الأجر الذي تسوى على أساسه مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل السعودي

 

بواسطة العالمية للإنترنت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

بالإشارة إلى قانون العمل والعمال السعودي والصادر في 23 شعبان 1426 هـ (الموافق 27 سبتمبر 2005 م) والذي عرف الأجر الفعلي على أنه هو ( الأجر الأساسي + جميع البدلات والعلاوات التي اعتاد الموظف أن يحصل عليها + الزيادات السنوية + العمولات والنسب المئوية من الأرباح + المنح والمكافآت التي جرت العادة بمنحها حتى أصبح العامل يعدها جزءاً من الراتب + الميزات العينية التي يلتزم صاحب العمل بتوفيرها للعامل مقابل عمله ) .

وقد نص في الباب الخامس من الفصل الرابع علي ما يلي:

المادة الرابعة والثمانون :
إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر(أجر فعلي) نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى ، و أجر(أجر فعلي) شهر عن كل سنة من السنوات التالية ، ويتخذ الأجر الأخير (أجر فعلي) أساساً لحساب المكافأة ، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل .

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

المادة السادسة والثمانون :
استثناء من حكم المادة (الثامنة) من هذا النظام ، يجوز الاتفاق على ألا تحسب في الأجر الذي تسوى على أساسه مكافأة نهاية الخدمة جميع مبالغ العمولات أو بعضها والنسب المئوية عن ثمن المبيعات وما أشبه ذلك من عناصر الأجر الذي يدفع إلى العامل وتكون قابلة بطبيعتها للزيادة والنقص .

فالسؤال هنا :

جرت عادة الشركة على:

1.صرف راتب شهر رمضان منذ عدة سنوات لتعين العامل على تحمل تكاليف الشهر الفضيل .
2.صرف بدل تذاكر (مبلغ ثابت) بشكل سنوي لموظفيها وفقا لسياسة الشركة الداخلية منذ عدة سنوات من أجل قضاء إجازتهم السنوية .
3.كما وتقدم لهم العلاج المجاني لهم ولعائلاتهم منذ تعيينهم (الرعاية الصحية ) .
فهل يتم احتساب أي من هذه المزايا ( التذاكر السنوية والتأمين الصحي ) ضمن البنود المدرجة تحت الأجر الفعلي ( بند المزايا العينية ) في عملية احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين ، علماً أنه كان قد تم الإستعلام من مكتب العمل فيما يخص البند الأول (راتب شهر رمضان )، وأفادونا بوجوب احتسابه في عملية احتساب مكافأة نهاية الخدمة !!

كما وتم ارسال خطاب استعلام لمكتب العمل عن البند 2 ، 3 وجاء الرد (نص المادة السادسة والثمانون )
استثناء من حكم المادة (الثامنة) من هذا النظام ، يجوز الاتفاق على ألا تحسب في الأجر الذي تسوى على أساسه مكافأة نهاية الخدمة جميع مبالغ العمولات أو بعضها والنسب المئوية عن ثمن المبيعات وما أشبه ذلك من عناصر الأجر الذي يدفع إلى العامل وتكون قابلة بطبيعتها للزيادة والنقص .
معلومة : التذاكر السنوية تمنح للموظف بشكل سنوي ، وهذا عائد للشركة دون أن تفرض على صاحب العمل ( كما هو تماما في راتب رمضان )، أما التأمين الصحي فهو مفروض نظاماً على صاحب العمل ، إنما قامت الشركة هنا بالاختيار من أفضل وأكفأ مزودي خدمة العلاج .
أفيدونا جزاكم الله خيراً

رأيى الشخصى 

تحسب مكافأة نهاية الخدمة على آخر شهر عمل للعامل فى آخر سنة وأتوقع ألا تحسب هذه البدلات ويعود فى النهاية إلى كل قانون كل شركة وعلى حسب الاتفاق معها .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : الأجر الذي تسوى على أساسه مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل السعودي
شارك المقالة

4 تعليقات

  1. ايه

    10 مارس، 2017 at 12:10 م

    بواسطة somamk
    أعمل بشركة خاصة فى السعودية منذ 14 سنة كيف أحسب مكأفاة نهاية الخدمة

  2. هل يتم احتساب نهاية الخدمة على الراتب فقط ام شامل بدل السكن والانتقال

  3. عبدالله ابراهيم

    2 يناير، 2018 at 4:48 م

    السلام عليكم هل الخمس سنين الاول سمعت الان بانها تحسب شهر بدل خمسة عشرة يوما هل هذا صحيح والاجازه السنويه انا جئت اطلبها من الكفيل زمان منذعشرسنوات فرفض هل لى الحق ان اطالبه بها وللعلم انا اعمل عنده منذاربعة عشرسنه وهل اذا جاء الان ليحاسبنى عليها هل يحاسبنى على اربعة عشرة سنه لانه هوالمتسبب ام يحاسبنى على مائه وثمانون يوم فقط جزاكم الله خيرا

  4. صدر حكم بزياده الراتب هل الزيادة تدخل في مكافأة الخدمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.