هل تعلم في حال أنك تعرضت الى الابتزاز الالكتروني ، هناك العديد من الطرق حول التعامل مع الابتزاز ، و معالجة الإبتزاز و المشكلة بشكل جذري .

حيث أن من المعروف ان قضايا الابتزاز الإلكتروني في الفترة الأخيرة ، اخذت صدى كبير جدا ، و اصبحت الجريمة منتشرة في المجتمع ، الى درجة كبيرة جدا .

و قد ذكرنا في مواضيعنا السابقة ، ما هي الأسباب التي جعلت جرائم الابتزاز ترتفع بشكل كبير جدا ، حيث ذكرنا أن الإستخدام الخاطئ للتكنولوجيا ، هو السبب المباشر لتفشي ظاهرة الابتزاز .

و كما أن طمع المجرمين ، في الحصول على مكاسب مالية ، هو سبب اخر ، جعل من جريمة الابتزاز ، مصدر للحصول على الأموال بشكل غير مشروع  ، حيث أصبحت مصدر للدخل .

لهذا سنكتب في هذا الموضوع ، أفضل الطرق للتخلص من الابتزاز الإلكتروني ، و معالجة الواقعة بشكل تام ، و ما هي الخيارات المتاحة ، امام ضحية الابتزاز للتصرف .

في البداية يجب أن نحدد طرق المعالجة الرسمية

التوجه الى الخيار الحكومي 

حيث أن الخيار الحكومي هو أفضل الأمور المتاحة ، حيث يمكن لأي شخص تعرض للإبتزاز ، التواصل مع الجهات الحكومية في الدولة و القادرة على معالجة الحالة .

حيث تعتبر وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية ، هي الجهة الرسمية في الدولة و المخصصة لمعالجة جرائم الابتزاز ، و هي جهة حكومية رائعة ، و يفترض أن تكون بخدمة المواطن على أتم وجه .

و تعتبر مكافحة الابتزاز الالكتروني ، في بعض الدول هي الجهة الرسمية و المرخصة في معالجة الأمور ، و مع ذلك يعد خيار التوجه الى شرطة الابتزاز ، شيء متميز جدا .

حيث تعتبر الشرطة الجهة الأكثر أمانا في معالجة كافة أنواع فضايا الابتزاز الجنسي ، و الجرائم المعلوماتية بشكل عام .

التوجه الى السفارة

من خلال التوجه الى السفارة في دولة المجرم ، يعتبر خيار فعال و ايجابي ، خاصة في جرائم الابتزاز التي يكون فيها المجم من خارج الدولة .

حيث يفترض على الضحية التوجه الى سفارة دولة المجرم ، و تقديم بلاغ عليه او من خلال الرقم الهاتفي ، و هذا شيء متميز جدا و فعال في الكثير من الأحيان .

و يعد خيار التوجه الى السفارة فعال ، و خصوصا في الحالات التي لا يستطيع فيها الضحية السفر ، و تقديم بلاغ الى دولة المجرم ، فهذا الخيار مناسب جدا .

التوجه الى مكتب محاماة ( محامي قضايا ابتزاز متخصص )

يمكن من خلال التوجه الى محامي مختص في الابتزاز ، معالجة كافة الأمور و الأحداث ، بأسلوب ذكي جدا .

حيث يستطيع المحامي ، و خصوصا محامي الجرائم الالكترونية ، رفع قضايا الابتزاز الالكتروني ، و ايضا رفع كافة القضايا الملائمة ، لجريمة الابتزاز الإلكتروني ، او الجريمة الإلكترونية بشكل عام .

و يمكن التوجه الى محامي من داخل الدولة ، في حال كان مجرم الابتزاز الإلكتروني في ذات الدولة التي يتواجد فيها الضحية ، فالمحامي قادر على تقديم الشكاوي و معالجة المسألة .

و كون المحامي هو الأخبر على معالجة الأمور من الناحية القانونية ، و تقديم الشكاوي الى الجهة المختصة ، فهو الالة القانونية الضامنة لإنتهاء القضية جذريا .

حيث عقوبة المجرم القانونية ، من شأنها أن تردعه بشكل كبير ، و خصوصا اذا رفع المحامي قضايا التعويض عن الحالات النفسية ، التي نتجت جراء تعرض الضحية للضغوط و الابتزاز .

و يمكن ايضا التوجه الى محامي ابتزاز من خارج الدولة ، اي في الدولة التي يتواجد فيها المجرم ، في حال كانت الجريمة دولية ، و يستطيع المحامي عمل كافة الإجراءات نيابة عنك .

و يمكن توكيل محامي من خلال ، ارسال التوكيل من خلال السفارة او كاتب العدل الرسمي ، و بالتالي سيصبح المحامي ممثلا عنك في قضية الابتزاز الإلكتروني .

الاستعانة بالخبراء

تشكل الاستعانة بالخبراء جزء من الحل أحيانا ، حيث يعتبر خبراء الجرائم الالكترونية ، هو اساس في التوجيه و تقييم الجريمة و متابعتها حتى النهاية .

حيث يمكن للخبير ، معرفة مكان المجرم بناء على الاحداث و السوابق ، و بناء على الحالات المتكرره التي مرت عليه ، لهذا الاستعانة بخير جرائم إلكترونية شيء مهم .

و يشترط أن يكون ذلك الخبير ، مرخص و معتمد من الدولة بشكل رسمي ، حيث له التراخيص اللازمة و الكاملة ، و ايضا ان يكون تم انتدابة لتقديم دليل خبرة امام القضاي ، في حالات الابتزاز .

و يتحمل الخبير المسؤولية أحيانا في توجيهاته ، و يمكن مقاضاته في حال أن ثبت تقصيره في التوجيه و الارشاد ؟

التوجه الى المتابعة التقنية

هناك العديد من الشركات التقنية ، و شركات التكنولوجيا و الحاسوب ، يمكن التواصل معهم و شرح الحالة ، في محاولة لإجراء بعض الخدمات التقنية للقضية المعروضة .

حيث يمكن لتلك الجهات تقديم البلاغات على حساب المجرم ، نيابة عنك و اتخاذ اجراءات التحقيق المناسب ، و عمل كافة الاجراءات التقنية اللازمة التي تساعدك .

حيث يعتبر اللجوء الى تلك الشركات شيء مميز ، و قد يساهم في عرقة المجرم ، او كشفه في حال كانت تلك الجهة متمكنة و متميزة ، او لديها عقود مع منصات التواصل ، مثل فريق محاماة نت الدولي .

و يمكن للدراس كخبير في مجال أمن المعلومات ، افادتك في تلك المسائل ، و خصوصا انه مختص في المسائل الأمنية ، و تقديرها و اتخاذ الإجراءات لصد المجرم ، و ضمان عدم تسرب المقاطع و الصور .

خيار الدفع الجزئي (دفع الأموال)

يمكن احيانا في أحوال نادرة ، طلب دفع مبلغ مالي صغير للمجرم ، من أجل الكشف عن هويته و شخصيته ، و ذلك في الحالات التي يكون فيها المجرم مجهول .

حيث يمكن دفع مبلغ صغير ، و من ثم تقديم ايصالات التحويل الى الجهات الرسمية ، و التي من شانها أن تحقق في الأمر ، و ايضا جلب المجرم و التحقيق معه .

و لكن ينصح أن تكون تلك المسألة مدروسة ، و بالتنسيق مع الجهات الرسمية ، و خصوصا لتمهيد مسألة القبض عليه ، او ادخاله في كمين يساعد في حال الأزمة .

و من المعروف أن المجرم ، حين يستلم اي مبلغ مالي ، يقدم معلوماته الثبوتيه الرسمية ، و قد يقدم اسم و حساب بنكي ، علما ان مراكز تحويل الأموال ، يمكن أن تقدم معلومات كافية عن المجرم ، في حال تم الطلب رسميا من قبل الشرطة .

تقديم شكوى عبر الانتبول

إن جهاز الإنتربول ، له صلاحيات واسعة في القبض على المجرمين في اي دولة كانو ، و خصوصا في الدول التي انضمن الى اتفاقيات المخصصة مع الانتربول .

حيث يمكن للإنتربول ، عرقلة حركة المجرم اثناء السفر ، لا بل القبض عليه و احالته الى التحقيق بشكل رسمي ؟

حيث يعتبر الانتربول شيء متميز ، في قضايا الابتزاز ، التي تختلط فيها الجنسيات ، او لا يكون للشرطة العادية حق في التدخل مع شخص في دولة أخرى .

لكن الانتربول ، له صلاحيات واسعة في كل دولة أحيانا ، و يمكن له القبض على مجرم ، و تحويله للعدالة بشكل رسمي ، و خصوصا على المعابر و الجسور ، و المطارات ، و اثناء السفر من دولة الى دولة .

السفر لدولة المجرم

يعد خيار السفر الى دولة المجرم ، شيء مهم جدا ، و هو افضل طريقة للتخلص من الابتزاز الالكتروني الدولي ، حيث يمكن تقديم الشكوى على المجرم بنفسك .

و هذا من شأنه أن يسرع الإجراءات ، و يؤدي الى تحرك شرطي مباشر ، و خصوصا في حالات الابتزاز التي يكون فيها المجرم معروف ، و له مكان اقامة ثابت .

و نحن ننصح بشدة ، ان يتوجه الشخص الى دولة المجرم، بشرط أن يمتلك معلومات كافية عنه ، مثل اسمه أو عنوانه ، او ارقام تحويلات مالية يمكن أن تدينه .

ان السفر لدولة المجرم ، لا يمنع ايضا من تحويل محامي مباشر ، لكن السفر هو شيء جوهري و يحرك جميع الأطراف ، و يجعل المسألة أكثر سهولة مع تواجد الأطراف .

التجاهل و الإهمال ( حظر المجرم )

هناك الكثير من قضايا الابتزاز الالكتروني ، قد يكون اهمالها او تجاهل المجرم او سبب رئيسي في انتهائها ، و خصوصا في حالات الابتزاز الوهمي و الغير معروف .

فمثلا ، قد يكون تعارف سريع عبر الانترنت ، و حصل المجرم منك على بعض الصور ، و لا يمتلك اي معلومات أخرى عنك ، مثل الإسم او الحسابات الإجتماعية او ارقم هواتف .

في هذه الحالة ننصح بشدة أن يتم حظر المجرم ، و تجاهل تهديداته و عدم التعاطي معه ، و يمكن الحصول على بعض المعلومات الخاصة بالمجرد كإسمه ، او ارقام حساباته .

و يمكن ايضا ، تضليل المجرم ، كإعطائه معلومات مشوشه ، بحيث يصبح تهديداته لا قيمة لها ، في ظل عدم معرفة اي معلومة عنك ، فالكثير انتهى في هذه الطريقة .

و قد يتم نصح المجرم ، و محاولة تذكيره ، بأن ما يقترفه خطأ ، و انه محرم و سيواجه عقوبة كبيرة من الله ، فالكثير من الجرائم تم انتهائها ، بعد تذكير المجرم بضميره .

اتخاذ اجراءات و ضبط اعدادات الخصوصية

الكثير من القضايا يتم انتهائها بمجرد قفل الحسابات ، و عدم وجود اي معلومات من شانها ان تضغط عليك ، فالمجرم بالعادة يستغل نقاط الضعف لديك .

لهذا يكون من باب أولى ، عمل كافة الإجراءات و الحماية على حساباتك الإلكترونية ، مثل عدم اظهار اي صديق لأي طرف ، و تحسين خصوصة حساباتك الإجتماعية .

و ايضا حذف اي معلومات تخصك عبر الانترنت ، او ارقام الهواتف المتصلة بحساباتك الاجتماعية ، و عمل اجراءات الحاية للحسابات الإجتماعية كاملة .

و يمكن ايضا ، تحميل بعض برامج و تطبيقات الحماية على جهاز الحاسوب ، او الهاتف الشخصي ، و عدم التواصل قطعا مع المجرم ، و حجب اي معلومة عنه .

ويمكن أن تحذف معلوماتك الرسمية ، من برنامج نمبر بوك ، او برنامج تروكولر ، او غيرها من المعلومات الهامة و المنتجة ، التي تساعد في أن يرتكب المجرم اي حماقة اتجاهك .

لهذا حماية الحسابات الإجتماعية ، و ضبط الخصوصية ، و تحسين الحاسابات ، اجراءات فورية ، قد تمنع المجرم من الوصول الى اي بيانات او معلومات عنك .

ننصح بشدة في التواصل معنا لغاية تقديم الخدمات الفورية لك ، حيث يتوافر لدى منصتنا فريق معلوماتي قانوني و فريق تقني متميز ، قادر على التعامل مع الابتزاز الالكتروني .

تواصل معنا عبر رقمنا الهاتف على الواتساب الخاص بنا  اضغط هنا الان

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : تعرضت الى الابتزاز الالكتروني 10 طرق حول التعامل مع الابتزاز و معالجته جذريا