الرأي القانوني

رأيي الشخصي

انت من الأساس من الأشخاص المستحقين للمعاش

صرف المعاش للورثة المستحقين عن صاحب المعاش

نوع الخدمــــة : صرف المعاش للورثة المستحقين عن صاحب المعاش

الشروط :
يتم صرف المعاش للورثة المستحقين عن صاحب المعاش وفقاً لاحكام المادة (28) من قانون معاشات و مكافآت ما بعد الخدمة لموظفي الحكومة العمانيين….

يشترط لإستحقاق المعاش ما يلي:

م

الفئة المستحقة

شروط الإستحقاق

1

الأرملة

عدم الزواج ، ويسقط حقها في المعاش إذا تزوجت ، ثم يعود لها الحق فيه إذا طلقت أو ترملت مرة أخرى .

2

الإبن

ألا يكون قد تجاوز سن الثانية والعشرين ، ويستثنى من ذلك :

1-  من يثبت عجزه عن الكسب بتقرير من السلطة الطبية المختصة ، ويكون التحقق من ذلك كل سنتين إلا إذا قررت السلطة الطبية عدم احتمال شفائه ، ففي هذه الحالة لا يشترط التحقق ويستمر استحقاق المعاش.

2-  الطالب في إحدى مراحل التعليم التي لا تتجاوز مرحلـة التعليم الجامعـي وبشرط ألا يتجاوز سنه السادسة والعشرين.

3

         البنت

أن تكون غير متزوجة ، ويسقط حقها في المعاش إذا تزوجت ، ثم يعود لها الحـق فيه إذا طلقت أو ترملت.

4

الأب والأم

أن يكون اعتمادهما في معيشتهما على صاحب المعاش بموجب شهادة بذلك مـن وزارة التنمية الاجتماعية، ويسقط حقهما في المعاش إذا زال هذا السبب.

5

الأخ

أن يكون معتمداً في معيشته على صاحب المعاش بموجب شهادة بذلك من وزارة التنمية الاجتماعية وبشرط عدم تجاوزه سن الثانية والعشرين ، ويستثنى من ذلك :

1- من يثبت عجزه عن الكسب بتقرير من السلطة الطبية المختصة ويكون التحقق من ذلك كل سنتين ، إلا إذا قررت السلطة الطبية عدم احتمال شفائه ، ففيهذه الحالة لا يشترط التحقق ويستمر استحقاق المعاش.

2- الطالب في إحدى مراحل التعليم التي لا تتجاوز مرحلة التعليم الجامعي وبشرط ألا يتجاوز سنه السادسة والعشرين.

6

الأخت

أن تكون غير متزوجة وتعتمد في معيشتها على صاحب المعاش بموجب شهـادة بذلك من وزارة التنمية الاجتماعيــة ، ويسقط حقها في المعاش إذا تزوجت ويعود لها الحق في المعاش إذا طلقت أو ترملت.

7

الزوج

أن يكون الزوج مصابا بعجز منعه عن العمل أو الكسب بتقرير من السلطة الطبية المختصة ، ويكون التحقق من ذلك كل سنتين إلا إذا قررت السلطة الطبية عـدم احتمال شفائه ، ففي هذه الحالة لا يشترط التحقق ويستمر استحقاق المعاش.

 

 

أحكام عامة:

يجب ألا يكون أي من المستحقين للمعاش قد صدر في شأنه حكم نهائي بإدانته في جناية قتل صاحب المعاش.
لا يجوز الجمع بين الراتب والمعاش ، و لا يجوز صرف أكثر من معاش واحد من الخزانة العامة ، سواء كان المعاش مستحقا طبقا لأحكام هذا القانون أو أي قانون آخر ، وإذا استحق أكثر من معاش صرف الأكبر.
لا يجوز التنازل عن أو الحجز على معاش الموظف أو مكافأة نهاية الخدمة إلا للوفاء بدين ثابت للحكومة أو لنفقة شرعية ويكون ذلك في حدود ربع المعاش أو المكافأة.