أفضل محامية متخصصة في قضايا الطلاق والعضل في السعودية – الرياض

 The best lawyer specializing in divorce cases in Saudi Arabia

لا يزال واقع قضايا الأسرة في الوطن العربي لا يرثى له ، حالات طلاق بالملايين ، انتشار مبالغ فيه لقضايا الخلع ، وكل هذا ترتب عليه آثار سلبية ونفسية جسيمة سواء على الطفل أو الزوجة ، وبالنظر لدولة مثل المملكة العربية السعودية ، تتصدر فيها قضايا الطلاق والعضل محاكم الأسرة على الرغم من أن المرأة السعودية قد عانت الكثير من المتاعب ، ولكن تفضل الكثير من النساء البقاء مع أزواجهم تحت ضغوطات وصعوبات معيشية لا تتحملها أي إمرأة ، على أن تصبح مطلقة قعيدة المحاكم ، ولكن في الواقع كل هذا لا يجدي ، وتصاعدت معدلات الطلاق ، وقضايا العضل بصورة ملحوظة في الآونة الأخيرة .

وعند النظر إلى قضايا العضل ، تندهش أنه كيف لأب أن يمنع ابنته من الزواج دون مبرر مشروع ؟ ، وكيف لزوج أن يترك زوجته بلا حيلة ، وهو ما يجعلنا نضع علامات استفهام كبيرة ، حول الوضع الحقوقي الأسري للمرأة في المملكة العربية السعودية .

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

فلماذا تلجأ الكثير من النساء للطلاق ورفع قضايا عضل ؟ ، فلن تصدق حينما تعلم عدد حالات الطلاق في المملكة العربية السعودية ، فقد تحدث أكثر من 53000 حالة طلاق في المملكة العربية السعودية كل عام على الرغم من حملات التوعية على مستوى البلاد التي تقوم بها الحكومة وكذلك المنظمات غير الربحية ضد الاتجاه المتزايد . فقد أصبح ارتفاع معدل الطلاق عاملا مزعزعا للاستقرار في المجتمع السعودي ويعيق مسيرة المملكة لتحقيق مزيد من التقدم ، ويا ليت الأمر يتوقف على الطلاق ، ولكن مايترتب عليه من قضايا أخرى من نفقة وحضانة وما له من تأثير سلبي على كلاً من الزوجة والطفل .

فقد بلغ عدد قضايا الطلاق التي نظرت فيها المحاكم في جميع أنحاء البلاد 53,675 في عام 2017 أو 149 قضية كل يوم ، وافق مكتب المفتي الكبير على 6,163 حالة طلاق خلال نفس العام ، أي بزيادة قدرها 846 حالة مقارنة بعام 2016 .

ويمكن أن يكون إجمالي عدد حالات الطلاق في عام 2017 ما بين 40 إلى 45 في المائة من إجمالي عدد الزيجات ، التي وصل عددها 159386 ، في نفس العام .

فالظلم ، والافتقار إلى الأمانة والثقة ، والارتباك والعنف ضد المرأة وكبتها هي السمات المميزة لقضايا الطلاق في جميع أنحاء المملكة . إنه يزعزع استقرار الأسرة ، وأساس المجتمع .

أما بالنسبة لقضايا العضل ، والتي تعد من أهم المشكلات الرئيسية التي تواجه المرأة السعودية في الفترة الأخيرة ، والتي تصدرت قضاياه حديثاً ، محاكم الأسرة والأحوال الشخصية السعودية . فالعضل هو جريمة ضد المرأة واستغلال ضعفها وممارسة سلطوية ، واستغلال خاطئ وفظيع لسلطة ولي الأمر ضدها ، سواء كان أب أو زوج . فطبيعي بعد كل هذا الظلم التي تتعرض له المرأة السعودية ، أن تلجأ للمحاكم للحصول على حقوقها المفقودة والضائعة .

ولكن قد تجهل الكثير من النساء الإجراءات التي يجب أن تتخذها لرفع تلك القضايا ، والشروط اللازمة ، وكيفية الحصول والدفاع عن حقوقها ، فإذا قررتي الحصول على الطلاق ولكن لا تعرفين من أين تبدأي ، ولأننا نؤمن أن أفضل من يدافع عن حقوق المرأة ، هي مرأة مثلها ، لذا تقدم لكم منصة محاماة نت الدولية أفضل محامية سعودية من الرياض ، وجدة ، ومكة المكرمة ، والمدينة ، وعسير ، الطائف ، تبوك ، جازان ، نجران ، القصيم ، وحائل . محامية متميزة من كل مدينة ، لديها خبرة واسعة في نظام الأحوال الشخصية السعودي ، وعلى دراية كاملة بإجراءات رفع القضايا ، وخبيرة بقضايا الطلاق والعضل ، وأكثر المهتمين بحقوق المرأة والطفل في نظام الأحوال الشخصية السعودي ، ويقدم لكم مكتب المحامية الخدمات القانونية التالية :
– تقديم طلبات الطلاق للمحاكم السعودية
– الترافع وتمثيل الزوجة في قضايا الطلاق والعضل أمام المحاكم السعودية .
– الدفاع عن حقوق المرأة السعودية ضد جريمة العضل في حقها .
– خبرة في كتابة عرائض قضايا العضل والطلاق .
– تقديم الاستشارات القانونية في قضايا الطلاق والعضل وكافة مسائل الأحوال الشخصية السعودية .
– الوساطة في حل القضاية الأسرية .

– صياغة نماذج ودعاوي لقضايا الطلاق والعضل .

وغيرها من الأسئلة والاستفسارات ، ستجدها هنا عبر منصة محاماة نت ، من خلال محامية هي الأشهر في المملكة العربية السعودية في قضايا الأحوال الشخصية ، وخاصة قضايا العضل والطلاق ، فنحن نقدم التمثيل الذي تحتاجه من ذوي الخبرة والمهارة ، محامية طلاق لدينا مستعدة لمساعدتك ، في كل ما يخص نظام الأحوال الشخصية السعودي .

ولكن الآن ، ما هي أحكام الطلاق في نظام الأحوال الشخصية السعودي ؟ 

أولاً : يمكن تعريف الطلاق وفقاً لأحكام لنظام الأحوال الشخصية السعودي بأنه ” حل عقد الزواج بالصيغة الموضوعة له شرعاً “ .

# ويقع الطلاق من الزوح أو وكيله أو من الزوجة إذا ملكها أمر نفسها .
# ويقع الطلاق بتصريح من الزوج أمام القاضي ، وعلى القاضي المحاولة في إصلاح ذات البين أولاً ، قبل إثبات الطلاق في المحكمة ، ويجوز إثبات الطلاق خارج المحكمة بالإقرار والبينة .
# وبعد أن يقع الطلاق يصدر القاضي أمراً بتحديد نفقة المرأة أثناء عدتها، ونفقة الأولاد، ومن له حق الحضانة وزيارة المحضون، وكافة حقوقها من مؤخر ونفقة ويعتبر هذا الأمر مشمولاً بالنفاذ المعجل بقوة القانون، وللمتضرر الطعن في هذا الأمــر .

أما بالنسبة للمطلقة غير المدخول بها ، قد لها المهر ولكن على حسب يسر المطلق ، وأحوال المطلقة ، وتكون في النهاية سلطة تقديرية من قاضي الموضوع .

ولكن ماذا عن الطلاق التعسفي للزوجة ؟
في حال طلق الزوج زوجته بدون وجه حق ، فتحكم لها المحكمة بالتعويض المالي المناسب الذي تستحقه .

ثانياً : ماهي إجراءات الطلاق الرسمية وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد ؟ وكيفية توثيقها ؟

– يجب تقديم وثيقة الطلاق متى كان طرفاها أو أحدهما سعودياً إلى أحد مكاتب الأحوال المدنية وذلك خلال شهرين من تاريخها لتسجيلها وختمها بختم الأحوال المدنية .

– تقع مسئولية التبليغ عن الطلاق والرجعة والتطليق على الزوج ، ويجوز لوالد الزوجة وأحد أقربائهما القيام بواجب التبليغ .

– على إدارة الأحوال المدنية فور تسليمها وثيقة الطلاق أو حكم التطليق تدوين مضمونها على قيد الزوجين .

– إذا كان أحد الزوجين سعودياً والآخر غير سعودياً ، فيكون التسجيل وفقاً لقواعد تحددها اللائحة التنفيذية .

– يجب على المأذون الشرعي فى نهاية كل أسبوع إشعار إدارة الأحوال المدنية التي يتبعها ببيان على النموذج المعد لذلك يتضمن جميع واقعات الطلاق والزواج والرجعة مع إرفاق صورة من الوثائق التى أعدها أو صادق عليها المأذون وعلى كتاب المحاكم فى نهاية كل أسبوع إشعار إدارة الأحوال المدنية التى يتبعونها ببيان على النموذج المعد لذلك يتضمن ملخص الأحكام بالتطبيق والمخالعات وإثبات النسب واعتبار الغائب ميتاً .

ما هي الأحوال التي تقضي فيها المحكمة للزوجة بالطلاق ؟
ا/ إذا كان الطلاق باتفاق الزوجين .
ب/ أو إذا كان الطلاق لإحدى الأسباب التالية :
– طلاق للضرر .
– الطلاق لعدم النفقة .
– الطلاق للشقاق .
– التفريق للعلل .
– الطلاق للغيبة والفقد .
– الطلاق لعدم الإيلاء والظهار .

ولكن في حال كان الزوجين أجانب مقيمين في المملكة العربية السعودية ، فكيف تتم إجراءات الطلاق ؟

بالنسبة للمقيمين في المملكة العربية السعودية ، يوجد نوعين الإجراءات :

أولاً : إما أن يذهب إلى قنصلية بلده ، وتقوم القنصلية بالازم من طلاق وتوثيقه .

ثانياً : أو الذهاب إلى محكمة الضمان والأنكحة الموجودة في جميع محافظات المملكة لتوثيق طلب الطلاق مع إحضار شهود على الوثيقة ، وبعد ذلك تتخذ المحكمة إجراءات الطلاق اللازمة، ثم التصديق على الصك من وزارة العدل السعودية والخارجية السعودية ، ثم الذهاب لقنصلية بلده من أجل التوثيق .

* وفي حال وقع الطلاق ، تسقط كفالة المرأة عن طليقها ، ثم تعود لكفالة والدها إذا كان يقيم في المملكة ، أو تعود لبدها بموجب وثيقة الطلاق .

* وبمجرد الانتهاء من إجراءات الطلاق تنتقل حضانة الطفل لأمه ، إلى أن يبلغ السن القانوني فيتم تخييره .

أما بالنسبة لمسألة العضل ، التي انتشرت بصورة متسارعة في المملكة ، فيمكننا بدء الحديث عنها ، عن توضيح ، معنى العضل .
فيمكن تعريف العضل بأنه : هو منع ولي المرأة زواجها أي عضلها عنه ، رغم أنه كان من الأكفاء .

فحكم العضل في الإسلام هو محرم شرعاً ، وذلك بقول الله تعالى “ (وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ) .

فالأصل ، أن ولي الأمر يختار الأصلح دائماً ، لابنته ، فلا يجوز أن يجبرها على زواج أو يعضلها عنه .

والدليل على ذلك في قول الإمام بن تيمية رحمه الله ” فليس للولي أن يجبرها على نكاح من لا ترضاه ، ولا يعضلها عن نكاح من ترضاه ، إذا كان كفئاً باتفاق الأئمة ، وإنما يجبرها ويعضلها أهل الجاهلية ، والظلمة ” .

ولكن هناك صور للعضل أخرى منهي عنها في الشريعة أهمها ،

– ترك الزوج لزوجته والتضييق عليها ، ومنعها من حقوقها ، دون وجه حق .
– منع الولي عن اليتيمة من تزويجها من غيره .
– امتناع الولي أن يزوّج المرأة الكفء من الرجال إذا تقدم لها .
– امتناع الولي أن يزوج المرأة لرجل من عائلة أخرى ، بدعوى التفاخر أو النسب .
– منع المطلقة أو الأرملة من أن تتزوج مرة أخرى .
– منع المرأة من الزواج بحجّة إكمال دراستها .
– تحجير وليّ الأمر المرأة على أحد الرجال دون غيره، فيمنع تزويجها أحد غيره .

ولسماع دعوى العضل في المحكمة ، يجب أن تكون لأحد الأسباب السابقة .

وبهذا نكون قد طرحنا أهم الخطوط العريضة والرئيسية لكل ما يتعلق بقضايا الطلاق والعضل في المملكة العربية السعودية ، وبصفتنا مؤسسة قانونية دولية ، نقدم لكم أفضل محامية طلاق وخلع وعضل في المملكة العربية السعودية ، جاهزة للرد على جميع أسئلتكم واستشاراتكم في كل مايخص قضايا الأحوال الشخصية من ، طلاق ، وخلع ، وعضل ، ونفقة وحضانة وغيرها ، في النظام السعودي .

 

وسوم : ا محامية سعودية ا أفضل محامية ا محامية طلاق ا محامية عضل ا حقوق المطلقة ا استشارات قانونية حول الطلاق والعضل ا قضايا الطلاق والعضل ا استشارة قانونية حول قضايا الطلاق والعضل ا نفقات الطلاق ا محاميات طلاق وعضل ا استئناف قضايا الطلاق والعضل ا نموذج دعوى طلاق ا نموذج دعوى عضل ا كتابة دعوى طلاق ا كتابة دعوى عضل .

 

للاستشارة القانونية يرجى التواصل مع النافذة الرئيسية لمنصة محاماة نت ا أفضل محامية طلاق وعضل وخبيرة بنظام الأحوال الشخصية السعودي .

 

 

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : أفضل محامية سعودية متخصصة في قضايا الطلاق والعضل