القضاء الجنائي الدولي المؤقت (محكمتي يوغزلافيا و رواندا سابقا)

لقد ظهرت العديد من المحاكم الدولية المؤقتة و من أبرزها :

أ* محكمة يوغزلافيا السابقة :

تم إنشائها بموجب القرار 808 الصادر عن مجلس الامن في 22/02/1993 , و ذلك بالرجوع إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة

و كان الهدف من وراء إنشاء هذه المحكمة محاكمة مرتكبي الخروقات الخطيرة للقانون الدولي الإنساني المرتكبة فوق إقليم يوغزلافيا منذ سنة 1991 م .
أما فيما يخص حالات تطبيق المسؤولية الجنائية الدولية أمام المحكمة فقد جاء في المادة 7 فقرة 1 مايلي :

* إن المسؤولية الجنائية الدولية هي مسؤولية فردية لمن يخطط أو يحرض على إرتكاب او يأمر أو يرتكب أو بأي طريقة أخرى يساعد أو يشجع على التخطيط أو ينفذ جريمة منصوص عليها في المواد من 02 إلى 05 من هذا النظام *

و من هنا يتضح بأن المحكمة أخذت ب 3 مستويات من المسؤولية الجنائية الفردية و هي :
* مسؤولية متخذ القرار السياسي
* مسؤولية القيادات العليا
*مسؤولية المنفذ
و بدأت المحكمة أعمالها في سنة 1996 بالنظر في قضية جندي صربي كان يدير مركز للإعتقال و منذ ذلك الوقت أصبحت المحكمة تتابع أسماء كبيرة بينهم جنرال صربي بوسني ساهم في تنظيم مذبحة * سبرينيتشا * و طالت قادة قوميين صرب و كرواتيين متورطين في مذابح من أهمهم رئيس صربيا * ميلوزوفيتش * إذ أن هذه القضية تعتبر سابقة أين تمت محاكمة رئيس دولة امام قضاء جنائي دولي و ظل هذا الرئيس في السجن إلى غاية وفاته في سنة 2006 م .

ب – محكمة رواندا السابقة :

مقرها مدينة * أروشا AROCHA * أنشأت بمناسبة المأساة الإنسانية التي أرتكبت هناك منذ جانفي 1994 إلى غاية ديسمبر 1994 حيث قضى حوالي 8000 شخص من قبيلة التوتسي و من المعتدلين من قبيلة الهوتو نحبهم في مجازر الإبادة الجماعية .

و إثر ذلك قام مجلس الأمن بإتخاذ قرار 955 في 8/11/1994 بإنشاء هذه المحكمة المؤقتة لمتابعة من قاموا بجريمة الإبادة الجماعية .
و تعتبر قضية جون بول أكاسيو أول محكامة دولية عن جريمة الإبادة الجماعية .