قانون مكافحة التحرش

منصورالزغيبي

المجتمع السعودي يعيش هذه الأيام صراعات مختلفة كلها تدور حول مسائل فرعية وبعضها يعتبر من فروع الفروع، وهي تعتبر مسائل بديهية وبدائية ولا تستحق كل هذه الخلافات فضلاً عن الانغماس في التراشقات والاتهامات المتبادلة بين الأطراف، ومعظم هذه الصراعات مسكونة بالتعصب والهوى وسوء النية، والانتصار للذوات، والمبالغات التي تتجاوز حدود المنطق والواقع وغيرها، على حساب المبادئ والقيم والروح الموضوعية والنزاهة ومصلحة الإنسان والوطن. فمن هذه المواضيع التي تتصدرها في الحدة والاستعجال في التفسيرات البعيدة والقريبة من دون وعي كافٍ، موضوع المرأة وقانون مكافحة التحرش، والناس في ذلك منقسمين إلى مؤيدين ومخالفين، كل طرف يرى من جانب مختلف، والمتابع للصراع يجد أن المشكلة لا تكمن في: لماذا يختلفون؟ وإنما الاستغراب والإشكال يكمنان في أن البعض تجده ينظر للمرأة كأنها موطن شبهة، والبعض ليست له قضية إلا المرأة، كأن العالم لن يتغير إلا بخروجها على كل ما هو مشروع.
البعض من المحافظين تجده متحفظاً على نظام مكافحة التحرش بشكل غير موضوعي، والعجيب في الأمر كل يوم مجالات العمل للمرأة في ازدياد وتوسع ونسبة التحرش عالية، وهم ليس لهم دور إيجابي كما يجب، ولا موقف واضح يكون فيه اعتراف بحق المرأة الشرعي والقانوني في العمل، ولا حتى مشاركة في أن تظل المرأة محافظة على قيمها ووقارها بشكل نظامي، مثال ذلك موقفهم من نظام المكافحة.

الذي يجب أن يعرفه البعض حينما لا يتم التعامل مع الظروف ومتغيراتها بما يخدم مقاصد الشريعة، أن ذلك يخلق فجوة بين الواقع وتأثير الشريعة على حال الإنسان، ويسهم في جعل الأمور في يد غير أهلها من حيث يشعر أو لا يشعر بذلك.

الواقع يتجدد بشكل سريع والوعي حاد و يزداد بشكل مختلف، وجيل قادم ممتلئ تساؤلات، والعالم أصبح كالقرية الواحدة، المجتمعات تتأثر ببعضها، وما زلنا نتناقش موضوع الرفض والقبول للنظام، فيما يجب أن يكون النقاش والحوار في دائرة طريقة المطالبة وتنظيمها، واختيار العقوبة المناسبة بالتدرج بحسب القضية.
من أجل تخفيف ظاهرة المعاكسات والتحرش والقضاء عليها فذلك يستلزم تقديم نظام مفضل ومحدد المواد والفقرات، من أجل تطبيقها على القضايا المتفشية، وهذا النظام سيكون له دور كبير جداً في تخفيف الضبابية التي كانت تحتوي آلية التعامل مع قضايا المعاكسات والتحرش، وأن ينتشر الوعي الشرعي النظامي الذي ينظم علاقة الرجل بالمرأة والعكس في جميع الأمكنة.
لا أبالغ إذا قلت: إذا كان هناك تغريب للمجتمع والمرأة خصوصاً، فهو يعود لأسباب مختلفة وعلى رأسها أولئك الذين يتعاملون مع الواقع بظروف الماضي، وعقلية المنع والكبت، فموروثنا الديني والثقافي الاجتماعي كلها مليئة بنماذج جميلة ومعتدلة تضبط مسار الحياة الاجتماعية، خصوصاً في علاقة الرجال والنساء في ما بينهم بالشكل الذي لا يتجاوز حدود الشريعة.