شراء عقار في الإمارات

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

يعد قرار شراء عقار في دبي خطوة مهمة سواء تعلق الأمر بسكن شخصي أو كان ذلك بمثابة استثمار بهدف تحقيق أرباح.

خطوات شراء عقار في دبي يجب أن تنبني على معرفة واضحة بالقوانين والتشريعات التي تنظم مثل هذه العمليات، ويجب أن تبرم صفقة البيع والشراء في إطار من الشفافية والوضوح وتوثق بعقد قانوني يسجل لدى الجهات الحكومية الرسمية. اذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستثمر بها في عقارات دبي، ف لابدّ من أن تتعرف على هذه الخطوات وتتبعها:

خطوات شراء عقار في دبي: 1. التدقيق القانوني
يمكن لكل من يرغب في شراء عقار في دبي أن يتحرى عن العقار الذي يود اقتناءه، ومن أجل ذلك يمكنه أن يطلب من البائع أو المطور أو من ينوب عنهما مرافقته لدائرة الأراضي والأملاك أو منحه تقويضا للاستعلام عن العقار. هذه الخطوة تمكن المشتري من التأكد من أن العقار المعروض للبيع مملوك حقا للبائع أو المطور ولا توجد عليه أية رهونات أو حجوزات أو أي شيء يمنع التصرف في العقار.

خطوات شراء عقار في دبي: 2. صياغة وتوقيع عقد البيع
يجب على الراغبين في شراء عقار في دبي أن يقوموا بمعاينة وفحص العقار، خصوصا إذا تعلق الأمر بعقار مكتمل البناء، قبل توقيع عقد البيع والشراء. يجب على طرفي العقد استعمال النموذج الموحد لعقد البيع (نموذج F) مع إمكانية إضافة شروط أخرى لا تتعارض مع الشروط الموحدة.

خطوات شراء عقار في دبي: 3. الحصول على عدم الممانعة من قبل المطور
يجب على كل من يرغب في شراء عقار في دبي أن يطالب مالك العقار بجلب وثيقة عدم الممانعة التي يمكنه الحصول عليها من مطور المشروع ( في حال عدم وجود جمعية للملاك)، والتي تثبت قيام المالك / البائع بتسديد كل رسوم الخدمات المستحقة وعدم قيامه بأي مخالفة تتعلق بنظام الملكية المشتركة.

خطوات شراء عقار في دبي: 4. الحضور إلى مكتب أمين التسجيل لنقل الملكية
لاستكمال إجراءات شراء عقار في دبي والتأكد من نقل الملكية من البائع إلى المشتري، يجب على طرفي العقد الاستعانة بخدمات مكتب أمين التسجيل المرخص من طرف دائرة الأراضي والأملاك، والذي يدقق في كافة المستندات والوثائق

ويتأكد من سلامتها واستيفاءها لكل الشروط القانونية، ثم يقوم بإدخال كافة البيانات المطلوبة إلى نظام كمبيوتر متصل مع الدائرة، وأخيرا بعد الحصول على الموافقة النهائية من هذه الأخيرة، يصدر أمين التسجيل سند الملكية الجديدة وبلك تكتمل عملية نقل الملكية.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : الخطوات الأربع اللازمة من أجل شراء عقار في الإمارات