هل لنا الحق في رفع دعوى بعد مرور 20 سنة تقريبا/المغرب

مقال حول: هل لنا الحق في رفع دعوى بعد مرور 20 سنة تقريبا/المغرب

السؤال
السلام عليكم

كان الجد الأكبريتوفر على أرض

توفي رحمه الله وترك 3 أولاد ,جدي وبنتين.تزوجت أرملته وأنجبت 3 أولاد آخرين ,بعد وفاتها قام الأولاد الثلاث من زوجها الثاني وأبنائهم برفع دعوى قضائية ضد جدي وأخواته بدريعة أن الأرض ملك لأبيهم وليس للجد الأكبر لم يحضر جدي الجلسة بسبب المرض فحكمت المحكمة لصالح اخوته غير الأشقاء.بعد فترة من الزمن وبعد موت جدي رفع أولاده/أي أبي وعمي/دعوى من أجل استرداد الأرض وبسبب الإهمال حكمت المحكمة أيضا بنفس الحكم الأول وحكمت على أبي وعمي بالإفراغ.

مع العلم أننا نتوفر على شهادة 12 شاهد قديمة تثبث أن الجد الأكبر هو صاحب الأرض وأن أبي وعمي هم الورثة الأصليين لكن بسبب الإهمال لم تنفعهم في شئ واستطاع الآخرون تقديم شهادة أخرى تتثبت أن الأرض أرضهم غير أن وثيقتنا أقدم من وثيقتهم.

الآن أريد أن أعرف هل الحق ضاع بسبب التقادم أم أنه لازال بإمكاننا رفع دعوى قضائية جديدة من أجل المطالبة باسترداد الحق والأدلاء بالوثيقة؟؟

وشكرا.
الرأى القانونى
بواسطة باحث قانوني
أختي الغالية هذه القضية معقدة نوعا ما .. على الأغلب سقطت في التقادم طالما كانت لنفس الأطراف و لنفس الموضوع و لم يتم إستئناف القضية .. لكن أشير انه من غير المعقول ان تحكم المحكمة بأوراق غير رسمية .. فكيب البت الأرض الى الاخرين .. فهناك و رثة في هذه الأرض .. لكن اذا تم تسجيل الأرض لدى الدوائر الرسمية و لم تتم المراجعة لمدة كبيرة و لا يوجد ما يثبت اي خلل .. فللأسف لا يمكنكم استراديد الأرض .. و ذلك أن المحكمة لا يمكن ان تحكم في قضية كانت قد أصدرت بها حكم قطعي لنفس الأطراف و لذات السبب و الموضوع .. و ذلك بعد 20 عاما ..

لذا انتهت مدة الطعن بالطرق العادية

و يفضل مراجعة محامي مغربي و هو سيكون مطلع أكثر على الموضوع من خلال ما يدم له من اوراق خصوصا ان هذا الموضوع شائك و بحاجة الى مزيد من القراءة و المتابعة و شكرا جزيلا

شارك المقالة

1 تعليق

  1. ايه

    8 مارس، 2017 at 3:38 م

    بواسطة الأميرة أسماء
    شكرا جزيلا على الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.