دعوى ضمان العيب الخفي:-

للمتبايعين أن يتفقا على تعديل مدة سقوط دعوى ضمان العيب بإطالتها. تكون المدة المتفق عليها هي المدة التي ينقضي بها. طبيعتها. مدة تقادم. أثر ذلك. لا تسري كلما وجد مانع يتعذر معه على المشتري المطالبة بحقه.

(الطعنان 181، 182/1994 تجاري جلسة 31/1/1995 مج القسم الثالث المجلد الأول ص918)

دعوى ضمان العيب. مدة سقوطها. سنة من تاريخ تسليم المبيع. علم المشتري بالعيب بعد انقضائها. لا أثر له. ما لم يتفق على خلاف ذلك.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

(الطعن 298/1996 تجاري جلسة 28/4/1997 مج القسم الرابع المجلد الرابع ص720)

ضمان العيوب الخفية. شروط قيامه.

الرجوع بدعوى ضمان العيب على البائع. شرطه. إخطار المشترى للبائع بهذا العيب عند اكتشافه. وجوب أن يكون الإخطار خلال مدة معقولة طبقاً للمألوف في التعامل. عدم الإخطار في الوقت الملائم. أثره. اعتبار المبيع غير معيب أو اعتبار المشترى راضياً بالعيب الذي وجده وسقوط حقه في الضمان. مثال.

(الطعن 457/2003 تجاري جلسة 17/4/2004 مج القسم الخامس المجلد السابع ص297)

دعوى ضمان العيب. مدة سقوطها. سنة من تاريخ تسليم المبيع. علم المشترى بالعيب بعد انقضائها. لا أثر له. ما لم يتفق على خلاف ذلك أو يتعمد البائع إخفاء العيب عن غش منه.

قضاء الحكم الابتدائي المؤيد بالحكم المطعون فيه بسقوط الدعوى بالتقادم الحولي لثبوت معاينة الطاعن للعقار المبيع المعاينة النافية للجهالة وقبل شرائه بحالته ثم إقامة دعواه بعد أكثر من عامين على تسلمه العقار وعدم ثبوت تعمد المطعون ضدها إخفاء العيوب غشاً منها. استخلاص سائغ له معينه الصحيح بالأوراق ويدخل في سلطة محكمة الموضوع في تقدير توافر شروط سقوط الحق في الضمان.

(الطعن 876/2005 تجاري جلسة 15/10/2006 مج القسم الخامس المجلد السابع ص298)

أحكام ضمان العيب. ليست من النظام العام. جواز الاتفاق على تعديلها بالزيادة أو الإسقاط.

ضمان البائع صلاحية المبيع للعمل مدة معينة. مؤداه. شمول الضمان لأي نوع من الخلل في المبيع ولو لم يكن عيباً بالمعنى المذكور.وجوب إخطار المشترى للبائع بالخلل في المبيع خلال شهر من ظهوره حتى يتحقق إلزام البائع بالضمان إذا رفض إصلاح ذلك الخلل.

تحديد الأساس الصحيح للمسئولية وتقصى الحكم القانوني المنطبق على العلاقة بين طرفي دعوى التعويض. من سلطة محكمة الموضوع دون أن يعد ذلك منها تغييراً لسبب الدعوى أو موضوعها. علة ذلك. مثال بشأن احتراق سيارة بسبب عيب كهربائي خلال فترة الضمان.

(الطعن 1149/2005 تجاري جلسة 12/11/2006 مج القسم الخامس المجلد السابع ص299)

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : أحكام القضاء الكويتي في دعوى ضمان العيوب الخفية