العدل: 10 خطوات لإتمام إجراءات بيع وشراء العقار في يوم واحد
وضعت وزارة العدل 10 خطوات لإتمام إجراءات بيع وشراء العقار، حرصا على سرعة إنهاء المعاملات بما يضمن تحقيق إنهاء المعاملة.

وأصدر وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني تعميما قضائيا للمحاكم والجهات كافة المعنية التابعة للوزارة يحتوي على المتطلبات لإتمام تلك الإجراءات.

واشترطت الوزارة لإتمام إجراء بيع وشراء العقار “إحضار صك العقار، وحضور البائع والمشتري مع الهوية الرسمية، في حالة حضور نائب عن أحد الطرفين يلزم إحضار وكالة سارية المفعول لم يمض عليها مدة 5 سنوات من صدورها، وأن تكون مشتملة على الإجراء المطلوب في البيع والإفراغ أو الشراء وقبول الإفراغ، وإفراغ الصكوك في حال كون الوكالة صادرة من جهة معنية خارج المملكة، وتصديقها من وزارتي الخارجية والعدل.

وألزمت الأطراف المستفيدة بأن تكون القيمة بموجب وسيلة دفع مسجلة “شيك مصدق أو إيداع في الحساب وإحضار إشعار بذلك”.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

وأشارت إلى أنه في حال كون أحد طرفي العقد “شركة” يشترط إحضار نسخة من عقد تأسيس الشركة أو النظام الأساسي حسب الحال مع نسخة من أي تعديل طرأ عليهما وموثق من كاتب عدل، وإحضار نسخة من السجل التجاري للشركة ساري المفعول، وحضور الممثل النظامي المخول له البيع أو الشراء المنصوص عليه في العقد أو النظام، وأن تكون الوكالة عن الشركة مشتملة على اسم الموكل وصفته النظامية عن الشركة ومستند ذلك وإيضاح رقم السجل التجاري فيها.

وفي حال وجود مستثمر شريك مشمول بنظام الاستثمار الأجنبي، تملك الشركة للعقار أو التصرف فيه وإحضار موافقة خطية من وزارة التجارة والاستثمار.

وشددت وزارة العدل على ضرورة أن تكون تلك المتطلبات مكتوبة يطلع عليها المختص والمستفيد بما يوفر ثقافة عدلية عامة تسعى إليها وزارة العدل في إطار حرصها الشديد على حفظ الحقوق والتأسيس للإجراء الشرعي والنظامي.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : إجراءات بيع وشراء العقار في السعودية