فيروس كورونا وأثره على الالتزامات التعاقدية وفقاً لأحكام القانون القطري

البقيعي: آثار فيروس كورونا على الالتزامات التعاقدية يجب إعمالها على كل عقد على حدة وفقا لمدى تأثيره على المتعاقدين

قطان: فيروس كورونا قد يتم اعتباره قوة قاهرة تؤدي إلى استحالة تنفيذ بعض عقود التجارة الدولية، التوريد، الإنشاءات والعمل.

الثلاثاء 10 مارس – الدوحة، قطر: نظمت محكمة قطر الدولية يوم أمس ندوة قانونية متخصصة بعنوان ” فيروس كورونا وأثره على الالتزامات التعاقدية وفقا لأحكام القانون القطري “، حيث جاء تنظيم الندوة في إطار حرص محكمة قطر الدولية على الإحاطة بالتبعات القانونية المترتبة على انتشار فيروس كورونا واثارها على العقود المبرمة في دولة قطر، وذلك ضمن جهود المحكمة التوعية للإحاطة بآخر المستجدات والمواضيع القانونية التي تهم المجتمع القانوني القطري.

وقد تحدث المستشار عبد الرؤوف البقيعي، الشريك بمكتب شرق للمحاماة، عن التبعات المترتبة على انتشار فيروس كورونا وأثارها على الالتزامات العقدية، حيث أشار بأنه قد يكون لانتشار الفيروس أثر على التزامات أحد المتعاقدين بحيث يؤدي إلى إرهاق المدين لتنفيذ التزامه وفقا لنظرية الظروف الطارئة أو قد يؤدي إلى استحالة تنفيذ المدين لالتزامه وفقا لنظرية القوة القاهرة. وقد أوضح المستشار البقيعي إلى أن استحالة تنفيذ العقد بسبب احداث غير متوقعة وهو ما يعرف قانونا فقهيا بالقوة القاهرة والذي يترتب عليه انفساخ العقد من تلقاء نفسه، أما عن الظروف الطارئة فقد يحدث بعد إبرام العقد وخلال تنفيذه ظروف استثنائية عامة غير متوقعة من شأنها أن تجعل تنفيذ العقد من قبل المتعاقدين اشد ارهاقا ويتولد عن هذا أن للمتعاقد المضرور الحق في الطلب من القضاء في تعديل شروط العقد. ثم تناول المستشار البقيعي شروط إعمال وتطبيق كل من النظريتين على العقود وفقا لأحكام القانون المدني القطري. واختتم المستشار البقيعي بأن الاثار المترتبة على فيروس كرونا على العقود يجب إعمالها على كل عقد على حدة، حيث قد لا يكون لتفشي الفيروس أي أثر على العقد باعتبار عدم تأثر التزامات المتعاقدين به، أو قد يؤدي إلى إرهاق المدين في تنفيذ التزامه، أو قد يؤدي إلى استحالة التنفيذ.

ومن جانبه استعرض المستشار وليم قطان، الشريك في مكتب الأستاذ سلطان العبد الله للمحاماة، بعض الأمثلة العملية لتفشي بعض الامراض والأوبئة في بعض الدول واثار ذلك على العقود في الدول المتضررة من انتشار تلك الامراض والأوبئة. وقد تناول المستشار قطان بعض العقود التي قد تتأثر بشكل مباشر من جراء تفشي فروس كورونا مثل عقود التوريد وعقود الانشاءات وعقود العمل والتي يتراخى فيها التنفيذ بسبب طبيعة تلك العقود.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت