المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة

المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) The Arab Center for the Studies of Arid Zones and Dry Lands (ACSAD) هو مركز إقليمي أنشأته جامعة الدول العربية في عام 1971، مقره مدينة دوما قرب دمشق بالجمهورية العربية السورية، بهدف القيام ببحوث ودراسات للمساهمة في جهود التنمية الزراعية وللوصول إلى الأمن المائي والغذائي في المناطق الجافة وشبه الجافة في الوطن العربي، ويعدّ المركز إحدى المنظمات العربية المتخصصة[ر].

انطلق قرار إنشاء المركز من أهمية القطاع الزراعي العربي، وما يعانيه من تحديات وصعوبات طبيعية وفنية واقتصادية واجتماعية تؤثر في قدرة البلاد العربية على توفير الغذاء، وتجعل العجز الغذائي سمة رئيسة في معظم البلاد العربية، يضاف إلى ذلك تزايد مخاطر التصحر وتناقص كميات المياه وتلوثها، وتدهور التربة الزراعية والمراعي الحيوانية، وكذلك تناقص التنوع الحيوي في كثير من البلاد، ويؤثر في كل ذلك أن ما يقرب من 90% من مساحة الوطن العربي، واقعة ضمن حزام المناطق القاحلة والجافة وشبه الجافة، حيث يراوح الهطل المطري بين 200 و300 مم، بنحو 20% من المساحة، وهي بالتالي أراض زراعية هامشية، أما المساحات التي تفوق معدلات أمطارها 300مم سنوياً فلا تزيد على 14٪ من مساحة الوطن العربي، وتقل كمية الهطل المطري فيما تبقى من الأراضي عن 100مم، فلا تصلح للزراعة المطرية.

الهيكل التنظيمي

يتألف الهيكل التنظيمي للمركز من: جمعية عمومية مؤلفة من وزراء الزراعة العرب، ومجلس تنفيذي لسبع دول عربية هي المشاركة في عضويته، ويرأسه مدير عام ومدير عام مساعد، يعاونهما مديرو إدارات في المجالات النباتية والحيوانية والأراضي والمياه والاقتصاد والتخطيط والشؤون المالية والإدارية. ويعمل في الإدارات والمشروعات عدد من الخبراء والباحثين، كما تنبثق من المركز مشروعات وبرامج أخرى ذات طابع محدد زمنياً وذات استقلال مالي وإداري تتعلق بمشروعات تنمية متكاملة على المستويات الإقليمية.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

مهام المركز

يهتم المركز بتنفيذ الدراسات والبحوث المتعلقة بالتنمية الزراعية، ويسعى إلى إنتاج سلالات محسنة من نباتات المحاصيل الحقلية وأشجار الفاكهة والأعلاف الرعوية، والحيوانات المتلائمة مع شروط المناطق الجافة، وتوفير الموارد الغذائية المناسبة لها لضمان أفضل إنتاج منها.

ويهتم المركز أيضاً بدراسات المياه وترشيد استعمالاتها، وتحديث أساليب الري للحد من هدر المياه واستنزاف الجوفية منها، والاستفادة من الأمطار إلى أقصى حد ممكن باستخدام تقنيات حصاد مياه الأمطار واستعمال المياه المالحة والمعالجة في الزراعة، وببحوث حفظ التربة وتنميتها ومكافحة التصحر، وحماية الموارد الطبيعية المختلفة من التدهور وتنميتها، والحفاظ على التنوع الحيوي الوراثي النباتي والحيواني.

ويعمل المركز أيضاً على استنباط ونقل وتوطين تقانات حديثة مناسبة للبيئات الزراعية العربية، ويسعى إلى تطوير دور المرأة العربية في أعمال التنمية الزراعية.

ومن جهة أخرى، يهتم المركز بحصر وتقويم الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين في المناطق الجافة وشبه الجافة، بغية تحديد وسائل تحسين مستوياتهم الإنتاجية والمعيشية،كما يهتم برفع كفاءة الفنيين الزراعيين وتحسين قدراتهم البحثية والإرشادية.

وقد حقق المركز منذ تأسيسه عدداً من الإنجازات منها مايأتي:

ـ استنباط أصناف محسنة من القمح والشعير تميزت بإنتاجيتها العالية ومواصفاتها الجيدة.

ـ إنشاء مجمع وراثي للأشجار المثمرة الملائمة للبيئات الجافة وشبه الجافة، ومجمع وراثي آخر للشجيرات الرعوية، ومَعْشبة تضم عينات من النباتات الصالحة للزراعة في المناطق الجافة.

ـ اهتم المركز ببحوث التحسين الوراثي وتغذية بعض عروق الأغنام والماعز، وبنظم الإنتاج الحيواني وتحسين المراعي، والتكامل بين الإنتاجين النباتي والحيواني وغيرها، وإنشاء شبكة لبحوث الإبل.

ـ وفيما يتعلق بالأبحاث المائية، فقد أعدّ المركز مخططاً للأمن المائي ومقترحات لتحقيق أهدافه، كما أعد «المصرف القومي للمعلومات المائي»، وأنجز دراسات ومصورات مائية خاصة بتوزع الموارد المائية وتقويمها، واستخدام التقانات الحديثة في إدارتها وتطويرها.

ـ نفّذ المركز دراسات في مجالات الأراضي، منها حصر أنواع الترب في الوطن العربي وتحديد مقدرتها الإنتاجية وأفضل نظم إدارتها واستخدامها، وإعداد خرائط التربة لعدد من الدول العربية، وشارك في إعداد أطلس التصحر في العالم، وكذلك إعداد قاعدة معلومات التربة، ورصد ظاهرة التصحر.

ـ يهتم المركز بالدراسات والبحوث الخاصة بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية، وبزيادة فعالية المرأة الريفية في العملية الإنتاجية.

ـ كما نفذ مشروعات بحثية متكاملة على المستويين الإقليمي والقومي كان أهمها:

ـ مشروع تطوير الحبوب – مشروع الأنظمة الزراعية البعلية – مشروع حوض الحماد- مشروع متنزه وادي الكوف الوطني في الجماهيرية العربية الليبية – مشروع وادي الطويل في الجزائر.

ـ دعم مشروعات الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد IFAD) الريفية في منطقة الشرق الأدنى وشمالي إفريقيا.

ـ إقامة الدورات التدريبية والندوات وحلقات العمل والمؤتمرات العلمية بمقر المركز في دمشق وفي بعض الدول العربية؛ لتدريب الفنيين وتبادل الخبرات ومناقشة نتائج البحوث.

ـ ينفّذ المركز بحوثه في محطاته البحثية بدولة المقر سورية والمحطات البحثية في الدول العربية، ويسهم في جزء من تمويلها. كما يتعاون مع عدد من المنظمات الفنية الإقليمية والدولية.

ـ أصدر المركز نحو 2000 دراسة وبحث، شملت مختلف جوانب عمله، كما يصدر مجلة الزراعة والمياه ومجلة الإبل دورياً، ونشرات إخبارية دورية وغير دورية.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة – تفاصيل قانونية هامة