حرية التعبيرعن الرأي
قد يفهم الكثير منا حرية التعبيرعن الرأي بمفهوم خاطئ ؛ كأن يظن الشخص بأن يسمح له أن يتكلم في كل أمر أو أن يفعل أي شيئ و ذلك لفهمه الخاطئ لحقه في التعبير عن الرأي والمواقف التي يعتقد بأنها محميه من قبل القانون لكنه في الحقيقة قد يكون خالف القانون او ارتكب جريمة أومخالفة جنائية معينة، دون أن يعرف بأنه أخطأ ، بسبب جهله بالقانون علما بأن الجهل بالقانون لا يعد عذارً.

يعتبرحق التعبير عن الرأي من الحقوق التي ظمنها النظام الأساسي العماني في المادة (29) من الباب الثالث ، حيث نصت هذه المادة على : أن حرية الرأي و التعبيرعنه بالقول و الكتابه وسائر وسائل التعبير مكفوله في حدود القانون .

أيضا هذا الحق من الحقوق الطبيعيه والأساسيه المعترف بها من قبل القانون الدولي والمواثيق الدوليه والعالميه خاصة التي الصادرة من الجمعيه العامه للامم المتحده ,اذن فهي حق طبيعي اساسي لكل فرد في ان يعبر عن رأيه وان يقول ما يشاء وبالطرق التي أجازها القانون . وهذا الحق يمكن ان يكون في احدى الطرق المعروفة عالميا مثل : الكتابه ,الكلام, الرسم …الخ .

وعلى الرغم من ان حق التعبير عن الرأي هو حق اساسي كفله الدستور العماني و غيره من الدساتير ؛ الا انه وفي العديد من الحالات يتم وضع ضوابط له عن طريق قوانين وانظمه اخرى ويكون ذلك حين يتعارض معها لذا نرى بان هذا الحق ليس حقا ًمطلقا وانما هو حق مقيد وهو محط جدل دائم.

يمنحك حق التعبير عن الرأي الحق في قول وكتابة ما تريد وبالطرق التي تراها مناسبه فربما يصل الامر بك الى المساس بالاخرين دون ان تدرك خطورة الأمر الذي وقعت فيه . فان حصل ذلك فانه ستكون هناك تجاوزات خطيره وهذا ما نراه في حياتنا اليومية فان ما يحصل من تخريب و تعطيل للنظام العام و المصالح العامة و اجهزة الدولة ، لا يمكن أن نعتبره تعبيرا ً عن الأي ، لأن هذه أملاك عامة ليست ملكا للحكومة أو لشخص ٍ معين و انما ملكا ً للجميع. و تكون الطريقة التي يعبر بها عن الرأي طريقتاً تليق مع ثقافة الشعب المتحضر ، ان كانت مطالب أو غيرها .

ولعل من ابرز انواع حق التعبير عن الراي لدى الشعوب والدول المتحضرة هو ” حق التظاهر ” أو مايسمى بالمظاهرة .
ويعنى بالتظاهر:
تجمع عدة اشخاص للتعبير عن رأيهم في مسألة معينة او قضية ما او في موضوع بذاته وذلك من خلال رفع شعارات ولافتات او خطابات او بأية طريقة مناسبه للأشخاص تكون نافعة لبلوغ الهدف المرجو من استعمالهم لهذا الحق. ويعتبر التظاهره من انجح الطرق التي يمكن للمواطن استخدامها للتعبير عن رأيه وحقه سواءا في الانظمه نفسها او ضد قراراتها أو لإيصال رسالة معينة لمن يعنيه الأمر.

فعلى من يريد ان يقيم مظاهرة أن ينظر أولا ً الى “أمن وسلامة الدولة و الجمهور” وكذلك عدم ازعاج الاخرين والمساس بحقهم في التحرك والتنقل ودون اعاقتهم وذلك عندما يتطلب الأمر الى سد و اغلاق الشوارع العامة و الطرق.

فاذا تعارض هذا الحق مع امن الدولة وسلامة الجمهور فعندها تكون كمن – يزيد الطين بلة – لا تستفيد من حقك شيئا ً.. وبالتالي فإن القانون يجرم هذه الأفعال ، ومن يرتكبها يعد مخالفا ً للقانون و يستحق العقوبة .

اسم الطالب : سيف الذهلي.
راجعه:د.سالم الشكيلي.
إعادة نشر بواسطة محاماة نت