الأحكام التي تطبق على العقود وفقاً لنظام العمل السعودي

عقد العمل والتوظيف يعتبر بمثابة اتفاق يتم إبرامه بين صاحب العمل والعامل، حيث يتعهد العامل من خلاله بتوفير خدمة أو مهمة مُحددة تحت توجيه وإشراف وإدارة صاحب العمل، وبالتالي يلتزم الطرف الثاني المُتمثل في صاحب العمل بدفع الأجر المناسب مقابل هذا العمل .

وبشكل عام فإن عقود العمل هي أحد أهم الركائز الأساسية التي يُعتمد عليها في تنظيم عملية التوظيف وكذلك الحفاظ على حقوق كل من العامل وصاحب العمل.

وسنتناول في هذا المقال أهم الأحكام التي تطبق على العقود وفقاً لنظام العمل السعودي.

أولا :شروط عقد العمل في المملكة العربية السعودية :
لكي يكون عقد العمل متوافقاً مع قانون العمل السعودي فيجب توافر بعض الشروط :

1.أن يحتوي على اسم صاحب العمل وعنوانه، واسم العامل وجنسيته وبيانات بطاقة هويته، وكذلك الأجر المُتفق عليه، إضافة إلي تاريخ سريان عقد العمل وتاريخ انتهاؤه.
2.أن يتم إبرامه من نسختين.
3.يحق لطرفي العقد إضافة أي بنود أخرى تتوافق مع قوانين العمل بالمملكة العربية السعودية بشرط التفاهم والاتفاق عليها والحفاظ على كتابة البيانات سالفة الذكر.
4.وإذا كان العامل يحمل جنسية أخرى غير الجنسية السعودية فيتعين أن يكون عقد العمل مكتوبا غير شفهياً ، وأن يكون أيضا محدد المدة ويراعى فيه التجديد مع تجديد رخصة العمل .

ثانياً: أنواع عقود العمل في المملكة العربية السعودية:
وضع القانون السعودي أنواعًا مختلفة من عقود العمل في المملكة العربية السعودية ولكل عقد عمل من تلك العقود مواصفاته وشروطه الخاصة، كما أوجب أن تقوم كل مؤسسة بتوضيح نوع وطبيعة عقد العمل بشكل دقيق، والعامل أيضا يجب أن يكون علي علم كافي بنوع العقد الذي سيوقع عليه.

1:عقد العمل مُحدد المدة :
وفيه يتفق الطرفان على إتمام مهمة أو وظيفة محددة خلال فترة زمنية محددة، وفور انقضاء هذه المدة يصبح العقد منتهيًا، كما يمكن أن يتم تجديد مدة العقد مرة أخري وذلك وفقا لما اتفق عليه صاحب العمل والموظف.

وغير مسموح قانونا إنهاء العقد من طرف العامل باستثناء تعرضه لظروف قهرية تحول بينه وبين استكمال المدة المتفق عليها سلفا، كما لا يصح إلغاؤه من قِبل صاحب العمل الا في حاله أن ثبت لديه ما يؤكد عدم أهلية العامل لاستكمال مهام الوظيفة الموكلة إليه، وإذا فُسخ العقد دون مسوغ مشروع كان للطرف الواقع عليه الضرر المطالبة بأجور بقية المدة كتعويض.

2: عقد العمل غير مُحدد المدة :
هو عقد مفتوح وغير مشروط بعدد سنوات محدده وهو الأصل في عقود العمل أنها غير محددة المدة، وينتهي العقد غير محدد المدة بناءً على إرادة أحد الطرفين وعلى سبب مشروع يجب بيانه .

· علي من يطبق العقد محدد المدة وغير المحدد المدة ؟
عقد العمل المحدد المدة يطبق على السعودي وغير السعودي علي حد سواء، أما العقد الغير محدد المدة فيسري على السعودي فقط، ونفهم من ذلك أن عقد العمل لغير السعودي يتعين أن يكون محدد المدة ولا يتحول إلى عقد غير محدد المدة مهما كانت الظروف، وفي حالة ما اذا كان العقد خاليا من بيان مدته تعد رخصة العمل هي مدة العقد.

3 :عقد عمل من أجل القيام بمهمة مُحددة :
وهو عقد عمل ينص فيه على قيام العامل بأداء مهمة واحدة مُحددة المعالم دون تحديد مدة، وفور الإنتهاء من تنفيذ تلك المهمة وفق ما اتفق عليه يصبح العقد منتهياً، فهو عقد ينتهي بإنجاز العمل المتفق عليه، كما أن تقاضي الأجر ثم الإخلال ببنود العقد قبل إتمام المهمة يُعرض العامل إلى المسائلة القانونية.

ويجوز تجديد العقد مرة أخرى للقيام بتنفيذ نفس المهمة لعدة مرات أخرى في حالة اتفاق طرفي العقد علي ذلك، واذا استمر طرفي العقد في تنفيذ بنود العقد المتفق عليها سلفاً وبعد انقضاء المهمة وتنفيذها، فذلك يعتبر بمثابة تجديد تلقائي للعقد ليتحول في تلك الحالة لعقد غير محدد المدة.

4: عقد التأهيل والتدريب:
وهو عقد يخص غير العاملين من الطلاب وحديثي التخرج نظرا لحاجتهم للحصول على تدريب وتأهيل شامل في أحد المهن من أجل الإلتحاق للعمل بها فيما بعد.

وفي عقد التدريب والتأهيل يتم الاتفاق علي مدة تدريب معينه، وهو عقد لا ينص فيه علي إعطاء أجر وإنما يقتصر الأمر علي بعض المكافآت ، كما يمكن للعامل أو لصاحب العمل أن يقوما بإنهاء العقد في أي وقت أرادا وفق ما تقتضي حاجتهما .

واذا انتهي وقت مده التدريب المتفق عليها يصبح العقد منتهياً، وفي حالة إثبات المتدرب كفائته خلال فتره التدريب فيحق لصاحب العمل أن يقوم بإبرام عقد عمل جديد من أي نوع مع الموظف.

5: عقد عمل موسمي مؤقت:
وهو عباره عن عقد عمل مُرتبط بمواسم دورية متُعارف عليها، فيبدأ مع بداية الموسم، وينتهي مع نهايته؛ مثل عقود العمل المرتبطة بمواسم الحج.

6: عقد عمل جزئي:
هو من أعمال الدوام الجزئي الذي يؤديه عامل غير متفرغ لدى صاحب عمل وفيه يقل وقت العمل عن عدد ساعات العمل اليومية المعتادة في الدوام الكلي لدى المنشأة .

7: عقد عمل لغير السعوديين:
بسبب الكثافة العددية للعاملين في المملكة العربية السعودية والذين ينتمون إلي جنسيات وأعراق مختلفة قامت وزارة العمل السعودية بإصدار قوانين خاصة بتنظيم عملية توظيف غير السعوديين أيضًا، ومن هذه القوانين علي سبيل المثال :

1. ضرورة أن يكون عقد العمل المبرم مع غير السعوديين مُحدد المدة.
2. ضرورة استيفاء العامل كافة الشروط والقوانين الخاصة بالهجرة وكذلك الإقامة وأهمها أن يكون لديه رخصة عمل و إقامة سارية المدة.
ثالثا :حقوق العامل الأجنبي في المملكة العربية السعودية :
لم تغفل المملكة العربية السعودية على توفير حقوق للعامل الأجنبي على أراضيها ولذلك نجد أنه يسري عليه نفس شروط العقد التي تسري على المواطن السعودي اضافة إلي المزيد من الحقوق الأخرى :

· ومن أهم حقوق العامل الأجنبي في المملكة العربية السعودية:
1. تحديد المدة
أن يكون عقد العمل مكتوباً ومحدد المدة وفي حالة لم يتم ذكر مدة انتهاء العقد، فتكون رخصة العمل هي التي تفصل في هذا الأمر.

2. تغيير المهنة
ليس لصاحب العمل أو العامل تغيير المهنة في رخصة العمل إلا بعد القيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة.

3. رسوم الإقامة
تحمل رسوم إقامه واستقدام العامل الأجنبي مرورا باستخراج وتجديد رخصة العمل وحتى الخروج من المملكة انتهاءً بالعودة ورجوع العامل إلى بلده بعد انقضاء مدة العقد.

ولكن في حال قرر العامل الرجوع لموطنه دون سبب مُقنع وما اذا أقر صاحب العمل عدم أهلية العامل وعدم كفائته للعمل، ففي تلك الحالة يتحمل العامل تكلفة رجوعه إلى موطنه.

4 .تكاليف النقل
اذا أراد صاحب العمل خدمات أحد العمال فعليه عبء تحمل تكاليف نقله .

5.حالة وفاة العامل :
في حاله ما اذا توفي العامل الأجنبي أثناء فترة سريان عقد العمل ، فصاحب العمل يتحمل نفقات نقل جثمان العامل وتجهيزه ما لم تقم التأمينات الاجتماعية أو أقارب العامل بتلك المهمة.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : الأحكام التي تطبق على العقود وفقاً لنظام العمل السعودي