الاتحاد البرلماني الدولي

الاتحاد البرلماني الدولي Inter Parliamentary Union منظمة دولية تتألف من شعب تمثل المجالس البرلمانية في العالم، ويرجع تاريخ المنظمة تحديداًَ إلى عام 1899، عندما انعقد في باريس بمبادرة من وليم راندل كريمر من بريطانية وفريديريك باسي من فرنسة أول مؤتمر برلماني للتحكيم الدولي وحضره مندوبون من تسعة بلدان. وفي عام 1894 أنشئت منظمة دائمة لها نظامها الأساسي وأمانتها الدائمة باسم الاتحاد البرلماني الدولي. ومنذ ذلك الحين، وعلى الرغم من التطورات الكبيرة التي شهدها العالم، ومنها الحربان العالميتان، يواصل الاتحاد أنشطته موسعاً بالتدريج مجالات عمله ومكيفاً وسائله مع الظروف المتغيرة.

أهداف الاتحاد

يهدف الاتحاد البرلماني الدولي إلى تنمية الاتصالات الشخصية بين أعضاء جميع البرلمانات التي تؤلف شُعباً وطنية والجمع بينهم للقيام بعمل مشترك لضمان إسهام دولهم إسهاماً تاماً في دعم المؤسسات التمثيلية وتطويرها وتنمية العمل من أجل السلام العالمي والتعاون الدولي ولاسيما عن طريق مؤازرة أهداف الأمم المتحدة. وتحقيقاً لهذه الغاية يعبر الاتحاد البرلماني الدولي عن رأيه في جميع المسائل الدولية التي يمكن تسويتها بالعمل البرلماني، ويقدم المقترحات لتطوير المؤسسات البرلمانية بهدف تحسين سير أعمالها.

تكوين الاتحاد وبنيته التنظيمية

يتألف الاتحاد البرلماني الدولي من شعب وطنية تقيمها البرلمانات المكونة وفقاً لقوانين دولةٍ ذات سيادة تمثل سكانها وتعمل على أرضها. وفي بعض الحالات يتم اختيار أعضاء الشعب الوطنية على أساس فردي، وفي حالات أخرى يمكن أن يؤلف البرلمان بأكمله شعبة وطنية. وحتى نيسان 1988 بلغ عدد الشعب المنضمة إلى الاتحاد 109 شعبة موزعة على قارات العالم الخمس.

ويتكون الاتحاد البرلماني الدولي الذي مقره مدينة جنيف، من الأجهزة التالية:

المؤتمر البرلماني الدولي: ويتكون من الأعضاء الذين تعينهم شعبهم الوطنية مندوبين. وتمثل الشعب الوطنية بوفود تتباين أعدادها وتحدد حقوقها في التصويت تبعاً لتعداد سكان الدولة التي يمثلونها. ويناقش المؤتمر جدول أعمال يحدده مجلس الاتحاد ويتضمن المشاكل الدولية المختلفة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية وغيرها. وتقوم بذلك أربع لجان دائمة هي: لجنة القضايا السياسية والأمن الدولي ونزع السلاح، ولجنة القضايا البرلمانية والقانونية وحقوق الإنسان، ولجنة القضايا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وشؤون البيئة، ولجنة المناطق غير المستقلة والقضايا العرقية.

ويضع المؤتمر التوصيات المعبرة عن آراء الاتحاد إزاء هذه المشكلات. ويعمل البرلمانيون الأعضاء في الاتحاد على تنفيذ تلك التوصيات عن طريق برلمانات بلدانهم وينعقد المؤتمر العام مرتين في العام كما يمكن أن يعقد مؤتمرات واجتماعات إضافية.

مجلس الاتحاد البرلماني الدولي: هو الجهاز الموجه للاتحاد البرلماني الدولي. ويتألف من ممثلين اثنين عن كل شعبة وطنية عضو في الاتحاد. وهو الذي يقرر قبول عضوية الشعب الوطنية أو تعليقها، ويحدد عدد لجان الدراسة واختصاصاتها، ويقرر جدول أعمال المؤتمر ومكان انعقاده وتاريخه، ويقر ميزانية الاتحاد السنوية ويقترح انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية، ويعرب عن رأيه في الاقتراحات المقدمة لتعديل النظام الأساسي للاتحاد. ويجتمع المجلس مرتين في العام (دورة في إطار كل مؤتمر).

اللجنة التنفيذية: هي الجهاز الإداري للاتحاد، وتتألف من رئيس الاتحاد، الذي هو، بحكم منصبه، رئيس للجنة التنفيذية، ومن اثني عشر عضواً ينتمون إلى شعب وطنية مختلفة، ينتخبهم المؤتمر من بين أعضاء مجلس الاتحاد البرلماني الدولي.

الأمانة العامة: هي الجهاز الدائم الذي ينسق أنشطة الشعب الوطنية، ويقوم بتنفيذ مقررات الاتحاد. كما أنها تسهم، عن طريق المركز الدولي للوثائق البرلمانية التابع لها، في دراسة المؤسسات البرالمانية وتطويرها. ويرأس الأمانة العامة أمين عام يعينه مجلس الاتحاد.

رابطة الأمناء العامين للبرلمانات: وهي جهاز استشاري يختص بدراسة الأنظمة البرلمانية بالتعاون مع باقي أجهزة الاتحاد وذلك في مراحل إعداد المشروعات وتنفيذها وللرابطة إدارة مستقلة إلا أن ميزانيتها جزء من ميزانية الاتحاد.

أنشطة الاتحاد

للاتحاد البرلماني الدولي وضع استشاري من الفئة الأولى مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة. كما أنه يقيم علاقات وثيقة مع منظمة العمل الدولية واليونسكو ومنظمة الصحة العالمية. وله صلات رسمية مع الوكالات المتخصصة الأخرى للأمم المتحدة.

كذلك يقيم الاتحاد علاقات منتظمة مع عدد كبير من المنظمات الإقليمية مثل: مجلس أوربة ومنظمة الدول الأمريكية والبرلمان الأوربي والاتحاد البرلماني العربي واتحاد البرلمانات الإفريقية وغيرها. ويحضر ممثلون عن هذه المنظمات، مؤتمرات الاتحاد البرلماني الدولي بصفة مراقب.

إضافة إلى المؤتمرات الدورية التي يعقدها الاتحاد لدراسة المشكلات البرلمانية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية ذات الأهمية الدولية، يمكن عقد اجتماعات ومؤتمرات إضافية حول موضوعات معينة لها أهمية خاصة.

ولدراسة المؤسسات البرلمانية وتقويتها يستعين الاتحاد، على وجه الخصوص، بالمركز الدولي للوثائق البرلمانية الذي أنشئ في عام 1965.

كما يقوم الاتحاد بتقديم مساعدات للشعب الأعضاء بهدف دعم الخدمات التي تؤديها البرلمانات عن طريق المنح العلمية وتقديم الاستشارات والخبرات للبرلمانات التي تطلبها.

المطبوعات

يزود الاتحاد الشعب الأعضاء سنوياً بمحاضر جلسات المؤتمرين البرلمانيين ودورتي مجلس الاتحاد.ويصدر الاتحاد نشرتين دوريتين بالإنكليزية والفرنسية هما: النشرة البرلمانية الدولية وهي المجلة الرسمية للاتحاد، والمعلومات الدستورية والبرلمانية وهي مجلة تعالج الأمور الدستورية والبرلمانية وتقوم بإصدارها رابطة الأمناء العامين للبرلمانات.

ويصدر عن المركز الدولي للوثائق البرلمانية نشرة سنوية إخبارية تهتم بأخبار الانتخابات البرلمانية التي تجري في مختلف دول العالم.