حقوق السجناء
للسجناء ضمانات لحقوقهم في المنشآت العقابية ولا أريد أن أستطرد في ذكر الكثير من هذه الحقوق بقدر ما أريد أن أذكر أهمها، لأن البعض قد لا يعرفها ومن أهمها في ظني حق المطالبة بالإعفاء من ربع المدة من مقام وزارة الداخلية إذا واظب السجين على أداء الصلاة وتقيد بأنظمة السجن في المدة التي قضاها.

وكذلك من حفظ القرآن كاملا من السجناء في قضايا المخدرات يعفى من ربع المدة كما جاء ذلك في الأمر السامي رقم 2545/‏م ب بتاريخ 24/‏3/‏1429هـ.

وأيضا حدد الأمر السامي رقم 1985/‏م بتاريخ 17/‏6/‏1404هـ للسجين الحق في إجراء كافة معاملاته من بيع وشراء ولو من خارج السجن كقطعة أرض أو سيارة ونحوهما وله عقد القران (الزواج) وله الحق بزيارة أهله خارج السجن إذا ثبت أنهم لا يستطيعون زيارته بمدة لا تقل عن 24 ساعة لمن أهله داخل المدينة التي فيها السجين أو مدة لا تقل عن 72 ساعة لمن أهله خارج المدينة التي فيها السجين حتى يستطيع قضاء وقت أكبر مع أسرته والوفاء باحتياجاتهم وهذا للسجناء السعوديين فقط إذا أمضوا نصف المحكومية.

وكذلك للسجين حق المطالبة بمساعدة مالية له ولأسرته إذا ثبت أن سجنه تسبب في ضيق عيشه وعيش أسرته، وأيضا إذا أصيب السجين بمرض ميؤوس من شفائه، وإذا كان بقاؤه في السجن يهدد حياته فله الحق بالمطالبة بالإفراج الدائم ومن سجن بطريقة غير مشروعة أو أمضى أكثر من المدة المحددة ولو يوما واحدا فله المطالبة بالتعويض المالي كما نصت بذلك المادة 207 والمادة 215 من نظام الإجراءات الجزائية.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

والواجب علينا أن نغير نظرتنا عن السجون فهي من المؤسسات الاجتماعية التي لها دورها ومدرسة يولد منها السجين من جديد ليعود عضوا صالحا في المجتمع يستفيد منه الوطن والمجتمع.

عبدالله قاسم العنزي
إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : حقوق السجناء حسب النظام السعودي