نموذج وصيغة عقد بيع أرض فضاء مؤجرة وبها منشأت للمستأجر

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-….

تم تحرير هذا العقد بين كل من:

1) السيد/ …….. مقيم برقم ……..قسم …….. محافظة ……..يحمل بطاقة عائلية رقم ……..سجل مدنى ……..”طرف أول”
2) السيد/ …….. مقيم برقم ……..قسم …….. محافظة ……..يحمل بطاقة عائلية رقم ……..سجل مدنى ……..”طرف ثان”

يقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد وقد أتفقا على ما يلى:

تمهيد:
يمتلك الطرف الاول قطعة أرض مساحتها …….. مترا مربعا تحت العجز والزيادة كائنة بمدينة …….. محافظة …….. شارع …….. يحدها من الناحية البحرية …….. والقبلية …….. والشرقية …….. والغربية ……..
ويؤجرها الطرف الاول للسيد/ ……..بموجب عقد أيجار ثابت به أن العين المؤجرة عبارة عن أرض فضاء , وقد صرح له باقامة منشآت على جزء منها تسهيلا لاستغلالها فى أعمال …….. وأن مدة …….. تنتهى فى ..-..-…. ما لم يخطر أحد الطرفين الاخر برغبته فى أمتداد كتابة قبل هذا التاريخ …….. ويوافق الطرف الآخر على ذلك صراحة أو ضمنا بعدم الاخطار بالرفض.
ويقر الطرف الاول بأنه لن يجدد عقد الأيجار المشار إليه, وسوف يخطر المستأجر فى الموعد القانونى برغبته فى أنهاء العقد.
ويرغب الطرف الثانى فى شراء تلك الأرض لإقامة مشروع أستثمارى, وسوف يعهد بمجرد التوقيع على العقد الابتدائى إلى أحد بيوت الخبرة بعمل الدراسات اللازمة والاعداد للتنفيذ فى الموعد المحدد للتسليم.
يعتبر هذا التمهيد جزءا لا يتجزأمن العقد.

“البند الأول”
باع الطرف الأول للطرف الثانى الأرض الفضاء المبينة حدودا ومعالما بتمهيد هذا العقد, لقاء ثمن قدره …….. دفع منه الطرف الثانى مبلغ …….. نقدا أو بشيك رقم …….. مسحوب على بنك …….. ويدفع الباقى على دفعتين الاولى قدرها ……..وتستحق فور تسليم المبيع للطرف الثانى وتستحق الدفعة الثانية وقدها …….. عند التوقيع على العقد النهائى بالشهر العقارى على أساس المتر المربع بمبلغ ……..

“البند الثانى”
يلتزم الطرف الاول بتسليم المبيع خاليا من المنشآت التى تشغله فى موعد أقصاه نهاية شهر …….. سنة …….. “يحدد حسب الاحوال ويمكن أن يكون بعد التاريخ المحدد لأنتهاء عقد الايجار بشهرين أو ثلاثة”ولا يجوز الرجوع على الطرف الثانى بأية مصاريف مما أنفق لاخلاء الارض واعدادها للتسليم .

“البند الثالث”
فى حالة تأخر الطرف الاول عن تنفيذالتزامه بالتسليم, لا يحق له المطالبة بالدفعة المعلقة على تنفيذ التسليم, ويلتزم بأن يدفع للطرف الثانى مبلغ …….. عن كل يوم تأخير,وقد روعى فى هذا التقدير ما سوف يتكبده الاخير من مصاريف بسبب الاعمال التى تفاهم الطرفان عليها والنوه عنها بالتمهيد سالف البيان, ولا يحول التسليم الذى يتم بعد الاجل المحدد له دون حق الطرف الثانى فى حبس مبلغ التعويض المتفق عليه وفقا للأسس السابقة من باقى الثمن.

“البند الرابع”
وفى حالة تسليم المبيع,يلتزم الطرف الأول بأن يقدم للطرف الثانى صورة من الأخطار المرسل للمستأجر بعدم الرغبة فى تجديد الايجار.

“البند الخامس”
يضمن الطرف الاول للطرف الثانى كافة التعرضات القانونية الصادرة من الغير فيما يتعلق بالمبيع, على أن يقوم الطرف الثانى باخطاره بها فى الوقت المناسب.

“البند السادس”
يقرالطرف الأول بخلو المبيع من كافة الحقوق العينية الأصلية والتبعية كما هى معرفة به فى القانون وبعدم خضوعه لقانون التقسيم .وبأن لا يوجد غير حق شخصى يتمثل فى عقد الايجار المنوه عنه فيما تقدم.

“البند السابع”
آلت الملكية إلى البائع عن طريق …….. بتاريخ ..-..-…. توثيق ……..

“البند الثامن “
تختص محاكم …….. بنظر ما قد ينشب من منازعات حول هذا العقد .

“البند التاسع”
حرر هذا العقد من نسختين, لكل طرف نسخة.

“الطرف الأول” “الطرف الثانى”

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

تكلم هذا المقال عن : صيغة و نموذج عقد بيع أرض فضاء مؤجرة و بها منشأت للمستأجر