منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية

نشأتها:

أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية United Nations Industrial Development Organization (UNIDO) في الأول من كانون الثاني/يناير عام 1967 هيئة تتمتع باستقلال ذاتي ضمن المنظمة الدولية، وأصبحت في عام 1986 الوكالة السادسة عشرة من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة.

بلغ عدد الدول الأعضاء في المنظمة 171 دولة عام 2004. ومقرها الرئيسي مدينة ڤيينا- النمسا.

أهدافها:

عهد إلى اليونيدو تنسيق جميع نشاطات الأمم المتحدة في ميدان التنمية الصناعية وتسريع معدل التنمية الصناعية، وذلك بنوعين أساسين من النشاطات:

1- نشاطات خاصة بالعمليات: وتشمل المساعدات المباشرة للدول النامية مثل إقامة المؤسسات الوطنية الفعالة للإدارة، الخدمات الوطنية، وتدريب الموظفين، واقتراح حلول للمشكلات المتعلقة باستثمار المصادر الطبيعية، ونشر المعلومات الخاصة بالتقانة الحديثة، وإعداد برامج للتنمية الصناعية.

2- نشاطات تدعيم متصلة بها: وهي التي تتضمن الدراسات والبحوث التي تتكيف وفقاً لمتطلبات العمل. وتشمل هذه النشاطات تصنيف البيانات المتعلقة بالأوجه المختلفة للتصنيع، مثل التقنية الصناعية والاستثمار والتمويل والإنتاج والإدارة والتخطيط.

وللمنظمة برنامج خاص يُعرف باسم «برنامج الخدمات الصناعية الخاصة» يهدف إلى تقديم معونة قصيرة الأجل للمساعدة على حل المشكلات الصناعية الملحّة والطارئة.

تنظيمها

أجهزتها:

1- المؤتمر العام:

ينعقد مرة واحدة كل عامين ويقر برنامج الميزانية وبرنامج عمل المنظمة.

2- مجلس التنمية الصناعية:

وهو الجهاز التنفيذي للمنظمة ويتكون من ثلاثة وخمسين عضواً يتم انتخابهم من قبل المؤتمر العام لمدة أربع سنوات، ويتوزعون على النحو الآتي:

ثلاثة وثلاثون عضواً من الدول النامية، خمسة عشر عضواً من دول اقتصاديات السوق، خمسة أعضاء من دول شرق أوربا.

3- لجنة البرنامج والميزانية:

تتكون من سبعة وعشرين عضواً يتم انتخابهم من قبل المؤتمر العام لمدة سنتين، موزعين على النحو الآتي: خمسة عشر عضواً من الدول النامية، تسعة أعضاء من دول اقتصاديات السوق، ثلاثة أعضاء من دول شرق أوربا.

4- المدير التنفيذي:

وهو الذي يرأس المنظمة وينتخب لمدة أربـع سنوات ويساعـده جهاز إداري وفني حسب ما تتطلبه الحاجة.