صيغة ونموذج قانوني لعقد تأجير مسكن

مقال حول: صيغة ونموذج قانوني لعقد تأجير مسكن

نموذج وصيغة قانوني لعقد تأجير مسكن

تم بحمد الله و توفيقه تحرير هذا العقد في يومنا هذا …… الموافق :…./ …./ 2003 م

بين كلا من الطرفين التاليين :

الطرف الأول

الأخت / ……. تحـــمل بطاقــــة شخصيـــة رقم (….) و الذي سيشار أليه لاحقا و لإغراض تنفيذ هذا العقد بالطرف الأول ( المستأجر ) .

الطرف الثاني

الأخ / ……… ,بالغ , عاقل , راشد , مسلم , يحمل بطاقة شخصية رقم (……………) صادرة من مديرية ………….. م / …………. بتاريخ :…./ …../ …….م . و الذي سيشار أليه لاحقا لأغراض تنفيذ هذا العقد بالطرف الثاني (المؤجر).

وقد جاء هذا العقد يشهد بأن الطرفين الموقعين أدناه قد اتفقوا و هما بكامل أهليتهما التعاقدية و القانونية على تنفيذ البنود التالية :

البند الأول : ( محل العقد )

اتفق الطرفان بكل رضى و قناعة على أن يكون محل هذا العقد المنزل الكائن في …….. و الذي يحمل رقم ( …….. ) شارع ……. مديرية …… و المملوك للطرف الثاني بموجب وثيقة ملكية …. صادرة من …. تحت رقم (…….. ) بتاريخ :…./ …. / ……م و المكون من …… .

البند الثاني : ( الإيجاب )

يقر و يصرح الطرف الثاني ( المستأجر ) بأنه اجر المسكن المذكور في البند الأول من هذا العقد وذلك للطرف الأول بغرض تسكين أفراد الحراسة التابعين للطرف الأول و بالثمن المتفق عليه و الــذي سيرد ذكــره لاحقا بلفظ الإيــجاب الـصحيح ( أجرت ) .

البند الثالث : ( القبول )

يقر و يصرح الطرف الثاني ( المستأجر ) بأنه قبل تأجير المسكن المذكور في البند الأول من هذا العقد من الطرف الثاني و وبالثمن المتفق عليه و الذي سيرد ذكره لاحقا و لنفس الغرض الوارد في الإيجاب وذلك بفظ القبول الصحيح دون حائل حال أو مانع منع بين الإيجاب و القبول بقوله ( استأجرت )

البند الرابع ( الثمن )

اتفق الطرفان على أن تكون قيمة هذا العقد مبلغ و قدرة ( ) ريال يمني خمسة الف ريال يمني لا غير على أن تدفع نهاية كل شهر , كما اتفق الطرفان على قيام الطرف الأول بدفع مبلغ وقدرة ( ) سبعة الف و خمسمائة ريال للطرف الثاني على أن يعتبر هذا المبلغ.

البند الخامس / ( مدة العقد )

اتفق الطرفان على أن تكون مدة هذا العقد (…… ) قابلة للتجديد برضا الطرفان كتابيا علـــى أن تبدأ مـن تاريخ :…../ ……/ 200م .و يحق لكل من الطرفين الرجوع عن الاستمرار في هذا العقد بعد إنذار الطرف الأخر كتابيا و إعطائه مهله لا تقل عن شهر من تاريخ الإنذار .

البند السادس : ( المعاينة )

لقد عاين الطرف الأول محل هذا العقد معاينة نافية للجهالة ووجده صالحا للسكن .

البند السابع : ( الإلتزامات )

التزامات الطرف الأول ( المستأجر ) :

1) يلتزم الطرف الأول ( المستأجر ) بالحفاظ على المنزل محل هذا العقد خلال فترة التأجير و تسليمها للطرف الثانـــي ( المؤجر ) كما استلمها منه و كذا إعادتها خالية من أي التزامات مالية لأي جهة أو شخص أو أشخاص .

2) يلتزم الطرف الأول ( المستأجر) بعدم إحداث أي تغييرات في المنزل محل هذا العقد ألا بعد الرجوع إلى الطرف الثاني ( المؤجر ) و أخذ موافقة كتابية منه على استحداث أي تغييرات في محل هذا العقد و في حالة خلاف ذلك يتحمل الطرف الأول ( المستأجر ) تعويض الطرف الثاني (المؤجر) عن الأضرار الناجمة عن ذلك .

3) يلتزم الطرف الأول ( المستأجر ) باستخدام المنزل محل هذا العقد لغرض السكن و في حالة خلاف ذلك فمن حق الطرف الثاني ( المؤجر ) فسخ هذا العقد فورا

التزامات الطرف الثاني ( المؤجر ) :

1) يلتزم الطرف الثاني ( المستأجر ) بتسديد فواتير الماء و الكهرباء أولا بأول دون أي تأخير و في حالة خلاف ذلك فمن حق الطرف الأول ( المستأجر ) فسخ العقد فورا .

2) يلتزم الطرف الثاني بتسليم المنزل محل هذا العقد خالية من أية التزامات مالية تجاه الغير أو تصرفات قانونية.

3) يلتزم الطرف الثاني ( المؤجر ) بضمان الحيازة الهادئة للطرف الأول ( المستأجر ) للمنزل محل هذا العقد .

4) يلتزم الطرف الثاني ( المؤجر ) بضمان عدم تعرض الغير أيا كان للمنزل محل هذا العقد طوال فترة عقد الإيجار .

البند الثامن : ( الإقرار بما ورد و التوقيع عليه )

يقر الطرفان بالالتزام الكامل بتنفيذ جميع البنود و الالتزامات الواردة في هذا العقد و إشهادا على ذلك يضعان توقيعهما و هما بكامل قواهما العقلية و الصحية دون أي ضغط أو إكراه أو تدليس من أحد و بالتوقيع على هذا العقد يصبح كل طرف ملزم بتنفيذ كل ما ورد فيه وعليه وقع الطرفان في هذا اليوم و الشهر و السنة المذكورين في مستهلة و يشهدان على صحة ذلك

و الله خير الشاهدين ,,,

الطرف الأول        الطرف الثاني

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

شارك المقالة

1 تعليق

  1. السلام عليكم،
    هل هذه الصيغة تتضمن التعديلات الواردة في القانون رقم 14 لعام 2013 او ما بعده ان حصلت..؟؟ وشكرا جزيلا.
    سمير محمد قدورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.