تنص المادة 28 من قانون العمل رقم 6 لسنة 2010 على :-

يجب أن يكون عقد العمل ثابتا بالكتابة ويبين فيه على وجه الخصوص تاريخ إبرام العقد ، وتاريخ نفاذه ، وقيمة الأجر ومدة العقد إذا كان محدد المدة ، وطبيعة العمل ، ويحرر من ثلاث نسخ تعطى واحدة لكل من طرفيه وتودع النسخة الثالثة بالجهة المختصة بالوزارة فإن لم يكن عقد العمل ثابتا فى محرر اعتبر العقد قائما ويجوز للعامل فى هذه الحالة إثبات حقه بكافة طرق الإثبات ، وسواء كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة لا يجوز تخفيض أجر العامل خلال فترة سريان العقد . ويعتبر باطلا بطلانا مطلقا لتعلقه بالنظام العام كل اتفاق سابق على سريان العقد أو لاحق لسريانه يخالف ذلك .

كما لا يجوز لصاحب العمل تكليف العامل القيام بعمل لا يتفق مع طبيعة العمل المبينة فى العقد أو لا يتناسب مع مؤهلات وخبرات العامل التى تم التعاقد معه على أساسها .

كما تنص المادة 51 من ذات القانون على :-

يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة على الوجه الآتى :

أ – اجر عشرة أيام عن كل سنة خدمة من السنوات الأولى وخمسة عشر يوما عن كل سنة من السنوات التالية بحيث لا تزيد المكافأة على أجر سنة وذلك للعمال الذين يتقاضون أجورهم باليومية أو بالأسبوع أو بالساعة أو بالقطعة .

ب – أجر خمسة عشر يوما عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية بحيث لا تزيد المكافأة فى مجموعها عن أجر سنة ونصف وذلك للعمال الذين يتقاضون أجورهم بالشهر .

ويستحق العامل مكافأة عن كسور السنة بنسبة ما قضاه منها فى العمل وتستقطع من مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للعامل قيمة ما قد يكون عليه من ديون او قروض .

ويراعى فى ذلك أحكام قانون التأمينأت الاجتماعية على أن يلتزم صاحب العمل بدفع صافى الفرق بين المبالغ التى تحملها نظير اشتراك العامل فى التأمينأت الاجتماعية والمبالغ المستحقة عن مكافأة نهاية الخدمة .

كما تنص المادة 53 من ذات القانون على :-

يستحق العامل نصف مكافأة نهاية الخدمة المنصوص عليها فى المادة (51) إذا قام بإنهاء العقد غير محدد المدة من جانبه ، وكانت مدة خدمته لا تقل عن ثلاث سنوات ولم تبلغ خمس سنوات فإذا بلغت مدة خدمته خمس سنوات ولم تبلغ عشر سنوات استحق ثلثى المكافأة ، وإذا بلغت مدة خدمته عر سنوات يستحق المكافأة كاملة .

وبالتالى أخى الفاضل ما حدث من الشركة يعد إخلال بالعقد – وتستحق ثلثى مكافأة نهاية الخدمة لإنهاء عقد العمل غير محدد المدة من ناحيتك بالإستقاله التى تقدمت بها .

المحامي مبارك حسن الحربي

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

تكلم هذا المقال عن : أهم حقوق العامل في القانون الكويتي