اهم اجراءات شراء شقة جديدة في مصر والمستندات المطلوبة والنصائح القانونية قبل توقيع العقد :

اهم اجراءات شراء شقة لاي زميل محامي رايح يشتري شقة مع موكله تمليك طيب خلى بالك من الاتى :

اهم اجراءات شراء شقة , والنصائح القانونية لشراء شقة جديدة في مصر ، و ما هي الأوراق والمستندات المطلوبة قبل توقيع العقود ، وتسجليها في الشهر العقاري ، و توقيع عقد شقة تمليك ، وذلك حتي لا تتعرض لأي مشاكل أو عمليات النصب والاحتيال عن شراء شقة جديدة ، كذلك طريقة تسجيل عقد الشقة في الشهر العقاري بالتفصيل ، وضمان حقك في حصة الأرض وطريقة نقل ملكية عداد الكهرباء والمياه والغاز الطبيعي.

اهم اجراءات شراء شقة جديدة في مصر والمستندات المطلوبة والنصائح القانونية قبل توقيع العقد

1ـ تأكد من وجود أوراق ملكية أرض العمارة المقامة بها الشقة , وهل هي ملكية لشخص أم عدة أشخاص , وأن الملكية خالصة لهم أرضاً وبناء أو بنظام المشاركة أي معهم شريك , حتى يتسنى التوقيع على العقد من البائع الرسمي للعقار.

2ـ التأكد من رخصة المباني من حيث صدورها من الجهة المختصة , وعدد الأدوار المرخص بها حتى تتأكد من وجود الشقة , المزمع شراؤها ضمن الأدوار المرخص بها , وبأنها ليست بالأدوار المخالفة للرخصة حتى لا تتعرض لإزالة الدور المقام به الشقة من الجهة المختصة.

3ـ التأكد من وجود المرافق ، من مياه ،وكهرباء من , توصيلات أساسية , وفرعية للعقار والشقق المكونة له, بما فيها الشقة المراد شراؤها .

كذلك يمكنك الاستعلام في الحي عن الخدمات الموصلة بالعقار، إن لم تكن قد تم توصيلها مثل الكهرباء، فقد يكون هناك مشكلة فى إدخال الكهرباء لتلك المنطقة أو الدور الكائن به الشقة.

بعد التاكد من قانونية العقار :

1- عند التأكد مما سبق وتنفيذ عملية الشراء ,عليك قراءة بنود عقد الشراء جيداً، خاصة بنود الثمن والمساحة ونسبة الأرض الشائعة لتلك الشقة , ومواصفات الشقة المباعة من جميع أوصافها , والدور المقامة فيه , وحدودها , وأي شرط غير مفهوم بالعقد يجب مراجعة الجهة البائعة قبل التوقيع ,حتى لا يكون هناك بنود إذعان أو إلغاء لحق دون فهمه.

2- التأكد من أن البائع أو البائعين ملتزمون بالعقد بالحضور بوكيل عنهم أمام الجهات المختصة , أو المحكمة المختصة للإقرار بنفاذ البيع أو صحة توقيعهم على العقد عند طلب ذلك.

3 – عند سدادك الثمن إن كان جميعه نقدا تأكد من العقد بإثبات أن الثمن خالص جميعه , وأن التوقيع يعتبر مخالصة بهذا الثمن , وإن كان على دفعات تأكد من أن المقدم المدفوع مذكور , وأن الدفعات المؤجلة مثبتة بالعقد بالمبلغ والتاريخ لكل سداد وأن إجمالي كل هذا يساوى الثمن المتفق عليه ,وهو قيمة الشقة إجمالاً.

4 – لابد من الحصول على صورة طبق الأصل من جميع أوراق الملكية للأرض والرخصة، إضافة إلى عقد البيع «مستندات الملكية».

5 – التأكد من وجود شرط جزائي على من يخالف أياً من بنود العقد , سواء مواعيد السداد أو مواعيد التسليم للشقة أو أي التزام آخر بالعقد مع نفاذ العقد.

6 – النصيحة الأخيرة حتى تضع يدك على الشقة ، (حيازتها) عند تسلمها والشروع في استكمال ما هو مطلوب من تشطيبات , وخلافه ليكون شراؤك قد تم بمستندات ملكية وحيازة على الطبيعة.

7 – لابد من وجود محامي تثق فية جيدا , وابتعد عن محامي البائع فكل محامي يعمل لصالح موكله , ولا تستسهل الامر فوجود المحامي التى تثق فية يطمئنك بعدم وقوعك في النصب , لذلك استعن بمحامي ذات ثقه لك.

بعد اتمام خطوات شراء الشقة نأتى لتسجيل عقد الشقة فى الشهر العقارى :

بعد التوقيع على القعدالابتدائى ، علينا الذهاب إلى مكتب الشهر العقاري لتحرير توكيل من البائع :

وأخيرا بعد توقيع العقود يتم الاتفاق على الذهاب إلى مكتب الشهر العقاري , لتحرير التوكيل من البائع طبقا لما أوضحنا سلفا، وهذا التوكيل يغنى المشتري مستقبلا عن اللجوء إلى البائع , حال قيامه بتسجيل الوحدة أو تعامله مع أي جهة حكومية مثل شركة الكهرباء , أو المياه أو الغاز أو التليفون , وذلك لنقل العدادات باسم المالك الجديد , إذ يتم باستخدام التوكيل المحرر في الشهر العقاري توفيرا للوقت .

المستندات المطلوبة في الشهر العقاري عند شراء شقة جديدة :

أما عن المستندات المطلوبة عند الذهاب للشهر العقاري , اذ يتقدم أحد الطرفين البائع أو المشتري بطلب شهر عقاري وذلك بمأمورية الشهر العقاري , الكائن بها العقار ومعه المستندات المطلوبة التالية :-

1. عقد سند الملكية.
2. عقد البيع الابتدائي بين الطرفين.
3. شهادة مكلفة عقارية من الضرائب العقارية إذا كان العقار قديم.
4. رخصة المباني إذا كان العقار حديث ، وهناك أجراءات تعرفها تباعاً من خلال الشهر العقاري , كتحرير كشف التحديد أو استمارة التغيير ، دفع الرسوم إلى آخره.

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : الاجراءات والمستندات القانونية المطلوبة قبل شراء شقة أو عقار جديد – مقال هام