إستشارات قانونية مجانية | محاماة نت

| المحامين العرب | أبحاث قانونية

استفسارات تخص قضية عضل ارجو الرد عليها جميعا.

السلام عليكم . عندما تتقدم الفتاه برفع دعوة عضل على وليها وهو اخيها .. ويستدعيه القاضي ليعرف سبب العضل فماذا يقصد بأن كان السبب مقنعا بطلت دعوة الفتاه .. يعني الخاطب الذي تقدم على خلق ودين وذا نسب . فماهي اذا الاشياء التي يقنع بها الولي الكاذب قاضي المحكمه مثل ماذا يعني ؟؟

وكم تستمر اجراءات المحكمه في دعوى العضل اشهر ؟ سنين ؟ قرون ؟ ورأي الام هل يؤخذ في تزويج البنت ؟ ام الولي فقط ؟ وهل هروب الفتاه لحقوق الانسان ورفع الدعوه على وليها من هناك يعد امر ليس بصالحها ؟ علما انها لو رفعت دعواها وهي بين اهلها سوف يقتلونها ويعنفونها . ولن يعلم احد عنها . واخر سؤال كيف تقدم المتهمه للقاضي سببا حسيا ومبرهنا لمنع وليها ؟ هل تصوره مثلا ؟ يوجد عضل لكن لايوجد ادله انها امر صعب للغايه هل نصوره مثلا ام ماذا ؟ القاضي يرى بعينه سبب منعه للزواج في المحكمه وانتهى كل شئ ماذا نستطيع ان نثبت ؟؟ وشكرا ارجو الاجابه ..!

بواسطة sireen
اشتراط الكفاءة في الزوج وخاصة الكفاءة المالية وفقاً للقانون بالقدرة على دفع المهر والقدرة على النفقة أما عضل الولي لا يتم من خلال حقوق الإنسان لأنه اختصاص المحاكم الشرعية على وجه الخصوص. ولا ولاية للأم الولاية فقط للعصبة يعني للولي فقط أو للقاضي في حالة عضل الولي . وقد يكون من أسباب اعتراض الولي على الزواج وجود من هو أكفأ للبنت فمن الكفاءة المعتبرة النسب والمال والحرفة عدم كفاءة الخاطب من الناحية المالية .قد يكون سببا . أما اجراءات المحكمة في عضل الولي تختلف حسب حيثيات كل قضية لكن لا تمتد لسنين ولا حتى لسنة .

بواسطة محامي
الأخت الكريمة بكل تاكيد عندما تحال المسالة الى القضاء يتم التعامل معها على أساس عادل فكلمة عضل تسبب ضرر فادح لمن يقع عليها العضل و أريد الإجابة أن للولي أبداء أي من الأسباب التي يرى أن من شأنها الإضرار بالأخت و للمحكمة أن تقدر جدية هذه الأسباب من عدمها و أشير أن الإجراءات عادة في مثل هذه الدعاوي تكون سريعة لأن المسألة تكون على قدر من الاهمية و أن السرعة بالحكم يساعد في عدم تفويت فرصة الخطبة للأخت فيما لو تبين أن الاخ قد أخطأ في منعها عن الزواج و الام لها تأثير من الناحية التدعيمية و التأثيرية في تشكيل قناعة للمحكمة و ليس لها دور قانوني فالولي هو من يزوج الفتاة .. و فيما يتعلق برفع الدعوى على الولي فقبل رفع الدعوى يفضل التوجه الى اهل الخير أو وجهاء في العشيرة أو محاولة الحديث بشكل ودي مع الولي و إقناعه ان هذه سنة الحياة و ان ما يقوم به هو ظلم طبعا إذا كنتي متأكده أن يقوم بالعضل و اشير أن رفع قضية على الولي قد يكون من شأنها أزدياد التشاحم في العلاقة أو يؤدي الى مزيد في التدهور في العلاقة الأسرية لكن القانون بكل تأكيد يجيز لكل متضرر ان يرفع دعوى تنصفه … و في السؤال التالي قلتي كيف تقدم المتهمة …… اولا هي مدعية و ليست متهمة ولا يوجد تهمة موجه لها اما بالنسبة للدليل يكون من وقائع ملموسة أو سلوكيات واضحة من شانها أن تمس في شكل مباشر من وقع عليه العضل .. و يمكنك التوجه الى جهات الرسمية و المسؤولة .. لتقديم شكوى تهديد امام المحاكم الجزائية .. واتمنى أن أكون قد أعطيت إجابة شافية و في حال أي تعليق أن جاهز أختي الكريمة

شارك المقالة

8 تعليقات

  1. بواسطة لذة النصر
    لم افهم ان اثبتي انه عضلك ؟ هو منعني من الزوج الكفئ لأسباب تافهه ولاتقدم لوجه الله … ورشح لي خطاب اقل كفائه من خطيبي الحالي . حيث ان اعمارهم صغيره 19 .. وغيره ..
    ومالهم قليل مقارنه بمن تقدم لي .
    وبالنهايه انا لم ارفع تلك القضيه الا لأنه حرمني ان ارتبط بالرجل الذي رأيته مناسبا . فأنا اعلم بمصلحتي اكثر منه . وان كان يريد لي خيرا .. فليزوجني به او انني سوف انهي نفسي ولا اعيش تلك الحياه الكئيبه . وان اجتمعت الامه على ان ينفعوني لم ينفعوني الا بالمكتوب . فلماذا العضل والتسلط والتعطيل ؟ خصوصا ان اخلاقه فاسده وهو صاحب افلام جنسيه . فماذا يريد ليعضلني ؟ العضل هو ان يتقدم خطيب كفء وذو خلق ودين وترغب به الفتاه ثم يتم المنع من قبل الولي لاسباب تافهه اما ليس نعرفه او ناس بعيده او لدينا الافضل .. عيب والله العظيم .. لا احد يعلم من الافضل !!

  2. هل يجوز للاجنبيه رفع دعوى عضل في السلطنه؟؟

  3. انا مطلقة وعندي بنتين واردت ان ارجع الى طليقي والوالد رفض وقمت برفع دعوى عضل ورفضه بدون اي اسباب مقنعه ماهو الاجراء الذي يمكن فعله بهذه القضية؟

  4. اذا رفض الأب الحضور في المحكمه يتم التزويج غيابي من اول مره ؟؟

  5. مهرة المهيري

    5 مارس، 2019 at 3:27 ص

    ذا رفض الأب الحضور في المحكمه يتم التزويج غيابي من اول مره ؟

  6. مرحبا
    انا فتاه عمري 32 سنه , صدمت بان والداي يكذبان علي, و لم اتخيل يوما ان اكون من بين هذي الرسائل اكتب عن نفسي وعن اخواتي عن عضل البنات ,
    والداي اقنعاني بان اكمل تعليمي ثم افكر بزواج , و فعلت بعد ها بكل خجل طلبت من الدتي البحث عن رجل كفؤ حتى ولو كان عقيما . تمر الايام ف بامي وابي يجبراني و يقنعاني على السعي للوظفيه الى ان يحصل هنالك نصيب بنسبه لزواج,
    و ها انا اعمل و الراتب بين يدي والدي ليس لي نصيب منه الا مصروف الاحتياط كا المدرسه , لم اشعر باسقلاليه او اصرف على نفسي كا باقي البنات الموظفات .
    وهم من شجعاني بالتعليم لاصرف و اجلب ما اشتهيه . لم يحصل ,

    سكت ورضيت لوجهه للله , لا رغبه لي براتب كما قالت لي امي يوما انتي ضيفه لديها تاكلين و تنامين بلمجان فيجب ان تساهمي بلمصروف البيت.

    لكن معاملتهم تسؤ يوما بعد يوم الاهانه التجريح بالكلام الاتهام بلعنوسه الحرمان العقاب من اتفهه الاسباب , لا اخرج الا برفقتهم لا ازور صديقه . و لا استطيع التجمل ولبس ما اشتهي لنفسي بغرفتي.
    و كلما اسئل عن سعيها بتزويج , تلومني لم تجد بسبب نيتي سودا و بسبب عصياني لها او لقباحه شكلي او لكبر سني ,,, الخ .
    او من اعذارها الكثيره ليس هنالك رجا كفؤ لتزويج , و حتى لو حصلنا على واحد ابي لن يسئل عنه و ياجل الموضوع الا ان يمل الخاطب و يرحل ,

    بعد بلوغي سن ال 32 سئل مباشره والدتي , اذا انتي محرجه من ان تبحثي بسبب عيوبي, انا ابحث و ماعليكي الا ان تناقشي ام الرجل .

    و سوف ابحث بلمواقع الرسميه ام عن طريق خطابات موثوق بهن و سوف اريها جميع المحادثات .
    لم تقبل و احدثت شجار كبير في البيت مضمونه انتهى موضوعن لا زواج اتم من اختار العمل عن الزواج.
    هذا كلام غير صحيح لم اخير , بين زواج و العمل . لخترت الزواج بكل تاكيد.
    لكن علمت الان بان الغيره تحرق قلب امي. لا ترغب بمتلاكي منزلا جديدا ملابس و اواني جديده. او اهتمام رجل بمراءه ,,,,امي تغار مني لا ترغب بتزويجي و ابي سهل اقناعه وهو لن يرغب بتزويجي خوفا من ان اتوقف عن العمل بعد الزواج .

    ليس لدي احد من اهل ليكلمهم او ليعقلهم , و ان بلغت الجهات الخاصه .
    شددو علي و حرموني من الجوال و الكميوتر و الاكل و حتى شرب .

    يظهرون لناس عكس ما يبطنون .
    انهم حريصين و حنونين كريمين عطوفين لكن العكس.
    انا لم اعش حياتي بسبب غيره امي مني و من اخواتي .

    افيدوني ما ابي ازعل والديني ,و لا اقهرهم .
    ساعدوني الله يجزاكم الخير . اريد ان اعيش, انا خائفه من اكتئابي ان يسيطر علي و اضر نفسي .
    انا الان معروفه لدى الجميع بان لدي وسواس قهري اكتئاب و احتراق وظيفي
    و اجهاد نفسي . قالون عصبي ….

    حاليا الاقي صعوبه بتركيز بالعمل . و بدئت اغار و ربما احسد كل البنات المتزوجات السعيدات .

  7. كاذب عدم حظور الاب من اول جلسه يملك القاضي غيابي انا لي 3جلسات ومتحكم لي لازم حظور ولي الامر

  8. انا متزوجه من 15سنه وكان زواج بغير رضا مني ولسبب ان الاهل شافو فيه خير لي تزوجنا والشهاده لله اني مارتحت ولاشفت خير فيه ومشاكلي كانت دايم سببها العشره وهومن النوع اللي يتكلم بفراشي عند الكل ولا يعرف شي اسمه عيب او حياء اول عشر سنوات قضيتها ساكنه جنب اهلي بس هم اللي قايميين في نفقتي ومتطلباتي الشخصيه الا نادرا منه والخمس السنوات تغيرت وظيفته ونقلنا من نفس منطقة اهلي وبعدت عنهم وهو ماعاد نفق علي ومشاكله علي وكلامه اللي يجرح نفسيا ولفظيا وتهديد بالطلاق اسائه بالعشره وتلفظ حتى امام الاطفال افيدوني مالحل معه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.