كيفية اكتساب الجنسية اللبنانية بالزواج