الأمن الإلكترونى و التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية (التجارة الإلكترونية) أو التسوق عبر الإنترنت يعني ممارسة الأعمال التجارية على شبكة الإنترنت ويشمل بيع وشراء السلع أو الخدمات عبر الإنترنت. في الوقت الحاضر، العديد من الشركات ذات السمعة الطيبة مقبلون على هذا النمط من ممارسة الأعمال التجارية لتغطية سوق أوسع.

يغطي الأمن الإلكتروني أو أمن الإنترنت مجموعة واسعة من الأنشطة للحفاظ على المعلومات الإلكترونية آمنة. وتجرى عمليات الشراء والأعمال التجارية عبر الإنترنت أكثر وأكثر كل يوم لذلك من المهم بالنسبة للآباء فهم كيفية حماية أجهزة حواسيبهم ومعاملاتهم المالية إذا أرادوا المشاركة في التجارة الإلكترونية وشراء إحتياجاتهم عبر الإنترنت.

توفر مواقع التسوق على الانترنت ذات السمعة الحسنة لعملائها معاملات تجارية آمنة عبر الإنترنت. فقط ومن خلال الجلوس أمام الكمبيوتر، يمكن للمشتري تأكيد مشترياته / مشترياتها والدفع عبر الإنترنت. وسيتم شحن البضاعة التى تم شراؤها وإرسالها مباشرة إلى عنوان المشتري. لسوء الحظ ، فإن الشراء عبر الإنترنت يمكن أن يسبب في بعض الأحيان متاعبا مثل تأخر تسليم السلع، ونوعية السلع قد لا يطابق الوصف على الموقع أو عدم وصول السلع للمشترى!

النصائح الأساسية للآباء والأمهات
يمكن أن يؤدى الأمن أو أمن الإنترنت الضعيف إلى فساد فى الملفات وتمكين المجرمين وغيرهم للوصول إلى المعلومات الشخصية والمالية. توفر تدابير الأمن الإلكترونى الحماية من التطفل غير المرغوب فيه المتعمد وغير المتعمد لإفساد أجهزة الكمبيوتر و الملفات وفقدان البيانات.تأكد أن لديك أحدث برامج الكمبيوترمثل فاحص الفيروسات وأحدث متصفحات الويب وكاشفات البرامج الضارة قبل ان تشارك في التجارة الإلكترونية.

يغطي الأمن الإلكترونى أو أمن الإنترنت مجموعة واسعة من الأنشطة للحفاظ على المعلومات الإلكترونية آمنة. وينصح الآباء والأمهات أن يطلعوا على أفضل الممارسات للتأكد من أنها ليست ضحية لخرق الأمن الإلكتروني.
يمكن أن يؤدى الأمن أو أمن الإنترنت الضعيف إلى فساد فى الملفات وتمكين المجرمين وغيرهم للوصول إلى المعلومات الشخصية والمالية.

النصائح الأساسية للآباء والأمهات
ما يجب القيام به قبل إجراء المعاملات التجارية عبر الإنترنت:
تقدم مواقع الانترنت معلومات محددة ومهمة يجب الإنتباه إليها قبل إجراء المعاملات التجارية عبر الإنترنت، وتشمل الآتى:

-اسم البائع وعنوانه ورقم الهاتف
-البريد الإلكتروني للبائع (إن وجد)
-وصف السلع أو الخدمات
-السعر الإجمالي وبيان مفصل لشروط الدفع
-تاريخ توريد السلع أو الخدمات
-العملة التي بموجبها يتم دفع المبالغ المستحقة
-شرح كيفية شحن البضائع لك
-سياسة سعر الصرف لدى البائع ، إن وجدت
-يجب أن تحصل على نسخة من العقد
-يجب أن يكون للموقع بروتوكول آمن.

كن حذرا وحريصا بشأن النقاط الساخنة فى خدمة الواي فاي. النقاط الساخنة غير المعروفة غير آمنة وتسمح للقراصنة بإلتقاط وجمع أي بيانات تتدفق من وإلى النقطة الساخنة، وتمكينهم من سرقة المعلومات الشخصية والسرية (تسجيلات الدخول وكلمات المرور ورسائل البريد الإلكتروني والوثائق المرفقة) المخزنة على الجهاز المحمول الخاص بك.

ابحث عن المواقع التي توفر الدفع الآمن (المعروفة باسم التشفير) – سيظهر رمز قفل على الشاشة أثناء تعبئتك لتفاصيل الدفع.
احذر من رسائل البريد الإلكتروني التى تقول “يا أنت، تحقق من تخفيضات العطلات القائمة هنا!” أو “فى هذا المكان تبلغ تخفيضات العيد 50% في المائة!” يمكن للكمبيوتر المرسل أن يصاب من قبل برمجيات خبيثة المبرمجة من خلال إرسال روابط خبيثة على عناوين البريد الإلكتروني للجميع.

قم بحماية خصوصيتك. لا تكشف عن التفاصيل الشخصية الخاصة بك بكل بساطة.
قم بعمل فحص مزدوج وتحقق ما إذا كان لدي الشركة بيان الخصوصية الذى يخبرك ماذا سيفعلون مع المعلومات الشخصية الخاصة بك.

أكد من معرفة تفاصيل التاجر الكاملة. ويمكن استخدام تلك المعلومات تفاصيل عن النسخ الاحتياطي في حاجتك لتقديم تقرير الاحتيال. إذا لم يكشف البائع عن المعلومات الضرورية، وما عليك إلا أن تعمل على إيجاد بائع آخر.

ما الذي يمكنك القيام به لحماية نفسك؟

-قم بفحص المنتج من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني.
-الدفع عن طريق بطاقة الائتمان وتتبع جميع المعاملات.
-إذا كنت تدفع عبر الإنترنت، تأكد من أن الموقع آمن. عليك التأكد من وضع الختم الأمنى للشركة .
الخدمات المصرفية عبر الإنترنت
-يتم تعريف الخدمات المصرفية عبر الإنترنت بأنها نظام مصرفي على الانترنت يقدم كل الخدمات التقليدية المتاحة من خلال الفرع المحلي. كما أنها تتيح لعملاء البنك إجراء المعاملات المصرفية بشكل أسرع عن طريق الإنترنت.

على الرغم من مزايا الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، يواجه الزبائن أيضا مخاطر مثل سرقة الهوية والاحتيال على بطاقات الائتمان.

النصائح التالية يمكن أن تساعد على ضمان معاملة آمنة على الانترنت
ابحث عن رمز القفل قبل إدخال المعلومات الشخصية على موقع شبكة الانترنت، والبحث عن أيقونة “القفل” في المتصفح الخاص بك. القفل المغلق قفل يشير إلى أن الموقع آمن. ميزة أخرى من موقع على شبكة الانترنت هو آمن عندما يبدأ ‘https://’.

Uاستخدام جدار الحماية: تثبيت أحدث برنامج جدار حماية على الكمبيوتر الخاص بك لتتبع عمليات الاقتحام.
تثبيت تحديثات الأمان للكمبيوتر. تمكن معظم أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر المستخدمين من تحديث نظام أمن الكمبيوتر الخاص بهم لحماية البيانات من برامج التجسس والفيروسات وغيرها من التهديدات.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت