بواسطة razirim
الدولة هي الجزائر

أود معرفة حقوق العامل في حالة الاستقالة مع شرح تفصيلي عن التعويض

رأيى الشخصى 

منقول
من حيث المبدأ، لا يحق للعامل المستقيل الحصول على تعويضات الإقالة، بإستثناء حالات خاصة.

يحدد قانون تعويضات الإقالة قائمة بالشروط التي يحق إزاءها للعامل المستقيل الحصول على تعويضات الإقالة.
في حال سريان الترتيبات المحددة في البند الرابع عشر من قانون تعويضات الإقالة يحقّ للعامل الحصول على تعويضات الإقالة التي تجمّعت في صندوق التعويضات، أو صندوق التقاعد أو تأمين المديرين، ما شابه، في حال الاستقالة أو الإقالة، وبدون علاقة بظروف ترك العمل.
في حال توافر الاستحقاق بحسب البند الرابع عشر من قانون تعويضات الإقالة، فالمشغل غير ملزم باستيفاء التعويضات بأثر رجعي عن علاوات أجر دفعت خلال فترة العمل.
عدا الحالات الخاصة التي يُسلب فيها الحق بالحصول على التعويضات(مثل إختلاس من قبل العامل)، يحق للعامل ان يكون هو صاحب الأموال التي تم إستقطاعها ك مركّب تعويضات من ضمن التأمين التقاعدي(ويشمل الأرباح التي تراكمت على المبلغ). بإمكان العامل سحب الأموال (وعدم ابقائها في التوفير التقاعدي حتى وصول جيل التقاعد)عند توفّر شروط معيّنة لمعلومات إضافية، راجعوا سحب أموال تعويضات الإقالة من صندوق التعويضات او التأمين التقاعدي
يحق للعامل الذي أقيل من قبل المشغّل أن يحصل على تعويضات الإقالة إذا ما عمل لعام واحد متواصل على الأقل.
لعاملين التي اقتطع من اجلهم أموال لصندوق التعويضات من ضمن النظام الذي يقره بند 14 من قانون التعويض، وذلك يشمل العاملين الذين يحصلون على مقتطعات ل الراتب التقاعدي من قبل المشغّل يكون للعاملين حق بأموال التعويضات التي تم تجميعها في صندوق التعويضات، والتقاعد وتأمين المدراء أيضا في حال الاستقالة، مهما كانت الأسباب، ولكن ليس بإمكانهم الحصول على إضافات التعويضات بأثر رجعي عن علاوات أجر دفعت خلال فترة العمل.

  • يعد إكمال عام عمل واحد يحق للعامل المستقيل الحصول على تعويضات الإقالة في الحالات التالية:
الأسباب التي تمنح الحقلتوسيعملاحظات
وصول لسن التقاعدالإستقالة بعد الوصول إلى سن التقاعد
وضع العامل الصحي المتدهور او وضع احد أفراد عائلتهالحالة الصحية للعامل أو أحد أبناء العائلة
بعد الولادة (لغرض رعاية الطفل)الاستقالة بغرض رعاية الطفلالإستحقاق خلال فترة 9 أشهر من الولادة
بعد استلام طفل للتبني (لغرض رعاية الطفل)استلام طفل للتبنيالإستحقاق خلال فترة 9 أشهر من الحصول على الطفل
بعد الحصول على طفل من ام اجرت رحمها (لغرض رعاية الطفل)إستقالة من سوف يصبح والد من أمٍ أجّرت رحمهاالإستحقاق خلال فترة 9 أشهر من الحصول على الطفل
بعد الحصول على طفل في عائلة حاضنة (لغرض رعاية الطفل)إستقالة والد في عائلة حاضنة لغرض الرعايةالإستحقاق خلال فترة 9 أشهر من الحصول على الطفل
تدهور في شروط العملتعويضات الإقالة لعامل إستقال بسبب تدهور ملحوظ في شروط العملبحسب القرارات القضائيّة على العامل إبلاغ صاحب العمل خطياً بأنه يرى نفسه متضرّرا من تدهور شروط عمله قبل الاستقالة، ومنح صاحب العمل فرصة تصحيح الغبن.
الانتقال إلى مكان سكن بعيدإستقالة بسبب تغيير مكان السكنالإستحقاق فقط ضمن ظروف معيّنة وفقط عند الإنتقال للسكن في بلدات المحددة في القانون والنُظُم
العامل الموسمي الذي عمل ثلاثة مواسم متواصلة ولم يُضمن له عمل متواصل في نفس مكان العمل
وفاة المشغّلبسبب وفاة العامل/ المشغّل ( تعويضات الإقالة لعامل تُوفي مُشغله
وفاة العامليحق للورثة الحصول على تعويضات الإقالة
إفلاس المشغل أو تفكيك مصلحتهتعويضات للعاملين في حالة التفكيك
المكوث في ملجأ للنساء المُعنّفاتتعويضات الإقالة عقب المكوث في ملجأ للنساء المعنّفات]]
التجنيد للخدمة العسكرية/الشرطة/مصلحة السجون أو التطوّع للخدمة الوطنيةتعويضات الإقالة لعامل إستقال بسبب التجنيد للخدمة العسكرية/الشرطة/مصلحة السجون أو التطوّع للخدمة الوطنية
العامل الذي تم إنتخابه لوظيفة رئيس السلطة الم او نائب رئيس السلطة المحلية

عملية تحصيل الحق

يتوجب على العامل إبلاغ المشغّل حول الاستقالة مسبقا وخطيا حول الاستقالة، بحسب الفترة المدرجة في القانون. للتفاصيل، انظروا إعلام مسبق حول الإقالة أو الاستقالة.
في حال الإستقالة على خلفية سوء ظروف العمل، يجب إبلاغ المشغل وتمكينه من تصليح الظروف. إذا قام بتصليحها، عندها لا يحق للعامل الحصول على تعويضات الإقالة إذا استقال. في الحالات التي لم يتمكن فيها المشغل من تصليح الظروف، لا تكون هنالك حاجة لتقديم بلاغ، وعندها يمكن للعامل الإستقالة (مع تقديم إعلام مُسبق) والحصول على تعويضات الإقالة.
تدفع تعويضات الإقالة عند انتهاء علاقات العامل- المشغّل، أي في اليوم الأخير من العمل، أو خلال 15 يوما من هذا الموعد. من اليوم السادس عشر وحتى اليوم الثلاثين يتوجّب على المشغّل دفع التعويضات بإضافة الربط بمؤشر غلاء المعيشة حتى يوم الدفع الفعلي. إذا لم يسدّد المشغل التعويضات بعد مضي 30 يوما فقد يلزَم بتسديد تعويضات المماطلة.
لمعلومات عن الإجراء المطلوب أمام المشغّل، راجعوا الحصول على أموال تعويضات الإقالة نقداً من المشغّل.
بخصوص طريقة احتساب تعويضات الإقالة راجعوا توسعا في تعويضات الإقالة.
دفع التعويضات

قبل إنهاء تشغيله، يجب على العامل تعبئة إستمارة 161أ – إعلام من قبل العامل بخصوص إنهاء عمله تفاصيله الشخصية وفترة التشغيل، أماكن عمل إضافية التي عمل فيها(إذا كان لديه عمل قبل ذلك) خلال فترة تشغيله عند المُشغّل، تفصيل دفعات تعويضات الإقالة التي حصل عليها من أماكن العمل.
بعد ذلك يقوم المُشغّل بتعبئة إستمارة 161 – إعلام من قبل المُشغّل بخصوص انهاء عمل العامل، ويُسلمه للعامل.
يُمنح الحق على نحو فوريٍ من قبل المشغّل، من خلال إحدى الوسيلتين التاليتين:
1. دفع التعويضات مباشرة من المشغّل للعامل

يجب أن تُسدد تعويضات الإقالة(التي لم تُقتطع كل شهر لصندوق التوفير او للتأمين التقاعدي) أن تُدفع عند إنتهاء علاقة العامل- المشغّل او في الموعد المتأخر من بين المواعيد المحددة في القانون. تأخير أكثر من 15 يوم يمكن ان يمنح العامل تعويضات حجب او تأخير دفع التعويضات.
لمعلومات إضافية عن الإجراء، راجعوا الحصول على تعويضات الإقالة نقدا من المشغّل.
2. تحرير الأموال التي خصصت لهذا الهدف وتحويلها إلى صندوق تعويضات أو صندوق التقاعد وتحويلها مباشرة من الصندوق إلى العامل

في حال كانت أموال التعويضات قد حولت إلى صندوق التعويضات، صندوق التوفير للتقاعد أو صندوق التقاعد من قبل المشغل، فإن مركب التعويض لن يدفع من قبل المشغل إنما من قبل شركة التأمين أو الصندوق الذي تم تحويل الأموال اليه. إن تم تحويل قسم فقط من المبلغ للصندوق فإن على المشغل أن يدفع للعامل الفرقية.
لهذا الغرض، على المشغل أن يوفر للعامل مستندا حول تحويل الأموال. (إذا لم يمنح المشغّل موافقته لتحرير الأموال، يجب على العامل ان يترك المال في التوفير التقاعدي والحصول عليه على هيئة مخصصات شهرية عند وصوله سن التقاعد. إذا أراد سحب الاموال قبل حصول “مناسبة تمنح الأموال”، مثل: سن التقاعد، الموت او فقدان القدرة على العمل، يحق للمشغّل ان يطلب الاموال من العامل).
لمعلومات إضافية، راجعوا سحب أموال تعويضات الإقالة من صتدوق التوفير او من التأمين التقاعدي.
‘من المهم أن تعرف: سحب كل أموال التعويضات من صندوق التقاعد يصغر الدفعة الشهرية التي سيحصل عليها العامل ما بعد خروجه إلى التقاعد. (إن لم يسحب العامل هذه الأموال فإنها ستضاف إلى أموال التوفير للتقاعد).
من المهمّ أن تعرف

عند انتهاء عقد عمل وقع لفترة محددة ولم يعرض المشغل على العامل تجديده، ينظر عندها للعامل بأنه مقال، ويحق له الحصول على تعويضات الإقالة.
من الممكن ان يكون العامل المُستقيل عند تبديل المشغّلين في مكان العمل، صاحب حق في الحصول على تعويضات الإقالة.