شراء أرض متنازع عليها قضائياً – مصر

السؤال

اشتريت قطعة ارض وبعد شرائها فوجئت انها متنازع عليها من شخص اخر مع البائع هل لو تم الحكم للشخص الاخر دون البائع هل من حقه استرداد الارض وما هى الاجراءات حينها وما كان مطلوب عمله فى بداية عملية الشراء لحفظ حقى
الإجابة
بواسطة طارق فرغل
موضوعك متشابك جدا ولايجوز ابداء الراي فيه بدون معرفة التفاصيل

لذلك نطلب من سيادتكم بعض التفاصيل

من حيث نوعية النزاع وهل البيع تم قبل النزاع ام بعده هل العقود مسجله ام بوضع اليد اشياء كثيره ولابد من استشاره محامي

اما عن ابداء النصيحه قبل شراء قطعة ارض ايا كانت

1 – التأكد من سلامة الموقف القانونى للأرض، والتأكد من عدم انتهاء مهلة البناء الخاصة بقطعة الأرض .
2 – فى حالة شراء الأرض من وكيل المالك الأصلى، لابد من التأكد من صحه التوكيل، وأنه متعلق بقطعة الأرض تحديداً، ولا يزال ساريا، أما إذا كان الشراء من أكثر من موكل بمعنى وجود أكثر من توكيل فيفضل وجود المالك الأصلى.
3 – فى حالة الشراء من الورثة يراعى ألا يكون بينهم قصّر، أو نزاع على الأرض حتى لا يدخل المشترى فى مشكلات قانونية يكون فى غنى عنها.
4 – عند شراء أرض بها أساسات مبان لابد من الكشف عن هذه الأساسات للاطمئنان على سلامتها، وكذلك أن يتناسب الرسم الهندسى مع ما يرغبه المشترى من تعديلات.
5 – التأكد من طبيعة التربة بألا تكون صخرية أو بها مياه أو منخفضة المنسوب لأن ذلك سيؤثر على البناء كما أنه يحتاج إلى تكلفة من أجل تهيئة الأرض وتسويتها.
6 – فى حالة شراء أرض على ناصية يراعى ألا تكون هذه الناصية مبتورة، لأن ذلك قد يؤثر على شكل البناء، نتيجة لعدم مرونة التصميم الهندسى.
7 – لمن يبحث عن الهدوء التام و الاستثمار فى مكان متميز يراعى البعد عن مناطق الخدمات مثل محطات الصرف الصحى، والمستشفيات، والمدارس، مع ملاحظة أن ملاصقة الأرض لمناطق الخدمات تقلل من سعرها.
8 – التأمين على العقار له دور كبير في حفظ قيمة الارض والنجاة من سرقة مواد البناء من الحراس او العماله السائبة ….

تكلم هذا المقال عن : شراء أرض متنازع عليها قضائياً – مصر
شارك المقالة

3 تعليقات

  1. ايه

    8 مارس، 2017 at 12:48 م

    بواسطة تامر طلعت
    اولا اود ان اشكركم على اهتمامكم بموضوعنا
    قطعة الارض هذه موجوه فى قريتنا وفى حقيقة الامر انى لم اوقع العقد بعد ولكنى متردد واحتاج الى مشورتكم فهذه الارض عليها خلاف ورث بين من سأشترى منه وابن عمه وهى الان قضيه بالمحكمه
    وسؤالى هو لو تم الحكم لابن عمه باحقية الارض هل يستطيع ان ياخذها منى بعد اتمام عملية الشراء
    ارجو الافاده . وشكرا جزيلا

  2. السلام عليكم ..علي نفس سياق الموضوع ..
    الأرض تابعه لجمعية الأسكان والتعمير ..وتم شراء قطعة الأرض من المالك
    (المشتري من الجمعيه ) وتم عمل توكيل بالشهر العقاري ،
    الأوراق الموجوده عقد الجمعيه والرسم الهندسي للبناء و تصريح بناء منتهي لأن فترة التصريح سنه وتوكيل من البائع بالشهر العقاري ..
    واتضح لي بعد عامين من الشراء ان الجمعيه قامت بسحب الأرض من المشتري الأول لعدد اسباب منها عدم سداد اقساط قيمة الأرض وعدم البناء في فترة السماح وهي 5 سنوات وباعتها للمالك الذي قمت بالشراء انا منه ..
    وجاء المشتري المنزوعه منه الأرض بعد 3 سنوات برفع قضيه علي الجمعيه بعدم تسليم الأرض له ،،وحاليآ انا اريد البناء والجمعية ترفض نظرآ لوجود نزاع ..
    ما هوا وقفي القانوني لملكية الأرض …

  3. ارجو الرد علي موضوعي من فضلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.