المنظمة العربية للتنمية الزراعية

المنظمة العربية للتنمية الزراعية Arab Organization for Agricultural Development هي منظمة عربية متخصصة [ر. المنظمات العربية المتخصصة] أسست في نطاق جامعة الدول العربية عام 1970، ومقرها مدينة الخرطوم في السودان. تموِّلها الدول العربية الأعضاء بنسبة مساهمتها في ميزانية جامعة الدول العربية، وقد اكتمل انضمام جميع الدول العربية إليها في عام 1980.

أهداف المنظمة ومهامها

حددت اتفاقية إنشاء المنظمة أهدافها ومهامها بتنمية الإنتاج الزراعي وتنسيق التعاون فيما بين الدول العربية في جميع المجالات والنشاطات الزراعية، وتنمية الموارد الطبيعية والبشرية في القطاع الزراعي وتحسين وسائل وطرق استثمارها، وتحسين الكفاءة الإنتاجية الزراعية سعياً إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي، وبلوغ التكامل الزراعي وتسهيل التبادل التجاري الزراعي وتكثيفه بين الدول العربية، وكذلك دعم إقامة المشروعات والصناعات الزراعية وتحسين المستويات المعيشية للعاملين في القطاع الزراعي.

ولتحقيق أهدافها، تقوم المنظمة بتنفيذ المهام الآتية:

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

1- جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالزراعة والأغذية ونشرها.

2- دعم الجهود المحلية والقومية في المجال الزراعي وتنسيقها وخاصة ما يتعلق بما يأتي:

ـ البحوث العلمية والتكنولوجية والدراسات الاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بالزراعة والأغذية وتنمية المجتمعات الريفية.

ـ النهوض بالمؤسسات والخدمات الزراعية وخاصة التعليم والتدريب والإرشاد الزراعي والاقتصاد المنزلي والائتمان والإدارة وتنمية المجتمع الريفي.

ـ صيانة الموارد الطبيعية واتباع الطرق المحسنة في الإنتاج الزراعي.

ـ تحسين تجهيز الأغذية والمنتجات الزراعية وتسويقها والنهوض بالصناعات الزراعية.

ـ تبادل الخبرات وتقديم المعونات الفنية التي تطلبها الدول العربية.

3- متابعة مختلف التطورات الدولية في المجالات الزراعية والعمل على حماية المصالح الزراعية.

4- تقويم المشروعات والبرامج الإنمائية وتنفيذها.

5- التعاون مع المنظمات والهيئات المعنية بالشؤون الزراعية والميادين المتعلقة بها.

6- السعي إلى تنسيق التشريعات والقوانين والأنظمة الزراعية، وتوحيد المصطلحات الزراعية.

الهيكل التنظيمي والإداري

يتكون الهيكل التنظيمي للمنظمة من جمعية عمومية من وزراء الزراعة في الدول الأعضاء. وهي السلطة العليا في المنظمة، ومجلس تنفيذي من سبعة وزراء تنتخبهم الجمعية العمومية من بين أعضائها لمدة سنتين.

وتتكون الإدارة العامة للمنظمة من المدير العام ونائبه والمستشار الفني والمستشار الإداري، وتضم سبع إدارات فنية ومالية هي: إدارة الدراسات والبحوث، إدارة الأمن الغذائي، إدارة الموارد المائية، إدارة التنمية البشرية، إدارة المشروعات التنفيذية، إدارة التعاون الفني والعلمي، إدارة الشؤون المالية والإدارية يتبعها ثمانية وعشرون قسماً فنياً وإدارياً.

يرتبط بالمدير العام للمنظمة

1- المعهد العربي للغابات والمراعي: مقره مدينة اللاذقية، ويدرس فيه الطلبة الموفدون من الدول العربية مدة سنتين في مجال الغابات والبيئة والمراعي.

2- المركز العربي للتوثيق: وهو مركز يتولى توثيق وتبادل جميع الإصدارات الزراعية التي تصدرها المنظمة أو غيرها من المنظمات والمؤسسات العاملة في القطاع الزراعي العربي، ويسهم في تدريب الفنيين العرب.

3- المركز العربي للمعلومات والإنذار المبكر: ويهتم بالتنبؤ بالإصابات المرضية للنبات، وكذلك في تتبع الجراد ومكافحته. كما يتولى إعداد البرامج الخاصة بالتعدادات الزراعية واستخدام الحاسوب في القطاع الزراعي وتدريب الفنيين عليها.

4- أقسام إدارية مركزية: (المراجعة الداخلية، المتابعة، العلاقات العامة).

مكاتب المنظمة

يتبع المنظمة مكتب إقليمي في دمشق ويشرف على أنشطة المنظمة في سورية ولبنان وفلسطين، وآخر في الرياض يشرف على أنشطة المنظمة في دول مجلس التعاون الخليجي، ومكاتب قطرية في القاهرة وعمان وبغداد وطرابلس والجزائر وتونس والرباط ونواكشوط.

الدور الاقتصادي للمنظمة

يمكن تلخيص دور المنظمة الاقتصادي في المجالات الآتية:

ـ إعداد البرامج التنموية وتنفيذها

تتولى المنظمة سنوياً إعداد خطط عمل للبرامج الأساسية الآتية:

– برنامج حماية البيئة وتنمية الموارد الطبيعية.

– برنامج تنمية الموارد البشرية.

– برنامج الأمن الغذائي العربي.

– برنامج البحث العلمي والتقانات الحديثة.

– برنامج رصد المتغيرات الإقليمية وتحليلها ودراسة مدى تأثيرها عربياً.

ويتضمن كل برنامج أساسي برامج فرعية، كما ينقسم كل برنامج فرعي إلى مشروعات تتضمن نشاطات دراسية وتدريبية، ووثائق تنموية.

ـ إعداد وثائق مشروعات تنفيذية رائدة

– مشروعات تنفيذية قومية : وهي التي يشمل مجال تطبيقها الدول العربية كافة أو معظمها.

– مشروعات تنفيذية مشتركة: وهي التي يشمل مجال تنفيذها ثلاث دول عربية أو أكثر.

– مشروعات تنفيذية قطرية: وهي التي يتم تنفيذها في دولة واحدة فقط.

ـ إعداد الدراسات والبحوث الفنية والاقتصادية

تقوم المنظمة بإعداد الدراسات القومية والمشتركة والقطرية التي تخدم الزراعة العربية واقتصاديات الغذاء وإنتاج السلع الزراعية في الدول العربية واستهلاكه، وما يرتبط بذلك من أمور.

ـ الأمن الغذائي العربي

تعدّ المنطقة العربية من أكثر دول العالم استيراداً للغذاء، وبالتالي فإنها تنفق مبالغ كبيرة تقدر بنحو 35 مليار دولار لاستيراد السلع الغذائية لتوفير حاجات المواطنين الاستهلاكية. وقد قامت المنظمة بإعداد برامج الأمن الغذائي العربي التي تضمنت احتياجات تحقيق الأمن الغذائي على المستوى القومي سواء من حيث البرامج والمشروعات التنموية الضرورية أو من حيث الاستثمارات المطلوبة ومصادرها، وتولت الترويج لمشروعات محددة لإنتاج السلع الأساسية وإعداد بطاقات أولية لها لعرضها على مؤسسات التمويل والمستثمرين العرب الراغبين في الاستثمار في القطاع الزراعي.

ـ التنمية البشرية

تهتم المنظمة بالتنمية البشرية بعدّ ذلك استثماراً اقتصادياً واجتماعياً في آن معاً. وقد عملت المنظمة على تنفيذ دورات تدريبية قومية وإقليمية وقطرية للفنيين العرب، وندوات علمية بغرض مناقشة موضوعات اقتصادية واجتماعية وعلمية تسهم في إيجاد حلول للصعوبات التي يعانيها القطاع الزراعي.

إنجازات المنظمة

حققت المنظمة في مسيرتها إنجازات مهمة كونها مصدَر جمع المعلومات والبيانات الزراعية وتحليلها واستخدامها في وضع الدراسات والبحوث، ومتابعة رصد المتغيرات واستشراف المستجدات، والتعريف بالمحددات والمعوقات ومواضع القصور في الزراعة العربية، وكذلك التنبيه المبكر على المشكلات المحتملة والمتغيرات المستقبلية، ومن ثم تحديد أنسب البدائل والسياسات الممكنة، وبلورة المشروعات التطبيقية المناسبة للتطوير.

ومن أهم إنجازات المنظمة حتى عام 2004

1.ـ في مجال الدراسات والبحوث: إنجاز /352/ دراسة قومية و/1366/ دراسة قطرية.

2.ـ في مجال التنمية البشرية: بلغ مجموع الدورات التدريبية التي نفذتها المنظمة نحو 721 دورة تدريبية. أما في مجال المؤتمرات والندوات فقد نفذت 322 مؤتمراً وندوة علمية.

3.ـ في مجال المشروعات التنفيذية: نفذت المنظمة منذ تأسيسها 51 مشروعاً قومياً و367 مشروعاً تنفيذياً.

4.ـ في المجالات التنموية: عملت المنظمة في عدد من المجالات التنموية التي استهدفت في مجملها تنمية القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني في الوطن العربي، وهي كما يأتي:

ـ تطوير الإنتاجية وتنمية إنتاج الغذاء سعياً نحو تحقيق الأمن الغذائي العربي.

ـ تنمية الموارد الطبيعية وحماية البيئة.

ـ المسوحات الاستقصائية ودعم البنية الإحصائية الزراعية.

ـ رصد المتغيرات الاقتصادية وتحليل السياسات الزراعية.

ـ تطوير التقانات وتدعيم المؤسسات الخدمية الزراعية.

وقد تميز إنجاز المنظمة في كل مجال بتسارع في مختلف الأنشطة التي يتكون منها البرنامج التنموي الخاص به سواء أكانت الأنشطة دراسات أم تنمية بشرية أم مشروعات أم استشارات علمية، الأمر الذي جعلها متكاملة بعضها مع بعض وتسهم بفاعلية في التنمية الزراعية العربية.

الدور المستقبلي للمنظمة

أدت المتغيرات والمستجدات المحلية والإقليمية والدولية إلى تأثيرات مهمة في السياسات المقررة لأداء القطاعات الإنتاجية والخدمية في الدول العربية. وسيكون على المنظمة أن تتابع التطورات العلمية في جميع مجالات التقانات الحيوية ومايرتبط بها من تطبيقات لتنقل منها مايناسب البلاد العربية وتوطنه فيها، وأن تتابع جهودها في تدريب الفنيين العرب، وتنفيذ البحوث الزراعية المختلفة بغية زيادة الإنتاج الزراعي وسد فجوة الأمن الغذائي، وإيلاء اهتمام كبير بكل ما يتعلق بتناقص المياه وتدهور نوعياتها وترشيد استخداماتها، كذلك تدهور البيئة والتربة وتزايد التصحر في كثير من أقطار الوطن العربي. كما يجب أن تهتم بالتطورات الجارية في مجالات العولمة والانفتاح الاقتصادي وتحرير التجارة الدولية وسياسات السوق وآثارها في الزراعة والاقتصاد العربي، وأن تبلور برامج تنموية مختلفة متكاملة، تتعاون في تنفيذها مع الهيئات المختصة والمنظمات المشابهة في العالم العربي.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : أهداف ومهام المنظمة العربية للتنمية الزراعية