عقد سمسرة
عقد سمسرة أو وساطة – نموذج

حررهذا العقد بين كل من …. المقيم في….. بحسب بطاقه هوية رقم ……… صادره في ……… بتاريخ………….

صاحب موقع….
يشار إليه في هذا العقد بالطرف الأول.

و السيد …. المقيم ب ….. ويحمل بطاقه هوية رقم ……… صادره في ……… بتاريخ………….

يشار اليه في هذا العقد بالطرف الثاني.

لما كان الطرف الثاني يمتلك (فيللا / محل تجاري / شقه سكنيه…..) الكائن في …..

وقد رغب في تسويق وحدته……. للبيع عن طريق خدمة شبكة الأنترنت …. التي يمثلها الطرف الاول ….. القابل لذلك، لذا فقد تلاقت ارادة الطرفين لإبرام هذا العقد وبعد ان اقر الطرفان باهليتهما القانونيه للتعاقد فقد اتفقا على ما يلي:

البند الاول: المقدمة جزء لا يتجزاء من العقد ومفسرة له ومكملة لبنوده.

البند الثاني: اقر الطرف الثاني بموافقته على الاتعاب المستحقة للطرف الاول في حالة توصله الي مشتري للوحدة…… المملوكة للطرف الثاني وتوزع كاستشارة تسويقية وعمولة ورسوم معاينة.
وقد حددت بما يلي: …………..

البند الثالث: من المتفق عليه بين الطرفين ان هذا العقد لايعتبر قيد يمنع الطرف الثاني من التعامل مع اي شركة تسويق اخرى بخصوص ذات الوحدة….. المشار اليها أعلاه.

أو الزامه بمدة….

البند الرابع: اتفق الطرفان على ان تكون مدة هذا العقد هي …أو… تبدا من تاريخه ويجدد لمدة اخرى بالاتفاق بين الطرفين وينتهي العقد من تلقاء نفسه في حالة توصل الطرف الاول الي ماهو مكلف به من قبل الطرف الثاني .

البند الخامس: اتفق الطرفان انه في حال توصل الطرف الاول الي مشتري بكامل الشروط المتفق عليها يلتزم الطرف الثاني بابرام عقد البيع مع زبون الطرف الاول وفي حالة عدم اتمامه البيع يلتزم بدفع عمولة الطرف الاول كاملة .

البند السادس: يلتزم الطرف الثاني بسداد اتعاب الطرف الاول كاملة فور توقيع عقد البيع …أو… للوحدة….. المشار اليها أعلاه ولا تبراء ذمة الطرف الثاني من سداد هذه الاتعاب الا بحصوله على مخالصة موقعة ومختومة من الطرف الاول باستلامه كامل اتعابه.

البند السابع: اتفق الطرفان على انه في حالة عدم التزام الطرف الثاني بسداد عمولة الطرف الاول فور استحقاقها مما اضطره للجوء الي القضاء فانه يلتزم باداء العمولة المتفق عليها في هذا العقد و تعويض متفق عليه بمبلغ…..

البند الثامن: كل نزاع او مطالبه تنشأ عن هذا العقد او تتعلق به او بمخالفة احكامه او فسخه او بطلانه تنظرفيه المحاكم اللبنانية المختصة.

البند التاسع: حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها عند اللزوم .

توقيع الطرف الاول ……

توقيع الطرف الثاني ……

إعادة نشر بواسطة محاماة نت