صيغة ونموذج عقد عمل موظف وفقاً للنظام السعودي

نموذج وصيغة عقد عمل موظف وفقاً للنظام السعودي

تم إبرام هذا العقد في تاريخ / / 200م الموافق / / 14هـ فيما بين :-

الطرف الأول : مؤسسة شبكة المدينة للمقاولات سجل تجاري رقم / 4650025603 والصادر من المدينة المنورة ص.ب (280) لصاحبها توفيق عبدا لعزيز الأيوبي وبمثلها في التوقيع السيد / ماجد توفيق الأيوبي (نائب المدير العام) والوكيل الشرعي للمؤسسة.
الطرف الثاني: السيد/ ، الجنسية ويحمل جواز سفر/ بطاقة أحوال رقم صادر من بتاريخ / / تاريخ الانتهاء / / ________

وأتفق الأطراف وهما بكامل أهليتهما القانونية المعتبرة شرعاً على مايلى:-

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

أولا : يقوم الطرف الأول بتعيين الطرف الثاني ويوافق الطرف الثاني على العمل لدى الطرف الأول في وظيفة( ) ( تكون واجباته الوظيفية طبقاً لما هو مذكور بالنموذج الخاص بالمهام الوظيفية ) أو أي عمل أخر يكلف به يتلاءم مع مؤهلاته وخبراته العلمية والعملية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية .

ثانيا : أن الراتب الشهري الطرف الثاني والذي يشمل أيام الشهر جميعـها ( بما في ذلك الأجازات والمكافآت ) هو ( ) ريال سعودي ويصرف في اليوم الخامس من الشهر التالي وفقا للتقويم الميلادي وذلك خلال الثلاثة شهور الأولي(فترة الاختبار) وبعد ذلك يتم تعديل الراتب إلي (______ريال سعودي) وبالنسبة للعمولة يتم تحديدها من قبل الطرف الأول بعد انتهاء فترة الاختبار.

ثالثا : مده هذا العقد (1) سنة ميلادية تبدأ من التاريخ الفعلي لمباشرة الطرف الثاني لعمله ويبدأ العمل في تاريخ / / ومع الأخذ في الاعتبار أن الطرف الثاني في فتره اختبار خلال الثلاثة أشهر الميلادية الأولي للعمل في المملكة العربية السعودية وإذا أتضح عدم كفاءته لهذا العمل فيفصل من العمل ويعتبر عقده ملغى ويرحل على حسابه الخاص أن كان مستقدما من الخارج ودون أي التزام على الطرف الأول .

رابعا : يبدأ أسبوع العمل من صباح السبت وينتهي مساء يوم الجمعة وباعتبار أن يوم الجمعة يوم راحة فسيستمر العمل الفعلي خلال أسبوع العمل لمده ستة أيام فقط من الأسبوع ومن المعلوم أن يوم الراحة الأسبوعي مدفوع الأجر ضمن الراتب الشهري للطرف الثاني .

خامسًا : يستحق الطرف الثاني أجازه سنوية مدتها ( 21 يوم ) وتاريخ الاجازه سيخضع لموافقة الطرف الأول وحسب حاجه العمل نفسه ويلتزم الطرف الثاني بالتواجد في مقر العمل في نهاية كل فتره أجازه ومستعد لأداء واجباته الوظيفية .

سادسًا : يوفر الطرف الأول الرعاية الطبية الاعتيادية والطارئة للطرف الثاني طوال فتره سريان العقد وفقا للائحة الداخلية المعتمدة من الطرف الأول.

سابعاً : ضريبة التأمينات الاجتماعية تدفع مناصفة بين الطرف الأول والطرف الثاني.

ثامناً : يتم دفع المستحقات خلال الاجازه المرضية وفقا لنظام العمل والعمال السعودي بشرط أن يكون الاحتياج الطبي أو الاقامه بالمستشفى مؤكد بواسطة طبيب معتمد من قبل الطرف الأول .

تاسعاً : يتعهد الطرف الثاني بأن يلتزم بكافه السياسات والتعليمات والتوجيهات الصادرة من الطرف الأول وأن يلتزم بالانظمه واللوائح والعادات السارية في المملكة العربية السعودية ولن يكون الطرف الأول مسئول عن أي جزاءات أو مسئوليات تقع على عاتق الطرف الثاني كنتيجة لمخالفته لأي من ألا نظمه واللوائح والعادات .

عاشراً : يوافق الطرف الثاني أن يلتزم من كافه الأوجه باحتياطيات السرية الخاصة بالطرف الأول أو عملاء الطرف الأول أو آية أداره أو فرع لحكومة المملكة العربية السعودية المرتبطة بعملة ويوافق الطرف الثاني على أن يحافظ على سريه كافه المواد والمعلومات التي تصل إلى علمه عن الطرف الأول أو عملائه أو العمل نفسه .

إحدى عشر: بقبول هذا العمل يتعهد الطرف الثاني بأنه لن يقوم بالاشتغال بأي عمل أو وظيفة أخرى وانه لن يقوم لأي سبب من الأسباب أو بالاشتراك في أي إضراب اوايه منازعات عمالية أو أن يشارك في أي نزاع صناعي أو سياسي أو اجتماعي أو أي إجراء يشتمل على إيقاف أو قطع عمله. وفي حال ثبوت أي من هذه البنود عليه فيفصل عن العمل ويعتبر عقده ملغياً فوراً.

البقية خلف الورقة

ثاني عشر: انه في حاله رغبه الطرف الأول أو الطرف الثاني في إنهاء علاقة العمل لآي سبب من الأسباب فعلى طالب الإنهاء إنذار الطرف الآخر بالإنهاء كتابه بمهلة ستون يوما على الأقل وان تكون الأسباب مقنعة للطرفين.

1/12- كما يحق للطرف الأول إنهاء علاقة العمل في آي وقت دون إنذار أو بدل إنذار وبدون ترتيب أي حقوق للطرف الثاني قبل الطرف الأول خلال فتره الاختبار الأولى للطرف الثاني وإذا نسب للطرف الثاني أي ممايلى:-

1/1/12-إذا وقع منه اعتداء سواء كان اعتداء جسمياً أو كلامياً أو كيدياً على أي من زملائه أو رؤسائه بالعمل.
2/1/12-إذا لم يقم بتأدية التزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل أو لم يطع الأوامر المشروعة أو استمر في عدم تنفيذ عمله بطريقه مرضيه أو لم يراع التعليمات المعلن عنها في مكان العمل من قبل الطرف الأول والخاصة بسلامته وسلامه العمال الآخرين والقواعد العامة للسلامة في أماكن العمل.
3/1/12-إذا وقع منه أي فعل أو تقصير يقصد به إلحاق الضرر بمصالح الطرف الأول أو يكون فيه إزعاج لزملائه أو تعريضهم للخطر.
4/1/12-إذا ثبت قيامه بالتزوير بما في ذلك دون حصر التزوير في البيان الوظيفي أو التقارير الطبية …..الخ .
5/1/12-إذا ثبت إتباعه سلوكا سيئا أو ارتكابه عملا مخلا بالشرف أو الامانه بما في ذلك دون حصر عدم دفعه للديون المحقة عليه أو قيامه بتحرير شيكات بدون رصيد أو حالات السرقة ……الخ.
6/1/12-إذا تغيب دون سبب مشروع أكثر من عشره أيام متتالية أو عشرون يوما متقطعة خلال السنة الواحدة.
7/1/12-إذا ثبت أو اتهم من جانب السلطات المختصة بأنه قام بأي تصرف يشكل جرما جنائيا أو يشكل سبب للترحيل من المملكة أو إلغاء أو عدم التمكن من الحصول على الاقامه أو تصريح العمل أو ينتهك أي نظام أو لائحة أو ينتهك أي عاده محليه للمملكة أو يشكل أي سبب أخر لإنهاء التعاقد وفقا لنظام العمل والعمال السعودي.
8/1/12-إذا ثبت إفشائه لأسرار صناعية أو تجاريه تخص الطرف الأول أو العمل الذي يعمل فيه.

2/12-ويحق للطرف الأول إنهاء العقد أيضا بموجب أخطار أو ببدل عن مهله الإخطار وفقا لما قد يتطلبه نظام العمل والعمال السعودي في أي من الحالات التالية:-
1/2/12-إنهاء أو إيقاف أو تخفيض العمل أو تعديله أو تخفيض العمالة بصرف النظر عن أسباب ذلك إذا كان له تأثير مباشر أو غير مباشر على الاحتياج لخدمات الطرف الثاني.
2/2/12-إذا فقد الطرف الثاني أي ترخيص أو تصريح لازم لقيامه بأداء العمل المطلوب منه.
3/2/12-إذا توفى الطرف الثاني أو كان غير قادر عقليا وصحيا عل القيام بالعمل المطلوب منه وفقا لما تقرره الشهادات الطبية أو إذا أدى مرضه إلى تغيبه عن العمل لمده لاتقل عن تسعون يوما متواصلة أو مائه وعشرون يوما متقطعة خلال ألسنه الواحدة.

3/12-عند إنهاء هذا العقد فيتعين على الطرف الثاني أعاده آية ممتلكات في حوزته تخص الطرف الأول.

ثالث عشر: أن عدم تمكن أي من الأطراف في تنفيذ أي بند من بنود هذا العقد أو إلزام الطرف الأخر بتنفيذ التزاماته وفقا له لا يعتبر بأي حال من الأحوال تنازل عن هذه الالتزامات أو يؤثر على سريان فعالية هذا العقد أو حق الأطراف في تنفيذ أي بند من بنوده وعدم سريان أي بند من بنود هذا العقد أو جزء منه لا يؤثر على سريان باقي بنود العقد وستبقى بنود العقد سارية ولها كامل الصلاحية والنفاذ .

رابع عشر: يمثل هذا العقد الاتفاق الكامل بين الأطراف فيما يتعلق بتعيين الطرف الثاني لدى الطرف الأول في المملكة العربية السعودية ويحل محل أي اتفاقيات أو مفاهمات سابقه سواء شفهية أو كتابيه ولا يجوز تعديل هذا العقد أو الاضافه عليه إلا بالاتفاق الكتابي بين الطرفين .

خامس عشر: ما لم يرد بخصوص نص هذا العقد يكون المرجع فيه لائحة تنظيم العمل ولائحة الجزاءات الخاصة بالطرف الأول.

الطرف الثاني                                                     الطرف الأول

السيد / ماجد توفيق الأيوبي                                   الاسم :

التوقيع :                                                           التوقيع :

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : صيغة ونموذج عقد عمل موظف وفقاً للنظام السعودي
شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.