ما هو صلح وستفاليا

المحامية: ورود فخري
يطلق صلح وستفاليا على معاهدتي السلام اللتين دارت المفاوضات بشأنهما في مدينتي أسنابروك ومونستر في وستفاليا و تم التوقيع عليهما في 15 ايار و 24 تشرين الثاني من عام 1648 وكتبتا باللغة الفرنسية. وقد أنهت هذه المعاهدات حرب الثلاثين عاماً في الإمبراطورية الرومانية المقدسة وحرب الثمانين عاماً بين إسبانيا ومملكة الأراضي المنخفضة المتحدة.

ووقعها مندوبون عن إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة فرديناند الثالث (هابسبورغ وملك فرنسا، و إسبانيا والسويد، وجمهورية هولندا والإمارات البروتستانتية التابعة للإمبراطورية الرومانية المقدسة. ويعتبر صلح وستفاليا أول اتفاق دبلوماسي في العصور الحديثة فقد ارسى نظاما جديدا في أوربا الوسطى مبنيا على مبدأ سيادة الدول فهو يعد الصورة الحديثة للقانون الدولي والعلاقات الدولية ، وقد اصبحت مقررات هذا الصلح جزءا من القوانين الدستورية للإمبراطورية الرومانية المقدسة. وغالبا ما اعتبرت اتفاقية البرينية الموقعة سنة 1659 بين فرنسا وإسبانيا جزءا من الاتفاق العام على صلح وستفاليا.

كان الحكام ورجالهم الدبلوماسيون منذ 1635 يجسون النبض ويتحسسون الرأي من أجل اقامة السلام ،ففي هامبورغ في 1641 صاغ ممثلو فرنسا والسويد والإمبراطورية اتفاقية مبدئية لينعقد مؤتمر مزدوج في وستفاليا في 1642، ففي مونستر التقت فرنسا مع الإمبراطورية لمعالجة مشاكلهما في ظل وساطة البابا والبندقية، وفي أوسنابروك اجرت فرنسا والإمبراطورية مع السويد المفاوضات في ظل وساطة كريستيان الرابع ملك الدنمارك ، وافتتح مؤتمر وستفاليا شكلاً في 4 ديسمبر 1644 وضم 135 عضواً بمن فيهم رجال اللاهوت والفلاسفة.

وكان من نتائج الصلح ان حصلت سويسرا وهولندا وسافوي ومانتوا وتوسكانيا ولوكا ومودينا وبارما على اعتراف رسمي باستقلالهما ، وكانت معظم بنود الصلح وضعت بتأثير من الكاردينال مازارين الحاكم الفعلي لفرنسا في ذلك الوقت نظرا لصغر سن لويس الرابع عشر. ولذلك كان أكبر الغنم لفرنسا فسلمت إليها أسقفيات متز وفردان وتول قرب اللورين ومدن الدكابول (عشرة مدن) في الألزاس اما السويد فانها نالت تعويض وسيطرة على مقاطعة بومرانيا الغربية ومدينة ويزمار وأسقفيتي بريمن وفيردن.

وبذلك سيطرت على منطقة مصبات أنهر الأودر والب وويزر. وحصلت براندنبورغ – بروسيا ( على بوميرانيا الشرقية وأسقفيات مغدبورغ وهالبرستاد وكامين ومندن.وإزيلت الحواجز أمام الأعمال التجارية والاقتصادية التي وضعت أيام الحروب واتفق على حرية الملاحة بدرجة ما في نهر الراين.