إستشارات قانونية مجانية | محاماة نت

| المحامين العرب | أبحاث قانونية

صيغة و نموذج عقد بيع حصة في تركة

صيغة ونموذج عقد بيع حصة في تركة

الفريق الأول “البائع”

الفريق الثاني “المشتري”

الاسم :

الاسم :

اسم الأب :

اسم الأب :

اسم الأم :

اسم الأم :

مكان وتاريخ الولادة :

مكان وتاريخ الولادة :

رقم البطاقة الشخصية :

رقم البطاقة الشخصية :

تاريخ صدورها :

تاريخ صدورها :

جهة الإصدار :

جهة الإصدار :

محل ورقم القيد :

محل ورقم القيد :

العنوان :

العنوان :

الهاتف :

الهاتف :

تم الاتفاق والتراضي على ما يلي:

1ـ توفي المدعو……… بتاريخ …….عن ورثته الشرعيين وهم (تذكر أسماء الورثة ودرجة قرابة كل منهم للمورث ونصيبه في التركة) كما هو ثابت من الوثيقة الإرثية رقم ……تاريخ …….الصادرة عن المحكمة الشرعية في …….

وقد ترك مما يورث شرعا عقارات ومنقولات واموالا منقولة وحقوقا قبل غيره، كما توجد التزامات وديون على التركة، وفيما يلي بيان ذلك بالتفصيل.

1ـ العقارات: يذكر رقم كل عقار ومنطقته العقارية ونوعه الشرعي ومساحته وحدوده ووصفه.

2ـ المنقولات والأموال المنقولة: تحرر قائمة بالمنقولات والمصوغات والنقود والسندات والأسهم وغيرها والجهات المودعة بها.

3ـ حقوق التركة لدى الغير: تذكر سندات الديون ونوعها وقيمتها وأسماء المدنين، وإذا كانت هذه الدوين مضمونة بحقوق عينية توضح هذه الحقوق، مع بيان العقارات المتعلقة بها.

4ـ التزامات وديون التركة: توضح الديون والإلتزامات التي على التركة وسبب الديون وسنداتها وقيمتها وأسماء الدائنين.

2ـ باع وأسقط وتنازل بموجب هذا العقد “أ” إلى “ب” القابل لذلك …….سهما مشاعا من 24 سهم وهي عبارة عن حصته في تركة المرحوم …….الموضحة في البند السابق، بما لها من حقوق وما عليها من ديون والتزامات.

3ـ يقر “أ” بأنه لم يتصرف قبل اليوم في الحصة المبيعة بموجب هذا العقد أو في أي جزء منها.

4ـ تم هذا البيع وقبل بثمن اجمالي وجزافي قدره ……..ليرة سورية عن جميع الحصة المبيعة، ويعترف “أ” بأنه تسلم بتاريخ التوقيع على هذا العقد المبلغ المذكور كاملا نقدا وعدا من يد “ب” وماله

5ـ يقر “ب” بأنه عالم بجميع محتويات الحصة المبيعة العلم التام النافي للجهالة شرعا، وأنه قبل مشتراها بحالتها الراهنة دون أن يحق له الرجوع على “أ” بأي شيء بسبب ذلك وهو وشأنه مع مديني ودائني التركة، وفيما يختص بحقوق التركة قبل الغير فلا يضمن “أ” سوى وجودها كما يقر بأن البيع الصادر منه بموجب هذا العقد نهائي ولا رجوع فيه بأي حال من الأحوال.

6ـ بمجرد عقد التوقيع على هذا العقد يصبح “ب” المالك لجميع الحصة المبيعة ويقر “أ” بتنازله له عن حصته في العقود والأحكام والقيود والتسجيلات المذكورة أعلاه ويحله محله في نصيبه فيها، كما يصرح للسيد رئيس المكتب العقاري المعاون ولكل موظف مختص بإجراء التأشير بما تقدم على هامش القيود المسجلة لصالح المورث والموضحة بالبند الأول من هذا العقد.

وبما أن جميع المستندات الخاصة بالتركة موجود تحت يد باقي الورثة، فلا يحق لـ “ب” مطالبة “أ” بتسلمه له، وهو وشأنه مع باقي الورثة.

7ـ من المتفق عليه بين المتعاقدين أن هذا البيع لا يشمل إلا حصة “أ” في موجودات التركة والتزاماتها الموضحة على سبيل الحصر في البند الأول من هذا العقد، وعلى ذلك إذا ظهر مستقبلا أي حق أو التزام على التركة خلاف ما ذكر فيكون من حق “أ” وحده ولا يدخل ضمن هذا البيع.

8ـ جميع مصروفات هذا العقد وأتعابه، وكل ما يلزم لتمام استيفائه، على عاتق “ب” وحده.

9ـ حرر هذا العقد من نسختين، احتفظ كل من الفريقين بواحدة منهما.

 (   )  في  /  /

                                        الفريق الثاني                          الفريق الأول

شارك المقالة

2 تعليق

  1. اريد استشاره
    معي عقد تنازل لشخص بانه تنازل عن نصيبه لشخص اخر وبصم علي هذا التنازل ولكن العقد لم يكن شاهدا عليه شهود هل يجوز ان احضر شاهدين واجعلهم يشهدون عليه لاستيفائه؟؟؟؟

  2. اريد استشارة قانونية لما الجدة تتنازل من حق ميراثها في بنتها المتوافاة يكون التنازل صحيح او لا فائدة منه يجب نقل الملكية للورثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.