عقوبة جريمة النصب والاحتيال في السعودية
جريمة النصب والاحتيال

قد يتعرض الإنسان أثناء قيامه بأي تعامل مادي لشراء عقار أو سلعة أو للتعاقد على مشروع معين لنصب أو الاحتيال من قبل بعض الأشخاص، ويمكننا توضيح المقصود بالنصب بأنه فعل محرم شرعا وممنوع قانونًا.

ويتمثل ذلك الفعل في أخذ حق أو ممتلكات شخص ما بشكل غير شرعي وبدون مقابل سواء كانت خدمة أو منقول أو عقار بطرق احتيالية متنوعة، ولذلك يتم سن العديد من القوانين في الدول العربية والأجنبية لحماية المواطنين من تلك الجرائم المنتشرة في الكثير من المجتمعات المختلفة.

ولمعاقبة القائم بذلك الفعل لابد من توافر شروط معينة حتى تصبح الجريمة جريمة نصب أو احيتال وذلك ما سنقوم بتوضيحه بشكل تفصيلي، كما أننا سنقوم بتناول قضايا وعقوبات جرائم النصب والاحتيال بشكل خاص ودقيق في دولة السعودية.

لذلك سنوضح أركان تلك الجريمة والعقوبات المقررة على هؤلاء الأشخاص في القانون السعودي، بالإضافة إلى توضيح طرق إثبات تلك الجرائم، حتى يحصل المواطن على حقه كاملًا.

ما هي أركان جريمة النصب والاحتيال؟
حتى تتحقق جريمة النصب والاحتيال بالمعنى القانونى وينتج عليها انعقاد قضية أمام المحكمة السعودية لابد من توافر أركانها سواء كانت الأركان المادية أو المعنوية، فبالنسبة للأركان المادية فهي (القيام وممارسة الطرق الاحتيالية – الاستيلاء على مال الغير – اتخاذ اسم أو صفة كاذبة – التصرف في أموال الغير – توافر عنصر السببية للقيام بالنصب).

أما بالنسبة للركن المعنوى لجريمة النصب فيتمثل في رغبة الشخص الذي قام بالنصب في الاستيلاء على أموال الغير، وهنا يتوفر عنصر هام ويسمى بعنصر “الإرادة” وهي شرط أساسى للقيام بعملية النصب.

وهناك ركن ثالث قام الفقهاء القانونيين في الممكلة العربية السعودية بالتوصل له وهو ركن الضرر، حيث يجب أن يكون من نصب عليه تعرض للضرر بشكل فعلي من خلال وقوع الاستيلاء على أمواله ونقوده أو من خلال فقدانه لملك له سواء كان عقار أو منقول، ولكنه ليس عنصر وركن أساسى لوقوع النصب أو ذات أهمية كبيرة مثل عنصر الركن المادى، فمن الممكن أن يكتشف صاحب المال النصب قبل خسارة أمواله وهنا من حقه أيضًا أن يقوم برفع دعوى على الشخص الذي أراد القيام بالنصب عليه.
كيفية إثبات جريمة النصب والاحتيال بالسعودية
حتى يستطيع المجنى عليه أو من وقع عليه عملية النصب إثبات ذلك لابد من القيام بطريقة من الطرق التي سنقوم بتوضيحها من خلال الآتي وهي :

الطريقة الأولى هي “صورة الحساب البنكي”، فمن الممكن أن يقوم من وقع عليه الضرر أن يقدم صورة من كشف الحساب البنكى للشخص الذي قام بالنصب لتأكيد عملية تحويل الأموال له في وقت ما.

الطريقة الثانية هي “الإقرار والاعتراف بشكل مباشر من قبل من قام بالنصب”، وهنا هي أسهل طرق إثبات عملية النصب، حيث يقوم الشخص نفسه بالإدلاء بأنه من قام بالنصب علنا للهيئة المسئولة عن التحقيق في تلك الجريمة.

الطريقة الثالثة هي “تقديم شهادة الشهود على عملية النصب” حيث أن توافر الشهود وقيامهم بالإدلاء بأقوالهم كاملة من الشروط الهامة وأفضل الطرق التي يمكن من خلالها إثبات عملية النصب.

الطريقة الرابعة هي “حصول من قام بالنصب على ثروة كبيرة في وقت بسيط” فقيام إثبات المجنى عليه بزيادة ثروة شخص آخر في وقت وجيز دون إيجاد أسباب تجارية مقنعة لذلك قد يثبت حدوث عملية النصب.

ما هى عقوبة جريمة النصب والاحتيال في السعودية ؟
تحتلف عدد سنوات العقوبة والمبلغ المالى الواجب دفعه من قبل من قام بالنصب والاحتيال على حسب شكل الجريمة، فيمكننا أن نوضح ذلك بشكل أبسط، فعقوبة جريمة النصب والاحتيال الكترونيًا تحتلف عن عقوبة النصب والاحتيال بشكلها العادى والتقليدي، حيث تصل عقوبة قيام شخص بالنصب من خلال شبكة الانترنت إلى السجن لمدة ثلاثة سنوات ودفع غرامة تصل إلى مليونى ريال سعودي، وقد تكون العقوبة أحد العقوبتين أو الاثنين معًا.

أما بالنسبة لعقوبة القيام بالنصب والاحتيال بالشكل التقليدي فعقوبتها غير مقننة قانونًا، حيث أن كل جريمة تختلف ظروفها عن الأخرى، ولكن بالنسبة للأحكام الجزائية تم تحديد فيها عقوبة لجرائم النصب والاحتيال تصل إلى السجن لمدة لا تقل عن عشر سنوات كاملة.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت