نصائح لتجنب عمليات النصب والاحتيال الالكتروني .. تعرّف عليها

مقال حول: نصائح لتجنب عمليات النصب والاحتيال الالكتروني .. تعرّف عليها

11 نصيحة لتجنب عمليات النصب والاحتيال على الإنترنت
في ظل انتشار الكثير والكثير من حالات الاحتيال والنصب عبر الإنترنت، قام فريق العمل بأرقام ديجيتال بإعداد دليل شامل لتجنب طرق وأساليب الاحتيال، ونستعرض معكم على 3 أجزاء: أنواع وطرق الاحتيال – طرق التعرف على المحتالين وكشفهم – طرق تفادي الاحتيال والتعامل معه، ونعرض لكم الجزء الأول من الدليل فتابعونا.

أنواع وطرق الاحتيال

يعتبر الإنترنت واحدا من أسوء الطرق التي تشهد عمليات نصب بشكل سنوي، فقد انتشرت حالات النصب عبر الإنترنت منذ مطلع الثمانينيات وتزداد سنوياً بمعدلات كبيرة، حيث بلغت كم الخسائر التي حدثت نتيجة للاحتيال في عام 2014 إلى 30 مليار دولار.

يعتمد هؤلاء المحتالون دائماً على الطمع أو الطموح الزائد لدى بعض الأشخاص، أو اللعب على وتر الجهل وقلة الخبرة، ويستخدمون عادة وسائل مبتكرة وتكون في منتهى الدهاء، بالإضافة إلى مهارات كبيرة في انتحال صفات الآخرين كي تجعلهم يقعون في الفخ بكل سهولة، معظم عمليات الاحتيال والنصب تدور حول النقاط التالية:

1- سرقة أموال الآخرين
وهو بالتأكيد الهدف الرئيسي لجميع المحتالين حول العالم وتتمحور حوله معظم حالات النصب والاحتيال، وذلك عن طريق التحويلات المالية أو شراء أشياء وهمية أو سرقة الأموال منهم بطريقة غير مباشرة.

2- الحصول على معلومات شخصية
مثل الاسم أو رقم الجوال أو العنوان أو الرمز البريدي أو بيانات أخري، ويتم استغلال هذه البيانات عادة لأغراض مادية أو لبيعها لجهات أخرى أو من أجل استخدامها في عمليات نصب أخرى.

3- سرقة الحسابات الاجتماعية
مثل البريد الإلكتروني أو سرقة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك إما لأغراض تسويقية أو لأغراض شخصية تتعلق بصاحب الحساب أو من أجل استغلالها في أمور أخرى كما أوضحنا سلفاً في النقطة السابقة.

4- الحصول على عمولات

هناك العديد من حالات النصب لا تكون بهدف السرقة إنما تكون إغراء الآخرين بشكل خادع للقيام ببعض الأشياء قد يحصل عليها هؤلاء الأشخاص كعمولات، مثل: الاشتراك أو التسجيل في أحد المواقع، تحميل تطبيق معين على جوالك وغيرها، مبدأ العمولة في حد ذاته يعد شرعيا وليس مرفوضاً، ولكن المشكلة الحقيقية في أساليب الاحتيال المتبعة من أجل جذب الآخرين بشكل غير أخلاقي.

5- الحصول على خدمات مجاناً

ويستخدمها البعض من أجل استغلال بعض الأشخاص أو إيهامهم بوعود مزيفة من أجل الحصول على خدمات هؤلاء دون منحهم أي مقابل.

6 – سرقة الحقوق الفكرية

حيث يحاول بعض الأشخاص سرقة مجهودات الآخرين سواء من خلال: صور فوتوغرافية – تصميمات – أعمال فنية – مؤلفات ومنشورات – برمجيات – وغيرها، أو سرقة الأفكار أو أسرار صناعية تخص بعض الشركات، وهذه المواد تعد ذات حقوق محفوظة وقد تكون حصرية أو هناك صعوبة في الحصول عليها، لذلك يشرع هؤلاء للاحتيال على بعض المبدعين للحصول عليها.

والآن دعونا نستعرض معكم أبرز الطرق والأساليب التي يتبعها هؤلاء الأشخاص للنصب أو الاحتيال على الآخرين:

1- أموال غير متوقعة

” مبروك لقد ربحت مليون دولار أرسل لنا بياناتك” “أنا أرملة ورثت مبالغ كبيرة ولكن أحتاج لشخص يستطيع استقبال أموال زوجي وسيتم إعطاؤه نسبة منها” ، هذه عينات من أشهر حالات النصب التي انتشرت على الإنترنت في السنوات الأخيرة، فدائماً يتم إيهام الضحية أن هناك مبالغ غير متوقعة في الطريق إليه، مما يجعله متحمسا لهذا الأمر ويقع في الفخ بكل سذاجة.

2- رسائل حكومية أو رسمية

أحياناً يتلقى بعض المستخدمين رسائل من جهات حكومية أو منظمات أو شركات معروفة، مما يضفي عليها طابع الجدية الشديدة ، ويجعل الكثير من المستخدمين يقعون في هذا الفخ بسهولة إما من أجل سرقة أموالهم أو سرقة بياناتهم الشخصية.

3- عروض ربح أو فوركس أو تسويق شبكي ليست حقيقية
مسألة الفوركس أو التسويق الشبكي ومشروعيتها ليس محل نقاش هنا، إنما فقط نتحدث عن حالات النصب التي تتعلق بالربح السريع، حيث ترتبط هذه المجالات كثيراً بحالات النصب عبر الإنترنت من خلال شراء عروض ليست حقيقية أو شركات تكون وهمية، عروض التربح السريع هي أكثر الموضوعات التي يقبل عليها الأشخاص، وتغري الكثير من المحتالين لاستخدامها من أجل إيقاع الآخرين بها.

4- البيع والشراء

البيع والشراء يتم كثيراً عبر الإنترنت بلا مشاكل، ولكن المشكلة الحقيقية قد تتعلق بالعروض السخية أو أسعار قد تكون مغرية، بشكل قد يدفع الأشخاص للإقبال عليها، مما يجعلهم فريسة لبعض المحتالين ويتم الاستيلاء على أموالهم في منتجات أو خدمات ليس بحقيقية.

5- مساهمات خيرية مزعومة

أحياناً يتم استغلال العمليات الخيرية بشكل مباشر لسرقة أموال الآخرين عن طريق التبرع لجهات غير معلومة، أو استغلال العمليات الخيرية كستار أو وسيلة لجذب الآخرين من أجل إيقاعهم في عمليات نصب أخرى تستهدف الحصول على أموالهم أو بياناتهم الشخصية، عادة ما يقوم المحتالون بتقمص هوية جهات خيرية أو طرح إعلانات عن تبرعات لضحايا إحدى الكوارث الطبيعية أو لصالح بعض المرضى، الأسلوب الإنساني الجذاب في هذه الطرق يخدع الكثير من المستخدمين بشكل قد لا يدفعهم للتحقق من هوية هذه الأطراف، مما يجعلهم عرضه لهذه العمليات من الاحتيال.

6- عروض الوظائف

ربما عروض الوظائف واحدة من أكثر المجالات التي تجذب شريحة كبيرة من الشباب، والتي عادة ما تكون عروض وظائف في شركات عالية أو بمرتبات ومزايا ضخمة، أو وظائف في دول أخرى، وتكون في النهاية هذه الوظائف غير حقيقية، والتي قد يكون الهدف من ورائها الحصول على أموال أو الاستيلاء على بياناتهم الشخصية.

7 – جوائز غير حقيقية
يصل لبعض المستخدمين رسائل تخبرهم فيها بأنه قد ربح سيارة أو جوالا حديثا، ويطلب منه إرسال باقي بياناته والتي بعضها قد يطلب من الأشخاص صورة من جوازات السفر أو بطاقات الهوية، والتي يتضح فيما بعد أنها جائزة وهمية، وهذه الطرق يكون الهدف من ورائها الاستيلاء على بيانات شخصية.

8 – الصفحات الخادعة

يقوم بعض الأشخاص بإنشاء صفحات قد تكون نسخة طبق الأصل من المواقع الشهيرة، كي يقوم الضحية بإدخال بياناته فيها دون أن يدري مما يؤدي لسرقتها، يقوم المحتالون عادة بافتعال مواقف أو مشاكل قد تجعل المستخدم يسقط في هذا الفخ بسذاجة، مثل أن يصله بريد إلكتروني يخبره أن حسابه سيتم إغلاقه إذا لم يتم تفعليه خلال 24 ساعة مع وضع رابط لصفحة وهمية، وعادة ما يندفع المستخدمون دون التأكد من رابط هذه الصفحة (والتي عادة ما يكون الرابط طويلا ومليئا بالأكواد).

9- الصداقة والمواعدة

واحدة من أكثر الحالات المنتشرة عبر الإنترنت، ويتم استخدامها عادة للإيقاع بالأشخاص من الجنسين إما لأغراض النصب المالي أو سرقة بياناتهم وحساباتهم.

10- البرمجيات الخبيثة

هناك بعض المواقع قد تستخدم طرق برمجية من أجل اختراق الأجهزة أو الهواتف، أو استخدام ملفات تجسسية من أجل سرقة كلمات المرور وأسماء الحسابات، هذه الطرق عادة ما تتم تحت إطار الاحتيال، وذلك عن طريق إغراء المستخدم لتحميل ملف معين أو النقر على رابط معين.

11- رسوم مجهولة المصدر

بعض المحتالين يخدعون الآخرين بالحصول على مبالغ أو جوائز معينة ولكن يطلبون من المستخدمين دفع رسوم بسيطة، أحياناً ما يكون قيمة المبلغ أو حجم الجائزة وسيلة إغراء مناسبة قد تدفعهم للسقوط في هذا الفخ بكل سذاجة.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.